الرئيسية المقالات

كم تبلغ التكلفة الفعلية لتصنيع جهاز آيفون؟

تعرف على التكلفة الحقيقية لتصنيع أجهزة الآيفون الجديدة والقديمة

كشفت شركة أبل خلال حدثها السنوي والذي انعقد الشهر الماضي، عن  أحدث جهاز لها وهو آيفون 11 و آيفون 11 برو واستعرضت الشركة بعض الميزات والتغييرات الجديدة بما في ذلك الكاميرا الثنائية والثلاثية والمعالج الجديد وقدرات مذهلة في التصوير وتسجيل الفيديوهات وغيرها من الميزات التي سوف تُبهر الكثير، وإذا كنت على وشك شراء الآيفون الجديد فسوف يكلفك الأمر 999 دولارا للنسخة العادية (آيفون 11) أو يمكنك دفع 1099 دولارا لتحصل على آيفون 11 برو، ولكن هل تسائلت ولو مرة كم يبلغ تكلفة تصنيع الآيفون لشركة أبل؟

آيفون

في كل مرة تقوم فيها أبل بإطلاق آيفون جديد، تقوم المواقع بعمل المراجعات والتحليلات والمقارنات لمعرفة أفضل الهواتف الذكية، ولكن هناك مواقع مثل iFixit و TechInsights مختصة بتشريح وتفكيك كل جزء بالأجهزة والهواتف الذكية من أجل تحليلها وتقييمها وحتى تسعيرها لمعرفة التكلفة الحقيقية للجهاز.

تفكيك وتسعير أجزاء الآيفون

آيفون

قام موقع TechInsights بتحليل شاشة آيفون 11 برو ماكس مقاس 6.5 بوصة ووجدوا أنها كلفت أبل حوالي 66.50 دولار، ولكن أليس تكلفة استبدال شاشة الآيفون أكثر من ذلك بكثير، إذا حاولت إصلاح أو استبدال شاشة جهاز الآيفون الخاص بك مثل آيفون 5 إس أو حتى إس إي فسوف تدفع 129 دولارا أما آيفون 8 فسوف تدفع 149 دولار وآيفون 11 فتحتاج لدفع 199 دولارا بينما آيفون 11 برو ماكس فعند إصلاح الشاشة سوف يُطلب منك دفع 329 دولار.

وبداخل آيفون 11 برو ماكس يمكنك أن تلاحظ البطارية الضخمة والتي تحصل عليها أبل من العملاق الكوري سامسونج ويبلغ تكلفتها على شركة التفاحة حوالي 10.50 دولار ثم هناك وحدة الكاميرا الثلاثية والتي تتيح لك إلتقاط صور رائعة وفيديوهات جميلة، نجد تكلفتها لا تتخطى الـ 73.50 دولار، أما باقي أجزاء وقطع الهاتف مثل المعالج والمودم والذاكرة والدوائر الإلكترونية فيبلغ تكلفتها حوالي 159 دولار ولن ننسى بالطبع المستشعرات والأسلاك وغيرها من الأجزاء الإضافية بالجهاز ويمكن تقدير تكلفتها بحوالي 181 دولار.

تكلفة تصنيع الآيفون الجديد

آيفون

بعد القيام بحسبة بسيطة، سوف تصل إلى أن تكلفة جهاز الآيفون الجديد لا تتعدى 490.50 دولار، وهذا الرقم أقل بكثير من تكلفة البيع بالتجزئة للجهاز ولكن لا يمكننا أن نغفل عن تكلفة التصنيع والتجميع والشحن والبرمجيات والتسويق والبحث والتطوير وغيرها من الأمور الغير ملموسة والتي تصرف عليها أبل.

إقرأ أيضا : فيديو لسقوط جهاز آيفون 6 إس بلس من طائرة دون أن يتحطم

إذا لا نستطيع وضع سعر مناسب على تلك الأشياء ولكن يمكننا التخمين فيصبح السعر النهائي للآيفون 600 دولار ويمكنك عمل مقارنة بالسعر الذي توفره أبل والبالغ 1099 دولارا لتعرف أن الشركة تكسب أرباحا طائلة من مستخدميها.

تكلفة بعض الإصدارات الأقدم من الآيفون

آيفون

قام موقع iFixit بتشريح وتحليل  آيفون إكس إس ماكس ووجد أنه يحتوي على أجزاء ومواد بقيمة 443 دولار بينما سعر الإصدار 256 جيجابايت يصل إلى 1250 دولار، وهذا يعني أن هناك فرق بقيمة 807 دولار مما يعني أن شركة أبل تبيع الجهاز بأضعاف تكلفته الحقيقية.

لنعد قليلا إلى الوراء وحتى عام 2014، حينها أطلقت أبل آيفون 6 وبلغت تكاليف مكوناته وأجزائه حوالي 200 دولار بينما باعت أبل الجهاز بسعر 649 دولار، أي أن هناك حوالي 450 دولار مكسب على كل جهاز آيفون 6 تبيعه أبل.

من الواضح أن أبل تقوم بعرض أجهزة الآيفون الخاصة بها بسعر أعلى بكثير من التكلفة الفعلية ومع ذلك لا يمكننا أن ننسى أن هناك أشياء وميزات يتم إضافتها بشكل مستمر في أجهزة الآيفون الجديدة ولكن ربما تقوم أبل بمضاعفة سعر أجهزتها لأنها لا تبيع لك مجرد جهاز آيفون بل نظام إيكولوجي متكامل حيث نظام التشغيل الفريد والتطبيقات الخاصة إلى جانب حماية الخصوصية التي تتفاخر بها وكما يقولون فخامة التفاحة تكفي.

هل تعتقد أن أبل تبيع أجهزة الآيفون بسعر أعلى بكثير من التكلفة الفعلية، شاركنا برأيك في التعليقات.