تعرف على مواصفات وسعر هاتف Nokia 9 PureView الذي طال انتظاره - عرب هاردوير

وأخيراً بدأ العرض الحقيقي المُنتظر للحدث الأكبر في عالم الأجهزة المحمولة وتحديداً الهواتف الذكية مُؤتمر MWC 2019 وظهر لنا أحد أكثر الهواتف المُرتقبة بسبب ما دار حوله من شائعات طوال أشهُرٍ بسبب تصميمه الخلفي الأشبه بأعيُنِ الكائنات الفضائية هاتف Nokia 9 PureView والذي قد تأكد بالفعل احتوائه على خمس كاميرات خلفية كما قد ذكرنا سابقاً.

مواصفات هاتف Nokia 9 PureView

جنباً إلى جنب مع أربعة هواتف أُخرى تتراوح فيما بين الفئة الاقتصادية والمُتوسطة، أطلقت شركة HMD Global مُنذ قليل هاتف Nokia 9 PureView ليكون على قمة هواتفها هذا العام بمواصفات مُخيبة لآمال البعض، ومُتوافقة مع البعض الآخر.

في هذا المقال، سنستعرض معكم مواصفات هاتف Nokia 9 PureView صاحب الأعين الخمس وِفقاً لما أعلنته الشركة، وفي مقالٍ مُنفصل سنقوم باستعراض الهواتف الأربع الأُخرى والتي من ضمنها هاتف نوستاليجي من الجيل القديم هو هاتف Nokia 210.

التصميم والشاشة

قدمت نوكيا هاتف Nokia 9 PureView بشاشة P-OLED بقياس 5.99 بوصة وبمُعدل بكسلات 538ppi، وذلك بدقة 1440 ضرب 2880 بكسل ونسبة تباين 18:9 محمية بطبقة من زجاج Gorilla لم يتم تأكيد إصداره حتى الآن، مع دعمها للعرض بتقنية HDR10.

hmdglobal nokia 9 pureview frontandback vertical

خلفية الهاتف تحمل سبعة أعين منها خمس كاميرات سنتحدث عنهم لاحقاً ومُستشعر للضوء وفلاش، أما عن مُستشعر البصمة فهو مُدمج في الشاشة الخاصة بالهاتف.

لم تتبع نوكيا الركب في إضافة نوتش إلى جهازها المُنتظر لحُسن الحظ، واكتفت بتخفيض الحواف الجانبية والإبقاء على الحافة العُليا ليكون بها ماسح بصمة العين والكاميرا الأمامية.

عتاد هاتف Nokia 9 PureView

خيبت شركة نوكيا آمال الكثيرين وتوقعاتهم بالنسبة لعتاد هاتف Nokia 9 PureView، ذلك حيث سيتم توفير الهاتف بشريحة Snapdragon 845 وهي شريحة قديمة بعض الشيء حيث تم إطلاقها في عام 2017 ولم تعُد تُستخدم في الكثير من الهواتف في الوقت الحالي، إلا أن ما يشفع لشركة نوكيا هو مُحاولتها لخفض سعر الهاتف باستخدام هذه الشريحة كي يكون مُناسباً وذا سعر غير مُبالغ فيه مثل ما كان قد يحدث في حالة استخدمت شريحة Snapdragon 855 كما جاء في التوقعات.

تظل شريحة Qualcomm Snapdragon 845 ذات مُواصفات جيدة فهي تحتوي على مُعالج رسومي Adreno 630 كما تدعم الذكاء الاصطناعي وتصل سرعتها إلى 2.8 جيجا هرتز، إلا أنها في المُقابل لا تدعم شبكات الجيل الخامس والتي طغت على مُؤتمر هذا العام جنباً إلى جنب مع الهواتف القابلة للطي التي رأينا منها حتى هذه اللحظة هاتف Galaxy Fold و Huawei Mate X.

مواصفات وسعر هاتف NOKIA 9 PUREVIEW

طالع أيضاًوأخيراً .. إطلاق أول هاتف قابل للطي يُقدِّم تجربة كاملة في كل حالاته HUAWEI MATE X

أما بالنسبة للذاكرة العشوائية فسيتوفر هاتف Nokia 9 PureView بذاكرة عشوائية بسعة 6 جيجابايت وأُخرى داخلية بسعة 128 جيجابايت مع منفذ للذاكرة الخارجية يصل إلى 512 جيجابايت وذلك باستخدام منفذ بطاقة الاتصالات.

يأتي الهاتف أيضاً مُدعماً بنظام Android 9.0 (Pie) بنسخته Android One التي تُعتبر النُسخة الرسمية الآن من نظام أندرويد والتي تستخدمها العديد من الشركات.

