ما الفارق بين OnePlus 7 و OnePlus 7T ؟ وهل قدمت الشركة شيئاً جديد؟ - عرب هاردوير

ما الفارق بين OnePlus 7 و OnePlus 7T ؟ وهل قدمت الشركة شيئاً جديد؟

أعلنت OnePlus منذ أيام عن هاتفها الجديد OnePlus 7T كنسخة محسنة من هاتف الشركة الأخير OnePlus 7 لتستمر عادتها بإطلاق

أعلنت OnePlus منذ أيام عن هاتفها الجديد OnePlus 7T كنسخة محسنة من هاتف الشركة الأخير OnePlus 7 لتستمر عادتها بإطلاق نسخة جديدة من هاتفها قبل نهاية العام والتي بدأتها منذ عامين مع هاتف OnePlus 5T. اليوم وبعد أن بدأ الهاتف الجديد بالتوافر في الأسواق العالمية نقارن معكم الهاتف الجديد بهاتف OnePlus 7 ونناقش ما الجديد التي قدمته الشركة في النسخة المحسنة من هاتفها.

الشاشة والتصميم

للوهلة الأولى وبالنظر إلى أي من الهاتفين قد تظن أنهما نفس الهاتف فكلاهما يأتي بشاشة بتصميم Waterdrop notch ولكن وبإلقاء نظرة عن قرب ستظهر لك الفوارق واحداً تلو الأخر. أول تلك الفوارق هو الفارق في حجم الهاتف, فالهاتف الجديد يأتي بشاشة 6.55 بوصة مقارنة بشاشة 6.41 بوصة في الهاتف الأساسي ولكن كلاهما بشاشة من نوع Amoled وبنفس الدقة FHD+.

وبخلاف فارق حجم الشاشة جلبت OnePlus معدل التحديث المرتفع 90Hz من هاتف OnePlus 7 Pro إلى OnePlus 7T ليكون ثاني هواتف الشركة الداعمة لهذا المعدل مقارنة بهاتف OnePlus 7 الداعم لمعدل 60Hz فقط. مستخدمي نسخة Pro من الهاتف أشاروا بإجماع إلى التجربة السلسلة والاستثنائية التي قدمتها الشاشة بمعدل التحديث المرتفع وهو ما تنوي الشركة تكراره مع هاتفها الجديد.

الشركة جلبت أيضاً تقنية HDR10 لتكون شاشة OnePlus 7 Pro و OnePlus 7T متطابقة بشكل كبير سوي في دقة الشاشة وأبعاد الهاتف التي تصل في الأخير إلى 20:9 كنسبة طول إلى عرض.

فيما يخص تصميم ظهر الهاتف فالفارق الأساسي الذي يظهر وبسهولة هو تصميم الكاميرا الجديد الذي يأتي بتصميم الدائرة التي تحتوي على كاميرا خلفية ثلاثية مقارنة بالكاميرا الخلفية الثنائية المتواجدة  في OnePlus 7 والتي سنتحدث عنها فيما بعد.

المواصفات

اعتادت OnePlus ومنذ انطلاقها على توفير أفضل مواصفات لهواتفها لتكون منافسة دائماً لهواتف الفئة العليا ولكن بسعر نوعاً ما اقتصادي. العام الماضي لم تقدم الشركة تغيراً كبيراً في المواصفات بين OnePlus 6 و OnePlus 6T ولكن هذا العام قدمت الشركة OnePlus 7T بتغير واضح وهو بتوفير معالج كوالكوم الجديد Snapdragon 855 Plus.

معالج كوالكوم الجديد يأتي بنفس إعدادات معالج Snapdragon 855 ولكن بتردد أعلى للأنوية وأداء أفضل للمعالج الرسومي Adreno 640 يصل إلى 15%. وفي مقابل زيادة أداء المعالج استغنت الشركة عن خيار ذاكرة التخزين الداخلية بحجم 256 جيجابايت المتوفر في هاتفي السلسلة مستبدلة إياه بإصدار وحيد بسعة 128 جيجابايت. فيما يخص ذاكرة الوصول العشوائي سيقتصر الخيار على 8 جيجابايت.

