ما هو الاختلاف بين بطاقات GeForce GT و GeForce GTX؟ - عرب هاردوير

NVIDIA-geforce-06

التوجه نحو شراء بطاقات رسومية جديدة اصبح امراً صعباً ويحتاج الى الكثير من التفكير, ولكن في عالم بطاقات GeForce اصبح الاختيار سهلاً للغاية لأن Nvidia تقدم لنا ببساطة خمسة اسباب اساسية تجعل من بطاقات GeForce GTX/GT سببا حقيقياً ومقنعاً لشرائها. بالتأكيد هذا لا يعني أن كل بطاقات انفيديا تستحق الشراء فهناك بطاقات جيدة وهناك بطاقات ممتازة وهناك بطاقات مرتفعة السعر بشكل كبير, وأيضا هناك بطاقات تحقق معادلة السعر مقابل الاداء وهي مهمة للكثير من المستخدمين. سوف نجول في هذا المقال على الفرق بين بطاقات GTX و GT من انفيديا, لنشاهد أيضاً تشكيلة البطاقات المتوفرة حالياً.

مهما كان توجهك فسواء كنت من الباحثين عن افضل الحلول لألعابك أو لإستخدامها مع تطبيقات بسيطة مختلفة والعاب خفيفة فإن بطاقات GeForce GTX/GT تقدم لك ما تحتاجه ببساطة فهي تجمع العديد من المميزات التي تجعلها فعلاً مميزة واختيارك الأول. فالتشكيلة التي تعتمدها انفيديا مدروسة بعناية لتشمل جميع فئات المستخدمين, حيث قسمت انفيديا فئتين من بطاقاتها الرسومية, الأولى بإسم GTX والثانية بإسم GT.

هناك اختلاف بين التوجه لبطاقات GTX أو لبطاقات GT, فكلاً منهما يقدم خيارات مختلفة وفقاً لما تحتاجه. فإن كان توجهك نحو بطاقات GTX فأنت سوف تكتسب القوة, الأداء, المميزات الجيدة جداً. اما أن كان توجهك نحو بطاقات GT فأنت تبحث عن حلول ممتازة تقدم لك القدرة على معالجة تطبيقاتك المختلفة اليومية من تحرير صور وفيديو الى العاب بسيطة وغيرها من الأمور.

NVIDIA-GeForce-GTX-GT-15

بطاقات GeForce GTX تقدم لك تشكيلة من البطاقات الرسومية التي تشمل فئة الاداء الأفضل مع بطاقة GTX TITAN Z ثنائية النواة والمسعرة اليوم بحوالي 1550 دولار , بطاقة GTX TITAN X وهي أقوى بطاقة رسومية أحادية النواة بسعر 1000 دولار, أما من ناحية الفئة العليا فتوفر انفيديا بطاقات GTX 980TI بسعر 620 دولار, بطاقة GTX 980 بسعر 470 دولار, بطاقة GTX 970 بسعر 290 دولار, بطاقة GTX 960 بسعر 190 دولار, بطاقة GTX 950 بسعر 160 دولار. كل تلك البطاقات بطاقات رسومية عالية الاداء وقوية للغاية, عندما نتحدث عن فئة الاداء الأفضل, ونفس الامر بالنسبة للفئة العليا لكن يبقى اختيارك مرهون بما تستطيع أن تدفعه من مال.

أن كان اختيارك لفئة بطاقات GTX فسوف تتمتع بالتالي:

  • القدرة على تشغيل ألعاب الحاسوب المختلفة مثل ألعاب MMO وRPG والعاب منظور الشخص الأول وغيرها على أعلى إعدادات وبدقة 1080p مع كل البطاقات أو 4K “حسب نوع البطاقة” من دون أي مشاكل.
  • حصولك على أداء اكثر من 40 إطار لكل ثانية، بفضل تقنية GPU Boost مع كل بطاقات GTX التي ترفع من تردد المعالج الرسومي لتحقيق المزيد من الطاقة الرسومية لألعابك عند الحاجة.
  • دعم تلك البطاقات للمؤثرات الرسومية المذهلة بفضل تقنية PhysX بالإضافة الى مكتبة المؤثرات البصرية GameWorks التي تدعمها تشكيلة ضخمة من العاب اليوم.
  • إمكانية تجربة الشاشات المتعددة مع تقنية NVIDIA Surround.
  • إمكانية تجربة لعب الالعاب بتقنية 3D.
  • دعم لتقنية G-SYNC التي توفر حل نهائي لمشكلة تنتيع وتمزق الشاشة.
  • دعم تعدد البطاقات الرسومية SLI.

