القائمة
كل ما جاء في مؤتمر AMD ضمن معرض Computex 2017

كل ما جاء في مؤتمر AMD ضمن معرض Computex 2017

منذ 4 سنوات - بتاريخ 2017-06-01

اخر تحديث - بتاريخ 2022-02-08

كنا معكم البارحة في تغطية لفعاليات مؤتمر AMD ضمن معرض Computex 2017 من خلال فريق عرب هاردوير ببث مباشر على صفحة الفيسبوك لكل المؤتمر بجانب نشرنا لعدد من الأخبار التي غطت لكم اهم ما أعلن عنه, في هذا المقال نقدم لكم كل ما حدث ضمن المؤتمر في حالة لم تكن قد شاهدت البث المباشر أو لم تتابع الاخبار التي نشرناها.

بشكل عام كنا نتوقع ظهور البطاقات المنتظرة منذ 10 أشهر وهي RX VEGA إلا ان ليزا سو المدير التنفيذي لشركة AMD خيبت الأمال وأعلنت أنها لن تطلق الان بل ستطلق في مؤتمر SIGGRAPH 2017 مع ذلك رفعت من حماسة الحضور من خلال الكشف عن تفاصيل مشوقة للغاية بخصوص معالجات RYZEN APU بجانب معالجات Threadripper الجديدة مع الحديث عن تفاصيل مهمة اخرى سنسردها لكم الأن.

كل ما جاء في مؤتمر AMD ضمن معرض Computex 2017

في بداية انطلاقة المؤتمر تحدثت السيد Spencer Pan رئيس AMD في منطقة الصين مشيراً إلى أن AMD كانت موجودة في تايوان منذ 30 سنة حتى الان لتؤكد على أنها من الشركات الأساسية في عالم التقنية وهو أمر لا يمكن التشكيك به. بعد ذلك صعدت السيدة ليزا سو المدير التنفيذي لشركة AMD للحديث على أن مجال الحوسبة أمر مهم للغاية لاستراتيجية الشركة بجانب مجال الالعاب والحاسوب بشكل عام. من خلال الصورة التي استعرضتها تؤكد ليزا أنها تستهدف مراكز البيانات بفئة معالجات Epyc, ومجال الالعاب ببطاقات VEGA, بينما الحاسوب بشكل عام بمعالجات RYZEN.

بعد ذلك استعرضت حلول مراكز البيانات مع معالجات EPYC المخصصة للحوسبة عالية الاداء والتي تعد بتقديم قوة هائلة مقارنة بما تقدمه إنتل, بنفس الوقت باستهلاك طاقة أقل. فخلال شرائح العرض التي استعرضتها ليزا تؤكد على أن الامر لا يقف عند هذا الهدف, فالهدف كذلك توفير أمان عالي بجانب تقليل التكلفة المالية الإجمالية للملكية TCO ليقدم النظام ككل اداء عام مبهر. فالنظام الذي يعتمد على سوكيت عدد اثنين سيوفر 45% انوية أكثر, 122% عرض نطاق ترددي للذاكرة أكثر, و 60% منافذ إدخال وإخراج أكثر.

على الجهة الأخرى سيكون لديها أيضاً نظام بسوكيت واحد ليوفر معالج EPYC واحد أداء أفضل بنسبة 50% مما توفره إنتل, بجانب استهلاك طاقة أقل وتكلفة مالية أقل. لتؤكد في ختام حديثها عن معالجات EPYC بانها ستطلق في حول العالم في 20 يونيو من هذا العام. ثم انتقلت ليزا للحديث عن بطاقات Radeon Instinct التي تعتقد أنها توفر قدرة تعلم عميق غير مسبوقة, فهي وفقاً للنتائج التي تستعرضها تؤكد على أنها تتفوق على بطاقة P100 من انفيديا في مجال DeepBench.

الانتقال بعد ذلك كان نحو انطلاق معالجات RYZEN القوية مع تشكيلة تضم RYZEN 7/5 التي تناسب كل متطلبات اللاعبين في الوقت الحالي, بجانب قرب اطلاق معالجات RYZEN 3 في الربع الثالث من هذا العام والتي تؤكد فيها AMD على أنها ستكون مناسبة للاعبين أيضاً بأداء ممتاز مناسب بتكلفته المالية. الملاحظ أن AMD تحاول ان تستهدف مصنعي OEM نحو صناعة حواسب مكتبية بمعالجاتها المركزية وهذا فعلاً ما فعلت فقد استضافت كلاً من مسؤولي Dell و HP بجانب Acer و Lenovo الذين استعرضوا جميعهم حواسب مكتبية وحواسب متكاملة بجانب أجهزة محمولة تضم معالجات RYZEN الجديدة بجانب بطاقات RX 570 أو ماهو أقل.

