شاركت ASUS بفعالية في معرض Computex 2017 ولربما تكون أحد أفضل الشركات التي أبدعت فيما قدمته على صعيد منتجاتها الجديدة, فحتى تشكيلة لوحاتها الأم السبعة كانت حقاً جذابة للغاية بتصميمها. في هذا المقال نعرفكم بهذه التشكيلة الرائعة من ASUS التي تغير فيها مفهوم تصميم لوحتها نحو مزيد من الجمال والإبداع والتميز.

اللوحة الأقوى ROG Rampage VI Extreme

لا شك أن لوحة Rampage VI Extreme توازن بين القوة والتصميم لترتقي بحاسبوك القادم. إنها مصنوعة خصيصا للأجهزة عالية الأداء. تقريباً كل جانب من لوحة Rampage VI Extreme تم تحسينه لمنحك المزيد الأداء والتحكم الطلقم بلوحتك. وحدة تحكم Intel Gigabit Ethernet المعتادة تأتي معززة من قبل رقاقة 10G على متن اللوحة القادرة على زيادة ناتج الشبكة بشكل كبير. اللوحة تتميز أيضاً بوايفي محدث إلى معيار 802.11ad الأحدث، بحيث ازداد عرض النطاق الترددي إلى 4.6Gbps.

وللمساعدة في تجنب الأسلاك القبيحة، تم تزويدها بثلاث منافذ M.2 SSDs التي يمكن إضافتها إلى اللوحة بدون استخدام بطاقة VROC. منفذ واحد تحت الغطاء الخارجي لـExtreme، بينما الاثنين الآخرين يركبان في وحدة DIMM.2 بجانب منافذ الذاكرة. منفذ U.2  أيضاً يتوافق مع أقراص PCIe SSDs ذات الفئة المهنية. أما رأس Thunderbolt على متن اللوحة يسمح لك بتوسيع اتصال عالي السرعة إلى الأجهزة الخارجية مع البطاقة المضافة الاختيارية.

قطعة الحماية الخلفية المعززة تساعد Rampage VI Extreme في دعم كل قطع الهارديور التي يتم إيصالها باللوحة بحيث لن تقلق من تعرض اللوحة للانحناء. كما شمل الدعم المعدني حامل البطاقات الرسومية المنفصل الذي يحمل وزن البطاقات الرسومية المركبة على اللوحة, القوي بما فيه الكفاية ليتعامل مع أضخم البطاقات وزناً.

كما شملت لوحة Rampage VI Extreme شاشة LiveDash OLED التي تسمح بمراقبة درجات حرارة النظام، تردداته وسرعات المروحة على متن اللوحة. لوحة القياس تستعرض أيضا الرسوميات والرسائل المعدلة لإضافة القليل من الأسلوب لجهازك وفقاً لاختيارك الخاص. حتى الصوتيات تقطع شوطاً إضافياً مع هذه اللوحة الجديدة. فمقابس الصوتيات المضاءة خلفيا توفر عليك رؤية كل شي للوحة في الظلام، حتى ان الإضاءة شملت درع I/O المدمج ليبسط تركيب اللوحة...ببساطة، لا يوجد لوحة أخرى تماثل ما يمكن أن تقوم به Rampage VI Extreme.

8 أرقام عالمية من نصيب لوحة ROG Rampage VI APEX

لربما هذه اللوحة هي أكثر من حقق أرقام قياسية في الوقت الحالي مع تحطيمها لـ 8 أرقام عالمية بكسر السرعة ونتائج البينشمارك العالمية, فلقد استخدم كاسري السرعة هذه اللوحة واستطاعوا من تحقيق كل تلك الأرقام دون أي مشكلة. فالنتروجين السائل سمح للوحة بإظهار قوتها بجانب معالجات إنتل من سلسلة Core-X الجديدة. بجانب استخدام الهيليوم السائل الذي وصل باللوحة أيضاً إلى أرقام جديدة.

هذه اللوحة المزود بشريحة X299 تتمتع بمنفذ DIMM وحيد لكل قناة مما يسمح بمسار تتبع محسن الذي يستطيع بدوره ان يحسن الاستقرار مع مجموعات الذاكرة الأسرع. حيث يمكن تزويد اللوحة بذاكرة DDR4 بحجم كلي يصل إلى 64GB بسرعة تردد فائقة مع خمول منخفض من خلال 4 منافذ DDR4. بينما بطاقات DIMM.2 الثنائية فهي تسمح بتزويد اللوحة بأربع أقراص M.2 SSD, أي كل بطاقة تركب في هذا المنفذ تسمج بتوصيل قرصي M.2 SSD عليها! الجيد أن منفذ DIMM.2 اليساري ياتي متصل بالمعالج المركزي مما يجعله مستفيداً من تقنية Intel VROC , بينما باقي المنافذ تأتي متصلة بشريحة اللوحة X299.

