القائمة
معركة التبريد الهوائي

معركة التبريد الهوائي

منذ 13 سنة - بتاريخ 2008-09-02

اخر تحديث - بتاريخ 2022-02-08

معركة التبريد الهوائي

كسر السرعة هي هواية الكثير من محبي الهاردوير فلا يوجد شيء ممتع أكثر من تحطيم رقمك السابق و الوصول إلى حدود معالجك. لكن كل هذه المتعة تأتي بثمن، و هو الحرارة.

معركة التبريد الهوائي

لهذا، قررنا أن نقوم بهذه المراجعة الضخمة، حيث سنختبر أربعة من أفضل المشتتات المتوفرة في السوق اليوم. إن كنت تفكر في شراء مشتت جديد لمعالجك، عليك أن تقرأ هذه المراجعة الشيقة!

مع أن الكثير من خبراء كسر السرعة يفضلون إستخدام التبريد المائي و أساليب أفضل، يظل التبريد الهوائي هو الأنسب من ناحية الأداء مقابل السعر، و سناشهد اليوم أن هذا الأمر صحيح. فقد تمكنا، و بعد أكثر من شهرين من العمل و التواصل مع عدة شركات، من أن نجمع في مختبراتنا ستة من أفضل المشتتات المتوفرة في السوق اليوم.

شركة Noctua زودتنا باثنان من أفضل مشتتاتها: NH-C12P و NH-U12P. أما شركة Sunbeamtech قدمت لنا مشتت Core-Contact Freezer الجديد جداً؛ شركتها الشقيقة Tuniq زودت لمختبراتنا مشتت Tower 120-LFB. و أخيراً، قدمت لنا شركة Coolermaster العريقة مشتتها Hyper Z-600 و أحدث منتجاتها، الـV8. كما شملنا في إختباراتنا مشتت Thermalright Ultra-120 eXtreme و مشتت Intel الأصلي.

Image

سنتحدث بشكل سريع عن هذه المشتتات، نشرح أهم مميزاتها، و نشرح تركيب المشتتات. كما سنقوم بإختبار هذه المشتتات تحت نفس الظروف مع معالج Intel Core 2 Duo E8400 مع و دون كسر السرعة.

نبدأ مع مشتت Noctua NH-U12P!

 

Noctua NH-U12P

قد لا يعرف البعض منا في العالم العربي شركة Noctua النمساوية، لكن الواقع أن Noctua من أكبر الأسماء في عالم التبريد الهوائي في العالم. تتميز منتجات Noctua بالجودة و الصناعة الإحترافية. المهندسين الذين يعملون لدى Noctua من مؤسسة تكنولوجيا التبريد النمساوية؛ من مجرد زيارة واحدة لموقعهم أحسست بأن هذه الشركة تعرف كيف تؤدي واجبها بشكل إحترافي، فالموقع يشرح كل التقنيات المعقدة المستخدمة لإنتاج المشتتات و غيرها من منتجاتها المتميزة بشكل دقيق و تقني. Noctua كانت بكل صراحة، أفضل شركة تعمالت معها إلى الآن، فكانت إستجابتهم لطلباتي سريعة للغاية. قدمت لنا Noctua مشتت NH-U12P و المشتت الأجدد NH-C12P. سنأخذ نظرة على أول هذين المشتتين، NH-U12P.

العلبة و الملحقات

تصميم علبة المشتت أنيق و إحترافي للغاية و هو تصميم Noctua المألوف، فالألوان المستخدمة هي نفسها التي تستخدمها Noctua في منتجاتها، علب منتجاتها، موقعها و حتى إعلاناتها! العلبة تحمل كل الميزات التي نبحث بها عادةً في أي علبة مصممة بشكل جيد، فنجد إسم المنتج و الشركة و نبذة لأهم ميزات المشتت. كما نجد في واجهة العلبة، نافذة شفافة تعرض المروحة NF-P12 و خلفها المشتت. كما نجد في الخلف معرض للجوائز التي حاز عليها هذا المشتت، و هي كثيرة!

Image

المحتويات منسقة بشكل ممتاز و رائع داخل العلبة. في الداخل، نجد صندوقين: الأول يحمل الملحقات الخاصة بالمشتت و الثاني يحمل المشتت و مروحة NF-P12.

Image

علي أن أعرتف، بأن المحتويات كانت منسقة بشكل مثالي، فكل مجموعة من الملحقات في حافظة بلاستيكية خاصة مع ملصق يشير إلى محتويات الحافظة. المحتويات المتضمنة مع المنتج هي كل ما يلزمك من براغي و مثبتات لتركيب المشتت مع معالجات LGA 775 و AM2، محولان لتشغيل المروحة بسرعات منخفضة، كتيب إرشادات، معجون Noctua  الحراري، و حاصرات و قطع المطاطية لمنع الإهتزاز و تخفيض الصوت تكفي لمروحتين و ليس واحدة. بالإضافة إلى كل هذا، نجد مفك براغي من ضمن المحتويات. الملحقات مع هذا المشتت ليست فقط كاملة، بل جودتها ممتازة أيضاً. بشكل عام العلبة مرتبة جداً، و أعجبني إهتمام Noctua للتفاصيل الصغيرة. عكس ما وجدنا في حزمة Ultra-120 eXtreme حين راجعناه مثلاً، هذه الحزمة كاملة 100%؛ حتى المعجون المزود مع المشتت من النوع الممتاز.

