الرئيسية المقالاتComputex16: ملخص اليوم الثاني من تغطية عرب هاردوير لمعرض كمبيوتكس

Computex-07

في هذا اليوم كان لدينا عدد من الزيارات لبعض أجنحة الشركات المشاركة في المعرض, توجهنا كان نحو جناح ASUS ROG لكي نغطي كل ما جاء فيه. الجناح كان رائع مع مشاهدتنا لمنتجات مثيرة للغاية وبعضها كان جيد ولا بأس به. كما كنا اليوم مع إعلان عن عدد من الأخبار المهمة هو انطلاقة بطولة كسر السرعة HWBOT World Tour Asia 2016 والإعلان بشكل رسمي عن معالجات Broadwell-E, كما تم تقديم جهاز DevilBox لتشغيل أي بطاقة على أي محمول, مع مشاهدة أولى بطاقات GTX 1070 بتصميم غير قياسي من بعض الشركات, أضف الى مشاهدة روبوت ASUS Zenbo اللطيف...وغيرها من التغطية المتواصلة لليوم الثاني على التوالي.

فريق عرب هاردوير يزور عدد من الشركات في معرض كمبيوتكس

Acer Booth-03

IMG_7268

IMG_7273

اهتمامنا لليوم الثاني كان نحو جناح ASUS ROG, لكن ونحن في طريقنا نحو ذلك الجناج صادفنا العديد من الشركات التي استعرضت عدد من منتجاتها الجديدة مثل زيارتنا لجناح Acer. فما شاهدناه هو مجموعة من الأجهزة المحمولة من سلسلة Predator بجانب شاشة عرض من نفس السلسلة, بالإضافة الى مجموعة من مختلف شاشات العرض والاجهزة المحمولة والحواسب المتكاملة, ثم اكملنا نحو جناح ZOTAC وما شاهدناه من منتجات شمل الحواسب الصغير, أبرزها حاسوب NEN STEAM MACHINE القادم بمعالج I5 6400T مع بطاقة GTX 960. بالإضافة الى استعراض بطاقة GTX 1080 AMP! Edition و بطاقة GTX 1080 AMP! EXTREME, مع صورة لبطاقة GTX 1080 ArticStorm دون ذكر أي معلومات عنها. كما زرنا جناح ASRock الذي طغى عليه الاهتمام الواضح باللوحات الأم سواء الجديدة أو التي أطلقت منذ فترة. ما لاحظناه اهتمام بالغ باللوحات سواء بشريحة X99 أو بشريحة Z170 حتى أن هناك لوحات كانت بتصميم غريب للغاية.

الإعلان الرسمي عن بدأ بطولة كسر السرعة World Tour Asia 2016

HWBOT-08

في هذا اليوم بالضبط انطلقت فعاليات بطولة كسر السرعة التي يتنافس فيها مختلف كاسري السرعة, وكان لهذا الإعلان مؤتمر خاص قمنا بحضوره وتابعنا ما تم الإعلان عنه. هذا المؤتمر الخاص الذي أقامته HWBOT المختصة في منافسات كسر السرعة حول العالم, اعلن شرارة الإنطلاق نحو بطولة World Tour Asia 2016 بشكل رسمي. فما أن انتهى المؤتمر الذي بنفس الوقت تم تدشين فيه المعالج المركزي الجديد i7 6950X حتى بدأ كل المنافسين بمنافسة بعضهم في المرحلة الاولى من المنافسة ليقع ذلك المعالج تحت عملية كسر سرعة جيدة, فلقد وصل الى تردد 4520MHz حتى الأن, لا تنسى كسر سرعة معالجات بعشرة أنوية صعب للغاية. هذه المنافسات مستمرة حتى 4 يونيو حيث سيتنافس فيها اخر اثنين من المتأهلين لكامل المنافسين الذين خاضوا منافسة شرسة من اليوم حتى 3 يونيو…ما يهمنا مشاهدة أرقام قياسية لمعالج i7 6950X 🙂

