الرئيسية المقالاتجميع مميزات وعيوب منصات الألعاب PC و Xbox One و PS4

منصة PC واحدة من المنصات المتواجدة بالساحة ضمن منصتين أخرتين لهما شعبية كبيرة جدا وهما منصتي الجيل الجديد PS4 & Xbox One باستثناء منصة Wii U التى ستخرج من ساحة المقارنة التى لا توجد لها شعبية كبيرة ولأن معظم الألعاب التى تطلق بالسوق من قبل شركات الطرف الثالث لا تصدر عليها لضعف المنصة  ربما علينا الإنتظار ريثما يتم إطلاق منصة شركة ننتندو الجديدة الموضوعة تحت إسم Nintendo NX والتى بالتأكيد سيتم الكشف عنها بأوائل العام القادم لذا نحن الآن سنتطرق للحديث عن منصات اللألعاب القوية المتواجدة بالساحة وهم منصات PC & Xbox One & PS4 وأى منهم هو الأقوي شعبية والأكثر إهتماماً من قبل شركات الألعاب ولكن قبل تطرقنا للموضوع علينا التطرق لمعرفة بعض هذه المفاهيم التى قد تكون مجهولة للبعض منا وإليكم إياها

  • الإطارات : أو الـFPS هي اختصار لجملة Frame Per Second وهو عدد اللقطات أو الصور في الثانية الواحدة وكلما زادت عدد الإطارات باللعبة كلما زاد ظهور التفاصيل بالمشهد أمامك
  • ألعاب AAA : وهي الألعاب الضخمة ذات ميزانية التطوير العالية جدا والتى تصل لملايين الدولارات .
  • ألعاب الطرف الأول : هي الألعاب الحصرية التى تم تطويرها ونشرها من قبل شركة Sony نفسها أو استوديوهات التطوير المملوكة لها  ” ملحوظة تم استخدام شركة Sony كمثال فقط أى شركة أخري ينطبق عليها هذا الأمر “
  • ألعاب الطرف الثاني :هي الألعاب الحصرية التى تم نشرها فقط من قبل شركة Sony ولكن تطويرها تم من قبل إستوديو خارجي غير تابع لها .
  • ألعاب الطرف الثالث :هي  الألعاب التى يتم تطويرها ونشرها من قبل باقي شركات الألعاب العالمية مثل EA & Ubisoft والكثير غيرها وهي لديها كل الحرية بعقد صفقات مع شركات الكونسول لإطلاق اى عنوان لديهم كحصرية مطلقة على الجهاز أو كحصرية مؤقتة أو إطلاقها عناوينها على جميع المنصات فهى حرة بالإختيار ومثال على ذلك لعبة Rise of The Tomb Rider من نشر شركة طرف ثالث وهي Square Enix تحت تطوير أحد استوديوهات التطوير الخاصة بها واللعبة  صدرت على منصتى Xbox ثم ستصدر بالربع الأول من عام 2016  لمنصة PC وبالربع الرابع لعام 2016 على PS4 فكلها صفقات يتم دفع مبالغ مالية طائلة مقابل تنفيذها حسب الشروط المتفق عليها بين الطرفين .

أولا منصة الحاسب الشخصي ” PC “

جميع مميزات وعيوب منصات الألعاب PC & Xbox One & PS4

الميزات : الجميع يعلم بلا شك أن منصة الحاسب الشخصي هي أقوي منصة هاردوير متواجدة بسوق الألعاب وذلك لأنها قابلة للتجدد بأى وقت تريد ولكن بالطبع تتطلب أموالا باهظة لشراء الهاردوير الخاص بالمنصة من معالجات وبطاقات رسومية أو مزودات طاقة وخلافه مما يتطلبه منصة PC لبناء نفسه وبالرغم من أن هذه تكون ميزة لأنه كلما اخترت اخر قطعة هاردوير بالسوق فسوق تشهد تحسن من أداء منصة PC وتجعلك تحصل على اعلي عدد  من الإطارات بالثانية  داخل الألعاب وأداء أفضل  وعيباًَ بنفس الوقت أيضا  لإرتفاع سعر القطعة الواحدة منها والتى قد تصل غالبا فوق سعر منصتى PS4 أو Xbox One لذا يفضل الجميع منصتى الأجهزة المنزلية لإنخفاض أسعارها وقيام شركات الألعاب بتطوير ألعابهم على مواصفات تلك الأجهزة بغض النظر عن أداء اللعبة أو عدد اطارات اللعبة على المنصتين والتى تكون بالغالب 30 إطارا أو 60 اطارا كأقصي حد لعدد الإطارات بالألعاب على منصتى الكونسول ومن ضمن الميزات أيضا أن أفضل مكان للعب ألعاب التصويب هو بالتوجه للPC لوجود الماوس ولوحة المفاتيح واللذان يعطيانك الحرية الكاملة بالتحرك المريح والتصويب بسرعه تجاه الأهداف عوضاً عن الكنترولر الذي قد يواجه البعض صعوبة باستخدامه عند التصويب .