Image

 

المنتج

مشتت NH-U12P هو أحدث إصدار من مشتتات Noctua من فئة NH-U و تصميم هذه المشتتات قريب للمشتت السابق، فالمشتت هو من تصنيف الـtower cooler (المبرد البرج) حيث يكون واقفاً عند التركيب و هذا النموذج شبيه جداً لمشتت Ultra-120 eXtreme. مثل المشتتات السابقة من هذه الفئة، يتميز المشتت بإحتوائه على أربعة أنابيب حرارية، بمفاصل ملحومة. الأنابيب و القاعدة مصنوعتان من النحاس و مطليتان بمادة النكل الممتازة. أما ريش المشتت فهي مصنوعة من الألمنيوم و يمر خلالها الأنابيب الحرارية. مع أن الريش تحمل شكل متموج من الخارج، إنها مسطحة في الداخل، و هذا ما يهم للتأكد من عدم إعاقة مجرى الهواء. في أعلى المشتت، نجد فتحتين للتركيب و أطراف الأنابيب الحرارية. كما نجد أيضاً شعار Noctua الشهير في النصف.

Image

المشتت طويل بعض الشيء، 158 مم، و لكن هذا الأمر طبيعي مع المشتتات من صنف tower. أما عرض المشتت فهو 126 مم و عمقه مع تركيب مروحة NF-P12 فهو 95 مم.

Image

في صدر المشتت، مساحة كافية لتركيب مروحة 120 مم، و من الممكن تركيب مروحة في كل جهة إلا أن Noctua تزود مروحة واحدة فقط مع المشتت.

Image

سطحية القاعدة جيدة و ملساء، بالرغم من التموج البسيط فيها. القاعدة أيضاً بدت لي و كأنها مسطحة تماماً.

Image

 

مروحة NF-P12

لعل من أبرز ميزات المشتت هو مروحة NF-P12 التي زودتها Noctua مع هذه المشتتات. لمن لا يعرف هذه المروحة الأسطورة، فإنها قد تكون أفضل ما يمكنك شرائه بنقودك طالما كانت سرعاتها تلائمك. هنالك الكثير من التكنولوجيا في هذه المروحة، لدرجة أن لدى Noctua أكثر من ستة صفحات ملئية بالتفاصيل التقنية لشرح مواصفاتها في موقعها. سنقوم بعمل مراجعة للمروحة قريباً، لكن إلى حينها، سأحدثكم بشكل بسيط عن هذه المروحة الجبارة.

أولاً، و لعل أبرز صفة في هذه المروحة هي ألوانها. قد لا يعجب البعض إختيار Noctua في الألوان، إلا أنني شخصياً تعجبني. لقد رأيت الكثير من المراح باللون الأسود المعتاد، حتى أصبح ممل بعض الشيء بصراحة. لا أدري، لكن لم أرى مانع من الألوان، بل أحببتها و أحببت أكثر من ذلك إصرار Noctua على إستخدام هذه الألوان. لكن، قد أرى كيف لن يعجب هذا اللون بعض الناس.

Image

على أي حال، إنها مجرد مروحة و تبديلها سهل. لكن، ربما سيقنعك الأداء الممتاز لهذه المروحة أن تبقيها. فعلاً، يعتبر أداء المروحة الأفضل في هذه الفئة، و يعود الفضل في ذلك إلى تصميمها المتطور. تتميز المروحة بإحتوائها على تسعة شفرات سميكة تضمن ضغط جوي سكوني ممتاز. و كل هذا و من دون صوت مرتفع، حيث تصدر المروحة في سرعة 1300 RPM مجرد 19.8 dB و 12.6 dB تحت سرعة 900 RPM بإستخدام محول U.L.N.A.. شركة Noctua تضمن أكثر من 150,000 ساعة عمل لهذه المروحة و تضمنها لستة أعوام!

التركيب

مع أن عملية التركيب طويلة بعض الشيء و تضمن خطوة أو خطوتين أكثر من غيرها من المشتتات، إلا أنها سهلة جداً، و وجدت أنها لم تتطلب أي جهد إضافي أو حتى أدوات إضافية، حيث لم أجد أية صعوبة في أية من الخطوات. قامت Noctua مع هذا الجيل بإضافة مثبتات تضعها على لوحة الأم، و هذا لتجنب أية تضارب مع مشتتات اللوحة الأم، فبعض اللوحات تستخدم مشتتات كبيرة الحجم. بشكل عام، يبدو و أن Noctua قامت بالتخطيط جيداً من هذه الناحية.

