لوحة أم من ASUS

تعتبر اللوحات الأم من القطع الأساسية في حواسبنا نظراً لدورها الهام بين قطع الهاردوير, فمميزاتها وتفاصيلها المختلفة تجعلها بلا شك من الاختيارات الصعبة بالنسبة للمستخدم. ونظراً للتشكيلة الكبيرة التي تتوفر اليوم في الأسواق سنعرفكم على طريقة سهلة لكي تعرف كيف تقوم باختيار اللوحة الأم المناسبة لك من ASUS. فشركة ASUS توفر تشكيلة مختلفة ومميزة من اللوحات الأم تناسب احتياجات الجميع دون استثناء.

نتفق مع النظرية التي تقول مهما كانت فئة اللوحة الأم فأنت قادر على استخدامها في الألعاب وكل شيء وهذا صحيح, لكن اليوم ومع التطور الكبير الذي نشده في عالم الهاردوير يتبين لنا أن هناك حلول خاصة يتم تطبيقها مع كل فئة من اللوحات لترفع من مستواها سواء كانت فئة مخصصة للاعبين, أم فئة لمحطات العمل, أم فئة تتحمل العمل الشاق, وغيرها من الفئات. تعالوا إذا نتتعرف على كيفية اختيار اللوحة الأم المناسبة لك من ASUS بخطوات سهلة:

أرغب بشراء لوحة أم من ASUS..كيف أختارها؟

أول ما عليك فعله أن تعرف ماهو النوع الذي ترغب به من الفئات المتوفرة لدى ASUS فهناك أكثر من 5 فئات تناسب احتياجات الجميع. كما تعلمون هناك المستخدم العادي الذي يبحث فقط عن لوحة أم تشغل له قطع الهاردوير لديه وتقدم أداء جيد دون الاهتمام بشيء أخر, وهناك من يبحث عن التميز والقوة بمواصفات والأداء, وهناك من الاعبين الذين يرغبون بمميزات خاصة ومواصفات استثنائية مخصصة لهم, وأيضاً هناك من الاعبين الذين يرغبون بهكذا مميزات شبية ولكن بتكلفة مالية منخفضة, وأيضاً مستخدمون يهتمون باللوحات المخصصة لمحطات العمل. لذلك تذكر أن تصنف نفسك أولاً من أي فئة أنت حتى تعرف الاختيار المناسب لك.

لوحات Signature

[caption id="attachment_150317" align="aligncenter" width="500"]اللوحة الأم ASUS Z170-A اللوحة الأم ASUS Z170-A[/caption]

أول فئة تقدمها ASUS هي لوحات Signature المناسبة لمن يبحث عن أداء قوي, وجودة واعتمادية عالية, فلو كنت من المستخدمين الراغبين بالحصول على لوحات توفر لك أداء قوي وقدرة كسر سرعة جيدة, مميزات حديثة من حلول تخزين وجودة تصنيع عالية فاختيارك سيقع على هذا النوع من اللوحات الأم نظراً لتميزها بذلك. فهذه الفئة متوفرة مع سوكيت LGA 1151 بشرائح: Z170/B105/H170/H110/Q170, ومتوفرة أيضاً مع سوكيت LGA 2011-V3 بشريحة X99, بجانب توفرها مع انواع سوكيت قديمة مثل: +AM3.

لوحات ROG

[caption id="attachment_150316" align="aligncenter" width="500"]اللوحة الأم ASUS ROG RAMPAGE V EDITION 10 اللوحة الأم ASUS ROG RAMPAGE V EDITION 10[/caption]

الفئة الثانية من ASUS هي لوحات ROG المخصصة للاعبين المتحمسين لتوفر لهم أفضل وأكثر المميزات قوة وحداثة من أجل رفع مستوى تجربتهم, فهذا النوع من اللوحات يتيمز بتصميم خاص وباللون الأسود والاحمر وبعضها ياتي بإضاءة LED مميزة لتكون لوحات أم بلمسات خاصة, كما أنها توفر قدرة كسر سرعة عالية التي يهتم بها الكثير من الاعبين الذين يحطمون الأرقام القياسية مع ألعابهم وفي برامج البينشمارك.

