مقابلة عرب هاردوير مع مسؤول المعالجات الرسومية للاجهزة المحمولة من انفيديا
لطالما كنا السباقين في مقابلة كبار مسؤولي شركات الهاردوير بالإضافة الى مطوري الألعاب لنقدم لكم وجهة نظرهم حول ما يقدمونه من جديد بجانب طرح الأسئلة الأكثر شيوعاً عليهم. مقابلتنا الجديدة كانت مع مسؤول المعالجات الرسومية للأجهزة المحمولة من انفيديا السيد Mark Avermann. هذه المقابلة أجراها الأستاذ ابراهيم حمدي المدير التنفيذي لشركة عرب هاردوير في ألمانيا عندما قمنا بزيارة لمعرض الألعاب الأضخم Gamescom حيث خاض فيها الأستاذ ابراهيم مع السيد Mark بتفاصيل مهمة للغاية عن عالم الأجهزة المحمولة والقوة الرسومية الجديدة التي وصلت من معمارية باسكال مع سلسلة بطاقات GTX 10 الجديدة.
لنبدء هذه المقابلة مع مقدمة مما قاله Mark
[caption id="attachment_149707" align="alignnone" width="1502"] السيد Mark Avermann من انفيديا بجانب الأستاذ ابراهيم حمدي من عرب هاردوير[/caption]
في بداية حديث السيد مارك ذكر قائلاً أننا نتحدث عن الأجهزة المحمولة الموجهة للألعاب فهذه الأجهزة تتوفر اليوم إما مع بطاقات GTX أو تلك التي تأتي من المنافسين وإذا نظرت الى المقارنة مع منصات اللعب الأخرى سترى أنها قطعت شوطاً طويلاً وقد أحدثت إنجازاً كبيراً, في الواقع هي المنصة الأسرع نمواً اليوم. فإذا نظرت إلى مبيعات الثلاث سنوات الماضية فسوف ترى أن هناك ما يقارب 20 مليون جهاز محمول للعب قد تم بيعه مقارنة بمبيعات جهاز إكس بوكس الذي بيع منه 29 مليون وبلاي ستيشن فور 52 مليون قطعة. هذه لم تعد منصة صغيرة بل هي منصة لعب كبرى فحالياً يمكن تأكيد أن مبيعات إكس بوكس هذه السنة انخفضت بنسبة 4%.
هل هذا النسبة التي ذكرتها هي على أساس سنوي؟
نعم والإحصاءات قادمة من شركة DFC للأبحاث والتحليل في السوق. نتوقع لأجهزة المحمولة الموجهة للعب بأن تحقق نمواً بنسبة 30% في مبيعات عام 2016. خلال الخمس سنوات الماضية تناما حجم هذه المنصة لتسعة أضعاف وهذا رقم هائل بالتالي هناك زخماً كبيراً على هذه المنصة من ناحية القبول. وهذا يدل على أنها المنصة الأسرع نمواً في السوق. إذا فكرنا بالسبب فهو واضح ففي البداية كان المنطلق من الحاسوب الشخصي كمنصة مفتوحة وهذا يعني أن أي شخص قادر على المشاركة في الابتكار ويجعل المنصة أفضل للجميع بالتالي يمكن أن يكون هناك المعدلين، المتحمسين والمهندسين والمصممين وجميعهم يحدثون تفردهم الخاص بهم ويضيفونها للمنصة.
إذا فكرت بأشهر التعديلات يمكن أن نذكر دوتا وهي لعبة معدلة عن war of craft والذي صممها المصمم أيس فروغ منذ سنوات وقد أصبحت الآن ظاهرة عالمية. كذلك لعبة كاونتر سترايك هي من الألعاب المعدلة والتي أصبحت من الألعاب المشهورة. هذه الفئة من الرياضات ابتدأت في الواقع بسبب الألعاب المعدلة. إذا ً المنصة المفتوحة هي من أقوى العناصر المساهمة في عالم لعب الحواسب وبالطبع الجهاز المحمول بالنهاية هو PC.