كاميرا هاتف Nokia 9 PureView

دعمت نوكيا هاتفها الأقوى لهذا العام بخمس كاميرات في شكلٍ دائري مُتناسق يليق باسم PureView الذي لا طالما كان يُوضع على الهواتف صاحبة الكاميرات ذات الجودة الأعلى التي تُنافس في جودتها ليس الهواتف الأُخرى إنما الكاميرات الاحترافية.

تأتي الكاميرات الخمس بدقة 12 ميجا بكسل، اثنين منهم كاميرا RGB وثلاثة كاميرات ثُنائية اللون جميعهم بفتحة عدسة f/1.8 ويعملون بشكلٍ مُنفصل حيث أن كل صورة يتم التقاطها بواسطة الهاتف تكون ذات نطاق ديناميكي عالي HDR، ذلك لأن الكاميرات الخمس تعمل على التقاط الصور بالتوازي وتدمجها معاً في صورة واحدة بوضوح 12 ميجا بكسل كما يُحافظ على الصورة في هيئتها الطبيعية غير مضغوطة بنسق DNG كي يتمكن المُستخدمون من تعديلها وتنقيحها مُباشرةً في الهاتف وذلك بفضل شراكة شركة Nokia مع شركة Adobe وتمديد الأخيرة لها بمزايا برنامج Adobe Photoshop Lightroom.

مواصفات وسعر هاتف Nokia 9 PureView

تتميز كاميرا هاتف Nokia 9 PureView بعدد من المُميزات مثل بصريات ZEISS لتضع الجيل التالي من تكنولوجيا التصوير الحاسوبي في متناول هواة التصوير، والفلاش المزدوج وإمكانية التصوير بتقنية HDR، كما تستطيع كاميرا هاتف Nokia 9 PureView التصوير بدقة 2160p بمُعدل إطارات يصل إلى 30 إطار في الثانية.

أما الكاميرا الأمامية فهي بدقة 20 ميجا بكسل ويُمكنها التصوير بجودة HDR وبدقة 1080p بمعدل إطارات يصل إلى 30 إطار في الثانية.

الشحن والبطارية

فاجأتنا شركة نوكيا بل وقد خذلتنا جميعاً هذا العام من حيث سعة البطارية والتي ستكون فقط 3320 ميللي أمبير وهي سعة مُنخفضة مُقارنةً بالهواتف الأُخرى التي أصبحت سعة البطارية لديهم لا تقل عن 4000 ميللي أمبير وحتى شركة سامسونج التي كان يعيبها طويلاً عدم اهتمامها بسعة البطارية أو أن أداء هواتفها لا يسير بشكلٍ جيد مع سعة البطارية المُتوفرة.

سعر ومواصفات هاتف Nokia 9 PureView

لا نعلم حقاً ما سبب انخفاض سعة البطارية بهذا الشكل في هاتف بهذه المواصفات وبقُدرة عالية على التصوير قد تقضي على البطارية في ساعاتٍ معدودة، إلا أن الشركة قد عوضت المُستخدمين بدعمها لخاصية الشحن اللاسلكي

إلا أنه في المُقابل، فقد عوضت الشركة عُملائها بتقنية الشحن السريع بقدرة 18 واط باستخدام تقنية Quick Charge 3.0 كما يُمكن شحن هاتف Nokia 9 PureView لاسلكياً بقدرة 10 واط.

موعد توفر وسعر هاتف Nokia 9 PureView

بالنسبة للتوفر والسعر، فهاتف Nokia 9 PureView سيتوفر في مارس المُقبل في الإمارات العربية المُتحدة بسعر 2,299 درهم اماراتي، على أن يتوفر في مصر في شهر أبريل بسعر 11,999 جنيه مصري، وذلك في مُقابل 620 يورو وما يُعادلها في بقية أنحاء العالم.

يبدو أن نوكيا تُحارب من أجل الصعود من جديد على عرش الهواتف المحمولة، ولكن مُنذ اختفائها بعد كارثة نظام Windows Phone التي حلّت عيلها مُنذ سنواتٍ قبل شراء شركة HMD Global لها عادت تتخبط عاماً بعد عام بدون الاستقرار على نسق ثابت في الهواتف الذكية تحديداً، حيث أنه كما يبدو أن تركيزها الأكبر هو اللعب على عاطفة المُستخدمين الذين يودون استعادة هواتفهم القديمة التي كانت تحمل علامة نوكيا، والتي كان أقصى ما يُمكنها عمله هو تشغيل لُعبة الثُعبان وارسال واستقبال الرسائل والمُكالمات.

تابعونا فى تغطية حية ومستمرة لمؤتمر MWC 2019 على الموقع وعلى قناتنا الجديدة ARTech