أيضاً من الممكن تركيب المشتت بالطول و العرض، كما يناسبك:

Image

في صندوقي، قمت بتركيبه بالطول، لأنني أتوقع أن الأداء سيكون أفضل على هذه الوضعية، كما يسهل علي تركيبه، فمشتتات شرائح الذاكرة التي أستخدمها عملاقة بض الشيء.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Noctua NH-C12P

مشتت NH-C12P هو مشتت آخر ممتاز و يعتبر أحدث ما تقدمه Noctua للسوق. يعتبر أدائه و مواصفاته قريبة من أخيه NH-U12P. حين كنت أخذ الصور للمشتت قبل الإختبار، أحسست و كأنني سأكرر نفس الكلام مرتين لهذين المشتتين، لذلك بدلاً من تكرير المواصفات، سأقوم بالتركيز على الميزات الجديدة التي أتى بها هذا المشتت.

العلبة و الملحقات

تصميم علبة المشتت شبه مطابق لذاك لمشتت NH-U12P و هو تصميم Noctua المألوف. ربما الفروقات الوحيدة الواضحة بعض الشيء بين العلبتين هو في الإسم على العلبة و بعض الصور الصغيرة للمنتج في خلف العلبة و على الجهتين.

Image

المحتويات منسقة بشكل ممتاز و رائع داخل العلبة، و تصميم العلبة من الداخل مرة أخرى مثل المشتت NH-U12P. في الداخل، نجد صندوقين: الأول يحمل الملحقات الخاصة بالمشتت و الثاني يحمل المشتت و مروحة NF-P12. 

المحتويات المتضمنة مع المنتج هي كل ما يلزمك من براغي و مثبتات لتركيب المشتت مع معالجات LGA 775 و AM2، محولان لتشغيل المروحة بسرعات منخفضة، كتيب إرشادات، معجون Noctua  الحراري، و حاصرات و قطع المطاطية لمنع الإهتزاز و تخفيض الصوت تكفي لمروحة واحدة.

Image

طبعاً، كما هو الحال مع NH-U12P، تشمل Noctua مع المشتت مروحة NF-P12 الأسطورية.

 


 

المنتج

مشتت NH-C12P هو أحدث مشتتات Noctua. عكس مشتت NH-U12P، مشتت NH-C12P مصمم لكي يركب بالعرض، و هذا التصميم يجعله حلاً ممتازاً للتبريد في أجهزة الكمبيوتر المسرح المنزلي (HTPC) و الصناديق الـmini-tower. تسمي Noctua هذا التصميم بتصميم “C-type” أي أنه على شكل الحرف C. الجميل في الأمر هو أن هذا التصميم يقوم بتبريد المشتتات للوحة الأم، و قد لاحظت إنخفاض الحرارة داخل الصندوق بإستخدام المشتت. من الواضح أيضاً إلى أن هذا التصميم خفف من طول المشتت، فطوله 114 مم مع المروحة و هذا يعني أنه أقصر من مشتت NH-U12P بـ44 م! أما عرض المشتت فهو 126 مم و عمقه 152 مم.

Image

Image

يتميز المشتت بإحتوائه على ستة أنابيب حرارية، بمفاصل ملحومة، و هذه ميزة محسنة عن مشتت NH-U12P. و مثل NH-U12P، الأنابيب و القاعدة مصنوعتان من النحاس و مطليتان بمادة النكل الممتازة. ريش المشتت مصنوعة من الألمنيوم و يمر خلالها الأنابيب الحرارية. إثنان من الأنبيب مكشوفان، كما تشاهدان في الصورة في جانبي المشتت. الريش مسطحة تماماً و هذا يضمن مجرى هواء ممتاز.

Image

Image

من الملفت للنظر تصميم الأنابيب. لاحظوا أنها مائلة في المنتصف، و هذا لتجنب أي تضارب مع مشتتات لوحة الأم. التصميم ليس فقط ذكي، بل برأيي الشخصي يجعل المشتت أفضل شكلاً.

Image

يمكنك تركيب مروحة 120 مم مع هذا المشتت و لا أظن أن أحد سيقوم بتبديل المروحة NF-P12. في أعلى المشتت، نجد أطراف الأنابيب الحرارية و يتوسطها شعار Noctua. الأنابيب ملحومة إلى الريش من الجهتين.

Image

سطحية القاعدة من أفضل ما قد رأيت و لمست في حياتي، كما أنها مسطحة تماماً.

Image

 

 

التركيب

عملية التركيب شبه مطابقة لتلك لمشتت NH-U12P. كما هو متوقع، كتيب الإرشادات واضح جداً و صوره جيدة، و هذا سهل عملية التركيب جداً.