الكاميرا

هاتف oneplus 7t

كما ذكرنا يأتي OnePlus 7T بكاميرا خلفية على شكل دائرة تحتوي على كاميرا خلفية ثلاثية في صف واحد أسفلهم الفلاش. الكاميرا الثلاثية الجديدة تتكون من كاميرا أساسية بدقة 48 ميجابيكسل وفتحة عدسة f/1.6 مع دعم لمثبت بصري. الكاميرا الثانية من نوع Ultra Wide بدقة 16 ميجابيكسل وفتحة عدسة f/2.2 والكاميرا الثالثة من نوع Telephoto بدقة 8 ميجابيكسل وقدرة تقريبية 2x Optical Zoom.

وبعيداً عن المواصفات وفرت OnePlus ثلاثة أنماط جديدة في كاميرا الهاتف, النمط الأول هو نمط Macro لتصوير الأجسام القريبة حتى مسافة 2.5 سم, النمط الثاني هو نمط Portrait محسن يعمل على التقاط الصور باستخدام الكاميرا الأساسية والكاميرا Ultra Wide في نفس الوقت لتحسين جودة الصورة, أما النمط الثالث هو نمط جديد يعمل على تحسين تصوير الفيديو ولكن يدعم دقة 1080p فقط وليس 4K كنمط تصوير الفيديو الأساسي في الهاتف.

بصورة عامة تقدم OnePlus تحسين كبير للكاميرا مقارنة بكاميرا OnePlus 7 ولكن مقارنة بكاميرا OnePlus 7 Pro فالفارق بكاميرا ليس بالكبير خاصة في معالجة الصور المتقاربة بين الهاتفين.

البطارية

هاتف oneplus 7t

اكتفت OnePlus بزيادة حجم البطارية بمقدار 100 ميللي أمبير ليصل إلى 3800 ميللي أمبير فقط. في الجهة الأخرى زودت الشركة قدرة شحن الهاتف لتصل إلى 30 وات بدلاً من 20 وات وهو ما يقلل وقت شحن البطارية ليصل إلى ساعة كاملة بحسب ما ذكرته الشركة.

السعر

عند إطلاق هاتف OnePlus 7 كان سعره 640 دولار لإصدار 6 جيجابايت/ 128 جيجابايت و 700 دولار لإصدار 8 جيجابايت/ 256 جيجابايت. هاتف OnePlus 7T الجديد يتوافر حالياً بسعر 600 دولار وهو أرخص من هاتف السلسلة الأساسي عند الإطلاق ما يجعله سفقة رابحة خاصة أنه أرخص من OnePlus 7 Pro الذي يبدأ حالياً من 670 دولار.

هل قدمت OnePlus شيئاً جديداً ؟

حسناً لم تعودنا OnePlus على إطلاق هاتف جديد كلياً قبل نهاية العام ولكنها عودتنا على إطلاق نسخة محسنة من الهاتف. بصورة عامة يمكننا أن نقول أن OnePlus 7T يقدم تجربة جديدة ومميزة مقارنة بهاتف OnePlus 7 خاصة فيما يخص الكاميرا والشاشة ولكن عند مقارنة الهاتف بهاتف OnePlus 7 Pro سنجد أن الشركة لم تضف أي جديد سوي المعالج.

في النهاية في رأي وبالنظر للسعر المتوفر به الهاتف حالياً فإن OnePlus 7T يعتبر أفضل هواتف السلسلة تقديماً للأداء مقابل السعر خاصة أنه مساوي لكثير من النقاط مع OnePlus 7 Pro سوي في تصميم الكاميرا الأمامية في الشاشة والتي لا تستحق في رأي 70 دولار فارق السعر بين الهاتفين.

ما رأيك في هاتف OnePlus 7T ؟ وهل قدمت الشركة شيئاً جديد في الهاتف؟
شاركنا برأيك!