تعرف على مواصفات هاتف Xiaomi Mi 9 الرسمية بعد إطلاقه في MWC 2019 - عرب هاردوير

قامت شركة Xiaomi بإطلاق ثلاثة هواتف ضمن ثلاث فئات اثنان منهم مُوجه للاعبين وآخر للفئة المُتوسطة من المُستخدمين هُم هاتف Xiaomi Mi 9 و Xiaomi Mi 9 Explore و Xiaomi Mi 9 SE وذلك في الصين في العشرين من الشهر الجاري. أما اليوم، وقبيل يومٍ واحد من إطلاق شُعلة مُؤتمر MWC 2019، فقد قامت الشركة الصينية بالإعلان عن هاتف Xiaomi Mi 9 خلال المُؤتمر الذي أُقيم مُنذ عِدة دقائق.

في هذا المقال، سنستعرض سوياً مواصفات هاتف Xiaomi Mi 9 بنُسخهِ الثلاث في مُقارنة بينهم من حيث التصميم والشاشة والمواصفات وغيرها من النقاط.

مواصفات هاتف Xiaomi Mi 9

قامت شركة Xiaomi بإصدار ثلاثة هواتف تحمل أسماء Xiaomi Mi 9 Explorer و Xiaomi Mi 9 و Xiaomi Mi 9 SE مُرتبة من الفئة العُليا وحتى الفئة المُتوسطة من حيث العتاد والمُواصفات.

تتميز الهواتف الثلاث بعتاد قوي مُناسب للاعبين وتحديداً هواتف Xiaomi Mi 9 Explorer و Xiaomi Mi 9 والتي تتميز بذواكر عشوائية ذات سعات مُرتفعة وأحد أقوى شرائح Qualcomm Snapdragon التي صدرت حتى الآن.

طالع أيضاً: هاتف شاومي الرائد Xiaomi Mi 8 متوفر الآن في مصر بسعر 8888 جنيه !

التصميم والشاشة في هاتف Xiaomi Mi 9

نبدأ مع التصميم والشاشة، وسأسير بشكلٍ تصاعدي في المُقارنة بداية من هاتف Xiaomi Mi 9 SE ووصولاً إلى هاتف الفئة العُليا Xiaomi Mi 9 Explorer.

يأتي هاتف Xiaomi Mi 9 SE بشاشة Super AMOLED بقياس 5.97 بوصات بدقة 1080 ضرب 2340 بكسل وكثافة بكسلات 432ppi وهي محمية بطبقة من زجاج Gorilla 5 وتقنية عرض HDR. أما هاتف Xiaomi Mi 9 وهو من الفئة المُتوسطة فهو يأتي بشاشة بقياس 6.39 بوصات ودقة عرض 1080 ضرب 2340 بكسل بكثافة بكسلات 403ppi محمية بطبقة من زجاج Gorilla 6 مع تقنيات عرض HDR10 و DCI-P3.

مواصفات هاتف Xiaomi MI 9

وأخيراً هاتف الفئة العُليا Xiaomi Mi 9 Explorer الذي يأتي بتصميم جذاب للغاية وتحديداً لفئة اللاعبين حيث يُشبه في تصميمه الحواسيب المحمولة المُوجهة للاعبين مثل Alienware و MSI وغيرهم، وهو يأتي بشاشة Super AMOLED بقياس 6.39 بوصة ودقة 1080 ضرب 2340 بكسل ومحمية بطبقة من زجاج Gorilla 6 مع تقنيات عرض HRD10 و DCI-P3.

الهواتف الثلاثة تتميز بوجود الإنحناءات في النواحي الأربع كما أنها ذات سُمك رفيع للغاية مما يجعل الهاتف مُريحاً عند استخدامه باليد الواحدة حيث أن سُمكه الصغير جعله ذا وزن قليل ليكون سهل الاستخدام عند الاستخدام لفتراتٍ طويلة.

مواصفات هاتف Xiaomi Mi 9

بالنسبة للمُواصفات فهاتف Xiaomi Mi 9 SE يأتي بشريحة Qualcomm Snapdragon M712 ثُمانية الأنوية والتي تصل سرعتها إلى 2.3 جيجا هرتز، وهي تحتوي على مُعالج رسومي Adreno 616 وهي شريحة صدرت لأول مرة في السادس من الشهر الجاري مبنية على معمارية ARMv8 كما تدعم الاتصال من الجيل الرابع LTE.

ذاكرة هاتف Xiaomi Mi 9 SE العشوائية تأتي بسعة 6 جيجابايت وهو مُتوفر بنسختين إحداهما بذاكرة داخلية 64 جيجابايت والأُخرى بسعة 128 جيجابايت.

أما هاتف Xiaomi Mi 9 فهو يأتي بشريحة Qualcomm Snapdragon M55 والتي صدرت في الرابع من ديسمبر الماضي وتتواجد في العديد من هواتف هذا العام من الفئة العُليا حيث سنراها في الكثير من الهواتف الداعمة للجيل الخامس من الاتصالات مثل الهواتف المُنتظرة من Huawei و Oppo، وهي تحتوي على مُعالج رسومي Adreno 640 وتصل سرعتها إلى 2.84 جيجا هرتز.

يتوفر هاتف Xiaomi Mi 9 بنُسختين إحداهما بذاكرة عشوائية بسعة 6 جيجابايت وسعة داخلية 64 جيجابايت، أما النُسخة الأُخرى فستتوفر بذاكرة عشوائية بسعة 8 جيجابايت وسعة داخلية 128 جيجابايت.