منذ بضع سنوات كان هناك فروقات شاسعة في الأداء بين الأجهزة المحمولة والأجهزة المكتبية وقد توقف حدوث ذلك الأن. فالآن تستطيع الحصول على تجربة بدقة 1080 بكسل أو 25x14 بكسل و60 هيرتز مع إعدادات فائقة بدون مشاكل على جهاز محمول للعب وها هنا مثال على ذلك أمامنا. إنها من أحدث الأجهزة التي تعرض و في السنة الماضية أطلقنا أجهزة محمولة تدعم الواقع الافتراضي وتلك التي تدعم تقنية Gsync..في الواقع أي تقنية أخرى تستطيع التفكير بها للعب ستجدها موجودة على جهاز محمول مخصص للعب. إذا ً إذا كنت لاعباً ولا تحب أن تتقيد بالمكان يمكن أن تستخدمها في الصف أو في المنزل لتلعب إنها أنظمة مرنة للغاية. الاجهزة المحمولة للعب هي أجهزة قوية للغاية، وما نعلن عنه اليوم هو قدوم سلسلة GTX 10 الجديدة للأجهزة المحمولة.
إذا هل هي نفس مواصفات الجهاز المكتبي؟
المواصفات ذات فروق طفيفة وسأعرضها عليك لكن المهم أن التجربة هي ذاتها كما للجهاز المكتبي. وكل الأداء الذي تراه على جهازك المكتبي يصبح على جهاز محمول. بطاقة GTX 1060 على سبيل المثال موجودة على جهاز محمول بسماكة 18 مليمتر وبوزن تقريباً ربع باوند مما يعني أنه قابل جداً للحمل والتنقل. وبإضافة هذه البطاقة إلى هذا الجهاز ستشعر بالإنجاز الكبير في هذه الهندسة من ناحية تمكين تحقيق هذا الأداء على جهاز محمول.
هذا هو أداء باسكال الكامل الذي تحصل عليه مع الجهاز المحمول, فباسكال بالمناسبة المعمارية الأكثر تقدماً وكفاءة على الاطلاق. كفاءتها هو ما مكن اختبار هذا النوع من الأداء على جهاز محمول. فالنسبة للجهاز المحمول كل واط يعتبر مهما وكل مليمتر يعتبر مهما, إنها بيئة تصميم محدودة للغاية لتضع فيه بطاقة رسومية مثل 1060 إذا كفاءة معمارية باسكال هي ما مكن من تقديم هذا الأداء في بيئة صعبة كهذه.
هلا تحدثنا عن الأداء؟
إنه في الغالب متسلسل من جيل لآخر وما استطعنا تحقيقه الآن هو القفزة الأكبر لنا على جهاز محمول مخصص اللعب. إنها زيادة تقدر بنسبة 75% سنوياً وسترى نفس النسبة عند الانتقال من جهاز محمول بمعالج رسومي من معمارية ماكسويل إلى جهاز محمول بمعالج رسومي من معمارية باسكال وهذه نسبة كبيرة، كما سترى تحسناً في نطاق الرسوميات ومايتعلق بها. أحد الأمور الممكنة مع الجيل الجديد هو أن كل واحد من المعالجات الرسومية مهيأ للواقع الافتراضي. مما يعني أن هذه الأجهزة المحمولة وبالأحرى ملايين منها ستكون مهيأة للواقع الافتراضي هذا العام بعكس العام الماضي.
