أجهزة التخزين الملحق بالشبكة Network-attached storage (NAS) هي أجهزة تخزين ضخمة تتيح للأفراد والشركات تخزين البيانات الموجودة على أجهزتهم أو البيانات الخاصة بعملائهم واسترجاعها من وحدات تخزين مركزية بمساحات كبيرة. يستطيع المستخدمون مشاركة الملفات في خلال شبكات LAN عن طريق اتصال Ethernet.

لا تحتوي أجهزة التخزين الملحق بالشبكة NAS على لوحة مفاتيح أو شاشة، ولكن يتم التحكم فيها عن طريق خدمة تصفح مخصصة. يحصل كل جهاز NAS على رقم IP خاص به داخل الشبكة.

أهم ما يميز تلك الأجهزة هو مساحتها الكبيرة وسهولة الوصول إليها مع تكلفتها المنخفضة مقارنة بما تقدمه من مميزات، فهي تعتبر بمثابة البنية التحتية التخزينية، كما تدعم العديد من الخدمات مثل الأرشفة والنسخ الاحتياطي backup والإدراج السحابي cloud tier.

هناك نوعان من التخزين الشبكي، وهما أجهزة التخزين الملحق بالشبكة NAS وشبكة التخزين storage area networks (SAN). تستخدم أجهزة NAS في تخزين البيانات مثل الملفات الصوتية والفيديو والمواقع الالكترونية والملفات النصية text، بينما تُستخدم SAN في مجموعات البيانات block storage داخل شبكات المعلومات.

مميزات TVS-672N ، أحد أفضل أجهزة التخزين الملحق بالشبكة

ما هي استخدامات أجهزة التخزين الملحق بالشبكة NAS؟

تستخدم أجهزة التخزين الملحق بالشبكة في تمكين المستخدمين من مشاركة البيانات بشكل أكثر فاعلية، وخاصة بين فرق العمل التي تفصلهم مسافات كبيرة وتوقيتات مختلفة. تتصل أجهزة NAS مع راوتر لاسلكي ليصبح من الأسهل الوصول إلى الملفات والمجلدات عن طريق أي جهاز متصل بالشبكة.

هناك أجهزة NAS مصممة للشركات الضخمة، وأخرى للمشاريع الأصغر وأخرى للمنازل، فهناك العديد من الأجهزة المناسبة لكل الاستخدامات. يتم تحديد نوع الأجهزة التي تعمل بواسطة شبكات NAS من خلال التطبيقات التي يتم التعامل معها. تعتبر مشاركة ملفات جداول Microsoft Excel أو مستندات Word مع زملاء العمل من أكثر المهام الروتينية الضرورية في أي مهنة الآن، كما يتم دائمًا إجراء عمليات نسخ احتياطي للبيانات. كما أن استخدامها من أجل التخزين والتعامل مع ملفات الوسائط المتداولة بشكل مستمر يتطلب المزيد من الأموال ومساحات أكبر للتخزين وشبكة قوية. أما في المنازل، فتستخدم NAS غالبًا لتخزين ملفات الوسائط وإتمام عمليات النسخ الاحتياطي، إذ يعتمد عليها أصحاب المنازل لإدارة التخزين لأجهزة التليفزيون الذكي وأنظمة الأمان والمراقبة وأجهزة إنترنت الأشياء IoT.

قبل ظهور أجهزة NAS كان على الشركات مهمة تكوين وإدارة مئات أو حتى آلاف من خوادم الملفات المنفصلة، وذلك للحصول على أكبر سعة تخزين ممكنة، لكن بعد أن تم توسيع نطاق أجهزة NAS بأقراص أكبر، أصبحت هناك مرونة في التخزين المتنوع. بالإضافة إلى ذلك يشترك معظم بائعي أجهزة NAS مع أكبر مزودي خدمة التخزين السحابي وذلك لتوفير مرونة النسخ الاحتياطي المتكرر لبيانات العملاء.

والآن بعد أن انتهينا من تقديم أجهزة التخزين الملحق بالشبكة NAS، دعونا ننتقل إلى أحد أكثر الأجهزة نجاحًا في الفترة الماضية، وهو TVS-672N من شركة QNAP، ونستعرض أهم مميزاته.

مميزات TVS-672N ، أحد أفضل أجهزة التخزين الملحق بالشبكة

اتصال 5GbE فائق السرعة

مع دعم العديد من الحواسيب لبطاقات الواي فاي بمعيارية Wi-Fi 6 (802.11ax)، إزداد عرض النطاق bandwidth بدرجة كبيرة ليصل إلى 5GbE/2.5GbE لتوفر سرعات فائقة، وهو ما يدعمه جهاز TVS-672N ما يسهل من نقل الملفات ويزيد سرعتها بشكل كبير، وإذا لم تمتلك بطاقة لان ذات سرعة فائقة فستتمكن من إضافة اتصال واي فاي 5GbE إلى جهاز اللابتوب الخاص بك عن طريق محول يعمل على منفذ USB 3.0 ليدعم من خلاله إتصال 5GbE والاستفادة بالسرعات العالية التي يوفرها جهاز TVS-672N.

مميزات TVS-672N ، أحد أفضل أجهزة التخزين الملحق بالشبكة

حلول مشاركة الملفات

يقوم جهاز TVS-672N بتخزين الملفات بشكل مركزي، كما يدعم بروتوكولات SMB/CIFS و AFP و NFS لمشاركة الملفات من خلال أنظمة تشغيل Windows و Mac و Linux. كما يدعم خاصية Qsync من QNAP والتي تدعم نقل الملفات إلى مركز معلومات آمن ذو سعة تخزينية ضخمة من أجل مزامنة الملفات. أي ملف يتم رفعه إلى جهاز TVS-672N سيصبح متاحًا على أي جهاز متصل سواء كان حاسوب شخصي أو هاتف ذكي. كما يتم مزامنة الملفات المشتركة لزيادة المرونة ومشاركة الملفات بين مجموعات العمل بسهولة أكبر. يتم إدارة الملفات مركزيًا من خلال برنامج محطة الملفات File Station بما في ذلك الملفات من الهواتف وأقراص التخزين.

حلول النسخ الاحتياطي backup

على الرغم من تركيز جهاز TVS-672N على الحلول الشبكية بشكل كبير بالإضافة إلى القدرات التخزينية الكبيرة، إلا أنه يضيف بعدًا جديدًا في إمكانيات النسخ الاحتياطي backup عن طريق استخدام مخزّن USB خارجي لنسخ الملفات احتياطيًا من وإلى الجهاز بسهولة كبيرة، حيث يوفر جهاز TVS-672N إمكانية نقل الملفات عبر منفذ USB من خلال زر مخصص لذلك الغرض، مع التوافق مع منافذ USB 3.1 و USB 3.2 من الجيل الثاني.

كل ما تحتاج إليه هو الدخول إلى واجهة المستخدم والضغط على الزر المخصص للنسخ الاحتياطي ويتم توصيل الهارد الذي سيتم نقل الملفات إليه، كما يمكن ضبط الجهاز ليتم ذلك بشكل تلقائي دون الضغط على أي أزرار.

شاهد أيضًا: أجهزة الـ NAS لمراقبة الناس 🔍 Qnap