القائمة
مشكلة استهلاك بطاقة RX 480 الزائد بين تأكيد مواقع المراجعات وتوضيح AMD

مشكلة استهلاك بطاقة RX 480 الزائد بين تأكيد مواقع المراجعات وتوضيح AMD

منذ 5 سنوات - بتاريخ 2016-07-04

اخر تحديث - بتاريخ 2022-02-08

AMD-Radeon-RX-480-Feature1

هو الحدث الأكبر اليوم بين كل متابعي البطاقات الرسومية, فبطاقة RX 480 من AMD على ما يبدو تواجه مشكلة تصنفها بعض المواقع بالخطيرة والبعض الأخر بالمشكلة القابلة للحل. وبين هذا وذاك نشرت AMD توضيح رسمي حول تلك المشكلة التي تعاني منها بطاقتها الرسومية الجديدة.

ما هي المشكلة التي تعاني منها بطاقة RX 480؟

AMD-RX-480-Graphics-Card-In-The-Flesh

أولاً نحن نعلم كما تعلمون أن البطاقة الجديدة تتمتع بمواصفات ممتاز لتحقيق تجربة لعبة على دقة 1440 بكسل مع تجربة واقع افتراضي بشكل ممتاز وفقط بسعر يبدأ من 200 دولار لإصدار 4GB و 240 دولار لإصدار 8GB. وتتميز البطاقة الرسومية الجديدة بتقنيتها الفائقة والمتطورة التي صُمّمت لتقديم أفضل أداء لهذه الفئة من البطاقات وإتاحة مزايا الواقع الافتراضي لجميع الأفراد وتقديم مجموعة واسعة من التقنيات المتطورة التي تدعم معايير اللعب الحالية والمستقبلية. ويمكنكم من الاطلاع على مزيد من المعلومات حول هذه البطاقة الجديدة عبر الموقع الإلكتروني Radeon.comبالإَضافة يمكنكم من الإطلاع على مراجعتنا الرسومية لها من هنا.

بطاقة RX 480 كما ذكرنا هي بطاقة مثيرة للاهتمام وهي تستخدم نواة Polaris 10 التي تحتوي على 2304 معالج تدفق دون معرفة الترددات التي تعمل عليها, لكنها توفر أداء حوسبي يصل الى 5.5TFLOPs وهو رقم مدهش بالمناسبة عندما نقارنها مع بطاقة R9 390X التي تقدم 5.9TFLOPs خاصة عندما تقارن استهلاك الطاقة التي تظهر أن البطاقة الجديدة تستهلك 150 واط, بينما بطاقة R9 390X تستهلك 275 واط!

AMD-Radeon-RX-400-Polaris-3-900x506

هذه البطاقة تحتوي على 36 وحدة حوسبة أي أن كل وحدة تحتوي على 64 معالج تدفق, من ناحية الذاكرة فهي متوفرة بحجم 4GB وبسعر 200 دولار و 8GB طبعاً السعر بالنسبة لها سيكون أكبر بالنسبة لإصدار 8GB. بشكل عام بطاقة RX 480تحتوي على ذاكرة GDDR5 وهي تعمل بتردد 8GB/s لتقدم عرض نطاق ترددي يصل الى 256GB/s بواجهة ذاكرة256bit. وبما أنها تستهلك فقط 150 واط فهي تحتوي على منفذ 6pin وحيد. المشتت المرفق مع البطاقة لم يتغير وهو نفس التصميم المتبع مع مشتت بطاقة R9 380 ومن ناحية منافذ العرض فهي تتضمن 3 منافذ DP 1.4 ومنفذ HDMI 2.0وحيد…للمزيد من المعلومات راجع هذا المقال المطول من هنا…كما يمكنك من العودة الى هذا الخبر بعنوان“بطاقات Radeon تضع تجربة الواقع الافتراضي في متناول ملايين المستخدمين بسعر 199 دولاراً فقط”.

نعود للمشكلة التي حدثت للبطاقة..اليوم هناك قلق كبير ومتزايد ضمن القراء بأن البطاقة الرسومية Radeon RX 480 تنتهك مواصفات طاقة منفذ PCI-Express المحددة والأمنة، وذلك بسحب زائد للطاقة من موصل طاقتها 6pin PCIe الأحادي ومنفذ PCI-Express. إجمالا، الطاقة الإجمالية للبطاقة ينبغي أن تكون عند 150 واط، مع هذا ما تم التأكد منه من أغلب المواقع التقنية التي قامت بعمل مراجعة للبطاقة بأن البطاقة فعلاً تسحب طاقة أكثر من الحدود التي ذكرتها AMD.

