كيف اسوي بلاغ في نزاهه؟ ما هو تطبيق نزاهة وهل البلاغ في نزاهة سري؟، العديد من الأسئلة التي تشغل بال المواطنين في المملكة وخاصة أن هناك إهتمام متزايد في السعودية نحو تعزيز النزاهة ومكافحة الفساد وردع المفسدين ضمن رؤية المملكة 2023، ومن أجل هذا السبب، سوف نتعرف خلال السطور التالية على كل شئ حول مبادرة مكافحة الفساد بكافة صوره في السعودية وكيفية تحميل تطبيق نزاهة على الجوال.

هيئة الرقابة ومكافحة الفساد (نزاهة)

منذ بدايتها وحتى الآن، كان اهتمام المملكة العربية السعودية دائما منصب نحو تعزيز النزاهة وهذا ما تجسد في قوانينها التي تُجرّم الفساد وتنص على أن العدل أساس الحكم، ومن أجل التصدي لأي شكل من أشكال الفساد، تم تأسيس هيئة الرقابة ومكافحة الفساد (تُعرف بإسم نزاهة) وتهدف الهيئة إلى حماية كافة أجهزة الدولة من أي مخاطر بما في ذلك سواء استخدام السلطة والمحسوبية والرشوة وأي شكل من أشكال الفساد وملاحقة مرتكبي تلك الجرائم بالإضافة إلى العمل على إرساء مبدأ العدل والشفافية من أجل تعزيز مستوى النزاهة وتحقيق التنمية المستدامة في المملكة.

ما هي خدمة نزاهة؟

قال سبحانه وتعالى "وَلَا تَبْغِ الْفَسَادَ فِي الْأَرْضِ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ" {القصص: 77}. توضح الآية الكريمة أن الفساد أيًا كان شكله (مالي أو إداري) ، يمكنه أن يعيق أي تنمية أو تقدم كما أنه يقلص من دور الدولة ويعمل على تقويض الحرية، وإيمانا من المسئولين بأهمية دور كل شخص في درء أي فساد، تم تدشين مبادرة نزاهة والتي تهدف إلى مكافحة الفساد بأشكاله وصوره المختلفة وتعزيز الشفافية والنزاهة وقيم المجتمع.

وخلال الفترة الأخيرة، كثفت المملكة جهودها لتعزيز النزاهة تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، وذلك ضمن إطار رؤية المملكة 2030. وقد تضمنت هذه الجهود إنشاء هيئة الرقابة ومكافحة الفساد (نزاهة)، وتطوير منظومة مكافحة الفساد، وتعزيز التوعية بأهمية النزاهة في تقدم المجتمع من أجل تحسين كفاءة الخدمات المختلفة في القطاعات الحكومية وزيادة الوعي وإتاحة فرص مساوية للجميع من أجل تقوية إقتصاد المملكة.

كيفية الإبلاغ عن فساد في نزاهه؟

​يمكن عمل بلاغ أو إيصال شكوى للهيئة الوطنية لمكافحة الفساد (نزاهة) عبر العديد من الطرق المختلفة والتي يمكنك اختيار الأفضل بالنسبة لك وإليك كيفية الإبلاغ عن أي فساد في نزاهة:

  • عبر البريد على عنوان هيئة الرقابة ومكافحة الفساد ص . ب (واصل) 7667 العليا - حي الغدير الرياض 13311-2525 المملكة العربية السعودية.
  • تستطيع الإتصال بالرقم المخصص 980 مجانا.
  • ارسال البلاغ على الفاكس رقم 114420057​00966​.
  • التواصل عبر البريد الإلكتروني 980@nazaha.gov.sa​​
  • تقديم البلاغ من خلال الحضور بشكل شخصي.
  • يمكنك الإبلاغ عبر رقم الواتساب  00966539980980.    ​
  • إرسال برقية على العنوان شارع العليا، حي الغدير، الرياض، السعودية.
  • الإستعانة بخدمة البلاغات​​​ المتاح على موقع الهيئة على الإنترنت​.
  • عن طريق ​خدمة تقديم بلاغ في تطبيق نزاهة على الآيفون أو الأندرويد.
  • عبر الرسائل المباشرة على حساب الهيئة في منصة إكس (تويتر).

أسئلة شائعة

هل البلاغ في نزاهه سري؟

وفقا لهيئة الرقابة ومكافحة الفساد السعودي، تتمتع كافة البلاغات الخاصة بنزاهة، بالسرية التامة وتعمل الهيئة على توفير الحماية للمبلغين والشهود في أي جرائم أو بلاغات متعلقة بالفساد.

من هو رئيس نزاهة السعودية؟

تم تعيين مازن الكهموس في منصب رئيس هيئة الرقابة ومكافحة الفساد (نزاهة) بأمر ملكي في عام 2019 خلفا لخالد بن محمد المحيسن.

 

وصلنا لختام مقالنا بعد أن استعرضنا كل شئ عن الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد وطريقة تحميل تطبيق نزاهة، ويمكن القول بأن تطبيق مكافحة الفساد عبارة عن مسار إصلاحي ومستقبل واعد من قبل المملكة ومن المتوقع أن تحقق نتائج إيجابية في المستقبل على كافة قطاعات الدولة وحتى المجتمع.