في مؤتمر  Connect الخاص بشركة هواوي التي أعلنت فيها هواوي عن جهازها الأقوى Atlas  الموجه ناحية معالجة البيانات بالذكاء الاصطناعي كانت لنا فرصة والأسبقية بحضور لقاء صحفي مع نائب رئيس العلاقات العامه Karl Song وقد قادنا الحديث نحو الكثير والكثير من القضايا الهامة والشائكة تلك الفترة  كالقضايا الإنسانية التي تتبروز في كون الذكاء الاصطناعي جاء لاستبدال مهام الكثر من البشر, وقضايا أخرى لها علاقة بالأزمة الأمريكية الصينية التي يشعلها الرئيس الأمريكي ترامب.

مستقبل البشر من وجهة نظر "هواوي" - لقاء صحفي

س:سنبدأ منذ إنتهى الحوار وسؤالي له, كيف ترى هواوي الذكاء الإصطناعي الفترة القادمة خصوصًا أن له العديد من الجوانب السيئة بالإضافة لجوانبه الحميدة. هل ترى هواوي أن الذكاء الإصطناعي جاء لاستبدال البشر حقًا؟ هل سيصل العالم لنقطة إستقرار بين الذكاء الاصطناعي والبشري؟ وكيف؟

ج: الذكاء الإصطناعي موجه للقيام بالعمليات المتكررة التي يقوم بها البشر في الكثير من الوقت! فالهدف الرئيسي هنا هو القيام بتلك العمليات بكفاءة أكثر في وقت أقل وبالطبع الذكاء الإصطناعي لن يستطيع استبدال البشر في الوقت القريب في المهن التي تطلب الإبداع كالرسم والبحث العلمي مثلًا! ولكن بالطبع الكثير والكثير من المهن سيحتاجون أن يطوروا من أنفسهم للتأقلم على تلك الحياة الجديدة! فالذكاء الاصطناعي لم يأت لاستبدال البشر بل لكي يخرجهم من منطقة الراحة أو ال comfort zone ويدفعهم نحو الإبداع والتفرغ له بدون أي عمليات تكرارية.

س: هل يكرر الموضوع نفسه؟ هل حدث ذلك من قبل؟

ج: حدث ذلك في الثورة الصناعية في أوروبا تحديدًا في انجلترا كان البشر متخوفين من الآلات التي أدخلتها الشركات الكبرى للصناعة لأنهم كانوا متخوفين أن تلك الآلات ستحل محلهم ولن يجدوا وظائف ولكن هذا لم يحدث! فتدخلت الآلات للقيام بالمهام الصعبة عوضًا عن البشر فقامت مصانع السيارات الكبرى بالإعتماد على تلك الآلات وهو ما أحدث فرقًا كبيرًا في تطور الصناعة. التكنولوجيا هنا لتحسين حياتنا لا لتدميرها. سنستغلها لصالحنا ليس لضررنا! هذا غير ممكن بالطبع.

تعليق عرب هاردوير: التطور التكنولوجي لا يعني أبدًا استبدال البشر. فالبشر على مر العصور يستغلون التكنولوجيا لصالحهم ولتوفير حياة أفضل لهم وللأجيال المتعاقبة. حيث بدأت الكهرباء في استبدال الكثير من المهن ليس لتقضي على البشر أو المهن البشرية التي طالتها تلك الاختراعات, ولكن لتوفير حياة أفضل  للبشر ولتسهيل حياتهم. وكما قال بالضبط هذا ما حدث مع الآلات ولكن البشر في المهن التقليدية المتكررة التي تعتمد على القيام بالعمليات مرة بعد مرة يمكن الإعتماد هنا على الحواسيب المعتمدة على الذكاء الإصطناعي والتي ستقدم فرقًا في تطور الصناعة من حيث قلة نسبة الخطأ وأيضًا بزيادة غزارة الإنتاج وهذا هو ما يريده البشر حتمًا!

تخيل معي عالمًا من الروبوتات يتم تحميل برمجيات الطبيب في أنظمة تشغيلهم ويتم صناعة آلاف الروبوتات تلك وشحنهم بطائرات إلى أفريقيا وإلى الدول التي تفتقر الرعاية الصحية لعدم وجود عدد كافي من الأطباء وهو ما سيحله الذكاء الاصطناعي! تخيلت هذا المشهد وآلاف الأطفال يتلقون الرعاية الصحية على أعلى مستوى من روبوتات تعمل بنظام تشغيل محدث إلى آخر نسخة من العلم الحديث إلى آخر لحظة! هذا هو النعيم بعينه!

س: هل تواجه هواوي ضغوطات أو مشاكل في التطور والتقدم حاليًا؟ وما هي الاستراتيجيات التي تتبعها الشركة حيال ذاك الأمر؟

ج: بالطبع تشكل هواوي قوى عظمى في الشرق الآن وخصوصًا أنها شركة رائدة في مجال الإتصالات الآن متفوقة على جميع المنافسين! نحن نؤمن دومًا بالمنافسة الشريفة ولا نريد أي صراعات سياسية ولكن بعض الدول تريد أن تقحم هواوي في الأزمات السياسية من أجل تحقيق مصالحها! نحن نحاول جاهدين إلى الإعتماد على أنفسنا وأن نكون لنفسنا يد العون والسند فالاستراتيجية الأساسية عند هواوي هي الاستقلال التام حيث ترى أن هواوي الآن تصنع لنفسها العديد من مختلف الشرائح القوية لمختلف الإستخدمات Kirin وهي الرقائق المستخدمة في الهواتف والاجهزة الذكية و Ascend وهي تلك الشرائح المتطورة والمعالجات المسرعة للقيام بمعالجة العمليات الحسابية الخاصة بالذكاء الاصطناعي  وهي كتلك المستخدمة في جهاز Atlas 900 وهي تعتبر الأسرع في تحليل وتدريب نماذج الذكاء الاصطناعي والأخير هي شرائح KunPeng والتي تقوم بتحليل البيانات كبيرة الحجم Big Data. فبتلك الاستراتيجية والخطة تحاول هواوي جاهدة التغلب على تلك الأزمات والانسحاب بكل ذكاء من صراعات لا فائدة لها! نحن نشجع دائمًا على إنفتاح وتبادل الخبرات و المنفعة المتبادلة واستخدام تلك التقنيات لمنفعة الجميع. العالم سوق مفتوح يجب إستغلاله للوصول لأعلى جودة ممكنة!