بما أنَّنا أوشكنا على الدخول إلى سنة 2015 أردنا من خلال هذا المقال أن نشارككم أفضل 5 ألعاب نراها الأفضل والتي تميزت على بقية الألعاب الأخرى في سنة 2014. ووجب إعلامكم بأنَّ الألعاب المذكورة لم نقم بإدراجها بترتيب تصاعدي أو تنازلي.

Dragon Age: Inquisition

Dragon Age: Inquisition

هي لعبة السّنة بالنسبة لنا فعلا أكّد فريق التطوير BioWare أنّه من أفضل الأستوديوهات التطوير في الساحة حيث قدم لعبة أقل ما يقال عنها غاية في الروعة.

تدور أحداث القصّة فى عصور التنانين الأسطورية  مع وجود حرب أهلية في الآن ذاته بين القرى المختلفة وكانت مهمتنا أن نقوم بتحقيق العدل واكتشاف الخونة والمجرمين والحكم عليهم مرورا بعدة مراحل ممتاز وأوقات مشوّقة.

من أكثر الأشياء الممتازة بخصوص هذه اللعبة أنَّها عرضت لنا أساليب جديدة وأفكار ممتازة للغاية على غرار الأجزاء السابقة والتي تجعل منها لعبة تمثيل الأدوار RPG ممتعة جدا ومختلفة إختلافا إيجابيا عن بقية ألعاب الأخرى من نفس النوع.

هذا وقد تم تطوير اللعبة بمحرك قوي والذي اظهر لنا تجسيد البيئات الطبيعية بشكل واقعى ومؤثر جدا مع تجسيد الشخصيات والوحوش بشكل إحترافي، بالإضافة إلى أنَّ الأصوات ظهرت بشكل مميز من قبل فريق التمثيل الذي أحسن التمثيل والأداء مع موسيقي تصويرية تشعرنا براحة طوال اللعبة.

من جهة أخرى يعتبر ذكاء الأعداء متوسط وتغلب عليه يحتاج إلى ترقية مهاراتك وأسلحتك وملابسك حتى تصبح أكثر قوة لقتالهم والتغلب على معظم الأعداء.

Call of Duty: Advanced Warfare

Call of Duty: Advanced Warfare

من العناوين التي لا يحق لنا أن نتجاوزها، فهو الإصدار الذي من خلاله شهدنا النقلة النوعية في سلسلة ألعاب Call of Duty. تدور مجريات القصة في المستقبل البعيد ومدى تقدم المنظمات الإرهابية وسيطرة شركات الأسلحة على العالم لمحاربة الإرهاب المزعوم وفرض سيطرتها.

اللعبة لم تتغير في أسلوبها من ناحية الأداء والتصويب الجيد ولكن الشيء المميز فيها هو إضافية واستخدام البذلة المتقدمة EXO التي أضافت على أسلوب اللعب نكهة فريدة خاصة في الطور اللعب الجماعي مع وجود خيارات تعديل كثيرة. هذا وقد تم تطوير اللعبة على الأجهزة الجيل الجديد بلاي ستيشن 4 و اكس بوكس ون (PS4/XboxOne) على حدى وتم إستعمال محرك تطوير جديد مما جعل تجسيد اللعبة في الشخصيات والبيئات ممتاز مع رسوميات يشهد لها بالروعة مقارنة بالإصدارات السابقة من نفس السلسلة..

من جهة أخرى تم تأدية الأصوات بشكل جيد جدا من جانب الممثلين وتظهر بشكل متقن مع وجود موسيقي تصويرية محمسة لأجواء المعارك الرائعة. أمّا بالنسبة للذكاء الأصطناعى فيعتبر ذكاء الفريق الموالى ليك متوسطة مع ضعف من جانب ذكاء الاصطناعي لدى الأعداء مما يجعل التغلب عليهم سهل بعض الشيء.

ولقد قمنا بمراجعة اللعبة تفصيلياً في عرب هاردوير، وتستطيع الاطلاع على المراجعة من خلال الرابط التالي: مراجعة CALL OF DUTY:ADVANCED WARFARE.

Middle-earth: Shadow of Mordor

Middle-earth: Shadow of Mordor

واحدة من الألعاب القليلة التي جذبتنا وجعلتنا نستمتع بها رغم سرعة إنهاءها مع قصّة تقليدية تعتمد على الانتقام فقط. قصة اللعبة تعتمد على تحالف الأرواح مابين البشر والجّن لصنع بطل يخوض معارك ضد الوحوش حتى ينتقم ممن قتله وقتل عائلته.