إذا الجيل السابق كان يبدأ من بطاقة 980 ليدعم الواقع الافتراضي لكن هذا الجيل سيبدأ من 1060 ؟
نعم بالضبط, سيبدأ الدعم من بطاقة GTX 1060/1070 و GTX 1080 من أجل الواقع الافتراضي. ووفقا لذلك سنرى تشكيلة واسعة من الأجهزة المحمولة التي ستمتلك هذا الدعم في المستقبل القريب وفي كل المجالات بالتالي هناك كمية كبيرة تستطيع الاختيار منها إذا كنت لاعباً. الأشخاص الآخرون المتشوقون فعلاً حول ذلك هم المطورون. وكما تستطيع أن ترى فإننا مرتبطون بعلاقة وثيقة معهم، وغالباً فيما يتعلق بالإصدارات الجديدة حيث يتم سؤالناً دائماً عن توفر تجربة واقع افتراضي جيدة لقسم المطورين. وبالطبع يحظى المطورون بذلك الدعم الممتاز لتمكينهم من العمل.
كان هذا عن الواقع الافتراضي، الشيء الآخر المهم هو مضاعفة الأداء من وجهة نظر اللاعب وهي تجربة أفضل بشكل كبير عما سبق، تستطيع أن تلعب لعبة Overwatch بمعدل إطارات 120 فريم بالنمط الملحمي وهذا جنوني على بطاقات GTX 1080/GTX 1070/GTX 1060 أي أنك تحصل على تجربة رائعة، بينما في أجهزة الكونسول فهم يعانون من هذا الأمر مع فقط 30 فريم ودقة 1080 بكسل, في الواقع بطاقة GTX 1080 أسرع بأربع مرات عن أسرع أجهزة الكونسول الحالية! بالتالي هناك فرق كبير في التجربة التي تحصل عليها من الكونسول عن تلك التي تحصل عليها من جهاز محمول مخصص للعب اليوم. إنها فعلا تجربة جيدة للغاية . كلعبة Overwatch وغيرها من الألعاب الرائجة مثل ميترو لاست لايت بإعدادات فائقة تستطيع أن تلعبها فوق معدل إطارات 120 فريم, ليؤكد للجميع أن تلك المعالجات الرسومية قوية للغاية. فالخيارات كثيرة, فإن لم يكن معدل التحديث 120Hz هو هدفك فتستطيع أن تلعب مع دقة 1080 بكسل حتى دقة 4K بإعدادات عالية.
هذه الأجهزة المحمولة تدعم دقة 4K كذلك؟
إنها تدعمها، والأمر الآخر الذي يكون مألوفا لديك هو تقنية DSR التي تقوم برفع مستوى الدقة وصولا إلى 4K بالتالي تستطيع الحصول على تفاصيل مذهلة, إذا الأداء على هذه البطاقات رائعة. أحد الأمور التي كنا نقضي وقتا كبير بالعمل عليها هو كسر السرعة. فمع معالجات معمارية ماكسويل كنا نحقق 80MHz الى 100MHz بكسر السرعة وهذا ليس عاليا كثيراً، بينما على باسكال فقد حققنا القدرة على الوصول لتردد 200MHz الى 225MHz وهذا يعتمد على المعالج الرسومي إذا كنت محظوظاً وإذا كان مصمماً لذلك على الجهاز المحمول.
كما نرى فإن كسر السرعة تحسن بشكل كبير على معالجات باسكال مع الأجهزة المحمولة. الأهم من ذلك هو الأمر المتعلق بالتصميم الكهربائي للرقاقات ومايتعلق بها من إمدادات الطاقة إضافة للتقنيات التي تم العمل عليها لتصبح طاقة الاستهلاك أكثر كفاءة ونقاوة مع ضجيج أقل للمعالج الرسومي. إذاً تلك الأمور هي ما تمد الجهاز بما يحتاجه من طاقة قوية نقية ليستند عليها في كسر السرعة. وكما نرى فإن جودة التصميم ذات معايير أعلى بكثير عما سبق في الأجهزة المحمولة. وهي أحد الأسباب التي تسمح لنا بكسر السرعة من المصنع للمعالج الرسومي. بالتالي إنها المرة الأولى التي ستحصل فيها على بطاقة 1080 GTX أسرع من المواصفات القياسية.