ففي السابق كان لدى AMD تصاميم طاقة خارج المواصفات المحددة كما حدث ذلك مع بطاقة Radeon R9 295X2 مثلاً، اما مع بطاقة RX 480 فقد يواجه المستخدمون مشاكل بتشغيل هذه البطاقة. فالأمر ويجب عليكم الإطلاع على المشكلة بكامل جوانبها وسوف نذكر لكم السبب في ذلك من خلال ما ذكرته عدة مواقع تقنية مشهورة في مجال المراجعات للبطاقات الرسومية.

أخبرنا..ماذا قالت كبرى المواقع التقنية عن هذه المشكلة؟

front

موقع Tom’s Hardware: تسحب بطاقة Radeon RX 480  ما يعادل 164 واط كمعدل وسطي، وذلك يتجاوز الاستهلاك الحراري المحدد من الشركة وهو 150 واط. فتوزيع العبء يعمل بطريقة يجعل البطاقة تسحب 86 واط من منفذ اللوحة الأم PCIe. وليس هذا فقط بل يتجاوز سقف 75 واط الذي ربطناه بشكل نموذجي مع منفذ 16lane. مع الوصول إلى استهلاك 155 واط فإن اللوحات الأم لن تتعرض لأي خطر فوري وهنا يقصد اللوحات الام القوية. مع هذا، وفي حالة اللوحات ذات المواصفات المنخفضة قد تؤدي الى مشكلة واضحة.

موقع Golem.de: أظهرت قياساتنا أن التصميم القياسي حمل عبئ زائد على منفذ PCIe بسهولة. فبطاقة Radeon RX 480 تسحب 78-83 واط من المنفذ، وهو أكثر من الطاقة القادمة من موصل 6pin, وفي حالة السيناريو الأسوء يمكن أن تتوقف اللوحة الأم عن العمل. مع هذا مع لوحة Asus Z170-Deluxe في نظام الاختبار الذي قمنا به، عملت مع بطاقة Radeon RX 480 بسلاسة وحتى مع لوحة MSI Z97 Gaming 3 لم يكن هناك أي مشاكل غير اعتيادية. بغض النظر، العبء الزائد يمكن أن يؤدي نظرياً إلى إعادة التشغيل أو الضرر العام خاصة مع كسر السرعة.

موقع Heise: خلال اختبارنا مع الألعاب، تجاوزت بطاقة Radeon RX 480 حد 150 واط لطاقة التصميم الحراري ومواصفات PCIe. بالمعدل، كان قياساتنا تشير إلى 156 واط أثناء تشغيل الألعاب, ومع بينشمارك Furmark سحبت البطاقة ما يصل الى 169 واط. هذه مشكلة خطيرة تتضمن حقيقة أن بطاقة Radeon RX 480  تسحب ما يصل إلى 88 اط من منفذ اللوحة الأم، مع أن المواصفات تسمح فقط بـ75 واط. وهذا قد يتسبب لبعض اللوحات بعدم الاستقرار، بما أن بطاقة AMD تعمل فوق المعيار القياسي وبعيداً عن الحد، لذلك نحن لا نوصى بإجراء عملية كسر سرعة مع التصميم القياسي، والذي يملك موصل 6pin وحيد فقط. لذلك نأمل هنا أن يعرض شركاء AMD بطاقات مع تصميم متوافق مع المعايير ومزود بمنافذ طاقة إضافية.

موقع TechPowerUP: حدود طاقة القصوى التي وصلت لها البطاقة مع بينشمارك Furmark وصل الى 166 واط، وذلك أعلى من تكوينات إدراج طاقة البطاقة التي ذكرتها AMD (150 واط), حتى اللعب العادي كان أعلى من الحد أيضاً. بينما تقدرياً كل اللوحات ومزودات الطاقة ينبغي أن تكون قادرة على التعامل مع ذلك، فإنها ما تزال متجاوزة للمواصفات خاصة إذا رفعت من حدود الطاقة خلال كسر السرعة. نعتقد لو كانت البطاقة قادمة مع منفذ 8pin او منفذين 6pin لكان تكوين طاقة أفضل للبطاقة.

موقع PCPerspective:

في لعبة Rise of the Tomb Raider، كانت بطاقة Radeon RX 480 تستخدم ما يصل إلى 200 واط من الطاقة عند كسر السرعة، أي زادة بنسبة 33% عن الإعدادات القياسية. في لعبة Witcher 3 انخفض الاستهلاك إلى 180 واط عند كسر السرعة، لكنك تستطيع أن ترى بوضوح كيف أنها تتجاوز حد الطاقة للبطاقة بشكل يبدو خطيراً.

