مؤتمر HDC 2019: هواوي تعلن عن HarmonyOS كنظام مفتوح المصدر لجميع الأجهزة الذكية - عرب هاردوير

بدأت هواوي اليوم مؤتمرها السنوي للمطورين HDC 2019 بإعلانها عن نظام التشغيل الجديد الخاص بها، والذي انتظرناه منذ مدة طويلة، ليأتي في النهاية باسمه التجاري HarmonyOS بدلًا من اسم Hongmeng OS، وهو ما أكدت عليه بعض التقارير الأخيرة عند إدراج الشركة لهذه العلامة التجارية في الاتحاد الأوروبي.

يعتبر HarmonyOS بمثابة منصة جديدة مفتوحة المصدر، يمكن للشركات الأخرى أيضًا أن تستعين بها، ويصلح النظام التشغيلي الجديد مع عدد لا نهائي من الأجهزة سواء كانت هواتف ذكية أو تابلت أو أجهزة ذكية قابلة للارتداء أو حتى الأجهزة الإلكترونية الذكية التي ستدخل ضمن نطاق إنترنت الأشياء (iOT).

أكدت تصريحات الرئيس التنفيذي لهواوي، السيد ريتشارد يو أيضًا على أن HarmonyOS هو أول نظام تشغيلي يشمل العديد من المنصات الذكية ويمكن استخدامه في العديد من الحالات.

اقرأ أيضًا: كل ما تود معرفته عن واجهة EMUI 10: الهواتف الداعمة, المميزات الجديدة …

يدعم النظام التشغيلي الجديد أجهزة الهواتف الذكية والتابلت والساعات والسماعات الذكية والسماعات اللاسلكية، بالإضافة إلى أجهزة الكمبيوتر والسيارات والشاشات وغيرها، فبحسب تصريحات السيد ريتشارد يو، يدعم النظام بشكل أساسي أحجام لذاكرة الوصول العشوائية بداية من الكيلو بايت وحتى الجيجابايت، مما يعطيه القابلية والمرونة على تشغيل أنواع مختلفة من الأجهزة الذكية.

وأضاف ريتشارد يو أيضًا أن HarmonyOS سيدعم أعداد كبيرة من التطبيقات، وذكر بالأخص تطبيقات HTML5 و Linux و Android ليؤكد على توافقها مع النظام التشغيلي الجديد بقوله “سيكون لهذه التطبيقات جميعها إمكانية للعمل على نظامنا التشغيلي مستقبلًا”، كما أنه أكد أيضّا على دعم آليات التشغيل في النظام الجديد لبعض لغات البرمجة المختلفة مثل Kotlin و Java و Javascript و C و C++.

خارطة الطريق لنظام HarmonyOS

HarmonyOS

وبالنسبة لنظام الأندرويد، فلا تزال جميع هواتف هواوي تستخدمه بسهولة، ولكن هذا لم يمنع الشركة من تجهيز HarmonyOS ليحل محله في أي لحظة قد تقرر فيها جوجل رفع الدعم عن هواتف هواوي الذكية، وحتى ذلك الحين سوف تلتزم هواوي بمنصة الأندرويد التشغيلية، وهو ما أكد عليه الرئيس التنفيذي للشركة بقوله “إذا لم نتمكن من استخدام الأندرويد في المستقبل، فيمكننا على الفور التبديل إلى نظام تشغيل HarmonyOS الجديد” وأضاف أن التبديل بالنظام الجديد لن يكون صعبًا في هذا الحين.

اقرأ أيضًا: على غرار Galaxy Fold .. هواوي تقول بأنها هاتفها Mate X لن يصل قريبًا للأسواق

متى سنرى النظام التشغيلي الجديد؟

غدا سوف تعلن العملاقة الصينية في فعاليات استكمال المؤتمر عن جهاز Honor Vision TV، والذي سيكون أو منتجات الشركة التي تستخدم نظام HarmonyOS الجديد.

تابعوا معنا على الموقع وعلى صفحاتنا في مواقع التواصل الاجتماعي لمعرفة آخر التطورات وكل ما هو جديد في مؤتمر مطوري هواوي لحظة بلحظة.