تعرف على كل مميزات بطاقات انفيديا GTX 1050Ti/GTX 1050 للأجهزة المحمولة - عرب هاردوير

دشنت انفيديا كلاً من بطاقة GTX 1050 و GTX 1050Ti للأجهزة المحمولة لتأتي لنا بنفس مواصفات البطاقات المكتبية ولنكون قادرين على تحقيق تجربة لعب على دقة 1080 بكسل بسهولة مع معدل إطارات 60 فريم مع أغلب الألعاب. وكنا فعلاً قد نشرنا خبراً عن تلك البطاقات وما يتوقع منها ولرغبتنا بتقديم كافة التفاصيل عنها نقدم لكم هذا المقال الطويل لنتحدث عن كل النقاط الخاصة بتلك البطاقات وماهو الاداء المتوقع منها مع الالعاب والكثير من التفاصيل المهمة بالنسبة للاعبين الباحثين عن جهاز محمول بتكفلة مالية معقولة وتجربة لعب ممتازة.

منصة الاجهزة المحمولة تحقق نمو كبير في مبيعاتها

نلاحظ ضمن شرائح العرض التي نشرتها انفيديا بمناسبة الإعلان عن تلك البطاقات المخصصة للأجهزة المحمولة بأنها ذكرت أن نسبة نمو مبيعات الاجهزة المحمولة للعب زادت بسنبة 30% بينما جهاز الكونسول PS4 زاد فقط 4% وجهاز الكونسول Xbox One انخفضت 4% وذلك ضمن احصائية عام 2016. هذا يعطينا مؤشر على أن الاجهزة المحمولة وصلت الى مرحلة تحقق فيها تجربة لعب ممتازة بتكلفة مالية معقولة فلم يعد الامر مرتبط فقط بحصولنا على بطاقة رسومية قوية في الجهاز المحمول بتكلفة مالية مرتفعة لكي نستمتع بالالعاب. فاليوم ومع  هذا الجيل الجديد بالذات من معمارية باسكال نرى فيه ان انفيديا وظفت قدراتها لتقدم لنا بطاقات ممتازة مثل GTX 1050Ti و GTX 1050 للاجهزة المحمولة لتسمح لنا بالاستمتاع بتجربة الألعاب على دقة 1080 بكسل ونحن هنا نتحدث عن كل الألعاب بمعدل إطارات سلس.

كما عرضت انفيديا شرائح عرض مثيرة لمستوى الاهتمام بمنصة الحاسوب على حساب منصة الكونسول, فا كعدد ألعاب يلاحظ أن الحاسوب يحظى بشكل سنوي على أعداد هائلة من الألعاب التي تطلق على منصته بعكس منصة الكونسول نفس الأمر عندما نتحدث عن عدد مطوري الألعاب الذين وفقاً لنسب انفيديا الصادرة من GDC 2016 فهي تقدر بـ 52% منهم يعلمون على تطوير الألعاب على الحاسوب بينما 28% يعملون على كونسول PS4 و 23% يعملون على تطوير الألعاب على كونسول Xbox One. ولك ان تشاهد عدد الالعاب التي أطلقت للحاسوب والتي أطلقت للكونسول والفرق بينهما.

ماهو أبرز ما يميز البطاقات الجديدة؟

بطاقة GeForce GTX 1050 Ti وبطاقة GeForce GTX1050 اللتان تأتيان كبطاقات موجهة للأجهزة المحمولة تعتبر مناسبة للاعبين نظراً لأنها بتكلفة مالية منخفضة وتناسب كذلك الكثير من الاعبين خاصة من يستخدم دقة عرض 1080 بكسل. هذه البطاقات المستندة على معمارية باسكال التي تقدم أداء أفضل من بطاقات معمارية ماكسويل مع استهلاك طاقة منخفض وواضح.

المؤكد أن من سيتوجه الى أجهزة محمولة تتضمن تلك البطاقات ستكون كافية لتشغيل كل الالعاب بمعدل إطارات سلس وبتكلفة مالية معقولة لمن يبحث عن جهاز محمول ببطاقة رسومية جيدة تحقق له معادلة السعر مقابل الأداء. الجيد كذلك أن انفيديا ذكرت شيء مهم عن تلك البطاقات فهي تتمتع بنفس الانوية والميزات المتطورة الموجودة في الإصدار المكتبي مما يعني أن بطاقة GTX 1050Ti و GTX 1050 للاجهزة المحمولة ستكون بطاقات سريعة في ادائها ومتضمنة أحدث التقنيات لتقدم تجربة لعب مناسبة إلى الأجهزة المحمولة.

من خلال شريحة العرض هذه نلاحظ أن الألعاب الجديدة مقارنة بالقديمة ارتفع تطلبها من ناحية القوة الرسومية التي تحتاجها لمعالج الرسوميات والجيل الجديد من بطاقات انفيديا استطاع بسهولة أن يحقق تلك المعادلة من خلال توفير أداء أفضل من الجيل السابق. هذه نقطة مهمة في مواكبة التحديات الرسومية التي وصلت لها ألعاب اليوم. فلو أخذنا مقارنة كذلك من انفيديا سنلاحظ أن هناك ضعفي الاداء لصالح البطاقات الجديدة GTX 1050Ti و GTX 1050 مقارنة بالجيل السابق مثل بطاقة GTX 950M ولا ننسى كذلك حجم المميزات التي أصبحت البطاقات الجديدة تدعمها.

