الرئيسية المقالات

10 عناصر تختلف بهم واجهة مستخدم PS5 جذرياً عن PS4 نحو الأفضل!

واجهة مستخدم عصرية ، سريعة ومرنة حلت مشاكل واجهة PS4 أخيراً..!

كشفت سوني في البارحة أخيراً عن آخر قطعة من أحجية PS5 بعد عناء وفترة طويلة من الترقب فقد حصلنا على أول نظرة رسمية على واجهة المستخدم للمنصة ومما يبدو فقد أعجبت الكثيرين وإلا لما وصل فيديو الكشف عنها لأكثر من 7.5 مليون مشاهدة في أقل من يوم ليتصدر قائمة Youtube ، المهم وبما أن الواجهة صارت أمام أعيننا الآن ولاحظنا التغييرات الجذرية التي تمت عليها ، فكرت أن أقوم بعمل مقارنة بينها وبين واجهة PS4 كما سأضع لكم 10 عناصر لم تتواجد على PS4 من قبل وستغير جذرياً من الـ UI على PS5 نحو الأفضل..لنبدأ !

PS5 UI واجهة المستخدم PS4

سوني تفهم جيداً معنى واجهة المستخدم وأهميتها !

بعكس Xbox والتي لم تغير أي شيء في واجهة المستخدم الخاصة بها على مدار جيلين الآن سوى في بعض الإضافات الطفيفة ، لم تفعل سوني نفس الشيء ولم تقف لتقول بأن واجهة PS4 كانت مثالية مثلاً بل رأت بأنها تحتاج لتغيير شامل مع الكثير من الإصلاحات.

Xbox Series X|S واجهة المستخدم Xbox تحديث أكتوبر

الفكرة وما فيها أن واجهة المستخدم هي جزء لا يتجزأ من تجربة المستهلك اليومية والتي يجب أن تكون مثالية لأن ببساطة الواجهة هي أول عنصر يستقبل اللاعب في كل مرة يفتح فيها منصته ، الواجهة هي حرفياً واجهة الشركة المصنعة أمام لاعبيها والواجهة أيضاً هي عنصر أساسي يتفاعل معه ويستخدمه اللاعب كل يوم لكي تخدمه بشكل ممتاز قبل خوض أي تجربة لعب وإن لم تكن عنصراً محبوكاً بدقة فستنفر اللاعب منها ومن استعمالها وهنا تبرز أهميتها وأهمية التعديل عليها بإستمرار.

واجهة مختلفة جذرياً عن PS4 ولكن تحمل رُفاتها ضمنياً !

حسناً ، واجهة PS5 ضمنياً لا تختلف من حيث المبدأ عن منصة PS4 وليس معنى هذا أني أناقض نفسي ، صبرك علي فقط ، ما أقصده هو أن هناك بعض المبادئ البسيطة التي احتفظت بها سوني ولكنها وضعتها في قالب جديد تماماً  :

الأدوات السريعة !

إن لاحظتم فستجدون عودة بعض العناصر التي تواجدت على PS4 من قبل وتقريباً بنفس الترتيب وأخص بالذكر الشريط الذي يحتوي على برفايلك الشخصي ، الإشعارات ، الأصدقاء والـ Party ، الموسيقى ، الصوت ، الميكروفون ، أداة التحكم وطبعاً زر الـ Power لوضع المنصة في حالة السبات أو غلقها وإن أمعنت النظر فستجد بأن نفس تصميم هذا الشريط هو نفسه المتواجد في PS4 عندما تضغط على زر الـ D-Pad للأعلى مع اختلاف المُسميات الموجودة على الشريط فقط.

PS5 UI واجهة المستخدم PS4

زر الـ Settings صار في الأعلى !

كتصميم ، زر الـ Settings لم يختلف عن PS4 ولكن الجديد هو أنه لم يعد ضمن الشريط الذي ذكرته بل صار له منفذ أو Shortcut خاص به في أعلى المنصة إن لاحظتم معي وعلى الرغم من أن سوني لم ترينا شكل الإعدادات من الداخل إلا وأني لا أعتقد بأن الإبداع فيها سيكون كبيراً وستظل مشابهة لـ PS4 !