اللعبة تعتمد على أسلوب متنوع مع خاصيات جديدة ورائعة جدّا بحيث جعلتنا نستمتع بقدرات وأساليب كثيرة أثناء اللعب والمرور من مرحلة إلى أخرى. هذا وقد ظهرت رسوميات اللعبة في العروض السينمائية بشكل مميز مع بتجسيد قوي وإحترافي ولكن أثناء اللعب وجدناه أقل من ذلك بالكثير ولكن تبقي البيئة الإفتراضية من نقاط قوّة هذه اللعبة مع التفاصيل والمؤثرات البصرية التي برزت بشكل مذهل.

من جهة أخرى فلد تم الإعتماد على فريق تمثيل محترف حيث قام بتجسيد الأصوات ومخارجها بشكل صحيح مع الموسيقي التصويرية التي جعلتنا نشعر بأنّنا داخل فيلم نظراً لواقعية التمثيل داخل اللعبة مع مؤثرات سمعية مقبولة.

ولعل من أبزر الأشياء في اللعبة هي إضافة ميزة "محاربة والإنتقام من الأعداء" ممّا أوجد الشعور برغبة القتل والسيطرة بيننا وبين الأعداء بالإضافة إلى أنَّ العدو يمكنه أن يلاحقك ويكشف أمرك.

Far Cry 4

Far Cry 4

بالرغم من أنّه جزء يعتبر تكرار للجزء السابق ومتقارب بشكل كبير فى كل شيء وهذا أمر واضح إلا أنّه حمل متعة كبيرة من أحداث ومهام مختلفة عن السابق تجعلنا نستمتع أكثر بالأحداث. لطالما تعودنا من إصدارات Far Cry السابقة أنّه دائما مايكون البطل خراجي ولكن هذه المرة شاب عاد إلى مسقط رأسه ليقوم بنثر رماد أمه المتوفاة تلبيةً لأمنيتها ولكّن الأحداث تنقلب بسرعة ومن مهة نثر الرماد تصبح مهمته محاربة الظلم والاستبداد من حاكم ديكتاتوري استولى على البلاد بالقوّة.

هذا وقد شهد هذا الإصدار بعض التغيرات البسيطة التي نوعا ما كانت كافية لنعيش تجربة جديدة وممتعة مع تعدد المهام الرئيسية والجانبية بالإضافة إلى القدرة على إستكشاف الخريطة  والتي تم تجسيدها بشكل مبهر جدا واقرب إلى الواقع مع بيئات مختلفة وتضاريس متعددّة بحيث نجد أن الطبيعة ككل تؤثر فى نفوس اللاعبين إلا أنَّ الشخصيات لم تكن كاريزماتية ماعدى Pagan Min. لا ننسى أنَّه تم تأدية الأصوات بشكل جيد من قبل فريق التمثيل لتخرج بشكل صحيح مع موسيقي تصويرية المستوحاة من سحر الطبيعة مع مؤثرات سمعية وبصرية جميلة و أكثر شيء يلفت انتباه هم الأعداء حيث يتميزون بذكاء إصطناعي جيد للغاية ولكن يمكنك التغلب عليهم بالتسلل والخلسة.

ولقد قمنا بمراجعة اللعبة تفصيلياً في عرب هاردوير، وتستطيع الاطلاع على المراجعة من خلال الرابط التالي: مراجعة FAR CRY 4.

Destiny

Destiny

لعلّها من العناوين التي تم شن هجوم شرس عليها نظراً لأنّها لم ترتقي إلى المستوى المطلوب ولم ترتقي بتاتاً إلى تطلعات اللاعبين الذين ذهلوا بالترويج والتسويق الضخم للعبة ولكن الترويج الإعلامي للعبة كان مبالغا فيه خاصّة أنّ القصة وطريقة سردها ظهرا بشكل ضعيف للغاية ففي جل الأحيان لا تعلم شيء عنها ولا تستطيع فهمها وما عليك إلا تأدي ما هو المطلوب منك فالقصة خاليا تماما من السيناريو الإحترافي.

لكن من حسن الحظ كان طور اللعب الجماعي ممتاز وعميق حيث قدمت لنا لعبة القدر أسلوب مميز وخاصة أننا نستطيع أن تقوم بخلق البطل الخاص بنا مع خيارات عدّة. الرسوميات داخل اللعبة رائعة ومتناسقة مع ألوان الكون الخارجي، لا ننسى أنَّ الخرائط في هذا الطور إمتازت بتصماميم مختلفة وجيّدة جدّا بالإضافة أنّه تم الإعتناء بالتفاصيل المرئية ككل. أمّا بالنسلبة للأصوات والموسيقى التصويرية فلقد كانت جميلة نظرا لوجود أكثر من ملحن محترف.

في الأخير، كانت هذه أفضل خمسة ألعاب صدرت في سنة 2014 ولا تسنوا أن تشاركوننا أيضا بألعابكم المفضلة ولماذا في قسم التعليقات.