ملخص ميزات منصة PC

تتلخص الميزات الخاصة لمنصة PC قوة الهاردوير الداخلي الخاص به ويمكنك تجديده بأى وقت بالإضافة إلى التحكم بالماوس والكيبورد المريح أثناء لعب ألعاب التصويب وآخرا يمكنك حمله معك بأى معك ” مثل  أجهزة الابتوب ” ولا تحتاج لحمل الجهاز وشاشة التلفاز لكى تستطيع اللعب كمنصات الكونسولز .

العيوب : للأسف فقط القلائل من شركات الألعاب التى تقوم بإطلاق ألعابها كحصرية على منصة PC والتى تكون بأغلب الوقت ألعاب أونلاين جماعية تعتمد على الإتصال الدائم بشبكة الإنترنت لكى يضمن المطور عدم تهكير اللعبة واسترداد أمواله بسرعة عن طريق المحتويات القابلة للشراء داخل والكثير من شاكلة هذه الألعاب تطلق على هذا المنوال على منصة PC حتى وإن كانت لعبة ذات طور قصة فقط فلن تكون اللعبة من نوع ألعاب AAA وهي الألعاب الضخمة ذات ميزانية التطوير العالية والتى تصل لملايين الدولارات لذا منصة PC تعيش على الألعاب التى تطلق من شركات الطرف الثالث مثل EA & Ubisoft & Square Enix & Bethesda والكثير من الشركات ألعاب الطرف الثالث الأخري .

ملخص عيوب منصة PC 

أنه ليس ملكاً لأحد بمعنى أنه ليس  لديه مطور أو ناشر أو مملوك بعينة لشركة معينه تهتم به وذلك لأن جميع قطع الPC يتم تصنيعها من قبل شركات هاردوير  كثيرة ولديك الإختيار بأي شركة تود شراء قطعتك منها لتجميع جهازك على عكس منصات الكونسولز التى يتم الإهتمام بها من قبل شركات التطوير التى طورتها مثل Sony & Microsoft  والتى لديها الكثير من استوديوهات التطوير الخاصة بها والتى تنتج لها ألعاب الطرف الأول بجانب ألعاب الطرف الثاني والطرف الثالث بالإضافة إلى أن منصة PC عليها الكثير من المنصات أو متاجر الألعاب مثل Steam & Origin & Uplay & gog Galaxy والتى من دورها تشتت تجمع الاعبين فبدلا من الإتحاد وإقامة منصة واحدة أو متجر واحد يجمع الاعبين  يتم إنشاء عشرات المنصات لتفريقهم .

واكبر عيب لدي المنصة هو عملية القرصنة التى تصيب أى لعبة يتم إطلاقها .

ثانيا منصتى الكونسولز ” Xbox One & PS4 “

جميع مميزات وعيوب منصات الألعاب PC & Xbox One & PS4

أولا :  منصة PS4 مملوكة من قبل شركة Sony وقد تم إطلاقها بعام 2013 حيث تم شحن حوالي قرابة ال30 مليون وحدة منه عالميا وقد أعلن عن المبيعات مؤخرا والتى وصلت لأكثر من 25 مليون جهاز تم بيعه عالميا  حيث من أهم الميزات التى تميز المنصة أنها مملوكة لشركة بعينها تهتم بها وتقوم بتطوير ألعاب طرف أول وثاني حصرية لها بغض النظر عن المحتويات الحصرية المتوفرة بألعاب الطرف الثالث على منصتها  ولا يمكننى بالطبع أن أعد لكم كم لعبة حصرية متوفرة على الجهاز بجانب كم لعبة حصرية ستطلق لها بعام 2016 وإن أردتم رؤية القائمة الكاملة لهذه الألعاب من هذا الرابط   وأشهر الحصريات سلسلة ألعاب Uncharted .