يمكنك من تركيب المشتت بثلاثة إتجاهات حسب موقع Noctua، أي أنك كم الممكن أن تستخدم المشتت في كل تطبيق إلا مع الأنابيب الحرارية موجهة إلى فوق.

Image

في جهاز الإختبارات، قمت بتوجيه الأنابيب إلى الأسفل، و لم يحصل أي تضارب، مع أن المشتت كان قريباً جدا من شرائح الذاكرة، و لهذا كانت عملية شد البراغي ليست بالسهولة التي أردتها أن تكون لكن كنت منتهياً منها خلال دقيقة.

Image

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Tuniq Tower 120-LFB

شركة Tuniq هي شركة فرعية لشركة Sunbeamtech التايوانية و تنتج العديد من المنتجات، إلا أنها صنعت لها اسماً في عالم التبريد الهوائي و كسر السرعة حيث يعتبر Tower-120 المنتج الأكثر مبيعاً للشركة. مع أن المشتت هذا ليس أحدث منتجات الشركة، إلا أنه يظظل من أفضل المشتتات المتوفرة في السوق، و شخصياً، أحببت أن أختبره أمام بعض من مشتتات اليوم، لكي أرى ان كان لا يزال يتمتع بالأداء الجيد.

العلبة و الملحقات

تصميم علبة الـTuniq Tower 120-LFB جذاب. العلبة سوداء مع نافذة بلاستيكية تكشف جزء من المشتت، كما تحمل اسم المشتت و عدة صور للمشتت مع نبذة عن أهم ميزاته. جودة العلبة ليست جيدة للغاية، لكن المهم هو الوضع في الداخل. من هذه الناحية، لم تقصر Tuniq أبداً، فالمشتت و الملحقات محمية بالفوم من كل الجهات.

Image

Image

الملحقات المشمولة في الحزمة هي: المثبتات لـلمقبسين LGA 775 و AM2، معجون حراري Tuniq TX-1، البراغي و صفيحة بشكل H لتركيب المشتت من الأمام. كما يأتي المشتت مع متحكم بسرعة المروحة للمشتت. يمكنك المتحكم من إختيار السرعة بين سرعة 1000 RPM و 2000 RPM.

Image

 


المنتج

واضح من اسم المشتت أنه tower cooler و لكنه ليس أي tower cooler، فهو عملاق! مع أبعاد 131 مم × 108 مم × 153 مم، و وزن يقارب الواحد كيلوغرام، لن نكون مبالغين ان قلنا أن هذا المشتت وحش ان قارناه مع غيره من المشتتات!

Image

Image

المشتت يحوي ثلاثة أنابيب حرارية تمر من الجهتين، مما يعطي إنطباع أن المشتت يحتوي على ستة أنابيب حرارية. الأنابيب مصنوعة من النحاس تماماً و تمر خلال ريش المشتت العديدة.

Image

يتوسط المشتت مروحة 120 مم بتسعة شفرات، و يفترض أن تقدم هذه المروحة أداء أفضل من المراوح الـ120 مم التقليدية بسبعة شفرات. و لكن من السهل جداً تبديل المروحة عند الرغبة.

Image

بشكل عام، و خصوصاً بعد إختبار مشتتات Noctua، وردني إحساس بأن الجودة ليست تلك التي حصلت عليها مع مشتتات Noctua. و أيضاً لم أجد ذلك الإنتباه الحاد لأصغر التفاصيل. مثلاً، وجدت على المشتت علامات لحم واضحة و علامة صفراء في أسفل المشتت؛ قد تكون صدأ أو حرق، لا أعلم.

Image

واضح من الصورة في الأسفل أنه لم يتم صقل سطحية القاعدة أبداً، و قد تكون السطحية من أسوء ما قد رأيته في حياتي. لكنها مسطحة و ملساء نوعاً ما. السطحية و الأنابيب مصنوعة من النحاس، لكنها ليست مطلية بالنكل، و هذا يعني أن السطحية ستصدئ بشكل أسرع من أي سطحية مطلية بالنكل.

Image


التركيب

تركيب مشتت Tuniq Tower 120-LFB هو من دون أي شك، أصعب تركيب لمشتت قمت به في حياتي. أولاً، الإرشادات من أسوء ما استخدمت و تكان لا يكون لها جدوى – الصور صغيرة جداً و لا توضح أي من الخطوات. الكتيب أيضاً مليء بالأخطاء الإملائية و أنا من نوع الشخص الذي يهتم بهذه الأمور بشكل مفرط، لذلك لم أستطع إلا و أن أنتبه إلى مثل هذه الأمور. لكن بشكل عام العملية سهلة على الورق، لكن التطبيق صعب بعض الشيء.