PS5 UI واجهة المستخدم PS4

عناصر اعتدنا عليها وعادت من جديد !

إن لاحظتم معي فالشاشة الرئيسية فسنجد بعض التطبيقات التي عادت من جديد وبنفس التصميم وطريقة الترتيب ، فمثلاً لمحت عيناي الـ Capture Gallery وهو المكان الذي تحتفظ فيه بالصور والفيديوهات ، هناك أيضاً بعض الخدمات التي تأكدنا من عودتها مثل PS Now مع PS Plus وطبعاً متجر بلايستيشن نفسه أو PS Store ، ستجد بأن تصميم الـ icons نفسه لم يتغير عن PS4 وطريقة ترتيب التطبيقات عموماً بهذا الشكل الأفقي في شكل Tiles أو مُكعبات لم يختلف هو الآخر من حيث المبدأ..

PS5 واجهة المستخدم سوني

أما دون ذلك فكل عناصر الواجهة تغيرت جذرياً عن منصة PS4 ونحو الأفضل :

أولاً: المظهر العام والشكل طبعاً !

أبهرتنا سوني بقدرتها على التغيير جذرياً دوماً نحو الأفضل مع قدوم كل جيل جديد ، فتعال معي لنضع واجهة مستخدم PS2 أمام PS3 أمام PS4 ولن تلحظ أي عناصر متشابهة مع بعضها لا ضمنياً ولا حتى شكلياً بل تعتبر سوني سباقة في هذا التوجه عن Xbox الحقيقة وتحاول أن تضيف خواص جديدة كل مرة لخدمة اللاعبين أولاً ولتجربة أسهل وأيسر ثانياً لأنها تؤمن جيداً بما ذكرته أعلاه في الفقرة السابقة. (اسحب لرؤية كل الصور)

لست بحاجة للقول بأن شكل الواجهة العام اختلف تماماً عن PS4 ، أولاً ابتكرت سوني مساحة كبيرة في الشاشة نفسها وهذا من خلال تصغير الـ Tiles التي تتضمن التطبيقات أو الألعاب أنفسهم ومن خلال ذلك ، صار لديهم مساحة كبيرة أعتقد بأنها ستُستغل في المستقبل لصالح الـ Themes أكثر ولوضع مُجسمات أو ثيمات Animated ستعبر عن كل لعبة وفحواها قبل أن تضغط عليها.

PS4 Sony كيف تنسق ألعابك في Folders

سمح هذا أيضاً لسوني بإبراز الواجهة الجديدة على دقة عرض 4K مع تفعيل الـ HDR أيضاً وهذه سابقة لا تقدمها واجهة Xbox والتي حالياً تعمل على 1080p فقط بدون HDR.

عموماً شكل القائمة الرئيسية أنيق للغاية وأعنيها عندما أقول أنيق وهذا رأيي الشخصي طبعاً ورأيكم مرحب به في التعليقات كما أني أحسست بمدى السلاسة في التعامل معها وكم الـ Animations في الإستعمال.

في العموم الواجهة كتصميم ممتازة وأنيقة وأكررها ثالثاً ولعلني تضايقت فقط من مدى تفاوت أحجام الـ Tiles ما بين شاشة مركز التحكم الضخمة وبين Tiles الشاشة الرئيسية الصغيرة للغاية والتي لن تساعد ضعيفي النظر ولكن لعل الأمور ستختلف على شاشة 4K وعموماً حل أزمة الأحجام تلك بسيطة للغاية بتحديث مستقبلي.

PS5 UI واجهة المستخدم PS4

ثانياً : السهولة في الإستخدام ، قلة التعقيد ، السرعة اللحظية والمرونة !

