القائمة

قيد التطوير
الدرس الثالي من تصوير 101 : العدسات وأنواعها

الدرس الثالي من تصوير 101 : العدسات وأنواعها

منذ 5 سنوات - بتاريخ 2016-04-23

كاميرا-033

عالم التصوير بحد ذاته هو عالم اخر يجعلنا نعيش في أماكن وعوالم نحن غير قادرين على زيارتها ولكننا قادرين على مشاهدتها من خلال الصور, خاصة عندما تكون الصور الملتقطة بعدسات الكاميرا من شخص احترافي الذي يضفي عليها المزيد والمزيد من الجمالية والحرفية من خلال خبرته في طريقة التقاطع الصورة ومن أي زاوية بالإضافة الى نوعية الكاميرا ودقة الكاميرا وغيرها من التفاصيل المهمة للغاية لنحصل على صور احترافية رائعة.

[vc_row][vc_column][vc_column_text] [/vc_column_text][/vc_column][/vc_row][vc_row][vc_column][vc_column_text]

ولرغبتنا بإفادة جميع متابعينا قمنا نحن في عرب هاردوير بطرح سلسلة "تصوير 101" التي تضم 7 اجزاء وكل جزء منها يتحدث عن زاوية معينة تختص بعملية التصوير. تعاوننا كان قد تم مع السيد محمد صالح مصور محترف يقوم بمهنة التصوير منذ 12 سنة بينما يعمل كمصور محترف منذ 8 سنوات بالإضافة الى امتلاكه لاستديو تصوير خاص به.

ستكون الحلقات التي سوف نطلع عليها في هذا المقال المطول مميزة فهي ستتطرق لاهم النقاط التي لابد لك أن تعرفها لتحترف عملية التصوير وتجرب مهاراتك, فربما الكثير منا يمتلك شغف التصوير ولكنه ضائع في عدة تفاصيل مهمة بالنسبة لهم ولكنها قد لا تكون مهمة على الإطلاق لأشخاص محترفين في عالم التصوير, لكننا نهتم بهذه التفاصيل التي سنذكرها لكم خاصة أن هناك مجموعة لا بأس بها منن يبحث عن أجوبة هذه الأسئلة وهذه التفاصيل المهمة التي نقدمها لكم لتكون الدافع لكل هؤلاء الباحثين عن تلك التفاصيل للإنطلاق في عالم التصوير.

[/vc_column_text][/vc_column][/vc_row][vc_row][vc_column width="1/2"][TS-VCSC-Youtube content_youtube="https://www.youtube.com/watch?v=usWX6FOOfRw" video_related="true"][/vc_column][vc_column width="1/2"][vc_column_text]

لذلك إن كنت من هؤلاء الذين يبحثون عن أجوبة في بداية عالم التصوير سواء كنت في بدايتك وتبحث عن اساسيات شراء كاميرا تصوير, أو كنت تمتلك كاميرا بالفعل ولكنك لا تعرف ماهي أساسيات الانطلاق في استخدام تلك الكاميرا في مجال التصوير..فهذا المقال هو ما تحتاج إليه.

حتى أنها سلسلة مناسبة لمن هو بالأساس محترف في التصوير فهي ستفيده بالحصول على الإجابات التي ربما كان ينتظرها. لذلك تابع معنا هذه الخطوات التي سنذكرها لك فهي حتماً ستفيدك وتجعلك تعرف أولى الأساسيات في عالم التصوير الاحترافي.

[/vc_column_text][/vc_column][/vc_row][vc_row][vc_column][vc_column_text css_animation="appear" css=".vc_custom_1460814320543{margin-top: 15px !important;margin-right: 0px !important;margin-bottom: 0px !important;margin-left: 0px !important;border-top-width: 2px !important;border-right-width: 2px !important;border-bottom-width: 2px !important;border-left-width: 2px !important;padding-top: 0px !important;padding-right: 2px !important;padding-bottom: 4px !important;padding-left: 2px !important;border-left-color: #bababa !important;border-left-style: solid !important;border-right-color: #bababa !important;border-right-style: solid !important;border-top-color: #bababa !important;border-top-style: solid !important;border-bottom-color: #bababa !important;border-bottom-style: solid !important;border-radius: 35px !important;}"]

