يشتكي بعض المستخدمين من تشابه واجهات استخدام نظام الأندرويد بشكل كبير، ولكن ما لا يعلمه هؤلاء المستخدمون، أن من أفضل مميزات نظام الأندرويد هي إمكانية التعديل فيه بحرية؛ حيث يمكنك إضافة العديد من التعديلات والتطبيقات التي تجعل من استعمال نظام الأندرويد تجربة فريدة لكل مستخدم. وهنا يأتي دور الـ Launchers، وهي تطبيقات تسمح للمستخدم بتغيير واجهة المستخدم الافتراضية تمامًا بمجرد ضغطة زر عوضًا عن القيام بعمل Root للهاتف وتحميل Custom ROMs، هذا إذا ما كان كل ما يبحث عنه المستخدم هو تغيير الشكل العام فقط. وهنا نستعرض بشكل سريع أفضل خمسة Launchers لنظام الأندرويد.

1- Nova Launcher

يتميز Nova Launcher بأنه يحتوي على مختلف الاختيارات التي تلبي جميع احتياجات المستخدم سواء كان مبتدأ أو خبير. فالبنسبة للمبتدأ، يقدم نوفا لانشر اختيارات بسيطة جاهزة تناسب المبتدئين، أما إذا كنت محترفأ في تعديل واجهة الهاتف، فستجد كمًا هائلًا من الاختيارات التي يمكنك تعديلها كما تحب. مثل: الثيمات، والأيقونات، والويدجيتز، وتغيير حجم ولون وخلفية درج التطبيقات، وتقسيم الأيقونات وإضافة صفوف أو أعمدة والتحكم في حجم الأيقونات. ومن مميزات نوفا لانشر أنه يوازن بين الاختيارات والتعديلات الكثيرة واستهلاك الذاكرة والبطارية، كما يتميز اللانشر بطريقة إنشاء وترتيب المجلدات فيه.

Nova-Android-Launcher

2- Apex Launcher

لايختلف Apex Launcher عن Nova  كثيرًا، حيث يتمتع الاثنان بكثرة خيارات التعديل، ولكن على الرغم من ذلك، يتجه معظم المستخدمين، خصوصًا من قاموا باستخدام كلا التطبيقين، إلى استخدام Nova Launcher. لكن Apex Launcher يتميز بخاصية Tablet Mode والتي تجعله أفضل اللانشرز على منصة الـ Tablets حيث أنه مُعدل ليتمكن من مناسبة الشاشات الأكبر حجمًا. كما يتفوق أيضًا Apex على Nova  في خاصية الـ Gestures حيث يمتلك Gestures  أكثر تنوعًا بكثير.

ApexLC

3- Buzz Launcher

Buzz Launcher هو اللانشر الأفضل لمن يبحث عن التصميمات الساحرة للعيون، حيث يتمتع اللانشر بتصاميم جريئة وجذابة لا يوجد لها مثيل على مستوى باقي اللانشرز.

buzzlauncher

4- Next Launcher

إذا كنت من راغبي التميز، فستجد أن Next Launcher يوجد به كل ما تبحث عنه. ما يميز Next Launcher أنه يستخدم خاصية الـ 3D في بجميع الـ Animations  والـ Transitions مما يعطيك واجهة استخدام أقرب إلى واجهات الاستخدام التي نراها في الهواتف المتواجدة أفلام الخيال العلمي، ولكن احذر، فهذه الخاصية ترهق البطارية والذاكرة بشدة.

nextlauncher

5- ِAction Launcher

إذا كنت من هواة التنظيم وتفضل أن تُبقى واجهة المستخدم خاصتك على درجة عالية من النظافة والترتيب، إذا فعليك بـ Action Launcher. من أكثر الصفات المميزة للتطبيق خاصية الـ Apps Bar وهذه الخاصية تشبه الـ Start Menu الموجودة في نظام التشغيل ويندوز، وتجد في هذه القائمة تطبيقاتك المفضلة مما يساعدك على الوصول إليها بسهولة وفي نفس الوقت يساعد على بقاء الـ Home Screen منظمة. كما يُمكنك أيضًا تعديل التطبيقات الموجودة في القائمة حسبما تحب.

Action-Launcher-3

للتلخيص يمكننا أن نقول أن:

Nova Launcher يناسب جميع المستخدمين.

Apex Launcher هو بديل Nova لأصحاب الـ Tablets.

Buzz Launcher لراغبي التصاميم الجذابة.

Next Launcher لمحبي التميز والتطور.

Action Launcher للباحثين عن السرعة والتنظيم.

شاركنا برأيك، ما هو أفضل Launcher من وجهة نظرك وأي فيهم تستخدم؟ نرحب أيضًا بالاقتراحات لأي Launcher لم نذكره في القائمة السابقة.