وأخيراً معالجات Broadwell-E تطلق بشكل رسمي مع صدور أولى المراجعات لها

HWBOT-13

في هذا اليوم نشرت إنتل شرائح العرض بشكل رسمي بعد رفع حظر NDA. ولمن كان يستهين بهذه المعالجات فلقد وجهت إنتل صفعة لهم ولكل من كان يفكر أن هناك حدود في أداء معالجاتها وذلك من خلال الإعلان بشكل رسمي عن معالج i7 6950X الجديد كلياً من فئة معالجات Broadwell-E القوية للغاية والمخصصة للاعبين والمتحمسين والراغبين بالحصول على أقوى معالج لمعالجة الحوسبة المعقدة.

intels-10-core-i7-6950x-extreme-edition-01

هذا الإعلان لم يكن يشمل معالج واحد بل شمل 4 معالجات وهم Core i7-6950X بعشرة أنوية و 20 مسار ويعمل بتردد 3.50GHz مع Boost مع ذاكرة L3 Cache بحجم 25MB ومعالج Core i7-6900K ثمانية أنوية و 16 مسار ويعمل بتردد 3.70GHz مع Boost مع ذاكرة L3 Cache بحجم 20MB ومعالج Core i7-6850K سداسي النواة مع 12 مسار وبتردد 3.80GHz مع Boost مع ذاكرة L3 Cache بحجم 15MB وأخيراً معالج Core i7-6800K سداسي النواة مع 12 مسار وبتردد 3.60GHz مع Boost مع ذاكرة L3 Cache بحجم 15MB.

طبعاً هي معالجات قوية للغاية ولا نعتقد أن الاعبين أو المستخدمين العاديين سوف يتوجهون له, لكن الاعبين المتحمسين الذين يبحثون عن القوة وكسر السرعة الأقصى مع لوحاتهم وبطاقاتهم الرسومية المتعددة فسوف تكون تلك التشكيلة من المعالجات مناسبة لهم وربما تتجاوز احتياجاتهم حتى. نعتقد أن إنتل وفقت في تسعيرة المعالجات خاصة أنها تبدأ بسعر 400 دولار لأول معالج من تلك التشكيلة وتصل الى 1723 دولار لأقوى معالج.

المراجعات التي أطلقت للمعالج أغلبها كان يمتدح المعالجات ولكن جميعهم تقريباً اجمعوا على جزئية أن هذه المعالجات ذات أداء أكثر مما يريده المستخدم أو الاعب ليعيدنا الى سؤال يتكرر كثيراً هذه الأيام..هل نحن بحاجة الى معالج بأنوية تصل الى 10 نواة للاستخدام الشخصي؟ الجواب أتركه لكم.

MSI و Inno3D أول العارضين لبطاقة GTX 1070 بتصميم غير قياسي

MSI-GTX-1070-GAMING-X-1-900x600

المراجعات أطلقت…البطاقة قادمة في 10 يونيو…لما لا نرى بعض البطاقات بتصميم قياسي؟ تفاجئنا أننا في نفس المعرض شاهدنا بعض الصور لبطاقة GTX 1070 بتصميم غير قياسي وهي تعرض في جناح شركة MSI و Inno3D. هذه البطاقة يتوقع لها أن تكون الحصان الرابح لشركة انفيديا بسبب السعر المغري والاداء القوي بما أنها أسعر من بطاقة GTX TITAN X, خاصة أن التصاميم الغير قياسية لا تعتبر ذات سعر مرتفع فهي قادمة بأسعار منطقية. حتى الأن لم نشهد تلك البطاقة بتصميم غير قياسي سوى من كلتا الشركتين, لكن ربما غداً قد نرى شركات أخرى تستعرض تلك البطاقات. الملفت هو أن التصميم يبدو كأنه لبطاقة GTX 1080 بالنسبة لبطاقة MSI لكن عند التدقيق فهو تصميم PCB احترافي.

جهاز DevilBox..الحل الأفضل لتشغيل أي بطاقة على أي جهاز محمول..بشرط!

