الذاكرة المسرعة إنتل Optane تزيد من أداء حاسوبك بنسبة 28%!

لطالما تغنت إنتل بتقنية ذاكرة 3D XPoint التي اعتبرتها المغير الحقيقي لقواعد اللعبة, ورغم اتفاق الكثير بأنها تقنية ثورية حقاً وتقدم الكثير إلا أن الاختلاف ما زال قائماً حول قدرتها. مع ذلك وما رأيناه مؤخراً من أداء لا يمكن أن نقول سوى أنها قدمت ماهو متوقع منها على صعيد الاداء العام مع قرص DC P4800X SSD الذي أطلق مؤخراً بسعر 1520 دولار بسعة 375GB.

حتماً ستستغرب جداً من هذا السعر ولكن عليك أن تعلم انه قرص موجه نحو الفئة المهنية ومركز البيانات التي تحتاج الى سرعات نقل عالية جداً وسعة تخزينية كبيرة, لذلك لا يمكن أن تشتري هكذا نوع من الأقراص للاستخدام الشخصي. أحد الحلول التي قررت إنتل أن تعلن عنها وهي فريدة من نوعها وربما لم نرى مثلها سابقاً هي Optane Memory Accelerator الذاكرة المسرعة التي تأتي بشكل M.2 2280 وتعمل بواجهة اتصال PCIe NVMe 3.0 x2...بالمناسبة البعض يطلق عليها قرص نظراً لشكلها المعتمد على أقراص M.2 والبعض يطلق عليها ذاكرة مسرعة.

ما يميزها هو قدرتها على توفير تخزين ذكي ومغاير عن قرص SSD, لكن قبل أن نخوض في التفاصيل الذاكرة المسرعة, ستكلفك 45 دولار لإصدار 16GB بينما إصدار 32GB ستكلفك 70 دولار فقط وسيكون بمقدروك من الان طلبها بشكل مسبق لتصلك وتصل للأسواق بشكل رسمي في 29 أبريل. إن عدنا الان للحديث عن ألية عملها المختلفة عن أقراص SSD التقليدية أنك حالما تقوم بتركيبها في لوحتك وتنصيب التعريف المخصص لها ستعمل كمسرع حقيقي بين معالج المركزي وقرص HDD, كما نعلم قرص HDD يتواصل مع المعالج المركزي لكي يتم فيه نقل البيانات.

[caption id="attachment_171522" align="aligncenter" width="1500"]الذاكرة المسرعة إنتل Optane تزيد من أداء حاسوبك بنسبة 28%! الذاكرة المسرعة إنتل Optane تزيد من أداء حاسوبك بنسبة 28%![/caption]

وعملية نقل البيانات تحدث بسرعة بطيئة وليست سريعة حتى مع اعتمادها على الذاكرة العشوائية مما يحتاج الأمر رغم ذلك الى وقت طويل, دور الذاكرة المسرعة يقع بين قرص HDD ومعالجك المركزي..اعتبره كمخزن للبيانات. هذا المخزن يعمل بشكل ذكي لكي يحفظ أكثر البيانات التي تستخدمها بشكل يومي في الذاكرة المسرعة لتكون عملية القراءة والكتابة أسرع بنسبة كبيرة بين المعالج المركزي والذاكرة المسرعة نظراً لوجودها بشكل مسبق في الذاكرة المسرعة.

هذه العملية التي شرحناها بشكل مختصر قادرة على تحسين أداء نظامك بالكامل بنسبة 28%, كما أنها قادرة على توفير زيادة في سرعة نظامك مع قرص HDD بنسبة 14%, كل ذلك يعني تسريع عملية استجابة التطبيقات ونظام التشغيل التي تعمل عليها بشكل يومي بضعفين! فهي توفر سرعة قراءة تصل إلى 900MB/s وكتابة إلى 145MB/s بالنسبة لإصدار M.2 2280 16GB بينما إصدار M.2 2280 32GB فهي تعمل بسرعة قراءة تصل إلى 1350MB/s وكتابة إلى 290MB/s باستهلاك طاقة منخفض للغاية 3.5 واط.

https://www.youtube.com/watch?v=tcKCBwEPXZc

المشكلة الوحيدة أن هذه الذاكرة المسرعة تعمل بشكل حصري مع معالجات الجيل السابع Kaby Lake من فئة i7/i5/i3 فقط ولا تدعم معالجات Pentium من نفس الجيل, كما انها لا تدعم اللوحات الأم التي تعمل بسلسلة شرائح 100, حيث سيكون عليك الحصول على لوحة أم بسلسلة شرائح 200 التي تشمل: Z270/Q270/H270/Q250/B250. عدى هذه المتطلبات لن تعمل هذه الذاكرة المسرعة مع لوحتك الأم. تذكر أن هذه الذاكرة المسرعة لا تعمل لوحدها حيث يجب أن تعمل مع قرص HDD أو قرص SSD أو حتى SSHD لتزيد من سرع استجابة حاسوبك.

ما رأيكم بهذه النقلة النوعية من إنتل التي جعلتك لا تحتاج إلى قرص SSD مكلف لتدفع مبلغ منخفض من المال وتحصل على تسريع شامل لعمل حاسوبك بفضل هذه الذاكرة المسرعة الثورية..شاركونا الان