دليلك الكامل لاستخدام نظام أندرويد الرسمي دون استبدال هاتفك أو عمل روت! - عرب هاردوير

من منا لا يُريد تجربة استخدام نظام أندرويد الرسمي من جوجل دون واجهات المُستخدم المُعدلة التي تُطورها الشركات المُصنعة للهواتف المحمولة مع الإبقاء على هاتفه دون الحاجة لشراء أحد هواتف جوجل مثل Google Pixel 3 ودون الحاجة لعمل root للهاتف والذي قد يُؤثِّر سلباً في حالة تطبيقه أو استخدامه بشكلٍ خاطئ بالإضافة إلى ما يقوم بعمله تُجاه الضمان؟

نظام أندرويد الرسمي دون استبدال الهاتف أو تغيير النظام!

لطالما ورد على رأسك هذا السؤال بالطبع، فواجهة جوجل الأصلية بالرغم من أنها قد تفتقد إلى العديد من المُميزات التي تُقدمها الواجهات الأُخرى مثل TouchWiz التي تُطورها سامسونج والتي أصبحت فيما بعد One UI التي رأيناها في هواتف Samsung Galaxy S10 و Galaxy Fold القابل للطي، وواجهة EMUI من هواوي وغيرهم، إلا أنها تمتاز بالبساطة والانسيابية التي قد تجعلها أفضل من غيرها بالنسبة للكثيرين.

لن أطلب منك في هذا المقال أن تقوم بتثبيت نظام جديد مُعدّل بواجهة Google أو أن تقوم باستبدال هاتفك، ولكني سأُقدم لك مجموعة من التطبيقات التي ستُساعدك على الحصول على واجهة جوجل ببساطة وبشكلٍ مجاني ودون أية مخاطر لتستمتع بتجربة لا مثيل لها.

احصل على نظام أندرويد الرسمي – تغيير المُشغِّل

أول نصيحة أُقدمها لك في مقال اليوم هو تحميل مُشغِّل جوجل – Google Now Launcher والذي يقوم بتحويل واجهة هاتفك بالكامل إلى واجهة نظام أندرويد رسمي غير مُعدّل مع تميزه بالبساطة والسرعة والوضوح أيضاً ودعمه لكافة الأنظمة بدايةً من نظام Android 4.1 (Jelly Bean).

احصل على نظام أندرويد الرسمي – تغيير المُشغِّل

يحتوي مُشغِّل Google Now على العديد من المُميزات من ضمنها Google Now Cards التي تراها في مُتصفح Google Chrome حيث يُمكنك الوصول إليها بدلاً من صفحتك اليُسرى الموجودة حالياً سواءً كانت صفحة Bixby أو Flipboard حيث ستجد فيها آخر الأخبار الرياضية والمحلية والعالمية بالإضافة إلى أخبار الطقس وشريط البحث في مُحرك البحث Google، كما سيُمكنك الوصول بسهولة وسرعة إلى المُساعد الشخصي Google Assistant بجانب استخدامك لمجموعة أيقونات جوجل الرسمية المُفعمة بالألوان.

ليس هذا كُل شيء، حيث يُوفِّر لك هذا المُشغِّل إمكانية ترتيب التطبيقات حسب الأحرف بالإضافة إلى اقتراح التطبيقات والبحث عنها داخل متجر Google Play Store وكُل ذلك من خلال تطبيق واحد وهو Google Now Launcher الذي يُمكنك تحميله مجاناً عبر المتجر.

احصل على نظام أندرويد الرسمي – تغيير لوحة المفاتيح

ثاني خُطوات الحصول على واجهة نظام جوجل الرسمي هي استخدام لوحة المفاتيح الرسمية من شركة جوجل والتي تُعرف ب Gboard وهي تُقدِّم لك العديد من المُميزات الهائلة التي من بينها البحث والكتابة الصوتية وشريط البحث المُدمج بها لسهولة الوصول إلى محرك بحث جوجل، كما أن بها ميزة الكتابة السريعة عن طريق السحب والتي ستُمكنك من التنقل بين المفاتيح بسهولة.

احصل على نظام أندرويد الرسمي – تغيير لوحة المفاتيح

كذلك تحتوي لوحة مفاتيح جوجل على خاصية الكتابة باليد حيث تقوم بكتابة الأحرف بيدك ويتم التعرف عليها وتحويلها مُباشرةً إلى نص سليم مع دعم عدد هائل من لغات الكتابة بالطبع بفضل Google Translate.