الخطوات الأولى سهلة. حاولت كثيراً تركيب المثبت الخلفي دون إستخدام المادة اللاصقة لكن التكنيك المستخدم لتركيب المشتت جعل الأمر مستحيلاً، لذلك اضطررت إلى أن أستخدم اللاصق و توكلت على الله. حين وصلت إلى مرحلة وضع البراغي و شدها، كدت أفقد صوابي، فكانت هذه العملية شبه مستحيلة مع لوحة Gigabyte GA-P35-DS3L التي أملكها و أشك أن السبب هو أن لوحتي مائلة بعض الشيء من كثرة الإستخدام و الفك و التركيب. كلمت صديقي الذي يملك ذات المشتت و قال لي بأنها فعلاً ليست سهلة و تحتاج إلى بعض الوقت و الصبر و الكثير من القوة.

Image

حين إنتهيت من التركيب، قمت بتشغيل الجهاز مباشرةً، و لكن كانت الحرارة مرتفعة للغاية، فعرفت أن المشتت لم يتم تركيبه بشكل صحيح. كنت سأجن حينها، و كانت الساعة الرابعة صباحاً وقتها. لكن، كنت مصر أن أنتهي من هذه المشكلة، فقمت بإعادة التركيب. أخذت مني العملية حوالي نصف ساعة أو أكثر قليلاً و لكن حصلت هذه المرة على النتائج التي من المفترض أن أحصل عليها. في الأسفل صورة للمشتت بعد تركيبه و تشغيل الجهاز. من كثرة الأضواء الـLED الزرقاء، صعب علي توضيح أضواء المروحة، و لكنها موجودة في الصورة، إلا أنها ليست واضحة تماماً و هكذا الحال في الواقع و ليس فقط في الصورة.

Image

حين انتهيت من الإختبار و حان وقت تبديل المشتت بمشتت آخر، عرفت أنني سأتعذب مع المثبت الخلفي و فعلاً هذا ما حصل. لا أبالغ إن قلت أنني كنت سأفقد عقلي محاولاً فك المثبت! حاولت كل طريقة معروفة للبشرية لفك اللاصق و لم أفلح. حاولت لف المثبت، نفخ نفس ساخن على المادة، و رفع المثبت من الزوايا و لم أحصل على شيء! حين بدأت أستسلم، جلبت مفك براغي و حينها لم يكن يهمني أبداً حتى نزع لوحتي، و لكن باشرت العملية بإنتباه و على مهل و أخيراً تمكنت من خلع تلك القطعة المزعجة. كنت قد أضعت ما يقارب النصف ساعة في هذه الخطوة - آه، كم أحب الهاردوير!

إذن، لكي نلخص التمشدق أعلاه، عملية التركيب و الفك محبطة و متعبة.

 


Sunbeamtech Core-Contact Freezer

بعد الإنتهاء من إختبار مشتت Tuniq Tower 120-LFB، لم أعلم ان كنت مستعداً لإختبار مشتت آخر من شركة Sunbeamtech، لكن لاحظت في عدة مواقع و منتديات هاردوير حديث حول المشتت Core-Contact Freezer و كل ما سمعته كان إيجابي و هذا ما شجعني على النظر بشكل إيجابي مع هذا الإختبار. شركة Sunbeamtech هي شركة تايوانية و منتجاتها شبيهة بمنتجات Tuniq.

مشتت Sunbeamtech Core-Contact Freezer سعره قليل جداً مقارنةً بغيره من المشتتات، فيتراوح سعره بين الثلاثين و الأربعين دولار. لكن بالرغم من السعر المنخفض لهذا المشتت، تعد Sunbeamtech المستخدم بأداء جبار مقابل السعر، و الفضل يعود إلى تقنية جديدة طورتها Sunbeamtech تسميها Core-Contact technology.

العلبة و الملحقات

علبة المشتت هي العلبة الأقل جودةً بين المشتتات في إختبارنا و من دون شك أنها أبشع علبة رأيتها لمنتج تبريد. أولاً، هي صغيرة و المشتت ليس محمي جيداً في الداخل. ثانياً، مع أن العلبة تحوي صور المنتج و نبذة عن أهم ميزاته، إلا أنها تنقص الذوق و التميز في التصميم، فالألوان سيئة و الصور ليست مطبوعة بشكل واضح. بإختصار، ان اشتريتم منتج تجاري صيني من قبل، و نظرتم إلى علبة المنتج، سيراودكم نفس الشعور مع هذا المشتت. لا أدري لماذا لا تقوم الشركة بإستثمار بعض الوقت في تصميم علبة أفضل من هذه. ان تمكنت من ذلك مع مشتت Tuniq Tower 120-LFB، فبالتأكيد يمكنها ذلك مع مشتت Core-Contact Freezer – لا أعلم بصراحة.

