معرض CES2018: معالجات Ryzen 2 في أبريل و Threadripper 2 في النصف الثاني من 2018 - عرب هاردوير

ها نحن معكم في اخر مقال يتعلق بأخر المعلومات التي تتعلق بمعالجات Ryzen 2 من الجيل الثاني و معالجات Threadripper 2 من الجيل الثاني كذلك. المعلومات التي حصلنا عليها ضمن حدث CES 2018 Tech Day من AMD كشفت عن قرب إطلاق معالجات Ryzen من الجيل الثاني خلال شهر أبريل لتقدم لنا أداء أفضل واستهلاك طاقة أقل, بينما معالجات Threadripper التي تعتبر من فئة HEDT فهي معالجات مركزية ستأتي لنا كما نتوقع بتحسينات على انويتها من ناحية دقة التصنيع مما يفتح المجال نحو ترددات أفضل ليعني ذلك أداء أعلى, ولا ننسى كذلك انخفاض استهلاك الطاقة.

ماذا ستقدم معالجات Ryzen 2؟

ليزا سو المدير التنفيذي لشركة AMD كانت قد أكدت أن هذه المعالجات الجديدة من الجيل الثاني Ryzen 2 ستكون مبنية بدقة تصنيع أفضل وهي 12nm بدلاً من 14nm ولكن ستبقى على نفس المسبك وهو GlobalFoundries المسؤول عن تصنيع مختلف رقاقات AMD نظراً للشراكة القوية التي تجمع الطرفين. لربما تتسائل ماذا يعني تسمية AMD لهذه المعالجات بـ Zen+. المقصد من ذلك أنها معمارية Zen ولكنها محدثة بدقة التصنيع وهو ما يعينه رمز +.

معمارية الجيل الثاني Zen 2 سترى النور في وقت لاحق من عام 2019 وستكون بدقة تصنيع جديدة وهي 7nm, بينما معمارية Zen 3 فهي ستكون قادمة لنا في عام 2020 بدقة تصنيع 7nm+ أي الدقة المحدثة منها. القفزة في الاداء التي ستقدمها لنا معالجات Ryzen 2000 ستكون بفضل زيادة تردد المعالج المركزي, بجانب وصول المعالج باستهلاك طاقة أقل. حالما تطلق تلك المعالجات سيكون بنفس الوقت إطلاق لشريحة X470 الجديدة والمخصصة لهذه المعالجات. ما سيميزها هو تحسينها من ناحية الدعم والمميزات مقارنة بشريحة X370, كذلك ستأتي بستهلاك طاقة أقل. طبعاً كل ما ستكون بحاجة له لتشغيل معالجات الجيل الثاني على اللوحات القديمة هو تحديث البيوس المقرر أن ينطلق من قبل مختلف الشركات المصنعة للوحات الأم.

على الجهة الثاني ستحظى معالجات Threadripper من الجيل الأول على تحديث جديد لتطلق تحت إسم Threadripper 2. تلك المعالجات ستأتي كذلك من نفس المعمارية الحالية, ولكن ستكون مبنية بدقة تصنيع جديدة وربما تكون نفس دقة التصنيع التي تحدثنا عنها 12nm.

هذا الأمر سيكون ذو فائدة أكبر على تلك المعالجات خاصة على صعيد استهلاك الطاقة المرتفع, وطبعاً سيكون ذو فائدة أيضاً على صعيد الاداء العام بفضل رفع الترددات. ان انتقلنا نحو سوكيت AM4 فهو سوكيت محبب من قبل الجميع والسبب هو دعمه لكل ماهو جديد من معالجات. فهو يدعم حالياً معالجات Ryzen من الجيل الأول, معالجات APU من الجيل السابع, وسيدعم قريباً معالجات Rzyen 2 من الجيل الثاني, وأيضاً معالجات Ryzen APU المكتبية.

هل تفكر بالتوجه نحو معالجات Ryzen 2 أم ستنتظر وصول الجيل الثاني من معالجات Threadripper 2؟ شاركونا الان. فريق عرب هاردوير متواجد الان في لاس فيغاس ليغطي لكم أبرز الفعاليات التي تحدث ضمن معرض CES 2018. تابعونا ?