حققت ألعاب التصويب على الهواتف الذكية مثل Pubg و Fortnite نجاحات كبيرة في الفترة الماضية ما شجع الكثير من مطوري الألعاب على الاتجاه نحو تطوير المزيد من الألعاب من هذا النوع على الهواتف الذكية. أحد الشركات الكبيرة التي تبدو متحمسة تجاه هذه الموجة هي شركة Activision، حيث قامت بتطوير نسخة جديدة من السلسلة الأسطورية Call of Duty للهواتف الذكية، مع الاهتمام بطور اللعب الجماعي بشكل مميز.

إذا كنت لا تعرف عن لعبة Call of duty فمن المرجح أنك لست من هواة الألعاب على الإطلاق، ولكن لا بأس، تعتبر Call of duty واحدة من أنجح سلاسل ألعاب التصويب من المنظور الأول (First Person Shooter (FPS في تاريخ الألعاب الحديثة.

تقدم اللعبة تجربة مميزة سواء في اللعب الفردي Single Player أو اللعب الجماعي Multiplayer، تعمل Call of duty على جميع منصات الألعاب فهي تدعم البلايستيشن والإكس بوكس بالإضافة إلى الحاسب الشخصي، وحان الوقت الآن لتخوض شركة Activision مغامرة جديدة وتقدم اللعبة على الهواتف الذكية.

https://twitter.com/CallofDuty/status/1174338538244120578

من المنتظر أن يتم إصدار اللعبة لهواتف الأندرويد وهواتف آيفون في الأول من أكتوبر.

كيف يبدو نظام التحكم؟

 

تمثل ألعاب التصويب تحديًا كبيرًا خاصة عند اللعب مع لاعبين آخرين، فالتركيز مع سير المعركة والتصويب على الأعداء بينما تقوم باستخدام الأزرار والتحكم لا يعتبر أمرًا سهلًا بالنسبة للكثيرين، لذلك تقدم Call of duty وضعين للتحكم، هما الوضع البسيط والوضع المتقدم.

الوضع البسيط

الوضع البسيط Simple mode يختلف اختلافًا كبيرًا عن الطريقة التي يمكن أن تلعب بها اللعبة على أي من المنصات الأخرى مثل Playstation أو Xbox، فبدلًا من وجود زر مخصص لإطلاق النار، سيقوم سلاحك بإطلاق النار بمجرد التصويب على الأعداء بشكل صحيح. قد تبدو تلك ميزة كبيرة، ولكنها ليست كذلك، حيث أن دقة التصويب ليست أفضل ما يمكن في هذا الوضع، بالإضافة إلى نفاذ الذخيرة بسرعة كبيرة. ولكن الميزة في هذا الوضع هو إمكانية النظر وتفقد الأعداء من حولك دون أن تضطر للنقر على الشاشة لإطلاق النار، كما تم إضافة إعدادات لتحديد المسافة التي يتم فيها اطلاق النار بشكل تلقائي، حيث أن هذه الميزة تعمل على توفير الذخيرة عندما تكون المسافة كبيرة نحو الأعداء.

الوضع المتقدم

يوفر الوضع المتقدم Advanced mode تجربة لعب أشبه بمنصات الألعاب، حيث فكرت Activision في الحاجة لأن تصبح أدوات التحكم قابلة للحركة، وهو ما يعتبر فكرة رائعة من مطوري اللعبة، حيث أن كل شيء موجود على الشاشة قابل للحركة ليتيح لك الفرصة للوصول إلى الأزرار المهمة بسهولة وبما يتوافق مع تفضيل كل مستخدم. يحتوي الوضع المتقدم على زر مخصص لإطلاق النار، وهو ما يعتبر أمرًا هامًا للغاية، كما توفر اللعبة المزيد من التحكم في الحساسية وسرعة استجابة الشخصية للحركة.

لا شك أن تعديل أدوات التحكم سيتطلب منك الكثير من الجهد حتى تصل إلى الإعدادات المناسبة لك، فالأمر بالنسبة للاعبين هام للغاية، حيث أن الفارق بين الفوز والهزيمة قد يتوقف على السرعة التي تصوب بها سلاحك نحو الأعداء.

