FarCry6 Large leaderboard
القائمة
قيد التطوير
ما الذي يجعل من لوحات جيجابايت Designare مناسبة للمصممين؟

ما الذي يجعل من لوحات جيجابايت Designare مناسبة للمصممين؟

منذ 4 سنوات - بتاريخ 2017-08-24

في عالم الهاردوير دائما ما نسمع عن قطع مخصصة للاعبين وقطع مخصصة للمصممين والمنتجين, فعلى سبيل المثال نسمع في عالم البطاقات الرسومية بطاقات مخصصة للألعاب وبطاقات أخرى مخصصة للتصميم والإنتاج بحيث توفر سرعة تصيير أسرع من المعالج المركزي.

نفس الأمر نراه مع شاشات العرض التي تكون بعضها مخصصة للألعاب والأخرى للمصممين بحيث توفر جودة لونية أعلى يحتاج إليها المصمم والمهندس لتظهر له كل التفاصيل اللونية الدقيقة التي يبحث عنها. في عالم اللوحات الأم نرى لوحات مخصصة للاستخدام العادي أي مناسبة لكل المستخدمين لتوفر لهم المميزات التي يحتاجون إليها في مهامهم التقليدية, ونرى لوحات مخصصة للاعبين لتوفر لهم مجموعة هائلة من المميزات المتطلبة من قبل هؤلاء اللاعبين, وأيضاً نرى لوحات مخصصة لكسر السرعة التي تتمتع بدوائر طاقة أفضل وقدرة تحمل أكبر مناسبة لمناسبات ومسابقات كسر السرعة العالمية من خلال النيتروجين السائل.

المصطلح المتداول اليوم هو لوحات مخصصة للمصممين, هذه اللوحات بدأت تنتشر في الأسواق من قبل عدد من الشركات أبرزها شركة جيجابايت التي أطلقت سلسلة من هذه اللوحات باسم Designare. أولها كانت مع لوحة بشريحة X99 ولاحقاً مع لوحة بشريحة Z170 والأن مع أحدث لوحة لها وهي Z270X-Designare بشريحة Z270 الجديدة المخصصة لمعالجات الجيل السابع.

لما أطلقت جيجابايت هذا النوع من اللوحات الأم؟

صانعي النماذج ثلاثية الأبعاد، المهندسين ومبتكري المحتوى دائماً ما يحتاجون إلى قطع هاردوير مخصصة لهم لكي يستطيعو أن يقدموا أفضل ما لديهم من ابتكار وإبداع. جيجابايت من جانبها فكرت بهؤلاء ورغبت بتقديم لهم شيء مميز مع أكثر التقنيات تقدماً.

فمع لوحة مثل Z270X-Designare نرى أن جيجابايت قد وضعت تركيبة من الميزات المبتكرة التي أحدثت بالمحصلة منتجا يدع العقول المبدعة تجلب مشاريعها إلى الواقع بأفضل أداء, فكتصميم هي جذابة وكمميزات هي الأشمل, بجانب حصولها على شهادة مصدقة لتشغيل بطاقات NVIDIA Quadro بكفاءة أفضل...وهو شيء من النادر أن تحصل عليه اللوحات الأم.

فحصول هذا النوع من اللوحات على مصادقة كلياً ومحسنة للبطاقات الرسومية Nvidia Quadro لا يعتبر أمر بسيط. فشهادة NVIDIA Quadro تعني بأن اللوحة تحمل ختم محطة عمل احترافية ملائمة متعددة لتشغيل بطاقة واحدة أو عدة بطاقات من هذا النوع بأفضل توافقة واداء ممكن مقارنة مع اللوحات الأخرى, لتسمح لمبتكري المحتوى من استخدام بطاقات رسومية متعددة لرفع أداء التصيير الرسومي على نحو كبير وإجراء المهام بشكل أسرع من السابق.

ولمن لا يعلم تعتبر سلسلة بطاقات NVIDIA Quadro مصممة ومبنية خصيصاً للفنانين، المصممين والمهندسين، مما يجعلها اليوم تشغل أكثر من 100 تطبيق احترافي عبر مجموعة واسعة من المجالات مع تطبيقات مثل Adobe Creative Cloud, Avid Media Composer, Autodesk Suites, Dassault Systemes, CATIA SOLIDWORKS, Siemens NX, PTC Creo, والمزيد غيرها.

ماهي أبرز مميزات هذه اللوحة Z270X-Designare؟

في البداية عليك أن تعلم أن لوحة Z270X Designare  وصلت لنا بشريحة Z270 وهي شرحة من الفئة العليا والأفضل من سلسلة شرائح إنتل 200 المخصصة لتشغيل معالجات الجيل السابع Kaby Lake. كتصميم PCB فهي تأتي باللون الفضي الرائع مع أغطية لمشتت التبريد الموجه نحو دوائر الطاقة أو من ناحية الغطاء الذي يغطي المنافذ والمداخل الجانبية لتكمل بشكلها تصاميم بطاقات انفيديا Quadro. تأتي اللوحة مع 4 منافذ DDR4 لتدعم وضع Dual channel مع دعم حجم كلي يصل إلى 64GB بتردد يصل حتى 3866MHz.

كذلك تتمتع اللوحة بأحدث منافذ الاتصال مع منفذ USB3.1 ومع أول رأس USB3.1 على متن اللوحة بفضل متحكم ASMedia ASM2142 الذي يوفر كذلك منفذ USB Type-C وهو شيء مثير للاهتمام نظراً لسرعته العالية. ولا ننسى كذلك تمتعها بدوائر طاقة 4+3 phase VRM التي تعتبر مناسبة وكافية للمهام التي سيقبل عليها المستخدمون فهم بالنهاية لا يفكرون بكسر السرعة.