NVIDIA-GeForce-GTX-GT-16

أما بطاقات GT فهي تقدم تشكيلة تبدأ مع بطاقة GT 720 بسعر 50 دولار, بطاقة GT 730 بسعر 70 دولار, بطاقة GT 740 بسعر 90 دولار. هذه البطاقات تعتبر اختيارك أن كنت تبحث عن حلول لتشغيل مهامك اليومية البسيطة مع تشغيل الالعاب الخفيفة والتطبيقات المختلفة من دون أي مشاكل.

أن كان اختيارك لهذه البطاقات فسوف تستمتع بهذه المميزات:

  • القدرة على تحرير صور وفيديو مع أي برنامج.
  • القدرة على بث فيديو عالي الدقة مع مختلف البرامج.
  • مشغل لـBlue-Ray وDVD.
  • أداء رسومي يعتمد عليه.
  • القدرة على تشغيل الألعاب الخفيفة.

لنتعمق اكثر نحو بطاقات GTX التي تعتبر الأفضل والأقوى أن كنت من الباحثين عن بطاقات عالية الجودة. فهناك 5 مميزات رئيسية تقدمها انفيديا قد تجعل منها اختيارك الأول:

مجموعة من التقنيات المذهلة:

NVIDIA-GeForce-GTX-GT-17

دائماً عند التوجه نحو البطاقات الرسومية القوية وتجربتها مع الألعاب ترغب بأن تحصل على افضل تجربة لعب ممكنة مع الألعاب سواء على صعيد تحقيق فريمات ممتازة على دقات عالية وايضاً من ناحية الحصول على تقنيات بصرية ترفع من مستوى تجربتك للألعاب الجديدة.

ولتحقيق ذلك فإن بطاقات GTX تجمع بين امرين مهمين: تقدم لك قوة رسومية هائلة و ايضاً تقدم لك مجموعة من التقنيات والمؤثرات البصرية الممتازة والتي تجعل من تجربتك للألعاب تنتقل الى مرحلة مختلفة لتستمتع بها. ومن التقنيات التي سوف تستمتع بها هي: GPU Boost , TXAA , PhysX, SLI , Adaptive VSync , G-SYNC , 3D Vision Surround. ولتتعرف على هذه التقنيات بشكل افضل بإمكانك التوجه الى هنا لتعرف كل تقنية بشكل مفصل.

NVIDIA-GeForce-GTX-GT-09

NVIDIA-GeForce-GTX-GT-10

التقينات التي تحدثنا عنها والتي تجتمع فقط مع بطاقات GTX سوف تجعلك قادراً على اختبارها فقط مع الألعاب الداعمة لها. اثناء لعبك للألعاب الحديثة الداعمة لتلك التقنيات الجديدة مثل لعبة BATMAN سوف ترى ظلال ذات واقعية عالية, ملابس تتحرك بشكل انسيابي, جزيئات PhysX تشمل المياه, الغبار, الانفجارات, تنعيم الحواف TXAA,HBAO+, ترصيع, الاضطراب الواقعي للهواء والرياح, واقعية لأثار الثلج, تمزق الملابس بشكل مذهل. كل ذلك والكثير سوف تختبره مع العديد من الألعاب التي سوف تكون قادر على مشاهدتها والإستمتاع بها فقط مع بطاقات GTX.

