مع تزايد الهجمات الإلكترونية التي تتعرض لها المؤسسات والتي كبدتها خسائر فادحة، زادت أهمية أمن المعلومات وبات من أكثر المجالات طلبًا، نظرًا لأهميته في حماية معلومات المؤسسات من أي اختراق، الأمر الذي جعل البعض يرغب في خوض هذا المجال والبعض الآخر يسعى لتطوير مهاراته وخبراته فيه، لذلك تُعد الدورات التدريبية هي أفضل وسيلة لتحقيق هذا الهدف، وفي سطور هذا المقال نرشح أفضل الدورات التدريبية في أمن المعلومات المُقدمة في الرياض.

دورات حضورية في الرياض:

دورات الحضورية في الرياض تعني الدورات التدريبية التي يتعين على المشاركين حضورها شخصيًا في موقع معين في مدينة الرياض، المملكة العربية السعودية. في هذه الدورات، يتفاعل المشاركون مباشرة مع المدربين وبعضهم البعض، مما يسمح بالتبادل المباشر للأفكار والتجارب والتعلم العملي. تشمل الدورات الحضورية مجموعة متنوعة من المواضيع والمجالات.

دورات حضورية في الرياض مدتها متغيرة بين يوم واحد إلى عدة أسابيع، وتتضمن محاضرات، وورش عمل، وتمارين عملية، ونقاشات، وتقييمات، وغيرها من الأنشطة التعليمية. تعتبر دورات الحضورية فرصة جيدة للتعلم العملي وبناء الشبكات الاجتماعية مع المتدربين الآخرين والمحترفين في المجالات ذات الصلة.

دورات امن المعلومات في الرياض:

دورات أمن المعلومات هي مجموعة من البرامج التدريبية التي تركز على تدريس العمليات التي تستخدمها المؤسسات لحماية المعلومات الرقمية، وتتناول كل ما يتعلق بسير عمل أمن البيانات، ومصادقة التوقيع الرقمي، وأمن البرنامج، وهندسة أمان الشبكة، والتشفير.

دورات أمن المعلومات في الرياض تشمل مجموعة متنوعة من البرامج التدريبية التي تهدف إلى تعليم العمليات المستخدمة لحماية المعلومات الرقمية، مثل سير عمل أمن البيانات ومصادقة التوقيع الرقمي وأمن البرمجيات وهندسة أمان الشبكة والتشفير. تتوفر هذه الدورات بشكل حضوري وأونلاين في الرياض. من بين الدورات البارزة: 

دورة CompTIA Security+ التي تقدمها رابطة صناعة تكنولوجيا الحوسبة للمبتدئين، ودورة CompTIA PenTest+ التي تركز على اختبار الاختراق، ودورة الهاكر الأخلاقي المعتمد (CEH) التي تعتمد على استخدام أدوات قانونية للحفاظ على أمان الأنظمة، بالإضافة إلى دورات أخرى مثل CISSP وCISM وCASP+ وغيرها. هذه الدورات تغطي مجموعة واسعة من المواضيع الهامة في مجال أمن المعلومات وتعتبر مفيدة للمهنيين المهتمين بتطوير مهاراتهم في هذا المجال.

إليك الدورات حضورية في الرياض وأخرى أون لاين في مجال أمن المعلومات بالتفصيل:

1- دورة CompTIA Security+

وهي من أبرز الدورات التأسيسية في مجال أمن المعلومات، والتي تقدمها رابطة صناعة تكنولوجيا الحوسبة (CompTIA) للمبتدئين الراغبين في العمل بهذا المجال.

تغطي هذه الدورة مجموعة من الموضوعات أبرزها: المفاهيم الأمنية العامة والعمليات الأمنية والتهديدات ونقاط الضعف.

وفي نهاية الدورة، سيكون المتدرب قادرًا على القيام بعمليات مهمة مثل التشفير وإدارة المخاطر وتحليل التهديدات والتحكم في الوصول إلى الشبكة.

وللحصول على شهادة هذه الدورة، لا بد من اجتياز امتحانًا مكون من 90 سؤالًا مدته 90 دقيقة، وألا تقل الدرجة فيه عن 750.

