أعلنت هواوي وبشكل رسمي البارحة وفي أول أيام مؤتمرها السنوي الأول للمطورين HDC 2019 عن التحديث الجديد لواجهتها للهواتف الذكية EMUI 10. الإعلان شهد تقديم أبرز التغيرات الجديدة في التصميم والمميزات الجديدة التي ستتوافر بداية من يوم 8 سبتمبر المقبل في تحديث Android Q الذي سيصل لهواتف P30 كخطوة أولى. وفي السطور التالية نستعرض معكم أبرز المميزات والتغييرات الجديدة في EMUI 10 والتي كانت لنا الفرصة لتجربته اليوم خلال أحداث المؤتمر.

الهواتف الداعمة

هاتف Huawei P30 الكريستالي يتوفر في الإمارات

أعلنت هواوي عن قائمة الأجهزة التي سيكون مُتاحاً لها النظام الجديد وهي قائمة قابلة للزيادة.

  • Huawei P30 Pro
  • Huawei P30
  • Huawei Mate 20
  • Huawei Mate 20 Pro
  • Huawei PORSCHE DESIGN Mate 20 RS
  • Huawei P30 lite
  • Huawei P smart 2019
  • Huawei P smart+ 2019
  • Huawei P smart Z
  • Huawei Mate 20 X
  • Huawei Mate 20 X (5G)
  • Huawei P20 Pro
  • Huawei P20
  • Huawei Mate 10 Pro
  • Huawei PORSCHE DESIGN Mate 10
  • Huawei Mate 10
  • Honor 20
  • Honor 20 Pro
  • Honor 20
  • Honor View20/V20
  • Honor 10
  • Honor 10 Lite
  • Honor 8X

عدد المستخدمين

تمكنت هواوي خلال السنوات الماضية من وصول عدد مستخدمي واجهتها لنظام الاندرويد إلى 500 مليون مستخدم نشط شهرياً. هذا العدد الكبير من المستخدمين لا يتركز فقط داخل الصين بل داخل 216 دولة بدعم 77 لغة مختلفة. وتتوقع هواوي أن يصل الإصدار الجديد من الواجهة EMUI 10 إلى 150 مليون مستخدم مثلما وصل إصداري EMUI 8.0 و EMUI 9.0 إلى المستخدمين بنسبة 79% و 84% على التوالي.

تحسين الأداء

تعمل هواوي في الإصدار الجديد من واجهتها للاندرويد على تحسين الأداء بصورة مماثلة لتحسيناتها لشكل وتصميم النظام. هذا التحسين ظهر في تحسين أداء الرسوميات عبر تقنية GPU Turbo التي تعمل على تحسين أداء الرسوميات بنسبة 60%. خدمات الاتصال بالإنترنت والاتصال بالجيل الرابع تتحسن أيضاً بفضل تقنية Link Turbo التي تتيح الاتصال بشبكات WIFI و 4G في نفس الوقت لتحسن من الأداء بنسبة 70% مقارنة بالاتصال بشبكات 4G وحدها.

هواوي استخدمت أيضاً نظام EROFS المتطور للملفات من أجل إدارة أفضل في تحسين قدرة الذاكرة العشوائية على قراءة الملفات بنسبة 20%.

النمط الليلي Dark Mode

EMUI 10

اعترفت هواوي وفور إعلانها عن الواجهة الجديدة أنها تأخرت في توفير نمط ليلي لمستخدمي هواتفها مقارنة بالمنافسين, الشركة الصينية أوضحت أن هذا التأخير كان بسبب دراستها للألوان المناسبة للنظام فالشركة لن تعتمد على نسخة جوجل المتوفرة في Android Q بل ستقدم نسختها الخاصة .

وعملت هواوي في نسختها الخاصة من النمط الليلي على ضبط مستوي اللون الأسود/ الإضاءة/ وألوان النصوص من أجل تقديم تجربة أكثر راحة للمستخدمين .

النمط الليلي سيكون متوفر في كافة تطبيقات النظام وكذلك شريط الإشعارات والصفحة الرئيسية, هواوي لم تعُلن إذا ما كانت سوف تنتهج سياسة جوجل بفرض النمط الليلي على التطبيقات الأخرى ولكن حتى هذه اللحظة النسخة التجريبية من الواجهة لا تقوم بشيء مشابه .