POWERCOLOR-DEVIL-BOX-1

هذا الجهاز المميز من PowerColor مستند بالأساس على تقنية AMD XConnect المخصصة لتوفير أفضل تجربة لعب عند وصل البطاقة بالجهاز المحمول حيث تتمتع بخاصية أوصل وشغل وهو ما زاد الطلب عليه لكي نرى اليوم نفس الحلول من مختلف الشركات. الفكرة الرئيسية في هذا الجهاز هو عبارة عن منافذ PCI-Express 3.0 x16 قادرة على استيعاب أي بطاقة رسومية من AMD أو NVIDIA وحتى قادر على استيعاب أقوى البطاقات الرسومية مثل GTX 1080.

طريقة التوصيل تتم من خلال منفذ Thunderbolt 3 القادر على توفير نقل بيانات تصل الى 40Gbps. فالجهاز يتضمن أيضاً شيء جديد وهو منفذ SATA 6 Gb/s لتشغيل قرص تخزين خارجي بشكل 2.5 انش, مع منفذين USB 3.1 واحد بشكلtype-A و type-C, مع 4 منافذ USB 3.0, منفذ اتصال انترنت gigabit Ethernet. بجانب تمتعه بإضاءة RGB LED. نعتقد أن من يملك جهاز محمول بمنفذ Thunderbolt 3 فلا داعي لكي يقلق بعد الان من البطاقة الرسومية التي لديه, فقط توجه نحو هكذا حلول لتضخ إطارات عالية قابلة للعب مع مختلف ألعابك, فهذا النوع من الحلول أصبح مطلوب كثيراً اليوم.

هل لديك أطفال؟ إذا القي نظرة على روبوت ASUS Zenbo

ASUS Zenbo-02

في بداية الأمر نظرنا لهذا الروبوت بنظرة الساخر وعدم المقتنع به على الإطلاق, لكن وبعد مشاهدتنا للتفاصيل لما هو قادر على القيام به تغيرت نظرتنا فعلاً. فوفقاً لما عرضه Jonney وما رأيناه في جناح ASUS حيث كان الجميع يتجمع حوله, أن روبوت يتمتع بمميزات فريده من نوعها خاصة أنه يتحدث معك, يمشي في منزلك, وحتى يمكنه أن يتصل مع كل الأجهزة الذكية في منزلك لتحكم كامل. ما معنى ذلك؟ يعني ببساطة أنه قادر على مساعدة زوجتك على إعداد الطعام, إخبارها بوصفات الطعام التي ترغب بها, تذكيرها بمواعيد خاصة ومهمة. قراءة قصص الاطفال لأطفالك, تذكيرك بموعد ادويتك المهمة. التصفح على الانترنت وشراء من المتاجر من خلال شاشته الصغيرة إجراء اتصال فيديو مع الأخرين. وغيرها الكثير من المهام التي يبدو أنه قادر على فعلها من دون أي مشاكل…شيء مثير أليس كذلك؟ لكن هناك شيء في رأسي يقول أن هذا التطور لم يحن بعد وقته لكي يستخدم في حياتنا اليومية..لا أعلم ما رأيكم؟

Colorful تكشف عن تبريد هجين بتصميم جنوني!!

Colorful-GeForce-GTX-1080-iGame-mod-3

كلما أسمع أسم هذه الشركة أتذكر جنونها الماضي في الكشف عن منتجات غريبة للغاية, فرغم أنها لا تطلقها بالأسواق إلا أنها تثير حماستنا وجنونا أيضاً عندما تعرضها في مثل هذه المعارض. الجنون الجديد الذي قامت به هو تصميمها لمشتت العجيب! والسبب يعود الى أن Colorful استخدمت طريقة غريبة للغاية في تصميم نظام التبريد. فللوهلة الأولى عندما تشاهد البطاقة من دون فك غطاء المشتت سوف تشعر أنها بطاقة رسومية جميلة بتصميمها وبنظام تبريدها الهوائي, لكن حالما يتم فك غطاء التبريد سوف تتفاجئ أن نظام التبريد المستخدم هو نظام هجين يجمع بين التبريد المائي والهوائي بشكل مغاير كلياً.