الدرس الثالث... ماهي انواع عدسات الكاميرا؟

[/vc_column_text][/vc_column][/vc_row][vc_row][vc_column width="1/2"][vc_single_image image="140161" img_size="full" style="vc_box_rounded" onclick="link_image" css_animation="left-to-right" css=".vc_custom_1460814279711{margin-top: 10px !important;}"][vc_text_separator title="انواع مختلفة من العدسات..." i_icon_fontawesome="fa fa-star-half-o" i_color="sky" color="sky" border_width="5" add_icon="true"][vc_column_text]

لدينا ما يعرف بعدسات White وهي موجهة لك في حالة كنت تقوم بتصوير الأماكن الطبيعية, كما لدينا عدسات Macro المخصصة لتكبير ما تركز عليه بشكل كبير خاصة لو كنت تهتم بالتفاصيل الصغيرة مثل عالم الحشرات أو البيئة, الطبيعة, منتجات, وغيرها الكثير. كما لدينا عدسات Zoom التي تسمح لك بتوفير مساحة معينة لتقريب وتبعيد ما ترغب بتصويره.

[/vc_column_text][vc_column_text]

وأيضاً لدينا عدسات Prime وهي عدسات لا تتمتع بزوم, بمعنى أن لديك عدسة 90mm فإنه لا يكمن أن تقوم بعملية تقريب أو تبعيد لما تصوره حيث يعود الأمر عليك في أن تقترب أو تبتعد مما تقوم بتصويره, تعتبر هذه العدسات ذات جودة أفضل بقليل وأغلى بالسعر أيضاً, فرغم أن العدسات التي تتمتع بزوم تقلل من جودة الصورة إلا أن هناك عدسات تتمتع بزوم تستطيع بالوقت نفسه أن تقدم نفس جودة ما تقدمه عدسة Prime.

مثل عدسة 70-200 F2.8 المشهورة على نطاق واسع والتي تقدم نفس جودة عدسة Prime رغم وجود الزوم فيها ولكن مع هذه الجودة والقدرة يكون السعر مرتفع بشكل كبير بالإضافة الى حجمها ووزنها الذي سيكون أكبر مقارنة مع عدسة Prime.

[/vc_column_text][/vc_column][vc_column width="1/2" css=".vc_custom_1460814294229{margin-top: 10px !important;}"][vc_column_text]

هناك عدة اختيارات ستكون واقع أمامها في حالة شرائك للكاميرا, فلدينا كاميرا يمكن أن نغير لها عدسة التصوير وكاميرات لا يمكن القيام بذلك كما كاميرات البريدج وهي ستكون مميزة للكثيرين لمن يبتدأ مشواره في عالم التصوير, بمعنى أنها ستكون كاميرا مناسبة لك بسبب سعرها بالإضافة الى ما تقدمه لك من مميزات جيدة جداً خاصة عندما تعلم أن الموديلات الجديدة من أي شركة تتمتع بقدرة على استخدام الزوم بنسبة جيدة بدلاً من شراء عدسة أخرى تتمتع بزوم عالي وتركيبها على كاميرا DSLR المكلفة.

[/vc_column_text][vc_column_text]

أضف الى أن العدسات التي يتم تركيبها وفكها من نفس الكامير تحتاج الى صيانة دورية من الغبار والأتربة للحفاظ على العدسة والكاميرا بعكس الكاميرات التي تأتي بعدسات مرفقة ثابتة غير قابلة للفصل.

[/vc_column_text][vc_single_image image="140162" img_size="full" alignment="center" style="vc_box_rounded" onclick="link_image" css_animation="right-to-left"][/vc_column][/vc_row][vc_row][vc_column][vc_column_text]

بالنسبة للأرقام التي نراها على العدسة مثل 24/85mm, فكلما صغر هذا الرقم كلما كان ذلك يعني إمكانية التقاط صورة أعرض, بينما رقم 85mm فهو يشير الى مسافة التكبير التي تستطيع الوصول لها العدسة, فكلما كبرت مسافة التكبير كلما زاد حجم العدسة وزاد سعرها. الرقم المهم والأخر في العدسة هو حرف F أو ما يعرف بفتحة العدسة, فهناك عدسات تأتي مع رقم F3.5 أو F1.8 وغيرها, الهدف منها أنه كلما كان فتحت العدسة أكبر كلما كانت تستيطع أن تستقبل كمية إضاءة أكبر لداخل الحساس مما يسمح بإمكانية التقاط صورة في الظلام بشكل أفضل.