حدث تعريفاتك,حسن اداء العابك,التقط ما ترغب به مع برنامج GeForce Experience:

NVIDIA-GeForce-GTX-GT-18

هناك امر مهم جداً عند حصولك على بطاقات رسومية قوية كما هي الحال مع بطاقات GTX, حيث انك تحتاج الى برنامج يقدم لك..دعونا نقول تحسين ونقل القوة الكامنة التي لديك الى ما هو افضل من ذلك وكل ذلك يكمن مع البرنامج المثير للإهتمام التي عملت عليه شركة Nvidia بشكل كبير حتى وصل اليوم الى ما هو عليه GeForce Experience. انه ببساطة برنامج يقدم لك ادوات مميزة مع العديد من الخيارات ولكنها تجمع بشكل اساسي بين 3 مهام مهمة سوف تحتاج لها حتماً أن كنت من مستخدمي بطاقات GTX ذات القوة الرسومية الكبيرة.

حدث تعريفاتك تلقائياً

NVIDIA-GeForce-GTX-GT-11

تطوير وتحديث التعريفات الخاصه ببطاقتك امر لا بد منه من اجل تحقيق المزيد من الأداء لبطاقتك ولكنك لست دائماً متفرغ للبحث هنا وهناك حتى تعرف أن صدر تعريف جديد لبطاقتك, إختصاراً لوقتك الثمين فإن برنامج GeForce Experience يقدم لك خيار تحديث تلقائي لتعريف بطاقتك الرسومية وسوف يبلغك فوراً عند صدور التحديث الجديد لتعريف بطاقتك الرسومية وبذلك لن تحتاج أن تضيع وقتك الثمين بالبحث إنما سوف تستفيد من ذلك الوقت بتحقيق المزيد من المتعة والفوز مع العابك المختلفة. ببساطة انها تقدم لك تحديث وتنصيب تلقائي, لتدعم الألعاب الجديدة في يوم إصدارها.

حسن تلقائياً من ألعابك

NVIDIA-GeForce-GTX-GT-12

أن كنت ترغب بأن تحصل على افضل اداء ممكن مع الألعاب الحديثة لتتناسب مع قوة بطاقتك الرسومية وقوة جهازك بشكل عام, فإن برنامج GeForce Experience يقدم لك اداة مميزة لتضبط لك إعدادات اللعبة بأفضل ما يكون وبأسهل الطرق وذلك عن طريق خيار Optimize. كما انك سوف تحصل على العديد من الخيارات من ناحية تعديل الإعدادات الخاصه بألعابك كيفما تشاء. هناك العاب كثيرة اصبحت مدعومة في قائمة هذه الخدمة التي يقدمها برنامج GeForce Experience. حسن من إعدادات اللعبة وفقاً لأداء جهازك وبطاقتك وذلك بلمسة واحدة فقط.

مع ShadowPlay التقط تلقائياً لحظات اللعب المفضلة لك

NVIDIA-GeForce-GTX-GT-13

عندما تجتمع جميع الأمور السابقة ينقصك شي مهم اصبح ضرورياً في وقتنا الحالي وهو أن تستطيع أن تلتقط افضل لحظاتك مع الألعاب وتشاركها مع الجميع. ليس ذلك فقط فمع هذا الخيار فأنت سوف تحصل على افضل الخيارات الخاصه بتسجيل الفيديو لتحصل على افضل جودة صورة ممكنة مع مقاطعك التي سجلتها.

كنا نحن في عرب هاردوير قد طرحنا العديد من المقالات الخاصة ببرنامج GeForce Experience يمكنك الإطلاع عليها للمزيد من المعلومات:

كيف تعمل أداة NVIDIA SHADOW PLAY؟
شرح لخاصية Optimize your games من Nvidia
شرح لتقنية مشاركة الالعاب Stream CO-OP من Nvidia
كيف تستخدم ميزة (GeForce Experience Share (2؟
كيف تستخدم ميزة (GeForce Experience Share (1؟

NVIDIA-geforce-03

اخيراً مهما كان توجهك فإن بطاقات GeForce GTX/GT تقدم لك ما تبحث عنه مع مجموعة من المميزات الرائدة والتقنيات المذهلة التي سوف تجعلك تختبر تجربة لعبة مميزة أن كنت من مستخدمي بطاقات GTX, وسوف تكون قادر على القيام بمهامك اليومية مع قدرة رسومية ممتازة تستمتع بها مع العاب بسيطة خفيفة وذلك مع بطاقات GT. يبقى الأختيار دائماً عائد للمستخدمين وفيما يفضلونه.