ليس هذا كُل شيء، فتحتوي لوحة Gboard أيضاً على الكثير من الأوجه التعبيرية مع خاصية البحث فيما بينها كما يُمكنك أيضاً البحث عن الصور المُتحركة ومُشاركتها مُباشرةً بجانب ميزة الترجمة الفورية في اللوحة والتي تُسهِّل عليك ترجمة كل ما تريد دون الحاجة إلى دخول مواقع الترجمة أو تحميل المزيد من التطبيقات للقيام بهذه المهمة.

احصل على نظام أندرويد الرسمي – استبدال تطبيق الرسائل

تطبيق Messages هو أحد أفضل التطبيقات التي قامت بتطويرها شركة Google وهو تطبيق للمُراسلة عبر رسائل SMS و MMS بالإضافة إلى إمكانية المُحادثة من خلاله بطريقة تُشبه المُحادثة عن طريق خاصية Flash الموجودة في تطبيق Truecaller ولكن بشكلٍ أكثر تنظيماً وواجهة أبسط كما أن الرسائل لا يتم حذفها بعد ثوانٍ مثل الأخير.

احصل على نظام أندرويد الرسمي – استبدال تطبيق الرسائل

تستطيع كذلك باستخدام تطبيق Messages أن تقوم بالتقاط الصور ومقاطع الفيديو ومُشاركتها مُباشرةً عبر التطبيق كما أنه يدعم الرسائل الصوتية المُسجلة وخاصية البحث داخل الرسائل لسهولة الوصول إلى ما تُريد.

يتميز هذا التطبيق باستخدامه لنمط تصميم Material Design الذي تعتمده جوجل مُؤخراً في أغلب تطبيقاتها وآخرهم كان تطبيق Gmail الذي سأتحدث عنه في الفقرة التالية.

احصل على نظام أندرويد الرسمي – استبدال تطبيق البريد الإلكتروني

قامت العديد من الشركات بتطوير تطبيقات لإرسال واستقبال البريد الإلكتروني فقط لمُنافسة تطبيق Gmail من جوجل، إلا أن أحدهم لم يصل إلى ما قد وصل إليه التطبيق من تصميم وتنظيم ومُميزات.

يُمكنك من خلال تطبيق Gmail أن تقوم بإضافة جميع عناوين البريد الإلكتروني الخاصة بك واستقبال وارسال الرسائل كافة من مكانٍ واحد بشكلٍ مُنظم، أما ما هو أكثر تنظيماً فهو ما قد قامت به جوجل مُنذ سنواتٍ قليلة من تحديث في واجهة خدمة Gmail بالكامل والتي أصبحت تقوم بتصنيف الرسائل إلى عدة تصنيفات منها رسائل أساسية – Primary وأُخرى تحديثات – Updates والعروض – Promotions – والرسائل التي تأتي من المُنتديات – Forums ورسائل اجتماعية – Social وغيرها من التصنيفات.

احصل على نظام أندرويد الرسمي – استبدال تطبيق البريد الإلكتروني

بالإضافة إلى ذلك، فمُؤخراً قد أضافت الشركة زر بسيط ولكنه مُميز للغاية يُمكنك من الغاء الاشتراك في صناديق البريد بسهولة من خلال الضغط عليه.

يُوفِّر لك صندوق بريد جوجل أيضاً مساحة هائلة للتخزين بالنسبة للرسائل الإلكترونية تصل إلى 15 جيجابايت مما يعني عدم حاجتك إلى حذف أياً من رسائلك على الإطلاق. شخصياً أستقبل الرسائل على الحساب ذاته منذ أكثر من ثلاثة عشر عاماً ولم أحتج يوماً إلى حذف أحد الرسائل لأتمكن من استقبال غيرها.

يدعم تطبيق Gmail عناوين البريد الإلكتروني من كُلٍ من Outlook.com و Yahoo Mail بالإضافة إلى دعمه لأي صناديق بريد تعمل ببروتوكولات IMAP أو POP، كما أنه يقوم بمُزامنة رسائلك لحظةٍ بلحظة مع خاصية إشعارات لما تُريد وإمكانية تصفح الرسائل دون اتصال بشبكة الإنترنت.