هذا يعني أن الشركات المصنعة لديهم كامل الدعم ليعدلوا على تردد تلك البطاقات؟
إنهم يمتلكون الدعم الكامل طالما أنهم يلبون تلك المواصفات فإنهم يستطيعون تخطيها للمستوى الأعلى بما يخص الطاقة وغيرها. فالأمر عائد إليهم. حالياً لقد تم إطلاق بطاقة 1080 GTX لذا تستطيع أن ترى العديد من الأجهزة المحمولة تحتوي تلك البطاقة، وبالنسبة لبطاقة GTX 1070 و GTX 1060 فهي ستنطلق بعد شهرين - ثلاثة أشهر. إذا نظرت حولك سترى العديد من هاردوير الأجهزة المكتبية مكسورة السرعة من المصنع، لذا نحن مسرورون أن نرى أننا نخطو بهذه الخطوة في الأجهزة المحمولة.
الأمر الآخر الذي يجب أن نذكرهم لكم هو أن اللعب على البطارية في الجهاز المحمول قد تحسن أيضاً. لأن باسكال أفضل من ناحية كفاءة الطاقة عن ماكسويل ،أي أنك تستطيع أن تأخذ نفس الجهاز المحمول وتضع نفس الإعدادات إلى جانب تقنية Batter Boost فتحصل على زيادة 30% في عمر البطارية مقارنة بالجيل السابق بالتالي تستطيع أن تلعب لوقت أطول عما مضى على أجهزة باسكال المحمولة.
كذلك Battery Boost تحسن أيضاً وهو ميزة من ميزات GeForce Experience وما تفعله أنها تسمح لك بضبط درجة التردد وهي بالوضع الافتراضي 30 وتستطيع رفعه حتى 60 وتستطيع أيضاً أن تختار الإعدادات المناسبة لتوفير الطاقة لتحصل على عمر بطارية أطول. لنقل مثلاً أنك تستطيع بدلاً من أن تلعب مع الاعدادات الفائقة أن تلعب بالاعدادات العالية لتوفر الطاقة. بالتالي ما قمنا بعمله مع Battery Boost أننا أضفنا بعض التحسينات فأحد الأمور التي سمعناها من قبل المستخدمين هو شعورهم بتفاوت من إطار لآخر فيحدث لديهم بعض التنتيع مع Battery Boost القديم لكن مع التقنيات الجديدة الخاضعة في ميزة Battery Boost سترى أن هناك تحكم كامل ودقيق وسلس على التفاوت من إطار لآخر، أي أنه أفضل بكثير عن الإصدار السابق. الشيء الجيد الآخر أنه سيكون متوفراً على جميع أجهزة باسكال وكذلك ماكسويل بالتالي التحسن على مستوى اللعب سيكون شاملاً سواء كان على باسكال أو ماكسويل.
الأخبار الرائعة الأخرى أنه للمرة الأولى ستتوفر شاشات عرض بمعدل تحديث 120 هيرتز ومع تقنية G-sync في الأجهزة المحمولة، كانت شاشات الأجهزة المحمولة منذ وقت طويل محصورة بنطاق 60 هيرتز، مافعلناه أننا بذلنا جهداً كبيراً للعمل على هذه المسألة مع شركائنا في إضافة التحسينات للوصول إلى شاشات بمعدل تحديث 120 هيرتز.
هذا الأمر منطوي في مجال الشاشات وليس في انفيديا أليس كذلك؟
إنه تطوير رئيسي فتقنية Gsync تعمل على مزامنة تحديث الإطارات إلى المعالج الرسومي بالتالي عملنا مباشرة مع شركات تصنيع الشاشات للحصول على 120 هيرتز ثم العمل على تحقيق مستويات الجودة الصحيحة لمعدلات التحديث وهذا الأمر تطلب الكثير من التصميم والاختبارات ذهاباً وإياباً للوصول إلى شاشات عرض ذات جودة عالية. تطلب منا الأمر بعض الوقت لكنا استطعنا الحصول على شاشات أفضل بثلاث مرات من تلك الشاشات التي سبقنا وهيأناها لتقنية Gsync هذا يعني أنك ستحصل على شاشات عرض بمعدل تحديث 120 هيرتز، مستويات دقة أعلى 25x14 وبتعيير لوني أكثر دقة هذا غير العديد من الخيارات المتوفرة اليوم ضمن هذه الشاشات.