كل ما جاء في مؤتمر AMD ضمن معرض Computex 2017 كل ما جاء في مؤتمر AMD ضمن معرض Computex 2017 كل ما جاء في مؤتمر AMD ضمن معرض Computex 2017

بعد انتهاء هذه المقابلات مع عدد من الشركات قدمت AMD أحد مسؤولي ASUS لتخبرنا عن أول جهاز محمول بالعالم يتمتع بمعالج RYZEN. المحمول الجديد ASUS Strix GL702ZC يأتي مميز بمعالج Ryzen 7 مع بطاقة RX 580, بجانب حلول تخزين 512GB M.2 مع دعم لتقنية Freesync والواقع الافتراضي, وخلال الاستعراض لاحظنا أن المحمول استطاع من تحقيق نتيجة 1410 نقطة على بينشمارك Cinebench وهي نتيجة ممتازة جداً ولكن يبىقى عامل السعر هو ما يحدد نجاجه.

كل ما جاء في مؤتمر AMD ضمن معرض Computex 2017 كل ما جاء في مؤتمر AMD ضمن معرض Computex 2017

اكتفت ليزا بالحديث لتعطي الكلمة بعدها للسيد Jim Anderson الذي تطرق للحديث عن معالجات RYZEN APU بجانب Threadripper. في البداية تحدث عن APU المخصص لمختلف الأجهزة المحمولة ليستهدف الاجهزة المحمولة 2 في 1 والاجهزة الفائقة الرفع بجانب الاجهزة المحمولة المخصصة للاعبين القادر على توفير أادء قوي باستهلاك طاقة منخفض وغير مسبوق. كل تلك الاجهزة يتم حالياً العمل عليها مع مختلف الشركات المصنعة التي يتوقع لها أن تطلق في الأسواق في النصف الثاني من هذا العام.

أما معالجات Pro APU فهي ستطلق في النصف الأول من العام القادم, دون الحديث عن تفاصيل إضافية, سوى التأكيد على المعلومات السابقة التي تشير إلى ان معالجات APU الجديدة ستحظى بمعالج مركزي RYZEN ومعالج رسومي VEGA بشكل مدمج بتصميم SoC. معالجات RYZEN APU ستوفر أداء أفضل بنسبة 50% على صعيد المعالج المركزي وأداء أفضل بنسبة 40% على صعيد المعالج الرسومي واستهلاك طاقة منخفض بنسبة 50% مقارنة بالجيل السابع من معالجات APU!

كل ما جاء في مؤتمر AMD ضمن معرض Computex 2017

ثم انت المفاجأة بعرض محمول هو الأول من نوعه بالعالم ولم يسبق أن رأينا من قبل جهاز محمول بمعالج RYZEN SoC ومدمج بداخله معالج رسومي من معمارية VEGA! بعضكم قد يشير إلى جهاز ASUS ROGG المحمول بانه استعرض معالج مركزي RYZEN 7 بداخله وهذا صحيح, ولكن نحن نتحدث هنا عن معالج RYZEN APU المخصص للأجهزة المحمولة والذي يصنع بشكل SoC ليتضمن بقالب واحد معالج مركزي ومعالج رسومي...المزيد من التفاصيل تجدها هنا.

كل ما جاء في مؤتمر AMD ضمن معرض Computex 2017 كل ما جاء في مؤتمر AMD ضمن معرض Computex 2017

الحديث الذي دار بعد ذلك كان متعلق بمعالجات RYZEN وماذا تستطيع أن تستهدف من أسواق اليوم..صراحة ووفقاً لـ AMD فهي قادرة على أن تستهدف كل شيء بأداء عالي وقدرة منافسة لما تقدمه إنتل. الاهم من كل هذا الحديث الإعلامي هو حصول كل معالجات RYZEN بفئاتها الثلاث على شهادة من Oculus بأنها معالجات متوافقة مع متطلبات الواقع الافتراضي لتشغل معالجاتها أي نظارة واقع افتراضي بشرط طبعاً نوعية البطاقة الرسومية الموجودة في حاسوبك.