الجيد كذلك أن تلك الأقراص ستأخذ تبريد جيد من خلال مشتتات تبريد المشتت أو المراوح المرفقة مع اللوحة مما يخفض من حرارة تلك الأقراص بشكل مباشر حتى 6 درجات إضافية. اللوحة تتميز كذلك بتصميم مغاير للوحات بحجم ATX من خلال اقتتطاع جزء من اللوحة الجانبي من جهة منافذ SATA الستة ليكون لديك طريقة ذكية في توصيل الأقراص بشكل مخفي. بالمناسبة هذه اللوحة سمحت لمعالج إنتل Core i7-7740K بالوصول لتردد 7.5GHz مع الهيليوم السائل لتتصدر اللوحة الأرقام العالمية في نتائج البينشمارك!

لوحة ROG STRIX X299-E Gaming

إن كنت تريد الحديث عن القدرة القصوى فعليك النظر إلى هذه اللوحة المزودة باحدث سوكيت LGA 2066 ليستطيع إخراج كامل قوة معالجات إنتل بكل سهولة, فمع تزويدها بثمانية منافذ DDR4 DIMM فأنت قادر على وضع ذواكر عشوائية DDR4 بتردد يتجاوز 4000MHz بحجم كلي يصل إلى 128GB. المميز باللوحة كذلك تضمنها لعدد كبير من المنافذ مع 3 منافذ PCIe 3.0 x16 بإضاءة LED المدرعه بحماية معدنية لمنعها من الانحناء حتى مع تركيب أثقل البطاقات.

تضم اللوحة كذلك منفذين PCIe 3.0 x4 ومنفذ PCIe 3.0 x1 وحيد في حالة كنت تريد تزويدها بقرص NVMe PCIe, أو بطاقة صوت خارجية. بهذا التصميم الجديد ستكون اللوحة قادرة على توفير الأداء الأفضل من خلال دوائر طاقة ضخمة مع مشتت كبير الحجم يغطي تلك المنطقة, بنيما شريحة X299 PCH تأتي مزودة بمشتت أخر بتصميم جذاب القادر كذلك على تبريد أحد منافذ M.2 لتستمتع بأداء قرص M.2 SSD باكمل وجه دون الاكتراث لحرارته نظراً لتبريده من قبل ذلك المشتت المرفق مع اللوحة القادر على تخفيض حرارة القرص 15 درجة إضافية وبشكل مخفي أيضاً.

كحلول تخزين تضم اللوحة 8 منافذ SATA III 6 GB/s مع رأسي USB 3.0 متوفران على واجهة اللوحة الأمامية, بجانب ملاحظة منفذ M.2 أخر على جهة موصل الطاقة 24pin ATX, كما يبدو كخيار إضافي للوحة. كنظام إضاءة RGB فهي مزودة به بين منافذ PCIe والمعالج المركزي, بجانب الدرع الذي يغطي منافذ الإدخال والإخراج للوحة المزود أيضاً بإضاءة RGB. كما تم تزويد اللوحة بشريحة Realtek S1220a التي حالما تتصل بتطبيق Sonic Studio III ستوفر تجربة صوتية رائدة ونقية.

تصميم جذاب مع لوحة PRIME X299 Deluxe

اللون الأبيض والفضي للوحة بجانب حجم المشتت الضخم المرفق معها بإضاءة RGB هو ما يجعلها مميزة للغاية بشكلها الخارجي, فهذه اللوحة كما اللوحات السابقة ستكون قادرة على تشغيل كل معالجات إنتل الجديدة من سلسلة Core X من خلال توصيل اللوحة بموصلات طاقة 8+4pin بجانب 24pin ATX, وبتصميم 8 دوائر طاقة, التي ستكون قادرة على توفير الاستقرار المثالي للوحة أثناء كسر السرعة.

اللوحة ستكون قادرة على استيعاب 8 منافذ ذاكرة DDR4 DIMM بحجم كلي يصل إلى 128GB وبتردد يبدأ من 2400MHz القادر على التحكم به بشكل مسبق بفضل تقنية XMP من إنتل. مع 4 منافذ PCIe 3.0 x16 ومنفذين PCIe 3.0 x1, ومنفذي M.2 فأنت تحصل على اهم المنافذ التي تحتاج لها في تجربتك اليومية. الملفت والجيد بنفس الوقت هو منفذ M.2 الأول الذي يأتي بشكل مخفي من خلال دمجه مع مشتت شريحة X299 الضخم والمميز بإضاءة RGB والقادر على تبريد القرص بشكل أفضل بـ 20 درجة مئوية, بينما المنفذ الأخر يأتي بجانب موصل الطاقة للوحة. أما كمنافذ تخزين فاللوحة تضم 7 منافذ SATA III, مع منفذي U.2, بجانب منفذي USB 3.0.

لوحة PRIME X299-A

كما اللوحة السابقة تتمتع أيضاً باللون الأبيض والفضي بجانب حجم المشتت الضخم المرفق معها بإضاءة RGB هو ما يجعلها أيضاً مميزة بشكلها الخارجي. اللوحة كما اللوحات السابقة ستكون قادرة على تشغيل كل معالجات إنتل الجديدة من سلسلة Core X من خلال توصيل اللوحة بموصلات طاقة 8+4pin بجانب 24pin ATX, بتصميم 8 دوائر طاقة, رغم ذلك ستكون قادرة على توفير الاستقرار المثالي للوحة أثناء كسر السرعة.

