القائمة

قيد التطوير
ما الذي يميز أقراص Seagate SkyHawk عن الأقراص العادية؟!

ما الذي يميز أقراص Seagate SkyHawk عن الأقراص العادية؟!

منذ سنة - بتاريخ 2019-12-31

قد تبدو أقراص التخزين الصلبة HDD جميعها مُتشابهة ولا توجد أي فروقات واضحة بينها للعديد من المُستخدمين، ولكن تلك الأقراص تمتلك العديد من الفئات التي تجعل كل فئة منها تتميز عن الأخرى بشيء مُختلف، فهناك الأقراص المُعدة للألعاب والتي تمتلك زمن استجابة سريع ومعدل عمليات عشوائية عالي، وهناك تلك التي تُضحي بزمن الاستجابة الأقل لصالح سرعة النقل والمساحات التخزينية الأكبر، وهناك نوع آخر خاص لأجهزة الـ DVR وال NVR المُختصة بتخزين لقطات الفيديو المُلتقطة بكاميرات المُراقبة ... وفي السطور القادمة نُلقي نظرة على الأشياء التي تُميز تلك الأقراص بالمُقارنة مع الأقراص العادية.

إذا أخذنا شركة Seagate التي لها باع كبير في أقراص التخزين الصلبة نرى أن الشركة تمتلك عدة خطوط إنتاج للأقراص منها Seagate Barracuda التي تحتوي على أقراص مُعدة للاستخدام المكتبي المُعتاد والتخزين بسعات كبيرة تتراوح ما بين 500 جيجابايت وتصل إلى 8 تيرابايت.

الفئة الأعلى منها هي فئة Seagate Firecuda وهي نتيجة التزاوج الشرعي بين الأقراص الميكانيكية الصلبة (HDD) وأقراص الحالة الصلبة (SSD) وتعرف أيضاً بإسم SSHD وهو الاختصار لــ(Solid State Hybrid Drive) ويجمع هذا القرص بين السرعة العالية وزمن الاستجابة القصير مع المساحة التخزينية العالية ... بدون الدخول في التفاصيل التقنية المُعقدة لتلك الأقراص التي هي خارج نطاق حديثنا اليوم ندلف مُباشرة إلى أقراص Seagate SkyHawk المُعدة لتخزين لقطات الفيديو المُلتقطة بكاميرات المُراقبة ونتعرف على  هي أهم الفروق التي تميزها عن الأقراص الموجهة للمستخدمين العاديين.

Skyhawk-1TB-3

لنعرف أي الخواص هي الأهم تواجدها في تلك الأقراص نتعرف على الخواص الأهم التي تُمثل الأولوية بالنسبة لمُستخدمي أنظمة المُراقبة وهل تمتلكها أقراص Skyhawk من Seagate أم لا.

تصحيح الأخطاء باستخدام الذكاء الاصطناعي

من أكثر الأشياء التي قد تمثل تهديداً لأي نظام أمني هي الأخطاء في الصورة الواردة من الكاميرات، سواء كانت تلك الأخطاء في صورة عدم نقاء أو وضوح الصورة أو سقوط الإطارات وتقطيع في الفيديو (Frame Drops) فتلك الأخطاء قد تُمثل مشكلة كبيرة للأنظمة الأمنية إذا حدث هذا التقطيع في الإطارات خلال حدث مُهم لأنها قد تتسبب في فقدان جزء هام من المعلومات التي تريدها.

في أوقات كثيرة يكون هذا التقطيع سببه بطء وحدة التخزين المٌستخدمة وعدم استعدادها لمثل تلك المهام بكفاءة مُستمرة طوال وقت التشغيل، فتلك الأقراص تعمل على مدار الساعة بعمليات كتابة مُستمرة.

Skyhawk-1TB-6

لمُعالجة تلك المشاكل تُقدم شركة Seagate تقنية ImagePerfect والتي تمتلك خوارزمية مخصصة تسمى بـمجموعة أوامر  ATA-8 وتعمل على جعل الصورة مُستقرة طوال الوقت عن طريق تكنولوجيا الذاكرة المخبأة مُتعددة الصفوف، فعن طريق تلك التكنولوجيا تقوم الأقراص من هذا النوع من إعطاء الأولوية لسرعة نقل البيانات، كما أن الأقراص من تلك الفئة تدعم عدد كبير من بث الفيديوهات في وقت واحد يصل إلى 64 بث مرة واحدة بدون مشاكل في اهتزاز الصورة أو فقدان في الإطارات.