حيث وضعت Colorful بلوك مائي مع المضخة الموصولة بشكل مباشر بالأنابيب النحاسية التي تمر عبر زعانف المشتت مع وضع الردياتير فوقهم, وكل ذلك كان تحت غطاء المشتت ومرواحها الثلاثة. حتى الأن تعتبر هذه البطاقة استعراض لا أكثر أي أنها ليست بطاقة رسومية قابلة للبيع بعد. وربما تطلق وربما لا..لا نعلم...لكن دعونا نقول أن هذه البطاقة ستطلق فهل ستتجه الى هكذا حل تبريد يخفي كل شيء بداخل البطاقة من دون رؤية أي انابيب تبريد؟

جناح ASUS ROG..منتجات جيدة ومنتجات مذهلة

ASUS-ROG-02

جناح ASUS ROG يشعرنا عند الدخول إليه بأننا في عالم أخر خاص فقط للاعبين ومحبي الواقع الافتراضي. كان هناك عدد من المنتجات المثيرة للاهتمام التي رصدتها عدستنا مثل حاسوب ROG Avalon وهي قطعة فريدة من نوعها بشكل خاص لجمهور الاعبين, حيث تتيح لهم بناء منصتهم بشكل مغاير كلياً, وهي تعتبر أفضل الحلول DIY المشهورة على نطاق واسع.

هذا الحاسوب يأتي بطريقة سهلة لتجميع المكونات لكن له سلبيات واضحة..رغم ذلك نرى أنه أبرز المنتجات التي عرضت, بجانب استعراض أول نظارة واقع افتراضي من ASUS!! لا نعلم الى أي مستوى تريد ASUS ROG أخذنا فهي اليوم تصنع كل شيء من قطع الهاردوير للحاسوب, فهل تنجح في دخولها بهذا المجال؟ نعتقد أن الإجابة هي نعم. باقي المنتجات التي عرضت كنا قد رأيناها سابقاً, مثل اللوحة الأم ROG Rampage V Edition 10, الحاسوب المكتبي ROG G31 Edition 10, وجهاز ROG XG Station 2 لتركيب أي بطاقة مع أي جهاز محمول.

ASUS-ROG-11

رغم أن ما عرض كان جيد إلا اننا رأينا نوع من سرقة فكرة قد أطلقتها شركة كولير ماستر في بداية هذا العام وهي باختصار تكمن في قدرتك على تعديل الكيس من كل النواحي بالإضافة الى قدرته على تصنيع الاكسسوارات الخاصة بها وتصميمها وطباعتها من خلال الطابعة ثلاثية الأبعاد, فحملة كولير ماستر الناجحة أصبحت اليوم تشمل أغلب منتجاتها من المشتت الهوائي, الى كيس الحاسوب. ASUS ROG بدورها نسخت هذه الفكرة وطبقتها على لوحتها الأم من خلال قدرتك على تصميم وطباعة غطاء للمعالج المركزي, للذواكر وغيرها وفقاً لذوقك.

نعم كيسات الحاسوب تحتاج الى هذا النوع من الاكسسوارات, لكن أن يصبح الأمر بهذا الشكل حتى على اللوحة الأم! نعتقد أنه شيء مبالغ به وغير محبذ خاصة بالنسبة للاعبين أو المستخدمين, لكنه في نفس الوقت سيكون محبب لمحبي التعديلات الجنونية فهم يفضلون القدرة على تعديل وإضافة أي شيء من قطع الحاسوب.

هذا كل ما جاء في تغطيتنا لليوم الثاني من فعاليات معرض كمبيوتكس, ونذكركم أن فريق عرب هاردوير موجود الأن على أرض المعرض لتغطية كل الاحداث المهمة, وهي تعتبر السنة الثالثة على التوالي التي نذهب فيها الى هناك ونقدم لكم تغطية شاملة من قبل فريق عرب هاردوير. لا تنسوا سوف تبدأ تغطيتنا من 28 مايو حتى 4 يونيو. إن لم يكن لديك الوقت لمشاهدة ما فاتك في اليوم الأول راجع هذا المقال من هنا. نلتقي معكم في تغطيتنا لليوم الثالث غداً فنحن على موعد لزيارة جناح MSI وحضور مؤتمر AMD..فكونوا على الموعد 🙂