لم أر منذ فترة واجهة بهذه السهولة في الإستخدام وهذه المرونة في التصرف وعدم التعقيد ، أعتقد بأننا لم نشعر بأن الأمور معقدة بعكس منصة PS4 على الأقل ، فطريقة تقديم عناصر الواجهة بشكل نوعاً ما متباعد عن بعضهم البعض مع وجود الكثير من المساحات الفارغة أعطاني إنطباع السهولة وعدم التعقيد ، فإن فتحت واجهة PS4 لأول مرة ستجد نفسك غريقاً في بحر التفاصيل والتي للعلم لا تقارن بتاتاً بواجهة Xbox والتي اعتبرها أم التعقيد نفسه..

ما أقصده أن التصميم الأنيق والبسيط مع هذه المساحات ساعد على قتل فكرة التعقيد نهائياً وطريقة ربط هذه النقطة بنقطة المقدرة على الوصول لأي جزء في الواجهة بكبسة زر لحظية هي الدليل القاطع على هذا الكلام ولكني سأتحدث عن نقطة كبسة الزر تلك في آخر فقرة بالتفصيل.

يجب أن أتطرق عن السرعة لأنها عامل مهم في الجيل الجديد كله ، كما رأيتم سرعة إستجابة الواجهة للأوامر سريعة للغاية والتنقل بين القوائم وبعضها سلس ، مرن وسريع جداً ولعل الـ SSD هو من يُخدم على تلك التجربة ببعضِ من طاقته نوعاً ما ولكني لاحظت تطور وااااضح عن واجهة PS4 التي حرفياً أصبحت تتجمد في مكانها ويصيبها Lag و Freeze أكثر من مرة في اليوم كلما أردت فعل أكثر من شيء واحد مثل أن أخرج من تطبيق أو لعبة وهي تعمل لفعل شيء آخر في نفس الوقت وهنا لا يقدر الـ PS4 على التحمل وينهار وليس بعيداً عليه أن يتوقف عن العمل كُلياً إن كان الحمل أكثر من طاقته.

PS4 Sony Rebuild Database

ولكن PS5 على صعيد آخر مرن جداً وقادر على فعل أكثر من شيء في وقت واحد ، فكرة الـ Multitasking هنا عظيمة فلم نشعر بأن المنصة تعاني عندما يُطلب منها الخروج من تطبيق معين والذهاب لآخر أو فتح أكثر من شيء في آن واحد بل كانت تجربة سلسة وسريعة بفضل الـ SSD بل ويمكنني القول بأنها كانت تجربة لحظية !

ثالثاً : شاشات التحميل !

هذه الفقرة ستكون متمة للفقرة التي سبقتها ولعلكم لاحظتم مدى سرعة PS5 والواجهة في التعامل مع شاشات التحميل فعندما جربت سوني لعبة Sackboy A Big Adventure ، لم يكن هناك شاشة تحميل إلا في ثانيتين أو أقل حرفياً وعندما قررت سوني الخروج من اللعبة والذهاب للقائمة الرئيسية ، حدث هذا بسرعة وبحسب المصادر فالوقت الذي استغرقته لعبة Destruction All Stars للتحميل الكلي كانت 8 ثوان فقط وطبعاً أنت لن تجد شاشات التحميل أو السرعات تلك مع PS4 والذي أصبح أبطأ من السابق أصلاً.

رابعاً : مركز التحكم الجديد !

فكرته بسيطة وتهدف لوضع محور عملياتك كله في مكان واحد دون الكثير من التشتيت وطبعاً هو غير متواجد في PS4 ، يحتوي مركز التحكم على أهم العناصر التي قد تحتاجها مثل الإشعارات ، رؤية من من رفاقك أونلاين ، إدارة يد التحكم وكل هذا من خلال بويب Game Base مع إمكانية الولوج لأهم الإعدادت مباشرةً مثل الإعدادات الصوتية ، الميكروفون ، الإكسسوارات ، الـ Switcher والذي من الواضح أنه سيكون المسؤول عن فكرة التنقل السريع بين كل شيء أو حتى حسابك الشخصي أو الـ Profile.

