القائمة

قيد التطوير
الدرس الثاني من تصوير 101 : أجزاء الكاميرا

الدرس الثاني من تصوير 101 : أجزاء الكاميرا

منذ 5 سنوات - بتاريخ 2016-04-22

كاميرا-033

عالم التصوير بحد ذاته هو عالم اخر يجعلنا نعيش في أماكن وعوالم نحن غير قادرين على زيارتها ولكننا قادرين على مشاهدتها من خلال الصور, خاصة عندما تكون الصور الملتقعطة بعدسات الكاميرا من شخص احترافي الذي يضفي عليها المزيد والمزيد من الجمالية والحرفية من خلال خبرته في طريقة التقاطع الصورة ومن أي زاوية بالإضافة الى نوعية الكاميرا ودقة الكاميرا وغيرها من التفاصيل المهمة للغاية لنحصل على صور احترافية رائعة.

[vc_row][vc_column][vc_column_text] [/vc_column_text][/vc_column][/vc_row][vc_row][vc_column][vc_column_text]

ولرغبتنا بإفادة جميع متابعينا قمنا نحن في عرب هاردوير بطرح سلسلة " تصوير 101" التي تضم 7 اجزاء وكل جزء منها يتحدث عن زاوية معينة تختص بعملية التصوير. تعاوننا كان قد تم مع السيد محمد صالح مصور محترف يقوم بمهنة التصوير منذ 12 سنة بينما يعمل كمصور محترف منذ 8 سنوات بالإضافة الى امتلاكه لاستديو تصوير خاص به.

ستكون الحلقات التي سوف نطلع عليها في هذا المقال المطول مميزة فهي ستتطرق لاهم النقاط التي لابد لك أن تعرفها لتحترف عملية التصوير وتجرب مهاراتك, فربما الكثير منا يمتلك شغف التصوير ولكنه ضائع في عدة تفاصيل مهمة بالنسبة لهم ولكنها قد لا تكون مهمة على الإطلاق لأشخاص محترفين في عالم التصوير, لكننا نهتم بهذه التفاصيل التي سنذكرها لكم خاصة أن هناك مجموعة لا بأس بها منن يبحث عن أجوبة هذه الأسئلة وهذه التفاصيل المهمة التي نقدمها لكم لتكون الدافع لكل هؤلاء الباحثين عن تلك التفاصيل للإنطلاق في عالم التصوير.

[/vc_column_text][/vc_column][/vc_row][vc_row][vc_column width="1/2"][TS-VCSC-Youtube content_youtube="https://www.youtube.com/watch?v=usWX6FOOfRw" video_related="true"][/vc_column][vc_column width="1/2"][vc_column_text]

لذلك إن كنت من هؤلاء الذين يبحثون عن أجوبة في بداية عالم التصوير سواء كنت في بدايتك وتبحث عن اساسيات شراء كاميرا تصوير, أو كنت تمتلك كاميرا بالفعل ولكنك لا تعرف ماهي أساسيات الانطلاق في استخدام تلك الكاميرا في مجال التصوير..فهذا المقال هو ما تحتاج إليه.

حتى أنها سلسلة مناسبة لمن هو بالأساس محترف في التصوير فهي ستفيده بالحصول على الإجابات التي ربما كان ينتظرها. لذلك تابع معنا هذه الخطوات التي سنذكرها لك فهي حتماً ستفيدك وتجعلك تعرف أولى الأساسيات في عالم التصوير الاحترافي.

[/vc_column_text][/vc_column][/vc_row][vc_row][vc_column][vc_column_text css_animation="appear" css=".vc_custom_1460813354211{margin-top: 15px !important;margin-right: 0px !important;margin-bottom: 0px !important;margin-left: 0px !important;border-top-width: 2px !important;border-right-width: 2px !important;border-bottom-width: 2px !important;border-left-width: 2px !important;padding-top: 0px !important;padding-right: 2px !important;padding-bottom: 4px !important;padding-left: 2px !important;border-left-color: #bcbcbc !important;border-left-style: solid !important;border-right-color: #bcbcbc !important;border-right-style: solid !important;border-top-color: #bcbcbc !important;border-top-style: solid !important;border-bottom-color: #bcbcbc !important;border-bottom-style: solid !important;border-radius: 35px !important;}"]

الدرس الثاني... ماهي اجزاء الكاميرا؟

[/vc_column_text][/vc_column][/vc_row][vc_row][vc_column width="1/4"][vc_single_image image="140136" img_size="medium" alignment="center" style="vc_box_rounded" onclick="link_image" css_animation="left-to-right" css=".vc_custom_1460805139830{margin-top: 5px !important;}"][vc_single_image image="140147" img_size="medium" alignment="center" style="vc_box_rounded" onclick="link_image" css_animation="left-to-right"][/vc_column][vc_column width="3/4"][vc_column_text]

في الخطوة الثانية سنتطرق لعدد من النقاط المهمة عن اجزاء الكاميرا, فالفكرة ليست بشراء كاميرا اعتماد على أنها من شركة معروفة أو أن صديق لنا كان قد جرب هذه الكاميرا, بالعكس عليك أن تعرف الاجزاء الكاميرا وما هو دورها حتى تعرف إن كانت مواصفاتها جيدة أم لا. أول أمر سنتحدث عنه هو جسم الكاميرا فأهم جزء فيه هو الحساس.