[video width="352" height="640" mp4="https://arabhardware.net/wp-content/uploads/2019/08/Huawei-dark-mode-emui-10.mp4"][/video]

تعديلات الأيقونات والألوان

تجربتنا لواجهة EMUI 10 قبل إطلاق تحديث Android Q لهواتف P30 في سبتمبر المقبل

بعيداً عن النمط الليلي وتجربته المختلفة تقدم هواوي في النمط التقليدي للنظام عدداً من التغييرات في التصميم بشكل عام. تلك التغييرات يمكن لمسها في تغير بعض الأيقونات وكذلك التغير البسيط في نوع الخطوط المستخدمة. التغيير الأبرز في هذا الشق من التحديث الجديد هو الألوان والتي استعانت فيها الشركة بالرسام الإيطالي جورج موراندي لتقدم ألوان جديدة غير مشبعة لراحة أكبر للعين مع الإبقاء على التصميم المميز. النسخة التجريبية من الواجهة توضح أيضاً أن المساحات المغطاه باللون الأبيض قد ازدادت.

[video width="352" height="640" mp4="https://arabhardware.net/wp-content/uploads/2019/08/Huawei-light-mode-emui-10.mp4"][/video]

دعم أكبر لخاصية Always On Display

تجربتنا لواجهة EMUI 10 قبل إطلاق تحديث Android Q لهواتف P30 في سبتمبر المقبل

استعرضت هواوي خلال المؤتمر عدداً من الأوجه الجديدة لساعة Always On Display مع دعم تصاميم جديدة ملونة بالإضافة إلى التصاميم السابقة باللون الأبيض.

العناصر المتحركة

غيرت هواوي في EMUI 10 طريقة تفاعل النظام مع الضغط على الشاشة وكذلك العناصر المتحركة. الآن وعند الضغط على أيقونات التطبيقات الأمر يبدوا طبيعي أكثر وكأنك ضغط على زر حقيقي, تصميم الرسوميات عند فتح وإغلاق التطبيقات تبدوا أكثر سلاسة .

خاصية Multi-Screen Collaboration

تجربتنا لواجهة EMUI 10 قبل إطلاق تحديث Android Q لهواتف P30 في سبتمبر المقبل

قدمت هواوي خلال الفترة الماضية عدة حلول في ربط العمل بين أجهزة الحاسب وهواتفها. الخاصية الأبرز في هذا المجال كانت خاصية OneHop التي كانت تتيح مشاركة الصور والملفات فقط من خلال لمس شريحة متواجدة بجانب لوحة مفاتيح أجهزة هواوي MateBook للحاسب المحمول .

في تحديث EMUI 10 ستُقدم الشركة حلاً جديد ليشمل كافة أجهزتها وليس فقط أجهزتها للحاسب المحمول. الحل الجديد هو خاصية Multi-screen Collaboration والتي تتيح لمستخدمي EMUI 10 توصيل هواتفهم بأجهزة الحاسب المختلفة ومشاركة شاشة الهاتف بين الجهازين .

خاصية MEETIME للمكالمات

لن تنحصر المكالمات في الهواتف الذكية فقد بداية من EMUI 10 فخاصية MEEtime الجديدة ستتيح للمستخدمين اختيار الأجهزة التي يريدون أن يبثوا منها مكالماتهم. على سبيل المثال يمكن الاعتماد على مكبرات صوت خارجية في الحاسب المحمول بدلاً من سماعات الهاتف كما يمكن تشغيل مكالمات الفيديو على التلفاز بدلاً من حصرها في شاشة الهاتف الصغيرة.

خاصية HI Care

اصبح ربط الهواتف الذكية بالسيارات أمر أساسي في حياة المستخدمين ليس فقط لاستقبال المكالمات ولكن لإدارة الهاتف بسهولة أثناء القيادة. خاصية HI Care ستقدم إمكانية فتح تطبيقات الهاتف مباشرة من شاشة اللمس المتواجدة بالسيارة. عند إطلاق الخاصية الجديدة ستدعمها أكثر من 100 نوع مختلف من السيارات على أن يزيد العدد فيما بعد.

الأمان

واحدة من اهم عناصر التي تشغل المستخدمين في هواتفهم هي أمان المعلومات المتواجدة عليها والحفاظ على خصوصيتهم. هواوي أكدت أنها عملت على المزيد من الإجراءات للحفاظ أكثر على معلومات المستخدمين وخصوصيتهم. الشركة الصينية أكدت أيضاً أن بيانات القياسات الحيوية كبصمة الإصبع وأوجه المستخدمين قد تم تقسيمها على عدد من الخادمات المختلفة للتأكد من صعوبة الاستحواذ عليها في حالة حدوث أي عملية اختراق .

موعد التوافر

EMUI 10

ستبدأ هواوي في توفير البيتا المفتوحة من EMUI 10 بداية من يوم 8 سبتمبر المقبل لهواتف سلسلة P30 كخطوة أولى مع إتاحة الواجهة لقائمة الهواتف الذكية التي سبق وأن ذكرناها.