[/vc_column_text][/vc_column][/vc_row][vc_row][vc_column][vc_column_text]

أمر اخر يجب عليك أن تهتم به وهو أن العدسات المنفصلة تحتاج الى مراعاة وصيانة واهتمام خاص وبشكل دوري. قد يلاحظ البعض أن العدسات تتمتع بغطاء خارجي قابل للتركيب وهو له ميزتين: الأولى هو حجم الضوء القادم من الزوايا حتى لا تسبب لك ما يعرف بدوائر ضوئية أثناء التقاط الصورة التي لا تفضلها ربما في التقاطك لصورة ما أثناء وجودك في مكان مشمس, لذلك هذا الغطاء يفيدك بعملية حجب هذه الإضاءة القادمة من الجوانب نحو العدسة. اما الميزة الثانية وهي حماية العدسة من وصول أصابعك عليها حتى لا تؤثر على جودة ما تلتقطه, بالإضافة الى حماية العدسة في حالة وقوعها من يديك حتى لا تتعرض للكسر أو الضرر المباشر.

هناك أمر أخر أيضاً يتواجد على العدسات وهو الفلتر الذي تكون وضيفته حماسة العدسة الأصلية من أي ضرر, وهو عادة ما يأتي شفاف اللون. لكن هناك أنواع من الفلاتر التي تضيف لمسة خاصة من ناحية تدرجات اللون, فهناك فلاتر مخصصة للأمكان التي فيها كمية من إضاءة الشمس العالية التي بفضلها تخفف من حدة ضوء الشمس لتكون قادر على التقاط الصورة المناسبة, ببساطة هي فلاتر متوفرة بكثرة وبخيارات كثيرة وبأسعار مختلفة حتى.

[/vc_column_text][/vc_column][/vc_row][vc_row][vc_column width="1/2"][vc_column_text]

أهم أمر ربما في كل ما ذكرنها وهو مهم للغاية أن تحافظ على العدسة نظيفة, قد ترى الأمر بديهي وغير مهم ولكن مهم للغاية, لأنك لن ترى بصمة الإصبع التي لمست العدسة بالغلط أثناء حملك للعدسة وبعد ذلك قمت بالتقاط الصور لتجد بالنهاية وأنت تعاين الصور على حاسوبك أن هناك شكل بصمة على كل صور التي قمت بالتقاطها مما يعني أن عملك والوقت الذي قضيته لم تستفد منه شيء! لذلك احذر ودائماً قم بتنظيف العدسة قبل البدء بعملية التصوير.

يبقى فقط أن ننوه أنه ليس هناك عدسات من شركة معينة هي الأفضل على الإطلاق, فكل عدسة من شركة ما تختلف عن الأخرى فتجد أن لدى شركة فلانية عدسة قوية واخرى ضعيفة وبالعكس من شركة أخرى, لذلك ليس هناك قاعدة عامة تقول أن تلك العدسات من شركة ما هي الأفضل من دون منازع, فالأمر يعود للمواصفات التي تأتي معها كما تحدثنا وشرحنا بالسابق.

[/vc_column_text][/vc_column][vc_column width="1/2"][vc_single_image image="140144" img_size="full" alignment="right" style="vc_box_rounded" onclick="link_image" css_animation="right-to-left"][/vc_column][/vc_row][vc_row][vc_column][vc_row_inner][vc_column_inner width="1/2"][TS-VCSC-Youtube content_youtube="https://www.youtube.com/watch?v=CGCEb9yCt3M" video_related="true"][/vc_column_inner][vc_column_inner width="1/2"][vc_column_text]

تعرفوا معنا على المزيد حول عدسات الكاميرا من خلال هذا الفيديو

[/vc_column_text][/vc_column_inner][/vc_row_inner][/vc_column][/vc_row][vc_row][vc_column][vc_column_text]

هذا هو الدرس الثالث من سلسلة تصوير 101 وسنكون معكم في الدرس الرابع قريباً لنتعرف اكثر على كل التفاصيل الخاصة بعالم التصوير.

[/vc_column_text][/vc_column][/vc_row]

أضف تعليق (0)

ذات صلة