احصل على نظام أندرويد الرسمي – استبدال تطبيق العناوين

تطبيق آخر مُنافس لتطبيقات مُصنعي الهواتف الذكية وتطبيق Truecaller هو تطبيق Contacts حيثُ يُظهر لك قائمة العناوين الخاصة بك بشكلٍ مُبسط وسهل بالإضافة إلى عمل مُزامنة بين كافة حساباتك لتحصل على كافة العناوين الخاصة بك من مكانٍ واحد.

احصل على نظام أندرويد الرسمي – استبدال تطبيق العناوين

يُسهِّل لك التطبيق الوصول إلى الشخص الذي تُريد بالإضافة لامتلاكه العديد من المُميزات مثل حذف العناوين المُكررة أو دمجها والوصول إلى العناوين المحفوظة من خلاله من أي مكان أو جهاز باستخدام حساب Google الخاص بك، ولا تقلق، فهو آمن تماماً.

احصل على نظام أندرويد الرسمي – استبدال تطبيق SnapChat

احصل على نظام أندرويد الرسمي – استبدال تطبيق SnapChat

بدلاً من استخدام تطبيق سناب شات أو غيره من تطبيقات تعديل ومُشاركة الصور، تستطيع استخدام تطبيق Snapseed من جوجل الذي يُمكنك من عمل الكثير مع صورك ومُشاركتها مع أصدقائك بالإضافة إلى ضبط إعدادات الصور بما يتضمن البناء اللوني و HDR وغيرها كما أنه يدعم صيغ JPG و RAW ويُمكنك من حفظ الإعدادات الخاصة بك لاستخدامها لاحقاً وهو يحتوي على مكتبة ضخمة من المُؤثرات والتعديلات التي يُتيح لك عملها على الصور.

احصل على نظام أندرويد الرسمي – استبدال تطبيق الكاميرا

قد تُوفِّر تطبيقات الكاميرا عدداً من المُميزات التي لا يمتلكها هذا التطبيق، لكنها لا تُوفِّر الاستقرار والثبات الذين يُوفرهما تطبيق Google Camera بالإضافة إلى بساطة واجهته بالطبع حيث أنه أيُما كانت الشركة صاحبة التعديلات فهي قد أضافت على التصميم الرسمي للتطبيق.

احصل على نظام أندرويد الرسمي – استبدال تطبيق الكاميرا

ليس ذلك فقط، فتطبيق الكاميرا الخاص بشركة جوجل يأتي مع الكثير من المُميزات أيضاً أي أنك لن تخسر الكثير، ذلك لأنه يُوفِّر لك عدد من الإعدادات مثل ISO وسرعة الالتقاط والمُؤقِّت والإضاءة وغيرها.

احصل على نظام أندرويد الرسمي – استبدال تطبيق المُذكرات

آخر التطبيقات التي سأنصحك بتحميلها هي تطبيق المُذكرات الخاص بشركة جوجل والذي يُعرف ب Google Keep، هذا التطبيق هو تطبيق بديل لتطبيقات Notes و S Note وغيرهم ويُوفِّر لك تجربة كاملة ومُميزة بشكلٍ مُختلف للمُذكرات. يتميز هذا التطبيق بواجهته المُنظمة وسهولة وسرعة الكتابة فيه كما أنه يمنحك فرصة كتابة المهام التي تُريد انهائها مع إضافة زر تحديد للمهام التي تقوم بإنجازها وإمكانية التقاط الصور وإضافتها فيه وتضمينها مع المُذكرات أيضاً.

احصل على نظام أندرويد الرسمي – استبدال تطبيق المُذكرات

كذلك يقوم التطبيق باستخدام الذكاء الاصطناعي ليُساعدك في اختيار الخُضروات التي ستشتريها حيث يقترح عليك العديد من الخيارات عند إضافة الخُضروات داخل قائمة Grocery وغيرها من المُميزات.

بهذا أكون قد قدمت لك مجموعة من التطبيقات التي ستُمكنك من الحصول على نظام أندرويد الرسمي دون الحاجة لشراء هاتف Google Pixel للحصول على تجربة سلسة وأصلية كما تُريد.

أُضيف إلى ذلك إلى إمكانية تحميل المزيد من التطبيقات الأصلية المُتاحة على متجر Google Store والتي ستجعل تجربتك مُتكاملة بشكلٍ أكبر مما يُمكن مثل تطبيقات Photos الخاص بتنظيم الصور ومُزامنتها مع Google Drive لتتمكن من الوصول إليها بسهولة من أي مكان وتطبيقات Google Docs و Sheets والتقويم – Google Calendar وغيرهم من التطبيقات ذات الواجهة المُريحة.