وأخيراً أتى رد AMD نحو جديد إنتل التي كشفت عنه البارحة بالحديث والكشف عن تفاصيل معالجات AMD Threadripper القادمة مع 16 نواة و 32 مسار, صحيح اننا سابقاً كنا نعرف بعض التفاصيل عن هذه المعالجات إلا أن AMD قررت الكشف عن المزيد من التفاصيل. ما تحدثت به AMD اليوم هو أكثر من ناحية المعلومات حول Threadripper الذي يعتبر خط المنتجات القادمة لمعالجات HEDT المكتبية من الفئة العليا، والتي ستتنافس فيها مع معالجات سلسلة Core i7 و Core i9 X المطلقة حديثا من إنتل.

كل ما جاء في مؤتمر AMD ضمن معرض Computex 2017

كل ما جاء في مؤتمر AMD ضمن معرض Computex 2017 كل ما جاء في مؤتمر AMD ضمن معرض Computex 2017

المعلومات الورادة كذلك تؤكد أن تلك المعالجات ستطلق في أواخر هذا الصيف, وهي ستكون بتشكيلة من المعالجات أقواهم بـ 16 نواة و 32 مسار, للأسف لم تشاركنا AMD أي تفاصيل إضافية بخصوص تشكيلة الطرازات التي ستعلن عنها. مع ذلك ما لدينا من التفاصيل إضافية ستجعل ربما إنتل في مأزق..نقول ربما ولا نستطيع أن نؤكد على ذلك الكلام فهو بالنهاية كلام على ورق ودائما ما يصيب أو يخيب...راجع التفاصيل الكاملة بهذا المقال.

رسمياً بطاقات Radeon RX VEGA ستطلق في مؤتمر SIGGRAPH 2017!

كلنا كنا ننتظر تفاصيل جديدة عن بطاقات RX VEGA التي طال انتظارها كثيراً..لكن وللأسف لم تكشف AMD عن أي شيء يخص تلك البطاقات لتطلقها في الأسواق سوى أمر وحيد, وهو إعلان أن البطاقات ستطلق بشكل رسمي في فعاليات مؤتمر SIGGRAPH 2017 المقرر أن ينطلق 30 يوليو حتى 3 أغسطس في لوس أنجلوس, كاليفورنيا.

كل ما جاء في مؤتمر AMD ضمن معرض Computex 2017كل ما جاء في مؤتمر AMD ضمن معرض Computex 2017كل ما جاء في مؤتمر AMD ضمن معرض Computex 2017كل ما جاء في مؤتمر AMD ضمن معرض Computex 2017كل ما جاء في مؤتمر AMD ضمن معرض Computex 2017كل ما جاء في مؤتمر AMD ضمن معرض Computex 2017كل ما جاء في مؤتمر AMD ضمن معرض Computex 2017

بجانب هذا الإعلان المخيب للامال عرضت السيدة ليزا سو أحد الحواسب القوية بمعالج Threadripper وبطاقة Radeon RX Vega تشغل فيها لعبة Prey بدقة 4K دون الكشف عن أي معدلات للإطارات, مع ذلك اللعبة المعروضة كانت تعمل بسلاسة واضحة. حتى نذكر المتابعين هذه البطاقات سيكون منها عدة طرازات واحدة بتبريد مائي كما يشاع واخرى بتبريد هوائي بمواصفات قوية ستنافس بشكل مباشر جديد انفيديا مع بطاقات GTX 1070/GTX 1080/GTX 1080 Ti. إذاً وفقاً لحديث AMD الرسمي نحن على موعد لرؤية تلك البطاقة تطلق بشكل رسمي في مؤتمر SIGGRAPH 2017 المقرر أن ينطلق في 30 يوليو حتى 3 أغسطس, بينما بطاقة Radeon Vega Frontier Edition المخصصة لمجال تعلم الألات والتعلم العميق ستطلق في 27 يونيو في الأسواق...هذا كل ما جاء في مؤتمر AMD ضمن معرض Computex 2017 ونشكركم لمتابعتنا.

لاتنسوا متابعة عرب هاردوير على الفيسبوك وتويتر وقناتنا على اليوتيوب بجانب موقعنا لنغطي لكم كل ما سيأتي ضمن فعاليات معرض Computex 2017 ففريق عرب هاردوير انطلق نحو تايوان ليغطي لكم كل شيء في عالم التقنية  ?

أضف تعليق (0)
ذات صلة