أعلنت AMD عن إيراداتها البالغة 1.80 مليار دولار في الربع الثالث من عام 2019 والتي تعتبر أعلى إيرادات ربع سنوية لها منذ عام 2005. وكان هذا هو الربع الأول الكامل من ناحية تشكيلة AMD المبنية علي معمارية 7nm ، حيث تضم الجيل الثاني الجديد من معالجات EPYC و 3rd Gen Ryzen و سلسلة بطاقات Radeon RX 5700 من معمارية Navi ، مما أدى إلى زيادة مبيعات AMD بنسبة 9 ٪ من ناحية الإيرادات مقارنة بالعام السابق وزيادة بنسبة 18 ٪ عن الربع السابق.

العام الأفضل في تاريخ الشركة !! تحليل مبيعات AMD لعام 2019 شركة AMD كرت شاشة بروسيسور

في الربع الثالث من عام 2019 ، أعلنت AMD عن إيرادات قدرها 1.80 مليار دولار ، وإيرادات تشغيل قدرها 186 مليون دولار ، وإيرادات صافية قدرها 120 مليون دولار. فيما يلي أبرز نقاط تقرير أرباح مبيعات AMD للربع الثالث من العام الحالي AMD Q3 2019:

بلغت الإيرادات 1.80 مليار دولار ، بزيادة 9 بالمائة على أساس سنوي مقارنة بالعام الماضي و 18 بالمائة على أساس ربع سنوي بسبب زيادة الإيرادات في قطاع الحوسبة والرسومات ، ويقابلها جزئيًا انخفاض الإيرادات في قطاع Enterprise و Embedded و Semi-Custom. وكان هامش الربح الإجمالي 43 في المئة ، بزيادة 3 نقاط مئوية على أساس سنوي و بنسبة 2% على أساس ربع سنوي ، مدفوعة بشكل أساسي بسبب زيادة مبيعات معالجات RyzenTM و EPYCTM.

وبلغ الدخل التشغيلي 186 مليون دولار مقارنة بـ 150 مليون دولار قبل عام و 59 مليون دولار في الربع السابق. بلغ الدخل التشغيلي الغير معتمد على مبادئ المحاسبة المقبولة عموما 240 مليون دولار مقارنة بـ 186 مليون دولار في العام الماضي و 111 مليون دولار في الربع السابق. كانت الزيادات المتتالية على مدار السنة والزيادات المتتابعة ترجع في المقام الأول إلى ارتفاع الإيرادات في قطاع الحوسبة والرسومات كما أشرنا.

بلغ صافي الدخل 120 مليون دولار مقارنة بـ 102 مليون دولار في العام الماضي و 35 مليون دولار في الربع السابق. بلغ صافي الدخل من غير مبادئ المحاسبة المقبولة عموما 219 مليون دولار مقارنة بـ 150 مليون دولار في العام الماضي و 92 مليون دولار في الربع السابق.

وبلغت ربحية السهم 0.11 دولار مقارنة بـ 0.09 دولار قبل عام و 0.03 دولار في الربع السابق. بلغت الأرباح السهمية الغير معتمدة على مبادئ المحاسبة المقبولة عموماً 0.18 دولار مقارنة بـ 0.13 دولار قبل عام و 0.08 دولار في الربع السابق. كما بلغ النقد المتوفر، والأصول والضمانات القابلة للتسويق 1.2 مليار دولار في نهاية الربع.

العام الأفضل في تاريخ الشركة !! تحليل مبيعات AMD لعام 2019العام الأفضل في تاريخ الشركة !! تحليل مبيعات AMD لعام 2019العام الأفضل في تاريخ الشركة !! تحليل مبيعات AMD لعام 2019العام الأفضل في تاريخ الشركة !! تحليل مبيعات AMD لعام 2019العام الأفضل في تاريخ الشركة !! تحليل مبيعات AMD لعام 2019العام الأفضل في تاريخ الشركة !! تحليل مبيعات AMD لعام 2019العام الأفضل في تاريخ الشركة !! تحليل مبيعات AMD لعام 2019العام الأفضل في تاريخ الشركة !! تحليل مبيعات AMD لعام 2019

و قالت الدكتورة ليزا سو ، الرئيس التنفذي لشركة AMD ، إن الربع المنصرم هو الربع الأول لنا مع المعماريات المستندة على دقة تصنيع 7nm من معالجات Ryzen و Radeon و EPYC والتي ساعدت على تحقيق أعلى إيرادات ربع سنوية منذ عام 2005 ، وهو أعلى هامش زيادة ربع سنوي إجمالي منذ عام 2012، كما وساعد ذلك على توفير زيادة ملحوظة في صافي الدخل على أساس سنوي. وأضافت "أنا سعيدة للغاية بتقدمنا ​​نظرًا لأننا نملك أقوى مجموعة من المنتجات في تاريخنا ، بالاضافة الى الزيادة المطردة في أعداد العملاء وخارطة الطريق المميزة للمنتجات الرائدة لعام 2020 وما بعده.