يقدم مركز التحكم أو الـ Control Center وسيلة عامة لمعرفة حالتك على المنصة ، ما الذي تفعله الآن ؟ ماذا تلعب ؟ ما آخر Trophy اكتسبتها ؟ ما هي آخر صورة أو فيديو قمت بإلتقاطه وما هي آخر الأخبار أو الألعاب التي قمت بتجربتها مؤخراً ويضعها ضمن أولى الإختيارات أمامك بشكل Tiles أو كروت ضخمة ليسهل الوصول لها بعد ذلك إن أردت ويمكننا اعتبارها بمثابة تطور طبيعي جذري لفكرة الـ Quick Menu المتواجدة حالياً على PS4.

يعطيك مركز التحكم القدرة على الخروج من أي لعبة وفعل أي شيء آخر في القائمة التي يتيحها لك والعودة لإكمال اللعبة من النقطة التي توقفت عندها بالضبط وهي خاصية تشبه Quick Resume مع Xbox Series X|S والتي تمكنك من الخروج من أي لعبة والقيام بأكثر من شيء في القائمة الرئيسية مع تشغيل ألعاب أخرى في الخلفية في نفس ذات الوقت والتنقل بينهم في ثوان حتى ولو أغلقت المنصة لأسبوع وعلى الرغم من أن سوني لم ترينا فكرة التنقل بين أكثر من لعبة jg; إلا وأن الـ SSD الخاص بها كان قادراً على الانتقال من وإلى خارج اللعبة لحظياً.

PS5 واجهة المستخدم سوني

خامساً : فكرة الأنشطة ومتابعة التقدم !

الأنشطة هي خاصية تسربت سابقاً وتهدف لخلق تلك البيئة التي تسهل عليك فكرة التقدم في أي لعبة ولنقل بأنك تلعب لعبة Sackboy A Big Adventure الجديدة مثلما فعلت سوني فستحدد لك الأنشطة من الشاشة الرئيسية كل مراحل اللعبة بأهدافها مع الكشف عن المرحلة التي توقفت عندها مثلاً أو إسم المرحلة التي تلعبها حالياً ، نسبة التقدم التي أحرزتها في كل منهم ، ما المتبقي لديك من موارد لجمعها من كل مرحلة إلى آخره.

PS5 UI واجهة المستخدم PS4

تقدم أيضاً واجهة تلخص كل أنشطتك أو تقدمك الذي أحرزته في تلك اللعبة مع إمكانية الدخول في نمط أو طور مُعين مباشرةً دون الحاجة لفتح اللعبة من البداية والإنتظار فعلى سبيل المثال في Sackboy سيقول لك PS5 بأنك تقدمت بنسبة 33% في المرحلة X وبنسبة 60% في المرحلة Y وما أن تدخل في التفاصيل حتى يبدأ في عرض الـ Trophies أو التحديات أو الأهداف الموجودة في كل مرحلة والتي توشك أن تتحصل عليها.

PS5 UI واجهة المستخدم PS4

والأجمل أنه يمكنك حرفياً ترك المرحلة التي تتواجد فيها لتقفز لحظياً بسرعة الـ SSD إلى هدف آخر في مرحلة أخرى تماماً دون الحاجة للعودة للقائمة الرئيسية من داخل اللعبة واختيار مثلاً نقطة الحفظ أو المرحلة التي فاتتك Trophy فيها للعودة لأخذها والألعن أن PS5 يستخدم تقنية ما لكي يتوقع الوقت المحتمل لإنهاء كل تلك التحديات أو الأهداف ويعطيك مؤشر لذلك أيضاً.

سادساً : فكرة الـ Game Help أو المُساعد الأوفلاين !

فكرة عظيمة جداً ستخدم كثيراً فئة لاعبي الـ Completionists أو الذين يحبون إتمام وتختيم كل شيء في اللعبة والحصول على كل الـ Trophies (الـ Trophy Hunters بمعنى أصح) والحقيقة أني واحد من هؤلاء وهذا المساعد سيغير طريقة لعبي جداً.