Image

Image

في داخل العلبة، نجد المشتت مع مروحة 120 مم في بيت بلاستيكي، و نجد أيضاً علبة كرتونية تحوي الملحقات الضرورية لتركيب المشتت. استغربت أنه لم يتواجد بين الملحقات مثبت خلفي، و هذا يعني أن تركيب المشتت سيكون سهلاً و لن يضطر المستخدم إلى فك اللوحة الأم من داخل الصندوق. أسلوب تركيب المشتت بسيط و جديد، و التقنية المستخدمة في التركيب قريبة من تلك مع مشتتات Intel الأصلي، و هذا الأمر قد يكون جيداً. الملحقات المزودة في العلبة هي الحاصرات للمروحة، الرف و مثبتات بلاستيكية لتركيب المشتت على لوحة الأم، معجون Tuniq TX-2 الممتاز جداً و متحكم في سرعة المروحة. المتحكم يمكنك من التنقل بين سرعة 1000 RPM و سرعة 2000 RPM بسهولة، شبيه جداً لذاك مع مشتت Tuniq Tower 120-LFB. يمكنك تركيب هذا المتحكم بدل فتحة PCI.

Image


المنتج

مشتت Core-Contact Freezer هو tower cooler و بالرغم من الإنطباع أنه ثقيل، إلا أنه خفيف جداً مقارنةً بالمشتتات المقاربة في الحجم. فوزن المشتت بأبعاد 125 مم (طول) × 104 مم (عرض) × 155 مم (إرتفاع) فقط 590 جرام، و هو أقل بكثير من غيره من المشتتات.

Image

المشتت يستخدم أربعة أنابيب بشكل حرف U، و يجعلك هذا تظن أن المشتت يستخدم ثمانية أنابيب حرارية، و لكن كل أنبوب يمر من الجهتين. الأنابيب و القاعدة مصنوعتان من النحاس و لكن كما هي الحالة مع مشتت Tuniq Tower 120-LFB لم يتم طلي المشتت بالنكل، و لكن يبدو أن Sunbeamtech قد طلت الأنابيب بمادة مضادة للصدأ.

Image

الأمر الجديد في هذا المشتت هو أن التلامس بين المعالج و الأنابيب الحرارية مباشر و هذا هو سر مشتت Core-Contact Freezer. من سيئات هذا الأمر هو أنه يوجد فجوات صغيرة بين كل أنبوب حراري؛ هذا يقلل من المساحة التي يتلامس المعالج، و قد يؤثر هذا قليلاً في أداء المشتت. أيضاً، لاحظت أن هذه الفجوات تجعل تنظيف المعجون الحراري صعباً بعض الشيء، و لم أتمكن من تنظيفه تماماً بعد الإنتهاء من تركيبه.

Image

تنتقل الحرارة مباشرة من المعالج إلى الأنابيب الحرارية، و تنقل الأنابيب الحرارة معها خلال الريش المصنوعة من الألمنيوم. في أعلى المشتت، نجد ذروة الأنابيب. الأنابيب في القاعدة مسطحة و موضوعة بين قاعدة من الألمنيوم.
في صدر المشتت، نستطيع تركيب أي مروحة 120 مم، و تزود Sunbeamtech مروحتها السوداء الخاصة بمميزات جيدة جداً. المروحة المزودة تعمل بسرعة قصوى 2000 RPM و تدفش 90.56 CFM من الهواء. يتم تركيب هذه المروحة بإستخدام الحاصرات المزودة في العلبة.

Image

بشكل عام الجودة في الصناعة ليست رائعة مثل مشتتات Noctua، فحين أمسك المشتت بيدي بكل بساطة لا يراودني نفس الإحساس مع مشتتات Noctua و Thermalright. الحاصرات ردئية النوع و ريش المشتت نحيفة و خفيفة جداً و هذا يعرض المشتت للضرر خلال الشحن أو خلال الفك و التركيب، و لكن نستطيع أن نفسر هذه الأمور بأن الفرق بين سعر الـCore-Contact Freezer و أسعار مشتتات Noctua و Thermalright كبير أيضاً.

قاعدة المشتت مسطحة تماماً و ناعمة. لكن لن تحصلون على تلك السطحية العاكسة أبداً، و لكن حسب كلام عدة شركات مصنعة للمشتات، أنه في الواقع هذا الأمر ثانوي و لا يؤثر في أداء المشتتات.

Image


التركيب

تركيب مشتت Core-Contact Freezer سهل جداً و لا يحتاج أي أدوات. مع أن كتيب الإرشادات ليس أفضل ما رأيته، إلا أنه يظل أفضل بمراحل من ذاك لمشتت Tuniq Tower 120-LFB. كل ما عليك فعله هو تركيب الرف و إدخال المثبتات push-in pins الأربعة البلاستيكية بدفشة بسيطة لكل واحدة، بعدها وضع المعجون و نشره بإستخدام شيء مثل بطاقة بلاستيكية على قاعدة المشتت (لملء الفجوات بين الأنابيب) و المعالج و أخيراً تركيب المشتت. مشتت Core-Contact Freezer يأتي جاهز مع الـbracket الذي يحول عملية تركيب المشتت من مقبس LGA 775 إلى AM2 و هذا يجعل عملية تركيب المشتت أسهل من عملية تركيب مشتتات LGA 775 التقليدية، حيث لن تضطر إلى تركيب مثبت خلفي للوحة الأم. كل ما عليك هو وضع المشتت و شبك المثبت بطرف الرف من الجهتين. كانت هذه الخطوة مزعجة بعض الشيء مع لوحة GA-P35-DS3L بسبب تضارب بسيط مع مشتت الجسر الشمالي و لكن تمكنت من تركيب المشتت بعض القليل من الجهد.

