الرئيسية المقالاتكل ما تود معرفته عن Android 7.0 نوجا

في يوم 22 أغسطس الماضى تم اطلاق النسخة الرسمية و الاخيرة من Android 7 تحت اسم نوجاـ و هي الان احدث اصدارات نظام Android.

و تم اطلاق هذا الاصدار لهواتف نيكسيس فى يوم اطلاقه كالعادة، و يبدو ايضا ان هذا الاصدار سيكون ممتاز حيث انه يحتوى على الكثير من الخصائص الجيدة.

و فى هذا المقال الكبير سوف نخبركم باهم ما جاء فى هذا الاصدار من اصدارات نظام Android، بداية من خصائص تعدد المهام التي يستطيع الهاتف ان يقوم بها مرورا بالبطارية و الى اخره.

  • خاصية Multi-Screen / Quick Switch

خاصية Multi-Screen هي خاصية جديدة تاتى فى اى هاتف يعمل باصدار Android 7 الجديد، و مهمتها ان تقسم الشاشة بين برنامجين حتى تستطيع التعامل مع البرنامجين فى نفس الوقت، فكما نرى فى الصورة يمكنك ان تشاهد فيديو فى نفس الوقت الذى تهتم به بشؤونك الخاصة.

رأينا هذه الخاصية قبلا فى بعض اجهزة سامسونج السابقة، و الان سوف يصبح لنا الحق فى استخدامها فى اي جهاز اخر يمتلك Android 7، و سيكون بامكانك استخدام هذه الخاصية عن طريق الضغط المطول على زر اخر التطبيقات، لترى ان الشاشة تم قسمها لجزئين كما نرى فى الصورة، و وقتها سيمكنك ان تكتب خبر فى جزء و فى الجزء الاخر ترى المصدر الذى تكتب منه، و هي حقا ستكون خاصية مهمة.

2- Android 7 Article

اما عن التبديل السريع فهو اقل اهمية و لكن اكثر فاعلية، فمع Android 7 المسمى نوجا سيكون لك القدرة على التبديل لاخر تطبيق بشكل اسرع، حيث سيكون كل ما عليك فعله هو الضغط مرتين على زر اخر التطبيقات لترى التطبيق الاخير يفتح لك بشكل سريع، لاوضح فكرة عمل الطريقة فلنتخيل ان اخر برنامج قد استخدمته هو تويتر، و قد فتحت برنامج فيسبوك بعدها، بكل بساطة عند الضغط مرتين متتاليتين على زر اخر التطبيقات سترى تطبيق تويتر يعود فى المقدمة، و مرتين اخرتين لترى تطبيق فيسبوك يعود للمقدمة و هكذا.

  • خاصية Seamless Updates

هذا الخاصية اللطيفة تعنى انه ليس هنالك داعى للانتظار عند وجود تحديث بعد الان، الان اذا اصبح هنالك تحديث متوفر و انت تستخدم هاتفك فى اي شىء فليس هنالك ما يدعو لاغلاق كل هذا، فمع الSeamless Updates اصبح تحميل التحديثات اسهل، كل ما عليك فعله هو اعادة تشغيل الهاتف عندما يخبرك الهاتف انه اتم تحميل التحديث، حيث عندما يتوفر تحديث سيبدا الهاتف فى تحميله بدون علمك، ثم يبدا فى عملية التنصيب و تهيئة البرامج للعمل مع التحديث فى الخلفية بدون ان يخبرك، و لكن للاسف لن يحصل جهازك الحالى على هذه الميزة حيث انها خاصة بالاجهزة الذى تخرج من المصنع باندوريد نوجا، مثل ال LG V20 و اجهزة نيكسيس القادمة الذى ننتظرها بفارغ الصبر.

  • البطارية و خاصية Doze on The Go

فهذه الخاصية هي واحدة من اهم الخواص التي ستتوفر، هذه الخاصية تعمل على خفض استهلاك الطاقة من البطارية حيث تستطيع ان تستخدم هاتفك لمدة اطول بدون شحنه، هذه الخاصية ستقوم بوضع هاتفك على نظام حفظ الطاقة اذا كان الهاتف فى جيبك الخاص او موضوع على طاولة، و عندما تبدا فى العمل بهاتفك سيقوم بانهاء حالة حفظ الطاقة لتعود الى استخدام الهاتف كما تريد و بحرية.