ماهو رد AMD الرسمي على هذه المشكلة؟

AMD-Radeon-RX-480-Feature

كان لابد من تعليق من AMD بعد إجماع أغلب المواقع التقنية بأن بطاقة RX 480 تستهلك طاقة أكبر من الحد المسموح به, لذلك صرحت الشركة بأنها تعمل على تحديث تعريف يمكن له أن يقوض من سحب الطاقة لتصل إلى 150 واط فقط دون تجاوزها...قائلة "كما تعرفون، فإننا نضبط بشكل متواصل المعالجات الرسومية لدينا لكي ترفع من الأداء إلى أقصى حد ضمن حدود الطاقة الممنوح لها ولسرعة واجهة الذاكرة، وهو في هذه الحالة 8Gbps لذاكرة GDDR5 الغير مسبوق. مؤخراً، حددنا سيناريوهات مختارة حيث لم يكن فيه ضبط بطاقات RX 480  على النحو الأمثل. لحسن الحظ، يمكنننا أن نعدل ضبط المعالج الرسومي بواسطة برمجيات لكي نحل هذه المشكلة. ونحن جاهزون لاختبار التعريف الذي يتضمن إصلاحاً للمشكلة وسنزود التحديث للجميع يوم الثلاثاء 5 يوليو".

بشكل منطقي وبعيداً عن التهويل..هل المشكلة حقاً خطيرة؟

amd-rx480

في البداية لا يمكن إنكار وجود هذه المشكلة والتغاظي عنها والقول أن الأمر بسيط وليس بشيء مهم أولاً لأننا أمام بطاقة Radeon RX 480  تسحب ما يصل إلى 88 اط من منفذ اللوحة الأم، مع أن المواصفات تسمح فقط بـ 75 واط, فلقد تعمدنا أن نذكر تجارب المواقع التقنية المشهورة حتى لا يأتي أحد ويتهمنا بكلام فارغ, ثانياً هذا يطرح تساؤلات هل كذبت AMD بخصوص استهلاك بطاقتها الرسومية؟ قد يقول بعضكم نعم والبعض الأخر لا ولكن من وجهة نظرنا إن كانت البطاقة فعلاً كما نرى تستهلك وتتجاوز الحاجز المسموح به من ناحية استهلاك الطاقة الأمن فلماذا لم تستخدم AMD مع البطاقة منفذين 6pin أو منفذ 8pin؟ هو سؤال محير لا يمكن الإجابة عليه سوى من AMD نفسها.

إذا هل أبتعد عن شراء هذه البطاقة؟ بالتأكيد لا ونحن بالعكس ننصح بشرائها ولكن عليك معرفة التالي, لو كنت تفكر بكسر السرعة فلا ننصحك بهذه الحالة بالتصميم القياسي لأن ذلك قد يضع اللوحة الأم أمام اختبار صعب للغاية وقد يؤدي الى مشاكل تقنية باللوحة أو الى جمود وإعادة تشغيل للحاسوب بشكل متكرر نظراً لتخطي حاجز الطاقة المسموح به لمنفذ PCIe, لذلك توجه الى التصميم الغير قياسي التي تتمتع بمنافذ طاقة أفضل مثلاً 8pin. أما في حالة كنت تريد تشغيل البطاقة دون كسر السرعة فلا نعتقد أن الأمر سيكون خطير على لوحتك الأمر.

السؤال المطروح حالياً أن كانت AMD تقول أن الأمر سيتم حله من خلال التعريف فهل هذا يعني أنه سيتم خفض المواصفات التقنية للبطاقة؟ بمعنى خفض الفولت؟ أو الترددات؟ ربما فنحن لا نستبعد ذلك. مرة أخرى نحن نؤكد بأن هذه المشكلة قائمة ولكنها ليست بالخطرة, لكن تذكر توجه للبطاقة القياسية في حالة تريد تشغيلها مع الألعاب دون كسر سرعتها, أما لو كنت تريد كسر سرعتها فنحن لا ننصح بذلك بسبب وصول نسبة الاستهلاك الى أرقام تتجاوز الحدود الطبيعية بنسبة كبيرة. نحن بانتظار تعريف AMD الجديد الذي سيحل المشكلة كما أكدت الشركة بشكل واضح.

شاركونا برأيكم هل ستتوجهون الى شراء هذه البطاقة رغم وجود هذه المشكلة؟ أم أنكم ستنتظرون الإصدارات الغير قياسية؟

أضف تعليق (0)
ذات صلة