اللوحة ستكون قادرة على استيعاب 8 منافذ ذاكرة DDR4 DIMM بحجم كلي يصل إلى 128GB وبتردد يبدأ من 2600MHz القادر على التحكم به بشكل مسبق بفضل تقنية XMP 2.0 من إنتل. مع 3 منافذ PCIe 3.0 x16 ومنفذين PCIe 3.0 x4, ومنفذ PCIe 3.0 x1 بجانب منفذي M.2 الموجودان بشكل مخفي من خلال دمجه مع مشتت شريحة X299 الضخم والمميز بإضاءة RGB. اللوحة تضم 8 منافذ SATA III, مع منفذي USB 3.0 ومجموعة اخرى من المنافذ.

تميز لا حدود له مع لوحة X299 TUF MARK1

نأتي للوحة العسكرية TUF القادرة على تحمل كل الصعاب لانها مبنية لتتحمل ذلك وأكثر خاصة بتصميمها الفريد من نوعها والتي لا يوجد لها مثيل أو منافس اليوم بما تستطيع أن تقدمه لنا. اللوحة الجديدة تعتمد هذه المرة اللون الأبيض والرصاصي على كل أغطية المشتت المرفقة للوحة, مع دعمها طبعاً لسوكيت LGA 2066 لتشغيل كل معالجات إنتل من سلسلة Core-X بكفاءة.

كما اللوحة السابقة تم تزوديها بتصميم دوائر طاقة 8phase لتوفر للمعالج المركزي الاستقرار المثالي حتى في حالة كسر السرعة. اللوحة تتزود بالطاقة من خلال موصل 24pin ATX, مع 8 منافذ DDR4 DIMM القادرة على استيعاب 128GB من الذاكرة العشوائية بتردد يبدأ من 2400MHz مع القدرة على زيادة ذلك التردد بفضل تقنية XMP من إنتل. تضم اللوحة 3 منافذ PCIe 3.0 x16, مع منفذي PCIe 3.0 x4 و منفذي M.2 المبردان بفضل المشتت الضخم للوحة المضيء بإضاءة RGB.

كما تلاحظ اللوحة مزودة بدرع ضخم القادر على إزالته, ولكن هل أنت بحاجة لإزالته؟ لا نعتقد ذلك خاصة مع قدوم الدرع البلاستيكي بمروحة صغيرة الحجم التي توفر ضخ هوائي ممتاز لهذه المنطقة بالكامل خاصة لقرص M.2 SSD التي تقلل من درجاة حرارته بـ 25 درجة مئوية. فلا ننسى عدد المستشعرات الحرارية التي تتضمنها هذه اللوحة التي تساعدك على متابعة الحالة الحرارية للوحة من كل جوانبها بفضل مجموعة التطبيقات المرفقة معها.

لوحة X299 TUF MARK2

هذه اللوحة تعتبر نفس اللوحة السابقة لكنها تعتمد على اللون الأسود والرصاصي في تصميمها على كل أغطية المشتتات المرفقة للوحة لكنها لا تتمتع بذلك الدرع الضخم, مع دعمها طبعاً لسوكيت LGA 2066 لتشغيل كل معالجات إنتل من سلسلة Core-X بكفاءة.

كما اللوحة السابقة تم تزوديها بتصميم دوائر طاقة 8phase لتوفر للمعالج المركزي الاستقرار المثالي حتى في حالة كسر السرعة. اللوحة تتزود بالطاقة من خلال موصل 24pin ATX, مع 8 منافذ DDR4 DIMM القادرة على استيعاب 128GB من الذاكرة العشوائية بتردد يبدأ من 2666MHz مع القدرة على زيادة ذلك التردد بفضل تقنية XMP من إنتل. تضم اللوحة 3 منافذ PCIe 3.0 x16, مع منفذي PCIe 3.0 x4 ومنفذ PCIe 3.0 x1. كما تتضمن منفذي M.2 مع 6 منافذ SATA III كحلول تخزين.

هذه هي عائلة لوحات ASUS التي تميزت صراحة بتشكيلة ضخمة مميزة وغير مسبوقة من ناحية التصميم والمميزات المرفقة معها والتي لربما تتفوق على ما قدمته MSI و جيجابايت, للأسف لم يتم الكشف عن الأسعار ولكن ضع في الحسبان أنها ستطلق بشكل رسمي في وقت لاحق من هذا الشهر...سنزودكم أكثر بالتفاصيل حالما نزور جناح ASUS لاحقاً ضمن تغطيتنا المتواصلة لمعرض Computex 2017.

لاتنسوا متابعة عرب هاردوير على الفيسبوك وتويتر وقناتنا على اليوتيوب بجانب موقعنا لنغطي لكم كل ما سيأتي ضمن فعاليات معرض Computex 2017 ففريق عرب هاردوير انطلق نحو تايوان ليغطي لكم كل شيء في عالم التقنية  ?