بالطبع يمكن التغلب على كل هذه المشاكل إذا دعمت Activision توصيل أذرع التحكم عن طريق البلوتوث، ولكن حتى الآن لا توجد اشارة إلى ذلك، ربما يمكننا لاحقًا الاستفادة من هذه الميزة، لكن حتى الآن نحن مضطرون للعب عن طريق الأزرار الموجودة على الشاشة.

طور لعب Battle Royale

اكتسب طور لعب Battle Royale شعبية كبيرة مؤخرًا فهو يوفر فرصة للنزال الجماعي على نطاق ضخم، ستحتوي لعبة Call of Duty: Mobile على طور لعب باتل رويال الخاص بها وعلى ما يبدو أنه سيكون رائعًا.

بسبب النجاح الكبير الذي حققه طور اللعب Battle Royale في ألعاب Pubg و Fortnite أصبح من الضروري إضافته لألعاب التصويب أذا كان المطورون يرغبون في تحقيق النجاح المنشود للعبة، ويتميز طور Battle Royale بالعديد من المميزات في لعبة Call Call of Duty: Mobile أهمها:

  • يتيح الفرصة لعدد كبير من اللاعبين قد يصل إلى 100 لاعب للعب سويًا في معركة كبيرة مليئة بالإثارة.
  • يمكن اللعب في فريق مكون من فرد واحد أو فردين أو أربعة أفراد.
  • إختيار فئة من بين 6 فئات تختلف في القدرات والمهارات.
  • إمكانية إنعاش زملاء الفريق، ويتم إنزال اللاعب المعالج من طائرة بعد انتهاء علاجه.
  • إمكانية اللعب من المنظور الثالث third-person perspective أو المنظور الأول first-person perspective، ويتم تحديد ذلك قبل بدأ المباراة.
  • وجود خرائط متنوعة بما في ذلك الخرائط التاريخية لأجزاء السلسلة السابقة.

يعتمد طور باتل رويال على بعض المميزات من نظيره الموجود في لعبة Black Ops 4 مع إجراء بعض التغييرات ليصبح طور اللعب مميزًا لنسخة الهاتف.

توفر الخريطة العديد من الأماكن للاستكشاف، بالإضافة إلى استخدام بعض الخرائط الموجودة في الأجزاء السابقة من السلسلة، بما في ذلك خرائط Crash و Nuketown و Hijack. يبدو أننا سنتنقل بين هذه المناطق المختلفة عن طريق السيارات أو الزوارق، فاللعبة تحتوي على أربعة أنواع من المركبات للاختيار بينها بالإضافة إلى مجموعة كبيرة من الأسلحة المتنوعة. تحتوى Call of Duty: Mobile على ميزة رائعة وهي ميزة الفئات classes، حيث يقوم كل لاعب باختيار الدور الذي يؤديه في أرض المعركة، حيث تتميز كل فئة بقدرات وإمكانيات معينة، ليتكامل أعضاء الفريق معًا، لجعل الفريق أشبه بآلة قتل مدمرة.

ما هي أنواع الخرائط الموجودة؟

إذا لعبت Call of Duty من قبل فسوف تتعرف على بعض الخرائط الموجودة بالفعل على نسخة الهواتف الذكية، حيث أعلنت Activision عن ثمانية خرائط من الأجزاء السابقة للسلسلة، وجميعها مهيأة للعمل بكفاءة على الهواتف. بشكل شخصي أتمنى وجود بعض الخرائط المخصصة لنسخة الهواتف، ولكن على ما يبدو أن الحنين إلى الماضي يسيطر على Activision بشكل كبير، وبالطبع هناك العديد من المستخدمين الذين تحمسوا بشدة لتجربة الخرائط التي طالما أحبوها في الماضي.

من بين الخرائط التي تم الإعلان عنها هي الخرائط الكلاسيكية مثل Nuketown و Hijack و Crash و Firing Range، كل خريطة من تلك الخرائط تتمتع بشعبية كبيرة بين عشاق السلسلة، لذا من المتوقع أن تساعد هذه الخرائط في تشجيع الأشخاص الذين لا يلعبون عادة على هواتفهم.

ماذا بشأن التعديلات في العتاد؟