كنت ألعب Mafia Definitive Edition على PS4 من فترة وأردت أن أختمها بكل الـ Trophies ولكن لفعل ذلك توجب علي أن أجمع Collectibles من العالم وطبعاً ليس هنالك أفضل من Guides أو دلائل Powerpyx الجاهزة للإستعانة بها وقت الشدة ، المهم دخلت على الإنترنت وبحثت وظللت أتنقل بين هاتفي وبين PS4 مع كل Trophy والموضوع مرهق جداً وغير عملي طبعاً لذا أغلب الظن أن مساعد PS5 الأوفلاين هو من سينجدني هنا.

خاصية الـ Game Help تقدم لك فيديو تعليمي سريع يظهر على شكل نافذة صغيرة داخل نافذة اللعبة الرئيسية نفسها ويشرح لك كيفية تخطي مرحلة ما أو كيفية العثور على مورد ما لم تلحطه في لعبك أو كيف تحصل على Trophy معينة وهكذا ، المشكلة الوحيدة للأسف أن بعضاً من تلك الفيديوهات المساعدة ستكون في يد المطور من حيث دعمها من عدمه وستأتي في مقابل إشتراكك في خدمة PS Plus ولا أعرف السبب وراء ذلك حقيقةً !!

PS5 UI واجهة المستخدم PS4

سابعاً : الـ PiP أو خاصية النافذة داخل نافذة !

كل ما تحدثت عنه الآن غير متواجد في PS4 وتعتبر خواص ثورية ستحسن من اللعب وخاصية الـ Picture in Picture ليست باستثناء فلأول مرة وبسبب سرعة الـ SSD أيضاً ، ستتمكن من فتح نافذتين داخل بعضهما البعض أي نافذة مصغرة داخل شاشتك الرئيسية ، وتلك الشاشة المصغرة ستخدم على كثير من الخواص كالـ Game Help المذكور أعلاه ، كالـ Share Screen مع الرفاق وسأتحدث عنها بالتفصيل أو كعرض أي شيء بشكل Slideshow جميل للغاية وهذه تخدم الـ Multitasking جداً. (اسحب لرؤية كل الصور)

ثامناً : خواص اللعب أونلاين ، التغييرات الصوتية والـ Share Screen !

كيفية الإنخراط في أي لعبة أونلاين مع الشباب لم يكن سهلاً مثلما سيحدث مع PS5 وواجهته ، ركزت سوني على خواص الـ Party فيمكن لأي شخص دعوتك للانضمام لهم في لعبة ما وسيظهر لك إشعار داخل لعبتك بذلك وبضغظة زر وبدون الحاجة للخروج من اللعبة الحالية ، يمكنك الدخول للمباراة الأونلاين بسرعة البرق لتشاركهم المرح مباشرةً.

PS5 UI واجهة المستخدم PS4

عن التغييرات الصوتية فيمكنك التحدث من خلال Dualsense نفسه واستعماله كميكروفون بحكم إحتوائه على ميكروفون مدمج معه وما أثارت سوني جدلاً حوله البارحة كان فكرة قدرتك على تسجيل محادثاتك الصوتية مع أحدهم لفترة من الوقت وإرسالها لسوني في حال تعرضت لأي إساءة مثلاً أو تطاول من قِبل أحدهم.

أخيراً خاصية الـ Share Screen مهمة وقوية ولا يعرف أحداً كيف ستغير المعطيات !! فبإمكان أي مستخدم لـ PS5 أن يشارك شاشته وما يلعبه مع بقية اللاعبين في نفس الـ Party حرفياً أي يمكنك أن تعرف اللعبة التي يلعبها صديقك الآن ورؤية كل هذا بالوقت الفعلي وبنظام نافذة داخل نافذة الذي تحدثنا عنه أعلاه ، ما لا يفقهه الكثيرين أن هذه الخاصية ستخدم كثيراً على اللعب بشكل تعاوني أو Co-op فيمكن لصديقك أن يضعك معه في نفس الموقف الذي يتعرض له لتأتي لتنقذه في وقت أسرع مثلاً داخل أي لعبة دون الحاجة لنظام Ping نهائياً !