حين حان الوقت لتركيب المشتت مرة ثانية، كانت عملية فك المشتت صعبة بعض الشيء و لكن مع إخراج لوحة الأم من الصندوق كانت سهلة.

 


الإختبار

تم إختبار حرارة المعالج في جهاز إختبارنا:

- صندوق: Coolermaster Stacker 830SE
- كرت الشاشة: eVGA 8800GT 512 MB Superclocked Edition
- لوحة الأم: Gigabyte GA-P35-DS3L rev. 2.0
- معالج: Intel Core 2 Duo E8400
- ذاكرة: OCZ Reaper HPC Edition PC2-6400 2X1GB DDR2-800 CL4-4-4-12 / CL5-5-5-15 @4.0 GHz
- مزود الطاقة: OCZ GameXstream 700W SLI
- كرت الصوت: Creative X-Fi Xtremegamer
- قرص الصلب: Western Digital Caviar SE16 500GB WD5000AAKS
- سواقة: Samsung SH-203B

لإختبار المشتتات، قمنا بإستخدام معجون Arctic Cooling MX-2 الممتاز بدلاً من المعجون المزود مع المشتتات. نفضل إستخدام MX-2 لمقارنة عادلة في المراجعات المستقبلية. لقد قمنا بتركيب كل مشتت مرتين و تسجيل الأفضل بين النتائج من الحالتين. لتنظيف المعجون قمنا بإستخدام سائل Arctic Silver ArctiClean و هو أفضل من الكحول الأيسوبروبيل، حيث أنه لا يترك طبقة حرارية مثل الكحول.

Image

تم قياس الحرارة بمساعدة برنامج Real Temp 2.70. الحرارة دون ضغط هي أقل حرارة سجلها البرنامج، أما الحرارة تحت الضغط فهي أقصى حرارة سجلها Realtemp بعد نصف ساعة من الضغط بإستخدام نموذجين من برنامج Orthos (إختبار Small FFT).

لكسر السرعة، قمنا بزيادة الـFSB إلى 445 MHz مع مضورب به 9 للوصول إلى سرعة 4.0 GHz مع معالج Intel Core 2 Duo E8400. اضطررنا أيضاً إلى رفع الفولتية للمعالج إلى 1.325 V و رخي التوقيتات للذاكرة إلى 5-5-5-12.
بما أنه من المستحيل الحفاظ على حرارة محيطية مستقرة، ما نقوم به هو قياس الفرق في الحرارة بين الحرارة المحيطية و حرارة النواة. أي أن الحرارة الحقيقية هي الحرارة أدناه ذائد الحرارة المحيطية.

جميع مراوح المشتتات تعمل على السرعة القصوى الممكنة.

Image

على السرعة الأصلية، كان الأداء مقارب جداً بين جميع المشتتات تحت الضغط (بإستثناء مشتت Intel الأصلي)، لكن مشتت Core-Contact Freezer هو صاحب أفضل أداء.

Image

عند كسر السرعة، لم يتغير الوضع كثيراً، إلا أن مشتت NH-C12P تفوق على مشتت NH-U12P. حتى مع كسر السرعة، مشتت Core-Contact Freezer هو الأفضل أدائاً.

 


الحكم النهائي

Noctua NH-U12P

مشتت Noctua NH-U12P يتمتع بالشكل الأنيق، الأداء المرتفع و الجودة الممتازة. و بالرغم من أن أدائه لم يكن الأفضل بين المشتتات التي اختبرناها في هذه المراجعة، إلا أنه يظل مشتتاً ممتازاً. الحزمة التي تقدمها Noctua رائعة لأي مستخدم، فنجد في العلبة كل ما نحتاجه لتركيب المشتت بالإضافة إلى مروحة NF-P12 الرائعة و التي مكنتنا من تشغيل المشتت بأداء شبه صامت. من الأمور الأخرى التي أعجبتني في مشتت NH-U12P هو كان سهلاً جداً للتركيب بالرغم من أن عملية التركيب أخذت بضعة خطوات إضافية عن غير المشتتات الشبيهة، والفضل في ذلك يعود أيضاً إلى كتيب إرشادات إحترافي و تخطيط ذكي من قبل Noctua لهذه العملية. صحيح أن سعر المشتت مرتفع، لكنه يقدم الجودة التي تقدمها Noctua لها سعرها من دون شك.