كما من المهم أن نؤكد أن كل التقنيات الأخرى المندرجة من باسكال ستكون متوفرة أيضاً على الأجهزة المحمولة مثل VrWorks التي ستمنحك أداء أفضل، رسوميات أفضل وتفاعل أفضل من لمس وانخراط مع الواقعية المطلوبة لهكذا ألعاب، فمؤخراً عرضنا لعبة Rawa Data.
أعتقد أن هذه هي اللعبة الأولى التي يتم تجربتها على VrWorks ؟
نعم هي كذلك، وهي تعطيك لمحة عما سيكون المستقبل عليه. إنها لعبة رائعة. كما سنوفر أيضاً أداة انفيديا Ansel. فهي تستطيع أن تلتقط صوراً داخل اللعبة وبعرض 360 درجة أينما كنت مما يمنحك مجالاً أوسع في التقاطها حتى لو كنت تستخدم جهاز محمول. الأمر الأخير هو الإطلاق الأكبر لنا على الإطلاق من ناحية التصميم ، الشكل والنوعية حيث ستتوفر سلسلة جديدة من الأجهزة المحمولة خلال الأشهر القادمة، إنها أجهزة بمتانة أكبر، وبحجم أصغر وأخف وزناً وأقوى بكثير مع تبريد مائي ودعم تعدد البطاقات الرسومية SLI.
الإحصائيات تقول أن نسبة أجهزة المحمولة العامة انخفضت بنسبة 10% بينما هناك ارتفاع بنسبة 30% من ناحية الأجهزة المحمولة المخصصة للعب فلا عجب أن ترى هذا الإقبال الكبير فقد رأوا الاعبين هذا التشويق المميز نحو هذه التقنيات المعروضة لتكون هذه المنتجات متوفرة للجميع. لدينا العديد من الصور والفيديو المعروضة على الموقع ليطلع عليها الجميع ويشاهدوا المستجدات فما يخص ذلك.
وبما أنك سألت سابقاً عن الفروق الحاصلة بين الأجهزة المحمولة والمكتبية ضمن هذا التطور الحاصل, فإذا لاحظت هي ظاهرياً تشبه الجهاز المكتبي، هناك تعديلات وإضافات لكل واحد منها، والأكثر اختلافا منها على الأغلب هو 1070 فقط اضفنا بعض النواة وعدلنا على التصميم لكن مانفعله لكل واحد من المعالجات الرسومية خاصتنا هو أننا نبذل جهداً لنجد لها طريقة لتعمل فيه بالكفاءة الأفضل ضمن بيئة حرارية الكترونية كهربائية متطلبة للغاية للجهاز المحمول. لذا علينا أن نكون حريصين للغاية في تصميم هذه القطع على النحو الأمثل كي نستطيع أن نصل للمواصفات التي نرغب بتقديمها.
إذا هل يمكننا أن نقول أننا لن نرى بطاقات من سلسلة M مع معمارية باسكال؟
الإجابة على سؤالك أننا لن نجيب عن ماسيحدث في المستقبل بخصوص منتجات أخرى بمعمارية باسكال وسنجيب عما هو موجود حاليا فقط. بعض الميزات الأخرى المتعلقة بهذه السلسلة هي إنها تحتوي على تكوينات معينة للذاكرة لكل واحدة منها, فإذا كنت تفضل جهاز محمول بمعالج باسكال أو ماكسويل فكلاهما يمتلكان زيادة 50% في عرض النطاق الترددي للذاكرة وهذا كمية كبيرة. فعرض النطاق الترددي من أصعب الأمور لأن إشارة النقل بين الذواكر عالية للغاية فكر بعشرة غيغابايت في الثانية ومدى سرعة انتقال الإشارة من جهة الذاكرة فهذا يعادل تقريباً انتقال سرعة الضوء في إنش واحد لذا هي إشارة عالية السرعة للغاية ولهذا السبب تصميم الأجهزة المحمولة معقد للغاية بالتالي هندسة المعالج الرسومي لهذه الأجهزة تتطلب تحقيق التوازن المطلوب والكفاءة المنشودة.