  • خاصية Data Saver

هذه الخاصية خاصة بالانترنت الخاص بمزود الخدمة الخاص بك، فكانت هذه مشكلة كبيرة فى التعامل مع الهاتف حيث كان بمجرد ان تبدا فى استخدام الباقة الخاصة بك، تبدا بعض البرامج فى التحديث و التاكد من التحديثات و اشياء كثيرة فى الخلفية، مع خاصية Data Saver يفترض ان يتم منع كل البرامج من استخدام الباقة الخاصة بك فى الخلفية عند وصولها لحد معين من الاستخدام، بل و ايقاف عمل الباقة عند وصول الاستخدام لحد معين تحدده انت، اي انك سيمكنك ان تنقذ نفسك من ان تجد هاتفك خالى من المال بسبب ان هاتفك قد قام بتحديث بعض البرامج و استمر حتى بعد انتهاء الباقة الخاصة بك.

  • الاشعارات الجديدة

حسنا لربما كانت هذه اهم خاصية فى هذا التحديث الجديد حيث انه الان يوفر لك التحديثات بشكل جديد كليا، اولا اصبح الجزء الخاص بالتحديثات عبارة عن الشاشة كاملة و ليس جزء منها كما كان فى سابق عهده، و ايضا و هي واحدة من اهم الميزات المتوفرة فى الاشعارات الجديدة، تجميع الاشعارات، حيث الان اصبح لك الحرية ان تجمع بين اشعارات فيس بوك و اشعارات واتس اب و ترى كل منها منفردة فى تجمع خاص بها، و هذا حقا رائع، اما عن الخاصية الاكثر جاذبية فى التحديث، الرد على الاشعارات فى الاشعار نفسه، لربما تكون جوجل قررت ان تسرق بعض الافكار من نظام WindowsPhone هذه المرة، حيث كانت هذه الخاصية متوفرة فى نظام Windows 10 Mobile منذ بداية اصداره، و مع تجربتى لهذه الخاصية على هاتف WindowsPhone فهى حقا خاصية جيدة، و اتوقع من جوجل ان تتطبقها بشكل افضل مع حرية اندوريد و برامجه الكثيرة، و لكن حتى نحفظ الحقوق فهذه الخاصية كانت ملك نظام Windows 10 Mobile منذ بداية النسخة الشبه نهائية من ال Techincal Preview.

  • google-android-n-direct-reply

    التعبيرات و ال Emojis الجديدة

قبل الدخول فى بعض التفاصيل الخاصة بهذه النسخة من Android، لربما علينا ان نناقش هذا التطور فى شيء سيلاحظه اغلب المستخدمين، و هي ال Emoji الجديدة، حيث جاء فى موقع Android 7 الاصلى انه هنالك 1500 ايموشن منهم 72 ايموشن جديد كليا.

  • الالعاب و ال Vulkan Support

من منا يتابع امور الهاردوير ؟ حسنا الكثير فانت الان تتصفح موقع مبنى على الهاردوير، الاسم نفسه يحتوى على كلمة هاردوير، حسنا ان كنت من متابعين الهاردوير فيمكنك ان ترى المنافسة المشتعلة الان بين الطرفين الاحمر و الاخضر، و لربما تسمع كلمة Vulkan كثير من الاوقات الان، حسنا هذا هو ما نتحدث عنه، انها تقنية جديدة لتستطيع تقديم اداء اعلى بشكل افضل، و هذا ما تم استخدامه فى الاصدار السابع من نظام اندوريد لجعل الالعاب افضل.

Vulkan Support For Android - NFS : No Limit

الحماية

تنقسم الحماية لجزئين كل جزء منهم اعمق من الاخر، و هما Direct boot و File-Based Encryption المستخدمة لجعل ال Direct Boot حقيقة، و سنناقش هؤلاء فى بعض السطور القادمة.

Direct Boot

Letting Ppl Know about Direct Boot that come in Android 7

لربما لاحظت ان البرامج لا تبدا فى العمل الا عند تسجيل دخولك لمرة واحدة فى الهاتف بعد اعادة تشغيله، سواء اكانت بالحسب للفتح او بادخال رمز PIN الخاص بك او بادخال ال Pattern الخاص بك و لكن يجب ان يتم فتح قفل الهاتف مرة، حسنا هذه الخاصية ستمحو هذا و لكن بذكاء.