من مميزات هذه الوحات أنها تتمتع بمميزات وخصائص لا يمكن أن تجدها سوى في هذه الفئة من اللوحات المخصصة للاعبين, مثل: النظام الصوتي عالي الجودة SupremeFX Hi-Fi,قدرات تحكم لكسر السرعة غير مسبوقة, مواصفات عالية الجودة لترفع من مستوى قدرة اللوحة وتحملها, برامج مخصصة لفئة ROG تناسب وتفيد الاعبين بالتحكم بكل شيء. إذا إن كنت تعتبر نفسك من الاعبين المتحمسين الذين يبحثون عن الأفضل لتحقيق تجربة اللعب الأمثل فهذا النوع من اللوحات هو ما عليك اختياره من ASUS, مع التنويه أنها متوفرة مع سوكيت LGA 1151 بشريحة Z170 فقط, وسوكيت LGA 2011-V3 بشريحة X99 بجانب سوكيت +AM3.

لوحات Pro Gaming

[caption id="attachment_150315" align="aligncenter" width="500"]اللوحة الأم ASUS Z170 PRO GAMING/ AURA اللوحة الأم ASUS Z170 PRO GAMING/ AURA[/caption]

الفئة الثالثة من ASUS هي لوحات Pro Gaming المخصصة للاعبين الذين يبحثون عن مميزات قريبة مما لدى لوحات ROG لكنها بتكلفة مالية أقل, هذا النوع من اللوحات قادر على توفير جودة صوتية عالية, برامج مهمة للاعبين, احدث حلول التخزين, قدرة على تجربة حلول البطاقات الرسومية المتعددة, تجربة لعب أون لاين سلسة, بجانب تمتعها بمكونات ذات حماية عالية للوحة. هذه الفئة تتوفر بسوكيت LGA 1151 بشرائح Z170/B150/H170 وأيضاً تتوفر بسوكيت +AM3. تذكر لو كنت من الاعبين الراغبين بالحصول على تجربة مشابهة للوحات ROG لكن بتكلفة مالية أقل فاختيارك سيقع على هذا النوع من اللوحات الأم.

لوحات TUF

[caption id="attachment_150314" align="aligncenter" width="500"]اللوحة الأم ASUS SABERTOOTH Z170 S اللوحة الأم ASUS SABERTOOTH Z170 S[/caption]

الفئة الرابعة من ASUS هي لوحات TUF المخصصة لمن يبحث عن الاعتمادية العالية والغير مسبوقة لعمل اللوحة الأم تحت أي ظروف يمكن أن توضع بها, فلقد قامت ASUS بتصميم هذه اللوحات تحت معايير عسكرية صارمة ومعنى ذلك أنها لوحات خضعت الى تصميم خاص ودقيق لكل مكوناتها لكي تكون قادرة على تشغيل منصتك طوال 24 ساعة على مدار الإسبوع وتحت أي ظرف دون حصول أي مشكلة. هذا النوع من اللوحات المتعوب عليه بشكل خاص من ASUS مشهود له من الكثير من مواقع المراجعات.

مع هذه اللوحات أنت ستحصل اولاً على تصميم ومميزات غير مسبوقة من ناحية القدرة على التحكم بكل صغيرة وكبيرة تخص حرارة لوحتك ومكوناتها بفضل الحساسات الحرارية الخاصة, التحكم بالمراوح المتوفرة عليها بالكامل, نظام تبريد مغاير عن باقي اللوحات يسمح بتدفق الهواء الى المكونات المهمة دون القلق من الحرارة, جود تصميم هي الأقوى من كل الفئات القادرة على تحمل أي وضع يمكن أن تتعرض له اللوحة. كما تتمتع بتصميم درع خاص Thermal Armor لحمايتها ولتخفيض الحرارة الناتجة, استخدامها لمكونات خاصة تعتمد على المعايير العسكرية أي أنها قوية للغاية وتتحمل الكثير من الضغط, بجانب برامج مخصصة لهذا النوع من اللوحات.

هذا النوع من اللوحات قوي للغاية ويتحمل ما لا تتحمله أغلب اللوحات, فلو كنت من الراغبين بالحصول على هذا النوع من اللوحات نظراً لانك تحتاج الى لوحات تتحمل بيئة معينة من العمل, حرارة عالية, استخدام متواصل, تبريد عالي وفائق, بجانب أحدث المميزات المتوفرة مع سوكيت LGA 1151 بشرائح Z170/B150/H110 أو سوكيت LGA 2011V3 بشريحة X99 بجانب +AM3 ففكر بهذه الفئة بشكل مباشر لأنها ستكون مناسبة لك للغاية.

