نجحت شركة SpaceX في إطلاق أول مجموعة أقمار صناعية نحو الفضاء لتبدأ المرحلة الأولى من مشروعها لتغطية الأرض بالإنترنت فائق السرعة Starlink. عملية إطلاق الأقمار الصناعية تمت من خلال صاروخ Falcon 9 أٌنطلق من قاعدة إطلاق صواريخ في ولاية فلوريدا الأمريكية متجهاً نحو الفضاء في رحلة استمرت ساعة ودقيقتين تمكنت فيها الأقمار الصناعية من الوصول إلى مدارها المحدد على ارتفاع 550 كم فوق سطح الأرض.

[embed]https://twitter.com/Reuters/status/1131867434980261888[/embed]

وتضم عملية الإطلاق الأولى 60 قمر صناعي من وسط 12 ألف مخطط لهم إحاطة الأرض بحلول نصف عام 2020 المقبل ليصل الإنترنت إلى كل سكان الأرض بسرعة تصل إلى 1 جيجابت/ ثانية. وبحسب ما نشره حساب SpaceX على تويتر فإن الأقمار التي تم إطلاقها تزن 227 كيلوجرام وستعتمد في عملها على خلايا الطاقة الشمسية لتزويدها بالطاقة معتمدة على تصميمها المسطح لجذب أكبر كمية ممكنة من الضوء. وتقول التقارير التي نشرتها SpaceX قبيل عملية الإطلاق أن تلك الأقمار مصممة أن تحترق بصورة كاملة في حالة حدوث أي أعطال وعودتها للأرض ما يجعلها أكثر اماناً من اشتراطات السلامة العالمية.

[embed]https://twitter.com/SpaceX/status/1131748543373271042[/embed]

تحتاج SpaceX إلى 6 عمليات إطلاق أخرى قبل بدأ بث الإنترنت وبداية مشروعها الضخم Starlink فيما تعتبر تلك المحاولة الناجحة هي الثالثة خلال الأسبوعين الماضيين حيث فشلت المحاولتين السابقتين لأسباب فنيه ولكن الخسائر لم تكن ضخمة كون الصاروخ مصمم للعودة بسلام إلى الأرض بعد كل عملية إطلاق وهو ما حدث في الثلاث محاولات السابقة.

هل ينجح مشروع Starlink في تغطية الأرض بالإنترنت؟ وهل سيؤثر هذا المشروع على خدمات الإنترنت الحالية؟
شاركنا برأيك!
تذكروا فريق عرب هاردوير سيكون معكم بتغطية شاملة ولحظية من أرض معرض Computex 2019 ليقدم لكم كل ما هو جديد. بداية المعرض ستكون في 28 مايو حتى 1 يونيو…كونوا معنا 😉