2- دورة CompTIA PenTest+

تم تصميم دورة CompTIA PenTest+ للمتخصصين في تكنولوجيا المعلومات، ممن يرغبون في تطوير مهاراتهم في اختبار الاختراق وإدارة الضعف، إذ تشمل موضوعاتها: التخطيط وتحديد النطاق، وأدوات اختبار الاختراق، وفهم الهجمات، وتحديد نقاط الضعف، والإبلاغ والتواصل، وجمع المعلومات، وتحديد واستغلال خدمات الشبكة.

التسجيل في هذه الدورة يتطلب الحصول على شهادة CompTIA Network + أو CompTIA Security + أو ما يعادلها، وما لا يقل عن 4 سنوات من الخبرة في أمن المعلومات.

3- دورة الهاكر الأخلاقي المعتمد (CEH)

وهي دورة تدريبية مُعتمدة من المجلس الدولي لمستشاري التجارة الإلكترونية، والحصول على شهادتها يثبت أن صاحبها لديه القدرة على مكافحة المتسللين غير الأخلاقيين ممن يحاولون الوصول إلى المعلومات الحساسة.

تعتمد هذه الدورة على تدريس كيفية استخدام نفس الأدوات التي يستخدمها المتسللون غير الأخلاقيون ولكن بشكل قانوني من أجل الحفاظ على أمن نظام معين.

ومن المهارات التقنية التي يكتسبها المتدرب في هذه الدورة: اختبار الاختراق، الأمن السيبراني، حل المشكلات الأمنية.

التسجيل في دورة الهاكر الأخلاقي المعتمد يتطلب امتلاك خبرة لا تقل عن سنتين في أمن المعلومات.

4- دورة محترف أمن سحابي معتمد (CCSP)

وهي دورة تدريبية مُعتمدة من الاتحاد الدولي لشهادات أمن نظام المعلومات، تم تصميمها للمهنيين ذوي الخبرة في مجال تكنولوجيا المعلومات من أجل تطوير مهاراتهم في أحدث ممارسات ومبادئ الأمن السحابي.

تركز دورة محترف أمن سحابي على تدريس عدة موضوعات مهمة ومنها: أمن البيانات السحابية، عمليات الأمن السحابي، المفاهيم السحابية والهندسة المعمارية والتصميم، أمن التطبيقات السحابية، أمن المنصات السحابية والهياكل الأساسية، المخاطر والامتثال.

التسجيل في هذه الدورة يتطلب امتلاك خبرة لا تقل عن 5 سنوات في أمن المعلومات، وخبرة سنة واحدة في أحد مجالات CCSP الستة.

5- دورة محترف معتمد في الأمن الهجومي (OSCP)

تُعد دورة Offensive Security Certified Professional واختصارها OSCP، من أبرز دورات امن المعلومات في الرياض، والمُقدمة من شركة Offensive Security الأمريكية الرائدة في أمن المعلومات.

تم تصنيف هذه الدورة كبديل لدورة الهاكر الأخلاقي المعتمد، وتشمل الموضوعات التي تركز عليها: جمع المعلومات، الهروب من الفيروسات، هجمات كلمة المرور.

يكتسب المتدرب من خلال هذه الدورة مجموعة من المهارات في حل المشكلات، والتفكير التحليلي، ومنهجيات اختبار الاختراق باستخدام Kali Linux، وتنفيذ الهجمات الخاضعة للرقابة، وتحديد نقاط ضعف النظام.

6- دورة أساسيات أمن المعلومات (GSEC)

وهي من أفضل الدورات في مجال الأمن السيبراني، وتقدمها مؤسسة الشهادة العالمية لضمان المعلومات GIAC، والالتحاق بها يتطلب فهمًا عميقًا  لمصطلحات أمن المعلومات ومهارات الأمن السيبراني.