بالنسبة للأسعار هل ستكون البطاقات الجديدة أغلى سعراً خاصة أن الجيل السابق كانت فيه بطاقات M أقل تكلفة من بطاقات Non-M؟
نتوقع أن يكون السعر الأولي لبطاقة GTX 1060 للأجهزة المحمولة بما يقارب 300 دولار من ثم يعود الأمر للـOEM فيما يتعلق بالإضافات الأخرى وغيرها. أي سيكون السعر ذاته تقريباً مع ما شاهدناه سابقاً لبطاقة GTX 970 وصولا إلى بطاقة GTX 1060 ومن ثم يرتفع من GTX 1070 إلى GTX 1080.
بالحديث عن درجات الحرارة هي مشكلة شائعة في الأجهزة المحمولة ويعاني منها اللاعبون، هل هناك أي شيء بخصوص ذلك؟
فيما يخص المعالج الرسومي فإننا نمتلك شبكة أمان له أي أنه بمجرد أن يتخطى درجات الحرارة المسموح سيتباطئ الجهاز ثم يتوقف عن العمل لذا لا قلق من حدوث كارثة ما من جراء ذلك والأمر مشابه لعمل الأجهزة المكتبية التي تتوقف عند حدوث تجاوز للحرارة المسموح بها. أقصى درجة هي 80 درجة مئوية لكن وفي الواقع هذه الأجهزة المحمولة لن تصل إلى هذا المستوى من الحرارة إلا إذا كنت قد وضعت الجهاز على السرير أو بطريقة ما تسببت بإغلاق منافذ التهوية الخاصة به.
معمارية باسكال تعتبر أكثر كفاءة للجهاز المحمول لأنك تستطيع أن تستخرج أداء أكبر منه فالتصميم الحراري يلعب دوراً في التلائم بين توافق عمل المعالج الرسومي وتعاطي التصميم المعتمد مع الجهاز المحمول للوصول إلى الحد الأعلى من التناسب والكفاءة. بالنهاية الأمر يعود للشركات المصنعة في إنشاء تصاميم حرارية جيدة ومما نراه فإنهم يجيدون ذلك فيما يتعلق بالتبريد والعديد يستثمر أكثر وأكثر في الحلول الأفضل للتبريد وماتراه هو تصاميم ذكية داخل القطع من أنابيب حرارية، مراوح، الغطاء ومرة عن مرة يتمكنون على نحو أفضل من تحقيق نتائج بارزة. لكن الأهم يعود للمستخدمين في نشر مراجعات متعلقة بتجربتهم مع هذه القطع والأجهزة ونحن بدورنا سنبذل جهدنا ووفقاً لهذا التجاوب سنحاول تقديم الأفضل وكما قلت الأمر عائد إليهم وأنا أعتقد أن دورهم حيوي وهام للغاية للوصول إلى تصميم جهاز محمول ممتاز.
شكراً لك سيد Mark Avermann على توفير هذا الوقت لنا لكي نطرح عليك كل هذه الأسئلة
سعدنا نحن بلقائكم ويسعدنا دائماً أن نعرض لكم كل ما هو جديد فيما يخص المعالجات الرسومية سواء للاجهزة المحمولة أو المكتبية لكي يطلع عليها الجميع ويعرف مدى التطوير والمجهود الذي قمنا به لنصل بها الى هذه الدرجة العالية من القوة والتميز مقارنة بالجيل السابق..شكراً لكم.