ماهو الحساس؟ يمكن أن نقول أنه جزء أساسي ومهم لقطعة الكاميرا حيث نستطيع أن نشبهه بشبكة العين خاصتنا, فمن خلال هذا الحساس يمكن أن ترى الكاميرا كل التفاصيل والتي تقوم لاحقاً بتسجيلها وإنتاجها لنا كصورة.

[/vc_column_text][vc_column_text]

تكمن أهمية الحساس بحجمه, فكلما كان حجمه أكبر كلما كان ذلك يعني جودة أفضل, قدرة على استيعاب للضوء بشكل أكبر مما يسمح بتصوير بظروق ليلية قاتمة. بمعنى لو كانت ظروف التصوير خاصتك ترتكز على الليل وفي ظلمة سيكون عليك أن تركز عند شرائك للكاميرا بأن يكون حساس الكاميرا بحجم كبير, وهو ما يعرف ببعض الكاميرات بـ Full Frame.

كما لدينا ما يعرف بدقة الكاميرا وهي تقاس بالميجابكسل, فدقة الكاميرات أصبحت كبيرة اليوم ووصلت الى أرقام تقارب 40 ميجابكسل سواء للكاميرات الشخصية أو حتى مع الهواتف الذكية التي أصبحت تركز على هذا المجال. لذلك السؤال المطورح من الأغلبية ماهو الفرق في حالة شراء هاتف ذكي بكاميرا تتمتع بدقة 20 ميجابكسل بمبلغ معقول مقارنة مع شراء كاميرا احترافي بدقة كاميرا أقل تصل الى 18 ميجابكسل ولكن بسعر متضاعف عدة مرات؟ الفرق الجوهري يعود الى حجم الحساس وهل البكسلات حقيقية أم لا.

[/vc_column_text][/vc_column][vc_column][/vc_column][/vc_row][vc_row][vc_column][vc_column_text]

فالميجابكسل هو مقاس الصورة فقط, أي أنه يعرض لنا المقاس "الطول والعرض" الذي نستطيع أن نطبع به الصورة. فكلما كانت دقة الميجابكسل مرتفعة كلما كان ذلك يعني كم يمكن أن تأخذ نقطة ضوء في الصورة الواحد. يمعنى أنها لا تحدد مقياس جودة الصورة, وربما الأغلبية لا تعرف أن هناك إعداد معين بداخل الكاميرات مخصص لجودة الكاميرا يتيح لك 3 يخارات جودة قياسية أو متوسطة أو جيدة وهي الأفضل. لذلك تذكر أن تحدد جودة الصورة من خلال هذا الخيار ولا تركز فقط على مقاس حجم الصورة الملتقطة.

[/vc_column_text][/vc_column][/vc_row][vc_row][vc_column width="1/2"][vc_column_text]

أما الجزء الثاني المهم في جسم الكاميرا هي البطاريات. انواع البطاريات التي تأتي مع الكاميرات مختلفة ولكن أغلبها يعتمد على بطاريات الليثوم, بينما هناك بعض كاميرات البريدج تأتي مستخدمة لبطاريات العادية.

حيث يفضلها البعض خاصة من لا يتوفر لديه وقت لشحن الكاميرا بسبب ظروف سفره أو ظروف خاصة او لا يفضل امتلاك بطارية شحن إضافية كنوع من الاحتياط فيمكن أن يشتري من المحلات العادية هذا النوع من البطاريات المتوفر في كل مكان لتشغيل الكاميرا من جديد بشكل سريع وعملي.

[/vc_column_text][vc_single_image image="140140" img_size="full" alignment="center" style="vc_box_rounded" onclick="link_image" css_animation="left-to-right"][/vc_column][vc_column width="1/2"][vc_single_image image="140152" img_size="full" alignment="center" style="vc_box_outline_circle" onclick="link_image" css_animation="right-to-left"][vc_row_inner][vc_column_inner][vc_column_text]

كما يتوفر كخيار إضافي وهو ما يعرف بـ Battery Grip وهي باختصار ليست بميزة أو إضافة ترفع من مستوى الكاميرا, ببساطة هي تسمح لك فقط بوضع بطارية إضافية للكاميرا, لكن قد تكون غير عملية أو مريحة بسبب أن وزن الكاميرا أصبح أكبر من السابق لأنها ترتبط بالكاميرا من الأسفل. هذه هي أهم الأمور التي يجب عليك معرفتها لأساسيات جسم الكاميرا, لننتقل بعدها الى جزئية أخرى وهي العدسات لنخوص فيها بتفاصيل مشوقة سوف تهمك حتماً بالإضافة الى الفلاش ودوره في التصوير.

[/vc_column_text][/vc_column_inner][/vc_row_inner][/vc_column][/vc_row][vc_row][vc_column width="1/4"][vc_row_inner content_placement="middle"][vc_column_inner width="1/2"][/vc_column_inner][/vc_row_inner][/vc_column][vc_column width="1/2"][TS-VCSC-Youtube content_youtube="https://www.youtube.com/watch?v=CCDyG9IL1eA"][/vc_column][vc_column width="1/4"][vc_column_text]

تعرفوا معنا على المزيد حول أجزاء الكاميرا من خلال هذا الفيديو

[/vc_column_text][/vc_column][/vc_row][vc_row][vc_column][vc_column_text]

هذا هو الدرس الثاني من سلسلة تصوير 101 وسنكون معكم في الدرس الثالث قريباً لنتعرف اكثر على كل التفاصيل الخاصة بعالم التصوير.

[/vc_column_text][/vc_column][/vc_row]

أضف تعليق (0)

ذات صلة