تركز دورة أساسيات أمن المعلومات على تدريس مجموعة من المهارات في موضوعات مهمة مثل: التشفير، هيكل الشبكة وبروتوكولاتها وأمنها، الاستجابة للحوادث، أمن الاتصالات على شبكة الإنترنت، اختبار الاختراق، أمن الأجهزة المحمولة، أمن السحابة، منع فقدان البيانات، الدفاع والتحكم في الدخول وكلمات المرور.

7- دورة محترف أمن نظم المعلومات (CISSP)

وهي دورة تدريبية مُعتمدة من الاتحاد الدولي لشهادات أمن نظام المعلومات، والالتحاق بهذه الدورة وامتلاك شهادتها يثبت أن صاحبها قادرًا على تصميم وتنفيذ وإدارة برنامج فعال للأمن السيبراني.

تغطي دورة محترف أمن نظم المعلومات مجموعة من الموضوعات ومنها: الأمن وإدارة المخاطر، ضمان الأصول، الهندسة المعمارية والهندسية الأمنية، أمن تطوير البرمجيات، أمن الاتصالات والشبكات، إدارة الهوية والوصول.

للتسجيل في دورة CISSP، لا بد من امتلاك خبرة لا تقل عن 5 سنوات في مجالين أو أكثر من مجالات أمن نظم المعلومات.

8- دورة مدير أمن المعلومات المعتمد (CISM)

تقدم جمعية التدقيق والرقابة على نظم المعلومات ISACA دورة مدير أمن المعلومات المعتمد والمُصممة للمتخصصين في تكنولوجيا المعلومات، من أجل تطوير مهاراتهم في حوكمة أمن المعلومات وإدارة الحوادث والمخاطر للتخفيف من انتهاكات البيانات وهجمات برامج الفدية.

ومن خلال هذه الدورة، يتعلم المتدرب كيفية ارتباط الأمان بأهداف العمل، وكيفية تصميم وتنفيذ وإدارة أمان شبكة المؤسسة.

من المجالات التي تغطيها دورة مدير أمن المعلومات المعتمد: إدارة الحوادث، إدارة المخاطر المتعلقة بأمن المعلومات، برنامج أمن المعلومات، إدارة أمن المعلومات.

للتسجيل في هذه الدورة، لا بد من امتلاك خبرة لا تقل عن 5 سنوات في ثلاثة من مجالات CISM السابقة.

9- دورة ممارس أمني متقدم (CASP +)

تم اعتماد دورة ممارس أمني متقدم من قِبل رابطة صناعة تكنولوجيا الحوسبة (CompTIA)، التي صممتها للمهندسين المعماريين الأمنيين والمحللين التقنيين ومحللي أمن التطبيقات، وكبار مهندسي الأمن.

وتركز الدورة على تطوير المهارات العملية اللازمة لتنفيذ حلول مؤثرة ضمن سياسات محددة للأمن السيبراني، وهي تشمل: الهيكل الأمني، الإدارة والمخاطر والامتثال، العمليات الأمنية، هندسة الأمن والتشفير.

وتغطي هذه الدورة الهندسة المعمارية والهندسة الأمنية لإعداد المتدربين للعمل مع البيئات السحابية والمحلية والهجينة.

التسجيل في هذه الدورة يتطلب امتلاك خبرة لا تقل عن 10 سنوات في تكنولوجيا المعلومات، مع 5 سنوات من الخبرة الأمنية.

10- دورة مكتبة البنية التحتية لتقنية المعلومات ITIL 4 Foundation 

تُعد دورة ITIL 4 Foundation من أهم دورات تكنولوجيا المعلومات، وهي دورة تدريبية تأسيسية مُقدمة للمهنيين الذين يرغبون في اعتماد ITIL لتحسين إدارة الخدمات الحديثة القائمة على تكنولوجيا المعلومات.

تركز هذه الدورة على نموذج التشغيل الرقمي في تكنولوجيا المعلومات من طرف إلى طرف، وكيفية استخدام مصطلحات ومفاهيم ITIL 4 في التفاعل مع فرق عمل تكنولوجيا المعلومات، وكيفية استخدام المبادئ التوجيهية للمعهد الدولي لتكنولوجيا المعلومات في تحديد فرص تطوير ممارسات هذا المجال.