أيام قليلة تفصلنا عن أهم مؤتمرات أبل، مؤتمرها السنوي للمطورين WWDC 2023 والذي من المتوقع أن يشهد هذا العام إعلانات كثيرة ومتنوعة أهمها إعادة إطلاق أجهزة جديدة في مؤتمر اعتدنا أن يقتصر على برمجيات الشركة خلال السنوات الماضية.

متى سيكون مؤتمر WWDC 2023 ؟

مؤتمر أبل السنوي للمطورين سيبدأ يوم الإثنين 5 يونيو وسيستمر حتى يوم الجمعة 9 يونيو. الكلمة الافتتاحية في المؤتمر والذي ستهد أغلب الإعلانات الكبيرة ستكون يوم الإثنين في تمام الساعة 10 صباحاً بتوقيت كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية حيث ستعقد أبل المؤتمر، أي في تمام الساعة 8 مساءً بتوقيت مصر والسعودية و 9 مساءً بتوقيت الإمارات.

ماذا ستقدم أبل في مؤتمرها السنوي للمطورين WWDC 2023 ؟

  1. نظارة الواقع الافتراضي
  2. لابتوب Macbook Air 15 inch
  3. تحديثات iOS 17 / iPadOS 17
  4. تحديث macOS

1. نظارة الواقع الافتراضي

نظارة الواقع الافتراضي

أبرز حدث منتظر في مؤتمر أبل القادم هو إعلانها عن نظاراتها للواقع الافتراضي الذي كثر الحديث عنها خلال الأشهر الماضية. النظارة المنتظرة ستكون باسم Reality Pro وستستهدف تقديم تجربة مزيجة بين الواقع الافتراضي والواقع المعزز.

النظارة ستعمل بصورة منفصلة عن أي أجهزة أخرى (لن تحتاج لتوصيل هاتف أو كمبيوتر حتى تعمل) وستحتوي على عدد كبير من المستشعرات منها الداخلية لتتبع حركة العين ومستشعرات خارجية لتتبع حركة اليدين بدون الحاجة لوحدات تحكم لاسلكية. وستعتمد الساعة على بطارية مدمجة يمكن توصيلها بشاحن خارجي عند الحاجة.

فيما يخص البرمجيات فلا توجد معلومات كافية حول النظارة سوي أنها ستعمل بنظام اسمه xrOS وستوفر أبل عدد من تطبيقها الأكثر استخداماً مثل متصفح سفاري، تطبيق FaceTime، تطبيق Apple Books وعدد من التطبيقات الأخرى.

سعر الساعة من المتوقع أن يكون في حدود 3000 دولار على أن يتم إطلاقها خلال الربع الأخير من عام 2023.

2. لابتوب Macbook Air 15 inch

لابتوب Macbook Air 15 inch

لأول مرة منذ سنوات ستعود أجهزة Macbook إلى مؤتمر أبل السنوي للمطورين. نسخة هذا العام ستأتي بحجم جديد 15 بوصة وبدقة 3024 × 1964 بيكسل  وباحد رقاقات Apple M1 بالتأكيد ولكن التسريبات لم تكشف عن أي رقاقة بالتحديد.

3. تحديثات iOS 17 / iPadOS 17

الجزء المفضل للجميع في مؤتمر أبل السنوي للمطورين WWDC هو تحديثات الايفون بالتأكيد، فبعد نسخة تعد من الأسوأ في تاريخ نظام أبل للهواتف الذكية نتوقع ثورة كبيرة في  iOS مع التحديث القادم iOS 17.

متاجر التطبيقات والتحميل من خارج App Store

متاجر التطبيقات والتحميل من خارج App Store

أول وأكبر تغيير سيحظى به النظام هو السماح بتحميل التطبيقات من خارج متجر App Store وكذلك السماح للمستخدمين بالاعتماد كلياً على متاجر تطبيقات أخرى. هذه الخطوة والتي لم يتوقع أحد يوماً أن تفعلها أبل تقوم بها الشركة الأمريكية رغماً عنها بسبب قضايا الاحتكار وقوانين الاتحاد الأوروبي.

بالتأكيد أبل لن تجعل الأمر سهلاً وستضع كل العوائق الممكنة أمام المطورين والمستخدمين الأوروبيين الذين سيكونون الوحيدين المستفيدين من هذا التحديث حديث لا تنوي أبل تقديم هذه الخاصية في الولايات المتحدة أو في أي مكان آخر في العالم.

تصميم جديد لـ Control Center

تصميم جديد لـ Control Center

مع تقديم أبل لـ iPhone X أعادت الشركة تصميم الـ Control Center ليتماشي مع أبعاد وشكل الجهاز الجديد. 6 سنوات مرت منذ هذا التحديث لتقرر الشركة الأخيراً إعادة تصميمه ولكنها كانت حذرة جداً في إخفاء التصميم الجديد حتى إننا لا نمتلك أي صورة مسربة حتى الآن.

التحدث بدلاً من المستخدمين

التحدث بدلاً من المستخدمين

من الأشياء القليلة التي أعلنت عنها أبل بالفعل عن iOS 17 / iPadOS 17 هما خاصيتين جديدتين باسم Live Speech و Personal Voice. كلا الخاصيتان موجهتان للمصابين بمشاكل صوتية أو بأمراض قد تؤدي لفقدانهم لصوتهم.

ببساطة يقوم المستخدم بالتحدث لمدة 15 دقيقة مع الهاتف حتى يتعرف على صوته ويحفظه. بعد ذلك يكون الهاتف قادراً على تحويل أي نص يكتبه المستخدم إلى كلام مسموع بصوت صاحب الهاتف. هذه الميزة ستكون متاحة لاستخدامات كثيرة أبرزها المكالمات الصوتية حيث يكتب الشخص ما يود أن يقول وسيتكفل الهاتف بالباقي. يمكن كذلك تسجيل جمل مسبقة لاستخدامها عند الحاجة.

تطبيق Final Cut Pro

مستخدمي أجهزة iPad اللوحية التي تعمل برقاقات Apple M سيكون لهم أخيراً فرصة للاستفادة من قدرات الرقاقة المذهلة فأبل أعلنت أن iPadOS 17 سيشهد توافر النسخة الكاملة من Final Cut Pro. أبل بدأت بالفعل في تجربة نسخة من التطبيق مع عدد محدود من المصممين والمستخدمين ولذا وبحلول خريف هذا العام ستكون النسخة النهائية جاهزة للجميع.

بخلاف ذلك فأبل ستركز مجهوداتها على إصلاح الأخطاء الموجودة حالياً في iOS 16 بإصداراته المختلفة والتي جعلت النظام في وضع أقل استقراراً من سابقيه.

4. تحديث macOS

حسناً وكعادة أبل السنوية سيكون هناك تحديث لـ macOS ولكننا لا نعلم أي شيء حول هذا التحديث.

على كل حال انتظروا تغطيتنا الكاملة للمؤتمر هنا على موقعنا وعلى حساباتنا على مواقع التواصل الاجتماعي. انتظرونا!