القائمة
كيف تقلل المساحة المستخدمة في هواتف iPhone باستغلال صيغة HEIF

كيف تقلل المساحة المستخدمة في هواتف iPhone باستغلال صيغة HEIF

منذ 3 سنوات - بتاريخ 2017-12-08

يبدوا أن مشكلة المساحة في أجهزة iPhone هي مشكلة قديمة ويعاني منها الكثير من المستخدمين خصوصًا بسبب وجود صور ملتقطة بواسطة الكاميرا يتعدى عددها الآلاف ولا يريد المستخدمون حذفها من على هواتفهم مما يضطرهم لشراء نسخ بمساحة تخزينية أعلى ودفع المزيد من الأموال.

ولكن يبدوا أن Apple قد انصتت لهذا الصوت البعيد الذي ينادي بزيادة المساحة التخزينية لهواتفها منذ جيل iPhone 7 و جعلت أقل مساحة تخزينية هي 32GB بدلًا من 16GB في الجيل الذي يسبقه.

ولكن لم يكن هذا بالكافي حيث ظلت المشكلة موجودة نسبيًا مما اضطر Apple إلى النظر إلى المشكلة من وجهة أخرى وساعدها على ذلك ذكاء مهندسيها المتابعين وربما نقول الشغوفين بالصناعة أكثر من أي منافس.

حيث استغل مهندسوا أبل نظام الضغط Compression الجديد كليًا HEVC ونسخته الخاصة بالصور HEIF فى تطبيق الكاميرا الخاص بهواتف iPhone, نظام الضغط هذا يأتي خلفًا لنظام H.264 من تطور منظمة MPEG.

فأبل هي الشركة الأولى والوحيدة تقريبًا فى الوقت الحالى التي تدعم تلك الصيغة الجديدة ربما لأن أموال Apple دومًا هناك تلوح فى الأفق القريب فليس هناك مشاكل بالنسبة لها لشراء الحقوق أو الشهادات أو التقنية ككل.

ماذا تقدم صيغة HEIF مقارنة ب JPEG؟

كما ذكرت هي موجهة لحل مشكلة مساحة التخزين فحلول الضغط الخاصة بالصور والفيديوهات دومًا ما تقع فى معادلة موازنة الجودة والمساحة وهي تعتبر المعادلة المستحيلة بالنسبة لجميع نظم الضغط والتخزين.

الصيغة الجديدة HEIF تقدم نفس الجودة المقدمة من JPEG ولكن بمساحة أقل من النصف!

وهو ما يعتبر تطورًا كبيرًا فى مجال تخزين الصور والفيديوهات عمومًا حيث هذا سيقلل من ال Bandwidth المطلوب لمشاركة الصور على الانترنت وتقليل المساحة التخزينية المطلوبة لتخزين تلك الصور وبالتالى سرعة التواصل ولنحفظ الكوكب Save the planet! (لا أمزح بالمناسبة).

ولكن ماهي الهواتف التي تدعم تلك الصيغة الجديدة؟

الهواتف بداية من iPhone 7 فأعلى مع تحديث IOS 11 فأعلى فللأسف هواتف iPhone 6/6s لن تحصل على تلك الميزة.

فان كنت تملك جهاز iPhone 7 عليك أن تقوم بعمل تحديث IOS 11 وأي صورة ستلتقطها افتراضيًا سوف يقوم الهاتف بتخزينها بصيغة HEIF.

كيف تقوم بالرجوع إلى الصيغة القديمة JPEG؟

هناك بعض المستخدمين مازالوا يفضلون الصيغة القديمة JPEG لأسباب تتعلق بالتوافقية مع الأجهزة الاخرى مثلًا كويندوز أو أجهزة mac ما قبل MacOS High Sierra.

أبل قد اتاحت الخيار للمستخدم ليحدد ما إذا كان يريد HEIF أو JPEG ولكن افتراضيًا الهواتف تستخدم HEIF.

ولكن كنصيحة أبقى الخيار دومًا على High Efficiency حتى توفر فى المساحة خصوصًا أن ال iPhone سيوفر عليك عناء تحويل الصيغة عند مشاركة تلك الصور إلى أجهزة غير داعمة لها مثل Windows فستحصل على الصور فى النهاية بصيغة JPEG. ,
أضف تعليق (0)
ذات صلة