الرئيسية المقالات

هكذا تتخلص من بياناتك على جوجل بعد موتك

في هذا المقال سوف نتعرف على طريقة بسيطة للتخلص من المحتوى الرقمي الخاص بك والموجود على جوجل في أي وقت وحتى بعد وفاتك

حتما، سنموت في يوم من الأيام، ولكن إذا كنت تعتقد أن بموتك سوف تذهب هويتك الرقمية وحساباتك الإجتماعية معك إلى القبر مثلما يتم دفن متعلقات المصريون القدماء في السابق معهم فإنت مخطيء لأن الأمر لا يسير هكذا، فلو ابتعدت قليلا عن الحياة الرقمية لسبب ما، ستواصل شركات التقنية مثل فيسبوك وجوجل وغيرهما استخدام بياناتك وكل شيء خاص بك تم تخزينه على خوادمهم.

جوجل

وقد تعتقد أن لديهم مقدار ضئيل من المعلومات المتعلقة بك ولكن ما لا تعرفه أن عملاق التقنية جوجل لديه الكثير من المعلومات عنك كثر مما تتوقع، لأنك تستخدم منتجاته وخدماته مثل عندما تعتمد على محرك البحث جوجل في البحث عن أي شيء كما لديه معلوماتك المصرفية في حال قمت بإستخدام جوجل باي وقد يكون لديه ذكرياتك التي عشتها مع جوجل صور وربما ملفاتك المهمة ومستنداتك في جوجل درايف ولن يتم دفن تلك البيانات الخاصة بك في حالة غيابك أو ربما موتك.

ولكن لحسن الحظ، العالم الرقمي يسمح لنا بإختيار مصير حساباتنا الإجتماعية وكل شيء خاص بحياتنا على الإنترنت، وإذا كنت ترغب في حذف وجودك من على الويب بشكل نهائي وإزالة أي معلومات خاصة بك من على جوجل، فسوف نخبرك بكيفية فعل ذلك بخطوات بسيطة.

كيف تحذف بياناتك من جوجل بعد موتك

جوجل

يوفر جوجل ميزة تعرف بإسم مدير الحساب غير النشط وتستطيع من خلالها أن تحدد بنفسك متى يكون حسابك على جوجل غير نشط وما الذي يجب على عملاق التقنية أن يفعله بعد ذلك ببياناتك، ويمكن عبر تلك الميزة الرائعة مشاركة بياناتك مع شخص تثق به أو يمكنك تحديد وقت معين عندما يصبح الحساب غير نشط بها يتم حذف حسابك دون رجعة.

من سطح المكتب، سجل الدخول لحسابك على جوجل وابحث عن مدير الحساب غير النشط.

جوجل

 سيتم نقلك إلى صفحة تشرح ماهية تلك الميزة، بعدها انقر على زر إبدأ.

جوجل

إقرأ أيضا : أبرز ما أعلنت عنه جوجل في مؤتمرها Made by Google 2019

يمكنك أن تسمح لجوجل بإغلاق حسابك إلى الأبد بعد فترة زمنية معينة من عدم نشاط الحساب والفترة إما 3 أو 6 أو 12 أو 18 شهرا وخلال تلك الفترة سوف يحاول جوجل الإتصال بك عبر رسائل قصيرة وبريد إلكتروني.

جوجل

لتمكين ميزة التعطيل التلقائي، سوف تحتاج لكتابة رقم هاتفك وتأكيد بريدك الإلكتروني.

يتيح لك جوجل حرية إختيار ما يصل إلى عشرة جهات إتصال لإعلامهم في حالة كان حسابك غير نشط ويمنح هؤلاء الأشخاص حق الوصول لبعض بياناتك ولإضافة شخص موثوق به، إنقر فوق “إضافة شخص” وإضف بريده الإلكتروني.

جوجل

إذا اخترت إضافة أشخاص في الخطوة السابقة فسيكون أمامهم ثلاثة أشهر لطلب تنزيل المحتوى الخاص بك (صور – فيديوهات وغيرها من الملفات)، وإذا لم تختر إضافة أحد فتستطيع حينها تحديد خيار حذف بيانات حساب جوجل لأجل غير مسمى.

عند تحديد خيار حذف حسابك بعد فترة زمنية معينة، سوف يتم التخلص من جميع بياناتك مثل مقاطع الفيديو على يوتيوب أو أي منشورات على بلوجر وإذا كنت تريد حذف كل شيء تماما فعندها قم بتبديل واختيار كلمة “نعم” وسوف يقوم جوجل بإزالة حسابك بالكامل.

جوجل

بعد الإنتهاء من كل شيء، وإذا كنت راضيا عن الإختيارات الخاصة بك، إنقر فوق تأكيد.

أخيرا، يبدو أن الموت عبر الإنترنت يأتي معه الكثير من الأعمال الورقية كما هو الحال في الموت بالحياة الحقيقية، الأمر متروك لك تماما لتقرر ما يجب عليك فعله بخصوص بصمتك الرقمية بمجرد رحيلك عن هذه الحياة.