كما نعرف انه حتى الان سيتم تقسيم ذاكرة الهاتف كاملة الى جزئين جزء يعرف بانه جزء مشفر خاص بالمستخدم و جزء اخر مشفر خاص بالهاتف، عندما تبدا فى فتح الهاتف بعد اغلاقه كليا سيصبح للتطبيقات الحق فى استخدام الذاكرة الخاصة بالهاتف و فك تشفيرها، و لكن ليس الذاكرة الخاصة بك، و هذا سيجعلهم قابلين لارسال الاشعارات و العمل حتى قبل ان تفتح الهاتف الخاص بك، و لكن بحدود.

تخيل ان هذه الميزة الجديدة كليا تعتبر خاصية مهمة جدا فى الهاتف و فى الحماية الخاصة به برغم انها لن تنفعك الا لمدة 5 دقائق فقط حتى يفتح الجهاز و تقوم بادخال الرمز الخاص بك ؟ لكنها مهمة حقا، فاذا قررت ان تحمل برنامج من جهة غير معروفة و ثبته على الهاتف و قمت بتشغيله و كان للبرنامج الوصول الكامل للذاكرة الخاصة بك، فسيكون له دخول كامل الى الصور و الاشياء الخاصة بك، هذا سيقلل من الفترة الى سيكون له الحرية فى الدخول لهذه الاشياء و لكنه لم يمنعها، كما انى اعطى مثال، و لكنها خاصية لطيفة لحماية الخصوصية الخاصة بك كما انه فى السابق كان بعد اعادة فتح هاتفك لا يمكن للبرامج ان تعمل بدون ان تقوم بفتح قفل الهاتف، هذا يتضمن برنامج المنبه و بعض البرامج المهمة.

انما عن ال File-Based Encryption فهى المستخدمة لتشفير الجزء الخاص بالمستخدم حتى يقوم بفتح قفل الهاتف.

Scoped folder access

قريبة لل File-Based Encryption و لكنها هنا تمنع التطبيق بشكل نهائى من دخول الى ملفات معينة، يمكنك ان تمنع دخول البرامج جميعها معادا برامج تعديل الصور من الدخول الى الصور الخاص بك لتحافظ على صورك فى امان و هكذا مع ملفات العمل الى اخره.

  • دعم ال DayDream و الواقع الافتراضي

Google Day Dream

ال DayDream هو ما تم اعلانه فى Google I/O الفائت حيث تم اعلان منصة كاملة للواقع الافتراضي الخاص بالهواتف جديدة سوف تحل محل CardBoard، حسنا هذه هي حيث تقوم ال DayDream بعرض الالعاب بدقة عالية بالتعاون مع محرك الالعاب المشهور Unreal Engine 4، و يتوقع ان يتوفر النظارة و الريموت الذين يخصوا ال DayDream سيكونو متوفرين بسعر 100$ و لكن لبعض الهواتف الخاصة فقط التي سمتها جوجل ” DayDream Ready “.

DayDream Gear That Gets Support in Android 7

يتوقع ان تقدم ال DayDream افضل تجربة للالعاب بسعر بسيط على عكس الVR الغالى الخاص باجهزة الحاسب الشخصي الذى يتوفر بسعر 800$ لنظارة ال Oculus Rift و 1200$ لل HTC Vive، هذا بجانب الحاسب الشخصي الذى سيقوم بتشغيل كل هذا، و لكن فى الهواتف المحمولة و مع ال DayDream يتوقع ان نحصل على اداء جيد فى الالعاب و البرامج بسعر 100$ للنظارة و سعر هاتفك المحمول الجديد الداعم لخاصية ال DayDream.

فى النهاية يبدو ان هذا الاصدار الجديد يعطينا الكثير من الامكانيات الجديدة كليا، و هذا شيء جيد حقا، حيث ان مع كل هذه الخواص سيكون جهازك الخاص بك قوى، و بالاخص مع دعم Vulkan للالعاب، و خاصية ال Multi-Screen الجيدة جدا، شاركنا رأيك عن هذا الاصدار من Android فى التعليقات.