اعتمادية أقراص Seagate SkyHawk وقوة التحمل

تلك الأقراص ستعمل على مدار الساعة بعمليات كتابة مُستمرة، ولذلك تُعتبر نقطة الاعتمادية من أهم النقاط التي يجب النظر إليها عند التوجه لشراء مثل تلك الأقراص، أقراص فئة Skyhawk تدعم قوة تحمل تصل إلى 550 تيرابايت مكتوبة في العام بمساحات كبيرة تتراوح ما بين 1 تيرابايت وتصل حتى 16 تيرابايت للقرص الواحد مما يعطيك خيارات مُمتازة بالإضافة إلى اعتمادية كبيرة عند شراءك لمثل تلك الأقراص.

 تحت تلك الظروف القاسية من كتابة مُستمرة قد تواجه الأقراص أيضاً المُشكلة المتمثلة في اهتزاز الصندوق الموجودة بداخلها، سواء كان ذلك عن طريق الأقراص المجاورة لبعضها البعض أو عن طريق المراوح التي تكون موجودة في تلك الصناديق، في تلك الحالات قد تعاني الأقراص من قلة الكفاءة وعند وصول الاهتزازات لمستوى عالي تتوقف الأقراص عن العمل بشكل كامل، ذلك هو الأمر الذي نجحت Seagate في تفاديه عن طريق استخدام يد ميكانيكية أكثر تحملاً للاهتزازات وقادر على العمل في ظروف أقسى من الظروف المُعتادة للأقراص الأخرى.

SkyHawk AcuTrac

هناك أيضاً حساسات RV Sensor وهي اختصار لـ Rotational Vibration والتي تساعد القرص في تتبع مدى الاهتزاز الحادث في البيئة المحيطة لتجعل يد ميكانيكية إضافية تعمل لتساعد في تتبع وتحديد مكان البيانات على القرص (Platter) , ذلك كان تبسيط مُخل بعض الشيء لآلية عمل تلك التقنية ولكنه بعيد عن التعقيد التقني والمصطلحات المُعقدة.

حساسات RV Sensors في أقراص Seagate SkyHawk

الضمان والدعم الفني الجيد في أقراص Seagate SkyHawk

من أهم الأشياء التي قد تبحث عنها في مثل تلك الأقراص التي ستحمل معلومات هامة جداً هو خدمة الدعم الفني المتميزة وضمان ممتد لفترة طويلة.

Skyhawk-1TB-7

تُقدم Seagate الإثنين معاً في أقراص SkyHawk عن طريق برنامج SkyHawk Health Management وهو برنامج مُخصص لمُراقبة صحة القرص ومدى سلامته، يعمل هذا البرنامج مع الأقراص من فئة SkyHawk و SkyHawk AI بدءاً من سعة 4 تيرابايت وأعلى ويعمل على الآتي:

منع فقدان البيانات: يقوم البرنامج بمراقبة الظروف المحيطة بالقرص سواء كانت ظروف خارجية أو ظروف استعمال داخلية، ومن ثم يقوم بعمل اقتراحات لإجراءات يجب على المُستخدم إتباعها للحفاظ على عمر القرص إذا لزم الأمر.

إجراءات احترازية بشكل تلقائي: هناك أيضاً خوارزمية تحلل مئات العوامل المؤثرة في صحة القرص والتي تتعلق بصحة القرص ويتم مُعالجتها بشكل تلقائي من القرص.

برنامج إستعادة البيانات: وإذا لم تكفي كل تلك الاحتياطات التي تمنع فقدان البيانات وحدث فقد ما لسبب مُعين فإن Seagate قامت بتطوير  برمجية Data Recovery والتي تقوم باسترجاع البيانات في حالة فقدها وإذ لم يكفي ذلك ... تتكفل الشركة بإصلاح القرص لك عند حدوث فقد في البيانات ... حيث يمكنك إرسال القرص للشركة ومن ثم تقوم باسترجاع البيانات لك وترسلها لك ... الجيد في ذلك البرنامج هو أنه ليس حكراً على أقراص Seagate ويمكن استخدامه مع أقراص أخرى مُقابل 99 دولار ويمكن استخدامه على خمسة أجهزة.

وتُقدم شركة Seagate فترة ضمان مجانية تبدأ من 3 سنين وتصل ل 5 سنوات مع بعض الأقراص من الفئات العليا وتلك المدة العالية من الكفالة توضح مدى ثقة الشركة في أقراص Seagate SkyHawk .

أضف تعليق (0)

ذات صلة