أما بالنظر للأسواق والقطاعات المختلفة ، بلغت إيرادات قطاع الحوسبة والرسومات لدى AMD تقريبياً 1.28 مليار دولار ، بزيادة 36 ٪ (مقارنة بالعام السابق). كان المحرك الأساسي لهذه المبيعات هو الجيل الثالث الجديد من معمارية Ryzen التي حققت مبيعات جيدة في كل من قطاعات الأجهزة المكتبية و المحمولة. زادت مبيعات القسم الرسومي عامًا بعد عام بسبب ارتفاع مبيعات القنوات لكنه شهد مؤخراً انخفاضًا عن الربع السابق بسبب ارتفاع مبيعات الأجهزة المحمولة مقارنة بقطع أجهزة سطح المكتب المباعة.  حيث بلغ الدخل التشغيلي لقسم الحوسبة والرسومات 179 مليون دولار مقابل 100 مليون دولار قبل عام و 22 مليون دولار في الربع السابق.

لقد رأينا بالفعل تأثيرًا معالجات الجيل الثالث Ryzen في العديد من الأسواق حيث بدأت AMD أخيرًا في السيطرة على جزء أكبر من حصة سوق أجهزة الكمبيوتر المكتبية والمحمولة بشكل متزايد. أما بالنسبة لمجموعة معالجات سلسلة EPYC من AMD فقد حظت علي نفس التقارير المالية وحظها من النجاحات والتي من المتوقع أن تزيد حصتها السوقية بشكل كبير بحلول نهاية عام 2020.

وقد بلغت عائدات مشاريع AMD ، من الشرائح المدمجة والشرائح المعدلة 525 مليون دولار ، بانخفاض 27 ٪ عن العام السابق و 11 ٪ مقارنة بالربع المنصرم . كانت هذه في الغالب نتيجة لانخفاض مبيعات الشرائح المعدلة الموجودة في منصات الألعاب التي تستثمر فيها الشركة ولكن كانت رقائق معالجات EPYC قادرة على تعويض هذا النقص بسبب المبيعات القوية للجيل الثاني من معالجات الخوادم.

العام الأفضل في تاريخ الشركة !! تحليل مبيعات AMD لعام 2019العام الأفضل في تاريخ الشركة !! تحليل مبيعات AMD لعام 2019العام الأفضل في تاريخ الشركة !! تحليل مبيعات AMD لعام 2019

تجدر الإشارة إلى أن معظم الرقائق المعدلة (المخصصة) مصممة لمنصات الألعاب التي تتضمن Microsoft Xbox One و Sony PlayStation 4 بالاضافة الى نسخها المعدلة. الشركات المصنّعة للمنصات سواء كانت سوني أو مايكروسوفت تعمل في الوقت الحالي على الجيل التالي من المنصات و التي ستضم أحدث أنوية من معماريتي Zen و Radeon من AMD ، لذا فهذا التباطؤ كان متوقعها حيث يتحول كلاً من عملاقي المنصات المنزلية إلى شرائح SOCs المخصصة من الجيل القادم من AMD لمنتجاتها.

توقعات الربع الحالي

أما بالنسبة للربع الرابع من عام 2019 ، تتوقع AMD أن تبلغ الإيرادات حوالي 2.1 مليار دولار ، بزيادة أو ناقص 50 مليون دولار ، بزيادة قدرها حوالي 48 في المئة مقارنة بالعام المنصرم وحوالي 17 في المئة مقارنة بالربع الماضي. من المتوقع أن تكون الزيادة السنوية والقائمة علي ربع العام ناتجة عن الزيادة في مبيعات منتجات Ryzen و EPYC و Radeon . كما تتوقع AMD أن يبلغ إجمالي هامش الربح غير المقيد وفقاً لمعايير المحاسبة المقبولة عمومًا حوالي 44 بالمائة في الربع الأخير من عام 2019.