إن أكملنا في المواصفات فسنرى ثلاث منافذ PCIe Gen 3.0 x16 مع تدعيمات فولاذية على نفس المنفذ لحمايته من الانكسار مما يجعله قادر على تحمل أثقل البطاقات الرسومية, وثلاث منافذ PCIe x1. بين منفذ PCIe الأول والثاني ذو الحجم الكامل يوجد هناك مسافة منفذين ليقدم المساحة الوفيرة للبطاقات الرسومية لكي تحصل على القدر الكافي من الحركة الهوائية بين البطاقات ضمن كيس الحاسوب.

على جانب التخزين فإننا نرى منفذي M.2 الأول المتمركز على الجزء العلوي من اللوحة الأم والمتوافق مع نوعية أقراص 2242/2260/2280/22110 M.2 SSD، مما يعني أن الأقراص ذات الطول الأقصى بـ110 ملميتر يمكن أن تُستخدم بشكل مثالي مع هذه اللوحة. كما تتمتع بمنفذين SATA Express و 6 منافذ SATA 6Gb/s لدعم وضعيات RAID 0, RAID 1, RAID 5, RAID 10.

أحد أهم الترقيات مقارنة مع سلسلة Designare السابقة هي إضاءة RGB FUSION LED لتوفر أكثر من 16.8 مليون لون لتختار منه مع 7 وضعات إضاءة مختلفة, بجانب وجود رأس RGBW LED الذي سيسمح باتصال شرائط LED مباشرة باللوحة والتحكم بها باستخدام برنامج جيجابايت الخاص. حالما تنظر إلى تشكيلة المنافذ والمخارج I/O الخلفية للوحة ستجد توفر موصل P/S2 ، ثلاث منافذ USB 3.1 ، منفذي USB 3.0 ، ومنفذ Gigabit Ethernet. علاوة على سنجد تضمن اللوحة لمنفذ HDMI و DVI.

لربما ما لم نذكره هو النظام الصوتي الذي يعتمد على شريحة Realtek  ALC1220 عالية الجودة التي تدعم وضعيات 2/4/5.1/7.1-channel بجانب توفيرها جودة صوتية عالية تسمح لك بأن تختبر تجربة صوتية ممتازة مع مختلفة الملفات الموسيقية التي لديك سواء كان أغنية, فيلم, أو لعبة. ولا ننسى كذلك تمتعها بمضخم صوتي قوي وذكي الذي يقوم تلقائياً بالكشف عن مقاومة جهاز السماعات الرأس التي ترتديها، سواء سماعات الأذن أو سماعات الرأس الراقية لتوفير التجربة الأفضل لأذن المستخدم.

وأخيراً عليك أن تعلم أن مكونات تصنيع هذه اللوحة يعتبر عالي الجودة فهي تعتمد على تركيبة من المكونات التي تمنع حدوث ضرر من مادة الكبريت المتواجدة في الهواء. ولمن لا يعلم فإن مكونات الكبريت في الهواء يمكن أن تخترق المقاومات الصغيرة على متن اللوحة مما يشكل تغيرا كيميائيا ويتسبب بتلك المقاومات أن تحدث ماسا كهربائياً ليؤدي بذلك إلى ضرر في اللوحة, وإذا حدث أي من ذلك فإن اللوحة ستفشل في العمل. بتجهيزها بمقاومات مع تصميم مقاوم للكبريت فأنت ستكون بمأمن من حدوث أي مشكلة من هذا النوع.

إن كنت من المصممين..هل يفضل أن أتتوجه نحو هذا النوع من اللوحات؟

بكل تأكيد نعم, فنحن ننصحك بها دون نقاش فهي لوحة قادمة لنا من سلسلة لوحات Designare التي تعتبر اليوم أنها مبنية للمصممين ومبتكري المحتوى. وعلى هذا النحو، فإن هذه اللوحة Z270X-Designare تمتلك تميز أكبر عن باقي اللوحات. سواء من ناحية التصميم مع شعار Designare الكبير على الجهة الخلفية, بجانب احتوائها على معدن فضي في طبقة لوحة PCB, ومجموعة كبيرة من المنافذ والمميزات, أو من ناحية حصولها على شهادة مصدقة لدعم عائلة بطاقات Nvidia Quadro والتي يتم فيها اختبار اللوحة عبر برامج بنشمارك مختبرة ومجربة لتجعل من عائلة لوحات Designare محسنة على النحو الأمثل لمبتكري المحتوى من جميع المستويات.

في ختام مقالنا لهذا اليوم نؤكد على أن جيجابايت كانت من الرائدين في توفير هذا النوع من اللوحات التي تصل إلينا مع كمية من أحدث المميزات المتناسبة مع احتياجات المصممين والمنتجين, فتصمميها الرائع, قدرتها الكبيرة, عدد المنافذ التي تدعمها, وحصولها على شهادة مصدقة بتوافقية كاملة بنسبة 100% مع عائلة بطاقات Quadro يجعلها من ضمن اختياراتكم القادمة إن كنتم من عالم المصممين.

يبقى السؤال هل هي الأفضل اليوم في الأسواق؟ صراحة لم نرى ماهو منافس لها بهذا الجمال في التصميم وبهذه المميزات المختلفة المتنوعة وبسعر 170 دولار. أنتم ما رأيكم بهذا النوع من اللوحات التي تخصصها جيجابايت لعالم المصممين؟ شاركونا الأن برأيكم

أضف تعليق (0)
ذات صلة