أصبح أمراً مُعتاداً أن تستيقظ كل يوم لتجد في صندوق البريد خاصتك إشعاراً يُفيد قُرب توقف أحد تطبيقات جوجل أو منتجاتها عما قريب ويطلب منك أخذ احتياطاتك من نُسخٍ احتياطية أو نقل بيانات إلى أياً من الخدمات البديلة سواءً تلك التي تُوفِّرها هي أو غيرها خلال أشهرٍ عِدة أو حتى بِضع أيام.

أهم تطبيقات جوجل التي لقيت حتفها بسبب الفشل

مقبرة جوجل، ذلك المُصطلح الذي أطلقته الشركة نفسها على المكان الذي أصبح حاوية نفاياتٍ لأفكارها طوال عشرين عاماً مُنذ انطلاقها في عاما 1998 كمُحرك بحث، وتشعبها بعد ذلك في توفير الخدمات والمُنتجات عبر الإنترنت أو المُنتجات الملموسة. لعل السبب في هذا هو مُحاولة جوجل الاستحواذ على أكبر نسبة من مُستخدمي شبكة الانترنت من خلال توفير المزيد والمزيد من الخدمات والتطبيقات والمُنتجات بشكلٍ مُستمرٍ ودائم وذلك كي تُنافس مُقدمي مثل هذه الخدمات بالفعل والذين قد حازوا على العدد الأكبر من المُستخدمين في وقتٍ سابق بل وحازوا على ولائهم أيضاً. نتفق أو نختلف مع الشركة، إلا أن مقبرتها أصبحت تعُج بالكثير من تطبيقات جوجل ومُنتجاتها وخدماتها والتي منها ما كان مُفيداً ونقوم باستخدامه بالفعل، ومنها الآخر ممن لم نسمع عنه سوى عند قراءة خبر إيقافه. في هذا المقال، سنستعرض سوياً مجموعة من خدمات جوجل وتطبيقاتها ومنتجاتها التي آل بهم الزمن لأن يُلقى بهم في مقبرتها بين ليلةٍ وضُحاها، كما سنتناقش سوياً في مخاطر هذه العملية الدائمة التي لا تتوانى عنها جوجل على الإطلاق علينا نحن المُستخدمين.

تطبيقات جوجل التي توقفت في عام 2006

خلال كتابتي للمقال، وجدت أنه من الأفضل أن أقوم بتقسيمه إلى سنوات، لتضم كُل فقرة بهذه الطريقة التطبيقات والمُنتجات التي إيقافها والاستغناء عنها خلال هذه السنة لتُسهِّل عليكم عملية القراءة بشكلٍ أكبر. كان عام 2006 هو العام الذي شهد افتتاح مقبرة تطبيقات جوجل، حيث أن قبله لم تكن الشركة تستغني عن أياً من تطبيقاتها، وذلك حتى جاء هذا العام المشؤوم الذي بدأت التطبيقات والمنتجات في الاختفاء فيه بشكلٍ تدريجي وبوتيرة مُتصاعدة أحياناً ومُنخفضة أحياناً حتى وصلت في النهاية ل 149 مُنتج وخدمة تم إيقافها بواسطة شركة جوجل.

خدمة Google Pubic Service Search – (2002 – 2006)

كانت خدمة Google Public Service Search أحد أوائل الخدمات التي لاقت حتفها بواسطة شركة جوجل، حيث كانت عبارة عن خدمة بحث خاصة بالحكومات والمنظمات غير الربحية والمنظمات الأكاديمية، وذلك لتوفير تجربة بحث لهم خالية من الإعلانات. توقفت هذه الخِدمة وِفقاً لما قالته جوجل في مُدونة في سبتمبر من عام 2006 بسبب مشاكل أمنية وقد تم إيقاف تسجيل الدخول إلى الخدمة لفترة للعمل على حل هذه المُشكلة ولكنها توقفت بعد ذلك لعدم قدرة الشركة على التعرف على سبب العُطب. كانت الخدمة قد استمرت لأربعة أعوام، حيث تم إطلاقها في عام 2002 وانتهى بها الحال في مقبرة التطبيقات في عام 2006، وقد بدأ توقفها تدريجياً بعدم استقبال المزيد من الحسابات حتى وصلت إلى الإغلاق الكامل، وأصبحت عند ولوجك إلى صفحة خدمة Public Service Search يتم تحويلك إلى صفحة Google Custom Search المُخصصة لأصحاب المواقع.

خدمة جوجل إجابات – Google Answers – (2002 – 2006)

كانت هذه أحد أكثر الخدمات المُقربة إلي والتي كُنت أقضي عليها الكثير من الساعات في محاولة لزيادة المعرفة بشكلٍ يُشبه موقع Quora حالياً، كما أن كان لها نفس آلية العمل ولكن مع الكثير من الإضافات التي أضافها موقع Quora بالطبع، حيث كان المُستخدمين يقومون بوضع الأسئلة ويقوم الآخرون مثل من هم مثلي بالإجابة عليها على الموقع ليستفيد منها السائل والزائر على حدٍ سواء. توفرت خدمة جوجل إجابات لمُدة أربعة أعوام، وقد تم إيقافها تدريجياً بإيقاف استقبال الأسئلة ومن ثم إيقاف استقبال الأجوبة، ولكن لحسن الحظ فقد أبقت جوجل على الأسئلة التي تم الإجابة عليها على الخدمة وذلك بغرض نشر المعرفة، ويُمكنك ببساطة الوصول للأسئلة التي تم سؤالها من خلال البحث في مُحرك بحث جوجل عما تُريد مع إضافة: site:answers.google.com ليبحث مُحرك البحث في صفحات موقع Google Answers فقط.

تطبيق Google Deskbar – (2003 – 2006)

أطلقت جوجل تطبيق Deskbar في نوفمبر من عام 2003 وذلك لتوفير تجربة بحثية أسهل للمُستخدمين دون الحاجة لفتح مُتصفح الانترنت، حيث كان على المُستخدم أن يقوم بفتح تطبيق Deskbar ليتمكن من البحث في محرك جوجل دون مغادرة سطح المكتب. استمر هذا التطبيق في العمل لمُدة ثلاثة سنوات، أما الآن، فعند دخول لموقع Deskbar، ستجد صفحة فارغة مع خطأ 404 لعدم إيجاده أي مُحتوى بها.

خدمة Writley – (2005 – 2006)

منتجات جوجل التي توقفت في عام 2006