الرئيسية المقالات

كيف تؤثر مؤتمرات مثل GSMA Mobile 360 على مجال التقنية في الشرق الأوسط

سوق التقنية في الشرق الأوسط يتطور كثيرًا مع جذب العديد من الشركات

بدأت بلدان الشرق الأوسط والوطن العربي في السنوات الأخيرة أن تحتضن العديد من الفعاليات الكبرى في المجالات التكنولوجية المختلفة، فكما رأينا في هذا العام عددًا من المؤتمرات التي استضافت شركات التقنية والاتصالات من شتّى نواحي العالم لاستعراض أحدث تقنياتها وتنمية الشراكات بينها وبين المستثمرون العرب، نستعد غدًا لمتابعة مؤتمر GSMA Mobile 360 – MENA 2019 المقرر انعقاده بفندق ريتز كارلتون بإمارة دبي، وذلك بحضور عدد من رجال الأعمال في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لمناقشة العديد من المجالات التقنية.

تابعنا في أكتوبر الماضي فعالية أسبوع جيتكس للتقنية 2019 في مركز دبي التجاري، وهو من أكبر معارض التقنية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، والذي ساهمت فيه كبرى شركات الاتصالات والتقنية مثل سامسونج وهواوي واتصالات وميتسوبيشي إليكتريك وغيرها من الشركات العملاقة والناشئة، وذلك لاستعراض المزيد من التجارب الملهمة في تقنيات الذكاء الاصطناعي، وشبكات الجيل الخامس والحوسبة السحابية، والأجهزة والبرامج الذكية، والكشف عن المزيد من الرؤى والأفكار الجديدة في مجالات التجارة الإلكترونية.

كما استضافت الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية في سبتمبر الماضي مؤتمر أمن المعلومات في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لاستعراض أحدث الأدوات والتقنيات والأجهزة والبرامج الذكية التي تحتاجها الحكومات لمواكبة العصر الرقمي الذي نعيشه، وللحفاظ على أعلى درجات الأمان الرقمي والمعلوماتي للمؤسسات المختلفة، وكيفية مواجهة الهجمات الإلكترونية. 

وحاليًا تستعد الجمعية الدولية لشبكات الهاتف المحمول GSMA (وهي واحدة من أكبر المؤسسات الدولية التي تجمع كبرى شركات الاتصالات المتنقلة في جميع أنحاء العالم) لعمل مؤتمر GSMA Mobile 360 – MENA 2019 غدًا في دبي. يضم المؤتمر العديد من المستثمرين وروّاد المشاريع والقادة في المنطقة لمناقشة أحدث التقنيات في الذكاء الإصطناعي والبلوك تشين والعملات الرقمية المشفرة وشبكات الجيل الخامس والأمن السيبراني والتحول الرقمي والتكنولوجيا المالية وإنترنت الأشياء وغيرها، وذلك بالتعاون مع الحكومات لتحقيق الأهداف المشتركة من تمكين التكنولوجيا من خلال التوصل لمبادرات وتجارب وأجهزة جديدة وخدمات تعزز من جودة الحياة الاجتماعية والاقتصادية والتجارية للبلدان.

gsma mobile 360 mena

يضم المؤتمر أيضًا استعراض للتجارب الناجحة وورش عمل وحلقات نقاش تفاعلية وتجارب جديدة تستعرض متطلبات نجاح الأسواق الناشئة، وذلك بحضور عدد من رجال القطاع العام والخاص.

اقرأ أيضًا: كل ما تود معرفته حول مؤتمر GSMA Mobile 360 – MENA 2019

ويعد هذا المؤتمر بمثابة نقلة كبيرة برعاية مؤسسة عملاقة مثل GSMA تولي اهتمامها صوب الشرق الأوسط، مما سيساهم في ازدهار المجال الرقمي وجذب المستثمرين ورجال الأعمال للدخول بأموالهم ومجهوداتهم في دول الشرق الأوسط، وهي السوق المفتوح الغني بالموارد والعقول والشركات الناجحة، وكذلك تنشيط المجالات والصناعات التقنية، التي بدورها سوف تساهم في زيادة العاملين بهذه المجالات وتحسين الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية للناس وتنشيط التجارة. قد يساهم ذلك أيضًا في المستقبل القريب للعمل على تحويل المدن إلى مجتمعات ذكية رقمية أمة، وتحويل الخدمات العادية الحكومية إلى خدمات رقمية وخدمات مميكنة من خلال العمل على تطوير شبكات الجيل الخامس وإنترنت الأشياء للوصول إلى درجة أمنة وسهلة لتداول المعلومات والحصول على الخدمات. وقد نرى قريبًا العديد من الشركات العملاقة في مجال تقنية الاتصالات قد تفتتح فروعًا ومشاربع جديدة لها في بلدان الشرق الأوسط.

إقرأ أيضا : تقرير يعرض الدول الأكثر تعرضا للهجمات الرقمية بالشرق الأوسط

لن يتوقف الأمر عند مؤتمر GSMA Mobile 360 فحسب، إذ يستعد مركز دبي التجاري العالمي في الفترة ما بين 24 و 26 فبراير 2020 إلى استضافة مؤتمر نانو تك الشرق الأوسط، ويجمع المؤتمر عددًا كبيرًا من الرواد والباحثين والعلماء والمهندسين ومطوري التقنية وكبار صناع السيارات لمناقشة وتبادل المعلومات والأوراق البحثية حول أحدث التوجهات التقنية الجديدة والابتكارات الحديثة في مجال التقنية، مما يدل بلا شك على تحول منطقة الشرق الأوسط لمنطقة جذب للمستثمرين وأصحاب المشاريع والعقول الذكية في مجالات التقنية والاتصالات.