ثانيا : منصة Xbox One  مملوكة من قبل شركة Microsoft  وقد تم إطلاقها أيضا بعام 2013 ومبيعاتها تتراح ما بين 10 إلى 15 مليون وحدة عالميا  من أهم الميزات التى تميز المنصة أنها مملوكة أيضا لشركة بعينها تهتم بها وتقوم بتطوير ألعاب طرف أول وثاني حصرية لها ولمعرفة حصريات الجهاز بأكمله من هنا أردتم رؤية القائمة الكاملة لهذه الألعاب من هذا الرابط   وأشهر الحصريات سلسلة ألعاب Halo .

ملخص ميزات منصتى الكونسولز Xbox One & PS4

  1. سعر ثابت لا يزيد وببعض الأوقات يتم نزول تخفيض رسمي من قبل الشركتين للجهازين .
  2. الكثير من الألعاب الحصرية من الطرف الأول والثاني بجانب محتويات حصرية من ألعاب الطرف الثالث كمهمات إضافية للعبة على اى من المنصتين .
  3. تحديثات رسمية كل فترة للجهازين لتحسين وضع المنصة .
  4. متجر رسمي عليه جميع الألعاب القابلة للشراء.
  5. مكان واحد يجمع الاعبين مع بعضهم حول العالم .
  6. اهتمام شركات الطرف الثالث بأداء لعبتهم على منصتى الكونسول يكون أفضل بكثير من اهتمامهم بأداء اللعبة على PC وجميعنا نشهد الأداء الكارثي للعبة Batman Arkham Knight غلى PC عند الإطلاق بجانب لعبة Call of Duty Black ops III .
  7. لا يوجد قرصنة أو تهكير على منصتى الجيل الجديد لذا يضمن الناشرين إسترجاع أرباحهم من اللعبة .
  8. تكون هناك فتره كبيرة عند صدور جهاز كونسول جديد لذا يميل الجميع للمنصات المنزلية .

ملخص عيوب منصتى الكونسولز Xbox One & PS4

  1. أفضلية التطوير على جهاز PS4 عن التطوير على جهاز Xbox One والدليل معظم ألعاب الطرف الثالث تصدر بدقة 1080p علي PS4 وبينما تصدر بدقة 900p على الإكس بوكس ون وبأقصي الحالات تصل دقة اللعبة على PS4 الى 900p  وعلى  Xbox One تصل إلى 720p
  2. جميع ألعاب AAA التى تصدر على المنصتين لا تستطيع تجاوز 60 إطارا فى الثانية وبأغلب الوقت يتم إطلاقها عليهم بمعدل 30 إطار ثابت مثل لعبة Fallout 4 والتى صدرت على PC بعدد غير محدود من الإطارات بينما صدرت على منصتى الكونسول ب 30 اطار فقط فى الثانية .
  3. ان أردت أخذ أحد المنصتين معك بالخارج عليك توفير شاشة تلفاز أيضا بغض النظر عن أجهزة الابتوب المحمولة والتى يتم شحنها لفترة من الزمن
  4. اسعار ألعاب المنصتين تكون دائما باهظة الثمن لذا الكثير منهم ينتظر بعض الخصومات الرسمية على تلك العنوانين.
  5. شركات الطرف الثالث تقلل رسوم اللعبة على منصة PC لكى يواكب رسوميات منصتى الجيل الجديد وهذا من أحقر الأعمال التى تسويها شركات الألعاب .

وبهذا أكون قد انتهيت من هذه المقارنة الصعبة بين أشهر ثلاث منصات ألعاب PC & Xbox One & PS4 لذا شاركونا النقاش أى المنصات التالية تفضلونها بين الجميع وإن أردتم نصيحتى فعليكم مراقبة حصريات جهاز PS4 بالعام القادم حيث يعتبر هذا العام عام ملحمى للاعبي منصة PS4 بحيث يجعلنى أفكر دوما على شراء منصة  PS4  🙂