أما الهاتف الأخير والأعلى في المواصفات فهو يأتي بالشريحة ذاتها Snapdragon 855 ثُمانية النواة والمعالج الرسومي ذاته، إلا أنها تختلف في الذاكرة العشوائية التي تأتي بسعة 12 جيجابايت وهي سعة هائلة بالنسبة لهاتف محمول ولذا فإن الشركة تُعده النُسخة المُوجهة للاعبين مع سعة داخلية 256 جيجابايت.

كاميرا هاتف Xiaomi Mi 9

نصل إلى الكاميرا والتي هي أحد أهم نقاط المُنافسة هذا العام ليس من ناحية الجودة حصراً ولكن من ناحية عدد الكاميرات الخلفية في كل هاتف. هواتف Xiaomi Mi 9 الثلاثة تأتي هذا العام مُدعمة بثلاث كاميرات خلفية.

مواصفات هاتف Xiaomi MI 9

هاتف Xiaomi Mi 9 SE تأتي كاميراته الثلاثة بدقة 48 ميجا بكسل بفتحة عدسة f/1.8 ومن ثم كاميرا 13 ميجا بكسل بفتحة عدسة f/2.4 وأخيراً كاميرا بدقة 8 ميجا بكسل بفتحة عدسة f/2.4 ويحتوي الهاتف على فلاش LED ثُنائي وإمكانية التصوير بجودة HDR وبدقة تصل إلى 2160p عند مُعدل ثلاثين إطار في الثانية بالنسبة لمقاطع الفيديو.

في الناحية الأُخرى يأتي هاتف Xiaomi Mi 9 بكاميرا 48 ميجا بكسل وفتحة عدسة f/1.8 وأُخرى بدقة 16 ميجا بكسل واسعة المدى بفتحة عدسة f/2.2 وأخيراً كاميرا بدقة 12 ميجا بكسل بفتحة عدسة f/2.2 وهم جميعاً يتفقون في المُميزات مع كاميرا هاتف Xiaomi Mi 9 SE إلا أنها تستطيع تصوير مقاطع الفيديو بدقة 2160p عند 60 إطار في الثانية.

يتفق هاتف Xiaomi Mi 9 Explorer في الكاميرات الثلاث مع هاتف Xiaomi Mi 9 حيث يحتوي على كاميرا بدقة 48 ميجا بكسل وأُخرى بدقة 16 ميجا بكسل وأخيراً 12 ميجا بكسل مع المُميزات ذاتها.

أما الكاميرا الأمامية في الهواتف الثلاث فهي بدقة 20 ميجا بكسل وفتحة عدسة f/2.0 يُمكنها التصوير بجودة HDR ودقة تصل إلى 1080p عند 30 إطار في الثانية.

مواصفات هاتف Xiaomi MI 9

مُتفرقات

يأتي الهواتف الثلاثة مُدعمين بنظام Android 9.0 (Pie) وواجهة MIUI 10 التي تُطورها شركة Xiaomi، كما أن ثُلاثتهم يتفقون في عدم احتوائهم على منفذ 3.5 مم مما يعني أن السماعات المُتاحة بالنسبة للهواتف الثلاث هي سماعات لاسلكية.

فوق كُل هذا وذاك، فإن الهواتف الثلاث تمتلك مُستشعر بصمة مُدمج في الشاشة وهي نقلة نوعية في هواتف Xiaomi والسوق الصينية بشكلٍ عام.

بطارية هاتف Xiaomi Mi 9

لا تختلف بطاريات الهواتف كثيراً من حيث السعة وهو ما يبدو غريباً تحديداً بالنسبة لهاتف Xiaomi Mi 9 Explorer المُوجه لفئة اللاعبين حيث يحتوي على بطارية داخلية بسعة 3300 ميللي أمبير وهي ليست كافية في رأيي لتشغيل كل هذا العتاد، وهي البطارية ذاتها الموجودة في هاتف Xiaomi Mi 9، أما هاتف Xiaomi M9 SE فهو يأتي ببطارية أقل بسعة 3070 ميللي أمبير.

مواصفات هاتف Xiaomi MI 9

يحتوي الهواتف الثلاثة على منفذ USB Type-C للشحن كما يدعمون الشحن السريع بتقنية Quick Charge 4+ ويدعمون أيضاً الشحن اللاسلكي بقدرة 20 واط.

أما بالنسبة لمنفذ بطاقة الذاكرة الخارجية فقد تم الاستغناء عنه في مُقابل السعة الداخلية الجيدة نسبياً خاصةً في هواتف Xiaomi Mi 9 و Xiaomi Mi 9 Explorer ولكني لا أجد تبريراً للاستغناء عنها في هاتف Xiaomi Mi 9 SE وتحديداً بالنسبة للنُسخة بسعة 64 جيجابايت فقط.

سعر هاتف Xiaomi Mi 9

مواصفات هاتف Xiaomi MI 9

لم تُعلن الشركة اليوم سوى عن سعر هاتف Xiaomi Mi 9 خلال مُؤتمر اليوم حيث يبدأ سعره من 449 يورو بالنسبة للُنسخة ذات سعة داخلية 64 جيجا بايت و 499 يورو بالنسبة للنُسخة ذات سعة داخلية 128 جيجابايت.

أما أسعار هواتف Xiaomi Mi 9 Explorer و Xiaomi Mi 9 SE فهي على الترتيب ووِفقاً لما قد تم الإعلان عنه في مُؤتمر الصين حوالي 530 يورو بالنسبة لهاتف Explorer و 300 يورو بالنسبة لهاتف Xiaomi Mi 9 SE مع عدم التأكد من توافرهما أو أسعارهما في الأسواق الأوروبية والشرق الأوسط حتى هذه اللحظة.