بطاقة GeForce GTX 1050 Ti للأجهزة المحمولة بماذا تتمتع؟

هذه البطاقة تستخدم نواة GP107 القادمة مع 768 نواة كودا و 48 وحدة TMU بجانب 32 وحدة ROP, وتعمل نواة البطاقة بتردد 1493MHz ومع Boost تصل الى تردد 1620MHz, البطاقة ستتوفر بذاكرة GDDR5 بحجم 4GB وبتردد 7GHz لتوفر عرض نطاق ترددي يصل الى 112GB/s بواجهة ذاكرة 128bit. وهي تدعم كل التقنيات عدى الواقع الافتراضي. تجدر الإشارة أن هذه البطاقة تعتبر أفضل من بطاقة GTX 1050Ti للأجهزة المكتبية فهي توفر أداء حوسبي FP32 بمقدار 2.49TFLOPS بعكس البطاقة المكتبية التي توفر 2.14TFLOPS وهذا شيء ملفت ويعود بالتأكيد الى التردد الأعلى للبطاقة.

بطاقة GeForce GTX 1050 للأجهزة المحمولة بماذا تتمتع؟

هذه البطاقة تستخدم أيضاً نفس النواة وهي GP107 لكنها تحتوي على نواة كودا أقل وهي 640 نواة كودا مع 40 وحدة TMU و 32 وحدة ROP. تردد نواة البطاقة ستكون عند 1354MHz ومع Boost ستصل الى تردد 1493MHz. البطاقة ستتوفر بذاكرة GDDR5 بحجم 4GB بتردد 7GHz مع واجهة ذاكرة 128bit. وهي تدعم كل التقنيات عدى الواقع الافتراضي.

ماهي المميزات التي تتضمنها بطاقات GTX 1050 و GTX 1050 Ti للأجهزة المحمولة؟

  • تحقيق كفاءة طاقة و أداء أفضل بثلاث مرات عن الجيل السابق من معمارية ماكسويل.
  • إمكانية لعب ألعاب حديثة بدقة 1080 بكسل بمعدل إطارات 60 فريم مع دعم إضافي لميزات DirectX 12.
  • الاستمتاع بتقنيات NVIDIA GameWorks والتي توفر تفاعل أكبر مع ألعابك وتجربة سينمائية أفضل.
  • استمتع ببرنامج GeForce Experience لتحمل تعريفات Game Ready ، ولتحافظ على ألعابك بوضعها الأمثل، وتشارك لحظات اللعب المتميزة لديك.
  • جرب أداة NVIDIA Ansel الرائعة والتي تمنحك كاميرا ثورية داخل اللعبة لتسمح لك بالتقاط صور بمستوى احترافي غير مسبوق.
  • استمتع بدعم تقنية NVIDIA G-SYNC من أجل تحقيق تجربة لعب أكثر سلاسة.
  • يمكنك من تحقيق كسر السرعة على تلك البطاقات مع الاجهزة المحمولة كما تفعل ذلك مع البطاقات المكتبية.
  • استفد من تقنية NVIDIA BatteryBoost القادرة على توفير تجربة لعب بمعدل إطارات أكثر من 30 فريم لكن مع عمر بطارية أطول بمرتين أثناء اللعب.

أداء تلك البطاقات مع الألعاب كيف سيكون؟

تأكد أن أي لعبة ستلعبها على دقة 1080 بكسل لتلك البطاقات ستكون قادرة على تشغيلها دون أي مشكلة وبمعدل إطارات سلس مع طبعاً مراعات الإعدادات الرسومية حيث ستختلف من لعبة لاخرى فهناك ألعاب ستكون بمقدورك وضعها على أقصى إعدادات وألعاب على إعدادات متوسطة. من خلال شريحة العرض التي نشرتها انفيديا فهي تؤكد على تحقيق بطاقة GTX 1050 مقارنة مع بطاقة GTX 960M أداء أفضل بحوالي 42% مع ألعاب AAA على دقة 1080 بكسل وإعدادات متوسطة بينما بطاقة GTX 1050Ti ستحقق أداء أفضل من بطاقة GTX 965M بحوالي 35% على نفس ألعاب AAA.

وهذا تأكيد أخر من انفيديا على حصولك على معدل إطارات سلس مع تشكيلة من الألعاب ولك أن ترى ان ترى الفرق بقوة تلك البطاقات مقارنة بقوة معالج رسومي مدمج من إنتل وهو HD 630. وكنت ذكرت لكم في كلامي السابق بأن تلك البطاقات تحقق نفس معدل الأداء للبطاقات المكتبية, فربما يكون هناك فروقات بسطية للغاية بالنسبة المئوية ولكن بالمحصلة نحن نتحدث عن وصول مستوى البطاقة المكتبية للأجهزة المحمولة.

ولفتح المجال أكثر للاعبين يمكنك كذلك من كسر السرعة لتلك البطاقات حتى تحصل على دفعة أكبر من الاداء. فهذا الأمر لطالما كان عائق بالنسبة للأجهزة المحمولة وكان مستحيل تحقيقه بسبب الضغط الهائل والحرارة العالية التي تنتجها البطاقة في الجهاز المحمول, اليوم أصبح ذلك من الماضي ويمكنك كسر سرعة تلك البطاقات والحصول على مقدار إضافي من الأداء. نذكركم أخيراً أن هناك  أكثر من 30 تصميم لجهاز محمول من مختلف الشركات المصنعة ستطرح في الربع الأول من هذا العام وستتضمن تلك البطاقات من الشركات منها: Acer, Alienware, ASUS, Dell, HP, Lenovo و MSI.

نذكركم أن فريق عرب هاردوير موجود الأن في معرض CES 2017 المقام في لاس فيغاس لينقل لكم كل الاخبار المهمة من مختلف الشركات. تابعونا على موقعنا وصفحة الفيس بوك وتويتر ?