PS5 UI واجهة المستخدم PS4

ستخدم تلك الخاصية صناع المحتوى وأنا متأكد من أننا سنرى استعمالات غريبة ، عجيبة ومبتكرة لها معهم خصوصاً مع الألعاب الجماعية الممتعة.

PS5 UI واجهة المستخدم PS4

تاسعاً : خواص زر الـ Create عبر Dualsense ومتجر بلايستيشن المعدل !

بكسبة على زر Create على يد التحكم يمكنك أن تأخذ Screenshot أو تسجل فيديو ما بدقة 4K لنشره بين رفاقك أو لحفظه لديك أو حتى لتنشره على وسائل التواصل المدعومة وهو تويتر فقط مع إمكانية إرفاق رسالة على الصورة التي نشرتها.

الجديد هو أنك لن تحتاج للـ Keyboard لتكتب على PS5 من الآن فصاعداً ، يمكنك استعمال الميكروفون المدمج لقول الكلمات التي تود وضعها في رسالتك وصدقوني هذا تغيير الكل كان يتمناه وسيحدث أخيراً لأن لوحة مفاتيح PS4 تصيبني بالشلل.

على صعيد آخر علمنا بأن متجر بلايستيشن صار الآن جزءاً من ملفات نظام PS5 وليس مجرد تطبيق منفصل بعكس PS4 وهذه أخبار مفرحة بالجملة فهذا يعني بأن تنسى الوقت الطويل الذي كنت ستأخذه لتدخل على المتجر مثلما كان يحدث مع PS4 بل سيفتح المتجر في ثانية لأنه أصبح جزء لا يتجزأ من النظام أي اعتبره مثل أي تطبيق آخر وطبعاً انسى الـ Lag !

PS5 UI واجهة المستخدم PS4

عاشراً : كل شيء بضغطة زر !

شغل سوني الشاغل هو كيف تجعلك تلج لكل خواص PS5 والـ UI من خلال كبسة زر وحيدة وبحسب ما رأيناه ، فكبسة زر كانت كل ما احتاجته سوني للإنتقال من مركز التحكم للشاشة الرئيسية ، كبسة واحدة كانت كافية للخروج والدخول من جديد لأي لعبة مع فتح مرحلة أخرى في مكان آخر ، كبسة زر كانت أيضاً كافية للوصول لكل الإشعارات ، الرسائل وخلافه بعكس PS4 ، كبسة واحدة لقبول طلب الإنضمام للعبة أونلاين مع الأصدقاء ، كبسة واحدة لمعرفة تقدمك في كل مرحلة في كل لعبة ومستوى التقدم في الـ Trophies ، كبسة زر واحدة لنشر فيديو أو صورة من خلال زر Create وأخيراً ضغطة واحدة للوصول لنظام النافذة داخل نافذة وإستخداماتها.

خواص أخرى سريعة :

  • زر الـ Explore والذي يشبه المتواجد في Instagram من غير الصور ، فكرته هي أنه وسيلة ممتازة لمتابعة آخر الأخبار عن الألعاب وخلافه وتقول سوني بأنها كخاصية لن تكون متاحة للكل عند إطلاق المنصة.

PS5 UI واجهة المستخدم PS4

  • صوت تشغيل المنصة والذي تغير تماماً عن PS4 وبالفعل صحت الصور التي تم نشرها عن واجهة التشغيل الأولية
  • هناك زر جديد للبحث موجود إلى جانب الإعدادات وهي تفصيلة جيدة بدلاً من التنقل عبر أكثر من قائمة
  • قائمة المستخدمين للـ PS5 تشبه PS4 هنا بعض الشيء وتقول سوني أنها قامت بالولوج لحسابها بشكل عادي مع تغيير بسيط وهو وجود زر الـ Options في شاشة الولوج نفسها وهي إضافة جيدة.

PS5 UI واجهة المستخدم PS4

إذاً تلك كانت عشر عناصر تجعلنا نقول بأننا على وشك تجربة لعب مغايرة ، عصرية ، سريعة ومرنة مع PS5 ، شاركونا رأيكم !

Advertisement