لوحات Commercial

[caption id="attachment_150313" align="aligncenter" width="500"]اللوحة الأم ASUS Q170M2 اللوحة الأم ASUS Q170M2[/caption]

الفئة الخامسة من ASUS هي لوحات Commercial القادرة على تحمل أعمالك اليومية والتقليدية دون أي مشاكل, مع تمتعها ببعض المميزات. هذه اللوحات متوفرة مع سوكيت LGA 1151 بشريحة Q170 فقط. لذلك إن كنت تريد لوحة تتناسب مع مهامك اليومية في العمل, والمنزل لتتحمل العمل المتواصل دون النظر الى الشكل والمميزات الخاصة, فهذه الفئة من اللوحات مناسبة لك.

لوحات Workstation

[caption id="attachment_150321" align="aligncenter" width="500"]اللوحة الأم ASUS Z170-WS اللوحة الأم ASUS Z170-WS[/caption]

الفئة السادسة والاخيرة من ASUS هي لوحات Workstation التي تتمتع بقدرة قوية للغاية لمهامك الخاصة بمحطات العمل أي مثل التصميم المونتاج مع تشكيلة من المنافذ الحديثة والمختلفة لتتناسب مع كل احتياجاتك. هذا النوع من اللوحات يناسب كثيراً من يعملون على برامج التصميم والمونتاج التي تحتاج الى قوة رسومية كبيرة مع دعمها لحلول تعدد البطاقات الرسومية بجانب حاجتها الى سرعات نقل وتخزين عالية جداً وهو ما توفره تلك اللوحات مع قدرتها العالية على التحمل نظراً للعمل المتواصل على هكذا نوع من البرامج. هذه اللوحات متوفرة بسوكيت LGA 1151 بشريحة Z170 وسوكيت LGA 2011-V3 بشريحة X99. إذا كنت من هؤلاء فأنت بحاجة الى التوجه لهذا النوع من اللوحات الأم من ASUS.

في ختام حديثنا أرغب بتوضيح أمر مهم للجميع

أي لوحة كانت حتى لو كانت لوحة عادية ستكون قادرة على تركيب أحدث معالج مركزي وأحدث بطاقة رسومية وتجربة أحدث الألعاب دون مشكلة كما ستكون في حالة دعم الشريحة المستخدمة باللوحة كسر السرعة بغض النظر عن المميزات ستكون قادر على كسر السرعة, فالفروقات التي تحدث عندما تسمع عن لوحة مخصصة للاعبين وكسر السرعة, لوحة مخصصة للعمل الشاق, وغيرها من المسميات التي سمعتها في هذا المقال, هو أن الشركة المصنعة تعمل على تطوير جوانب معينة تخص فئة معينة من المستخدمين لكي ترفع من قدرتها.

فمثلاً عندما نقول أنها مخصصة للاعبين وكسر السرعة العالية فهذا يعني أنك قادر على تجاوز الحدود المتعارف عليها لكسر السرعة وذلك يعود بفضل تصميم دوائر الطاقة القوية التي تساعد على توفير استقرار أفضل للفولت, والسماح بالوصول الى ترددات أعلى بجانب المكونات الأخرى من مكثفات ومواد أخرى ترفع القدرة الى مستويات غير مسبوقة مقارنة مع لوحة عادية, نفس الأمر عندما نتحدث عن لوحة تتحمل العمل الشاق.

فالمكونات العادية توفر عمر استخدام وتحمل بدرجات حرارة معينة, بينما مع اللوحات المخصصة للاستخدام تحت ظروف صعبة وشديدة فهي تعتمد بذلك عند التصميم على تصميم PCB بعدة طبقات ضد الرطوبة والحرارة, بجانب اعتمادها على مكونات عالية الجودة تتحمل أقصى أنواع الظروف الىي يمكن أن تتعرض لها اللوحة. كما تلاحظ عزيزي المتابع كل لوحة أم قادرة على تشغيل ما تريده لكن ليس كل لوحة قادرة على توفير نفس القدرة والمميزات, فهذا الأمر الذي تشاهده من الفئات المختلفة من ASUS لم يأتي من فراغ إنما أتى بعد دراسة واختبارات مختلفة من قبل المهندسين الذين وفروا لنا ما يرفع من مستوى اللوحات الأم بشكل يتناسب مع احتياجاتنا المختلفة كمستخدمين.

شاركونا أي من لوحات ASUS تستخدمون حالياً؟