NEW-PR-04

مواطنو الإمارات وقطر وسلطنة عمان يرحبون بالبرنامج الإلكتروني للإعفاء من التأشيرة

دبي، 11 مارس 2015: قالت مسؤولة كبيرة في وزارة الداخلية البريطانية إن المملكة المتحدة ترحب دائماً برجال الأعمال والزوار الحقيقيين والسياح الذين يفدون إليها للاستمتاع بمعالمها الشهيرة أو للدراسة أو للتجارة، ولكن أنظمة تأشيرة الدخول إلى البلاد تخضع لمراجعة دائمة لضمان مواكبتها درجات المخاطر المحتملة.

وأشارت تيريزا هاردي، رئيس خدمة الناقلات الجوية في قسم الحدود بوزارة الداخلية في المملكة المتحدة، التي كانت تتحدث في مؤتمر "مستقبل الحدود والمنافذ" الذي بدأ أعماله في دبي اليوم، إلى أن حكومة بلادها أطلقت مبادرات لتحسين وتسهيل إجراءات سفر بعض الركاب عبر حدود المملكة المتحدة.

وتشمل هذه المبادرات البرنامج الإلكتروني للإعفاء من التأشيرة EVW الذي بدئ العمل به العام الماضي وأتاح لمواطني دولة الإمارات العربية المتحدة وقطر وسلطنة عمان التقدم عبر الإنترنت بطلب الحصول على تأشيرة لمرة واحدة، مع خيار الحصول على تأشيرة زيارة لمدة طويلة.

وفي العام الماضي، اختار 80% من العملاء المؤهلين استخدام نظام التأشيرة الإلكترونية، ولم يواجه أغلبيتهم أي مشاكل. وتشمل الإجراءات الأخرى برنامج "المسافر المسجل"، و"الإجراء السريع" وجواز السفر الإلكتروني والبوابات الإلكترونية.

وأوضحت تريزا أن الوزارة ستشهد بحلول عام 2020 تغيرات جذرية. وقالت: "يتمثّل هدفنا الأول في هذا العام في تحقيق الكفاءة الثابتة في خدمة العملاء، وذلك من خلال الوفاء بالتزاماتنا، والأداء الصحيح، وتحمل مسؤولية ما نفعله والتصريح علناً عن أية جوانب تحتاج إلى تحسين".

وأضافت بقولها: "لدينا خطط لرفع إنتاجية ضابط حماية الحدود إلى 10 مسافرين في الدقيقة مقابل ثلاثة مسافرين في الدقيقة في حالة أداء العمل يدوياً. وسوف يتم توفير 65 بوابة إلكترونية في سبعة مباني مطارات. وتعد هذه البوابات أعلى كفاءة في ضبط المزورين والمتسللين من وسائل الضبط اليدوية. وسوف يتم توفير المزيد من البوابات الإلكترونية خلال العام 2015/ 2016 لتيسير تدفق المسافرين".

وأشارت المسؤولة البريطانية إلى أن أداة استجابة ديناميكية جديدة تعمل على الإنترنت لتخطيط الموارد اللازمة حسب الطلب تستخدم الآن في مطارات لندن هيثرو وستانستد وبرمنغهام وغاتويك. ويستخدم نظام المسار السريع في المباني 2 و3 و4 بمطار هيثرو، وهناك خطط قيد التنفيذ لتوسيع استخدام البرنامج ليشمل مطارات أخرى في المملكة المتحدة. وينجز 99% من مسافري الدرجة الأولى ورجال الأعمال إجراءاتهم لدى ضابط حماية الحدود خلال 15 دقيقة.

وأعلنت تيريزا أيضاً عن إنشاء فريق عمل من خبراء الحدود لمراجعة إجراءات المنافذ المحلية وتحسين تدفق المسافرين عبر أنظمة المراقبة. وقد تم نشر هذا الفريق في إدنبره هذا الشهر.

وحول نظام الاستعلام المبكر عن بيانات المسافر API، قالت تيريزا إن جمع هذه البيانات شكل عنصراً أساسياً في استراتيجية المملكة المتحدة لتوفير رقابة قوية على الحدود ودعم الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الإرهاب والجرائم الكبرى العابرة للحدود وسوء استخدام أنظمة الهجرة.

وبينت أن نظام الاستعلام المبكر عن بيانات المسافر في المملكة المتحدة يغطي حالياً 178 حركة لركاب وأفراد أطقم الطائرات سنوياً، ويتضمن 165 ناقلة جوية وبحرية عبر 6795 خطاً. ويغطي تظام سجل اسم الراكب PNR حالياً 31 مليوناً عبر 45 ناقلة و394 خطاً.

وقالت: "المملكة المتحدة تحتاج إلى تحقيق التوازن بين التزامها بضمان أمنها وبين تعهدها بتسهيل دخول وخروج المسافرين الشرعيين. وتعتبر البيانات المبكرة مهمة للمبادرات التشريعية التي يجري العمل عليها حالياً لتحسين أمن الطيران المدني وحماية الأمن الوطني. إننا نعتبر الناقلات الجوية شريكاً رئيسياً لنا، والتعاون معها ومع موفري الأنظمة لها أمر أساسي لتنفيذ برنامجنا للاستعلام المبكر عن بيانات المسافر بنجاح".

وحول نظام مراقبة المغادرين، قالت تيريزا إن المشروع سوف يتضمن التغييرات الضرورية ويساهم في تحقيق مزيد من الأمن وضبط المجرمين والهجرة، وحماية العائدات وأهداف عامة أخرى في النصف الأول من عام 2016.

وتتمثل أهداف المشروع في تطوير نظام يمكنه الكشف عما إذا كان الناس الذين يدخلون المملكة المتحدة اعتباراً من 1 أبريل سيتجاوزون مدة الإقامة المسموحة، وتمتد فوائده لاحقاً إلى الكشف عن المقيمين في المملكة المتحدة بصورة غير مشروعة. كما يمكن للنظام المساهمة بفعالية في تحقيق أهداف السياسة العامة بين عامي 2015 و2018.

يذكر أن الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب بدبي تنظم مؤتمر "مستقبل المنافذ والحدود"، الذي يعقد تحت رعاية سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس هيئة دبي للطيران المدني، رئيس مطارات دبي، والرئيس الأعلى لمجموعة طيران الإمارات.

لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني لمؤتمر مستقبل المنافذ والحدود" www.futureofborders.ae