التطور التكنولوجي يطول جميع القطع، منها ما يتطور كل عام مثل كروت الشاشة والمعالجات ومنها ما يأخذ وقته مثل وحدات الـ SSD التي تعمل على واجهة الـ PCIe التي ننتظر صدور القطع الداعمة لجيلها الخامس في الفترة القادمة.

 

لكن التطور بحد ذاته لا يعني التبني. ليس بالمؤكد أن يفكر الجميع في تحديث أي قطعة لأن هناك الأحدث منها، وهذا يعود لسببين: السعر والقيمة، وبالقيمة نعني القيمة التي يضيفها للمستخدم الذي يفكر في شراء القطعة التي تطورت، وهذا لأن التطور فيه فائدة عامة قد لا تعني شيئًا بالنسبة للبعض.

ما هي واجهة الـ PCIe في الأصل؟

واجهة الـ PCIe هي الواجهة الأقرب للمعالج من ناحية التوصيلات. لو كانت الـ USB تعمل بباص مدرسة، فالـ PCIe هي الأوبر لأنها تصل أسرع دائمًا ولهذا تستخدم لتوصيل كروت الشاشة بسبب سرعتها المرتفعة التي تتحمل كمًا كبيرًا من البيانات الرسومية التي تصل لمئات الجيجابايتس، ومؤخرًا صارت تستخدم في وحدات التخزين التي تعمل على منفذ الـ M.2 منذ 2009 تقريبًا.

 

الواجهة تتطور بشكل مضاعف، أي كل جيل يوفر ضعف السرعة التي وفرها الجيل الذي جاء قبله. كمثال، الجيل الرابع وفر سرعاتٍ تصل إلى 7500 ميجابايت في الثانية، والجيل الجديد سيوفر ما يصل إلى 15000 ميجابايت في الثانية الواحدة بالنسبة لوحدات الـ SSD. بالنسبة لكروت الشاشة، فالسرعة في الجيل الجديد ستكون تقريبًا 64 جيجابايت في الثانية الواحدة.

كيف تساهم هذه السرعات مع ظروف الاستخدام

لنبدأ بألعاب الفيديو. تقريبًا لا توجد حاجة ماسة لهذه السرعات لأنه لا توجد ملفات بهذا الحجم يتم العمل عليها. فكر في الأمر وكأنه حسبة بسيطة، عندك ملف بحجم 10 جيجابايت سيتم العمل عليه من قبل الـ SSD حتى يرسل البيانات إلى المعالج وبدوره لكارت الشاشة، فمن ناحية الـ SSD سيأخذ الأمر ثانية وربع تقريبًا على الجيل الرابع.
 

أما بالنسبة للجيل الخامس، فسيأخذ الأمر كله أقل من ثانية وأكثر من نصف ثانية. هذه الفترة لن تشعر بها من الأساس مع الألعاب، ولهذا يظل الجيل الرابع هو الأفضل كقيمة بالنسبة للاعبين والأفضل كسعر أيضًا لأن وحدات الجيل الخامس لن تكون رحيمة بمحفظة أي شخص.

قس على هذا كل الاستخدامات التي لا تتعامل مع ملفات كبيرة. صناع المحتوى الذين لا يوفرون دقة أعلى من Full HD لن يستفادوا بهذه السرعات بالشكل المرجو منهم، لكن مستخدمي دقة الـ 4K سيحتاجون لها إن كانوا يعملون على مقاطع طويلة على معدل 60 إطارًا في الثانية الواحدة.
 

بالتأكيد سيفيد الأمر مع معالجة البيانات الضخمة، لكن الكثير من الناس قد تبدو لهم رفاهية ونحن نخاطب المستخدم العادي، فلهذا لا نرى حاجة ماسة للأمر. ملاك أجهزة الـ NAS سيستفيدون منها أيضًا بشكلٍ واضح عند العمل مع أكثر من جهاز، فلهذا لا توجد قيمة ملموسة للمستهلك العادي مع هذا الجيل.

هل التحديث يضمن لك المستقبل؟

بالتأكيد، والتحديث صار إجباري. التحديث الإجباري هنا هو تحديث اللوحة التي تأتي بدورها بالجيل الخامس الآن. اللوحات لا تعطي خيار التحديث إلا مع الرامات، فإما DDR4 أو DDR5 مع إنتل فقط وهذا سيتغير مع الجيل القادم في الأغلب.
 

بالتأكيد سيظل التحديث أمرًا جيدًا لتحصن نفسك إن وجدت أن هذه الوحدات تستحق مالك في المستقبل، أو لو استطاعت كروت الشاشة أن تستغل الواجهة الجديدة بالكامل. في النهاية ستدفع ثمنها وأنت مضطر في المستقبل إن قررت تبني معالجات الأجيال الجديدة من AMD أو إنتل، ولكن ستستطيع بشكل طبيعي أن تركب أي وحدة تعمل بأي جيل من أجيال الـ PCIe عليها.