أعلنت جوجل منذ ثلاثة أيام عن خطتها خلال الأشهر المقبلة لإطلاق التحديث الجديد لنظام الاندرويد Android 11. خطة جوجل التي نشرتها يوم الخميس الماضي صحبها إطلاق أول نسخة تجريبية من النظام موجهة للمطورين بهدف تهيئة وتجربة تطبيقاتهم قبل بداية النسخة التجريبية المفتوحة مع بداية شهر مايو المقبل.

النسخة التجريبية الحالية من Android 11 وإن كانت غير مستقرة وبها العديد من المشاكل إلا أنها كشفت عن الكثير من المميزات التي تخطط جوجل إضافتها في النظام. مطوري موقع XDA-Developers كانوا قد حصلوا على هذه النسخة من Android 11 ليكشفوا لنا عن هذه المميزات الجديدة التي نشاركها معكم في السطور التالية.

الرسائل العائمة Bubbles

تعرف على المميزات الجديدة في الإصدار الأول من Android 11 للمطورين

بدأت جوجل في تنبي تقنية الرسائل العائمة أو كما تسميها Bubbles منذ اختبارها لتحديث Android 10 خلال العام الماضي. الميزة المستخدمة فقط في تطبيق Messenger للمحادثات لم تشق طريقها حينها للنسخة النهائية للنظام لتعود جوجل مرة أخرى وتبدأ في اختبارها في Android 11 ولكن هذه المرة مع توافرها بصورة افتراضية في تطبيقها للمحادثات Hangouts.

تعرف على المميزات الجديدة في الإصدار الأول من Android 11 للمطورين

يمكن تفعيل الخاصية عبر الوصول لإعدادات الإشعارات الخاصة بكل تطبيق ومن ثم تفعيلها. لأسف وبحسب ما هو ظاهر حالياً فالخاصية لن تتوافر بصورة افتراضية لكل التطبيقات بل سيتطلب الأمر أن تدعمها التطبيقات لتنحصر حالياً في Hangouts و تطبيق الرسائل الخاص بجوجل بخلاف Messenger الذي يدعمها بالتأكيد منذ سنوات.

جزء خاص بالمحادثات في نافذة الإشعارات

تعرف على المميزات الجديدة في الإصدار الأول من Android 11 للمطورين

تغيير بسيط ستجريه جوجل في إشعارات النظام الجديد حيث سيتم فصل الإشعارات الواردة من تطبيقات المحادثة لتتواجد بصورة مجمعة في أعلى نافذة الإشعارات بدلاً من اختلاطها بالإشعارات الأخرى كما هو الأمر حالياً في كافة إصدارات الاندرويد.

تسجيل الشاشة مباشرة من الإعدادات السريعة

تعرف على المميزات الجديدة في الإصدار الأول من Android 11 للمطورين

واحدة من المميزات أيضاً التي لم تشق طريقها إلى النسخة النهائية من Android 10 كانت إمكانية تسجيل الشاشة دون برامج وسيطة. جوجل في هذه النسخة من Android 11 وفرت خاصية تسجيل الشاشة بصورة افتراضية داخل النظام كما زودت قائمة الإعدادات السريعة بزر مخصص لبدأ عملية التسجيل ولكن حتى هذه اللحظة لا يمكن تسجيل الصوت مباشرة من داخل التطبيقات.

تحكم أكبر في الصلاحيات

ستعطي جوجل في Android 11 المزيد من القدرة على التحكم في الصلاحيات المعطاة للتطبيقات. سيتمكن المستخدمين من تفعيل خياراً في الإعدادات يفرض على التطبيقات طلب الصلاحيات في كل مرة يريدون الوصول لها فمثلاً إذا اردت التقاط صورة عبر Instagram سيطلب منك التطبيق في كل مرة إمكانية الوصول للكاميرا إذا كنت قد فعلت الخيار السابق.

تثبيت التطبيقات في قائمة المشاركة

تعرف على المميزات الجديدة في الإصدار الأول من Android 11 للمطورين

عند مشاركة أي ملف في نظام الاندرويد يقوم النظام بإظهار قائمة بالتطبيقات التي يمكنها نشر أو إرسال الملف بحسب نوعه. أعلى هذه القائمة توجد في بعض الأحيان اختصارات لبعض التطبيقات الأكثر استخداماً ولكن غالباً ما يكون الترتيب بصورة ابجدية. في Android 11 ستتيح جوجل إمكانية تثبيت التطبيقات المختارة لتكون أعلى هذه القائمة.

التشغيل التلقائي للنمط الليلي

تعرف على المميزات الجديدة في الإصدار الأول من Android 11 للمطورين

إذا كنت من مستخدمي الوجهات المعدلة من قبل الشركات المطورة لهواتف الاندرويد فانت غالباً ما تتمتع بهذه الخاصية ولكن جوجل من جانبها لم تدعمها في النظام بعد بشكل رسمي. النسخة التجريبية الأولى للمطورين شهدت إضافة هذه الخاصية في إعدادات النمط الليلي. يمكن الآن تحديد موعد محدد لتفعيل النمط الليلي تلقائياً كما يمكن ربطه بموعد الشروق والغروب.

إظهار معدل تحديث الشاشة

تعرف على المميزات الجديدة في الإصدار الأول من Android 11 للمطورين

تماشياً مع الخاصية الأكثر طلباُ من المستخدمين اضافت جوجل في تحديثها الجديد القدرة على إظهار معدل تحديث شاشة الهاتف بصورة مستمرة عبر إعدادات المطورين. في رأي هذه الخاصية ليست موجه للمستخدمين فشاشة الهواتف الذكية ما زالت صغيرة على اقتطاع جزء منها ولو كان صغيراً لعرض معدل تحديث الشاشة.

البلوتوث لا يتوقف عند تشغيل وضع الطيران

مع اعتماد المستخدمين المتزايد على السماعات اللاسلكية قررت جوجل ألا توقف تشغيل البلوتوث تلقائياً عند تشغيل وضع الطيران في حال كان الهاتف متصل بسماعة لاسلكية. في حال عدم الاتصال سيستمر الأمر كما هو وسيتم إغلاق البلوتوث تلقائياً.

لقطات الشاشة المستمرة

Android-11-1st-deveolper-preview-7

قررت جوجل مرة أخرى في هذا التحديث تبني أحد المميزات المتوفرة في الواجهات المعدلة منذ سنوات وهي لقطات الشاشة المستمرة. حتى هذه اللحظة الخاصية لا تعمل ولكن عند التقاط الشاشة يظهر زر مخصص لهذه العملية تحت اسم Extend.

من المنتظر وبحسب ما أعلنت جوجل أن تتبع هذه النسخة التجريبية نسخة أخرى موجهة للمطورين خلال الشهر المقبل والتي ستشمل بالتأكيد على بعض المميزات الجديدة ولكن الأهم أنها ستجلب المزيد من الاستقرار للنظام.

ما رأيك في مميزات Android 11 الجديدة؟ وهل انت متحمس لأي منها؟
شاركنا برأيك!