Normal 0 false false false false EN-CA X-NONE AR-SA

الإيجابيات:
- أداء جيد
- تصميم جيد
- جودة الصناعة ممتازة
- شمل معجون NT-H1 في الحزمة
- دعم فني رائع من Noctua
- سهولة التركيب
- مروحة NF-P12 الصامتة
- ملحقات كاملة و حاصرات إضافية

 

 

 

 

Image

 

السلبيات:
- ليس الأفضل من ناحية الأداء مقابل السعر

 

Noctua NH-C12P

قد يكون مشتت Noctua NH-C12P المشتت الذي أعجبتي أكثر شيء بين المشتتات التي اختبرتها اليوم، فيجمع هذا المشتت المميز كل الميزات التي يرغبها هواة الهاردوير في حزمة واحدة. مثل أخيه، مشتت NH-U12P، يتميز المشتت بالأداء المرتفع و الجودة العالية في الصناعة. صحيح أنه لم يتغلب على مشتتات Sunbeamtech إلا أنه يتفوق عليها من ناحية الجودة و التصميم، فهو قد يكون أفضل مشتت يمكنك شرائه لأجهزة الـmini tower أو الـHTPC. إن فكرنا جيداً في الموضوع، فسندرك أن مثل هذه النتائج أكثر من ممتازة لمشتت منخفض هكذا. و الذي ينال إعجابي هو وضعية و تصميم الأنابيب التي تتجنب أي تضارب مع مشتتات الجسر الشمالي، و فوق هذا، قام بتخفيف من حرارة الجسر الشمالي للوحة الأم!  و إن أشار إلى شيء،  فإنه يوضح إنتباه Noctua لأبسط التفاصيل لتخرج من مصنعها منتج يستطيع المستخدم الإعتماد عليه.

الحزمة التي تقدمها Noctua شاملة و تضمن مروحة NF-P12 الجبارة و التي مكنتنا أيضاً من تشغيل المشتت بأداء شبه صامت. من ميزات مشتت NH-U12P أيضاً هي سهولة عملية التركيب و وضوح التعليمات. بالرغم من غلاء هذا المشتت، أجد أنه يستحق تماماً مثل هذا السعر، و خصوصاً ان لم يناسب جهازك أي من المشتتات الأخرى.

Normal 0 false false false false EN-CA X-NONE AR-SA

الإيجابيات:
- تصميم ذكي جداً
- جودة الصناعة عالمية
- شمل معجون NT-H1 في الحزمة
- دعم فني رائع من Noctua
- سهولة التركيب
- مروحة NF-P12 الصامتة
- حزمة شاملة
- أداء ممتاز مقابل الحجم
- التوافق مع الصناديق بالمساحات الضيقة

 

 

 

 

Image

 

السلبيات:
- السعر قد يعتبر مرتفع

 

Tuniq Tower 120-LFB

مشتت Tuniq Tower 120-LFB قد يكون من أفضل ما توفر منذ عامان لكن لم يعد كذلك في هذا الوقت. من جهة نجد أن أدائه مرتفع و سعره معقول جداً، لكن من جهة أخرى، حجمه و وزنه كبيراً جداً. العلبة تقدم حماية جيدة للمشتت و الملحقات المزودة جيدة. لكن صعوبة تركيب المشتت و فكه تجعل من المشتتات الأخرى في هذه المراجعة حلاً أنسب.

Normal 0 false false false false EN-CA X-NONE AR-SA

الإيجابيات:
- شكل رائع بعد التركيب
- ضم معجون TX-1 و متحكم في سرعة المروحة في الحزمة
- أداء مرتفع
- حماية جيدة للمشتت
- سعر جيد

 

 

 

 

Image

 

السلبيات:
- ثقيل و عملاق
- صعوبة التركيب و الفك
- إرشادات سيئة للغاية
- تضارب مع أبواب الصناديق الصغيرة
- النحاس غير مطلي بالنكل
- القاعدة تحتاج إلى صقل

 

Sunbeamtech Core-Contact Freezer

مشتت Sunbeamtech Core-Contact Freezer كان مفاجأة هذا الإختبار، حيث لم أتوقع أن أرخص مشتت بين المجموعة هذه سيتأسد على نتائج الإختبارات. و فوق كل هذا، كان تركيبه سهلاً للغاية. هذا المشتت صفقة رابحة بكل تأكيد، فأنت تحصل على مشتت بأداء رائع، معجون TX-2، مروحة ممتازة، كل الملحقات الضرورية و متحكم سرعة في علبة واحدة. أنا متأكد أن سعر هذه الملحقات وحدها يفوق سعر الحزمة هذه متضمنة المشتت! مع أنني تمنيت لو كان المشتت بجودة أفضل قليلاً من هذه و لو قامت Sunbeamtech بالإهتمام أكثر بتصميم و جودة العلبة من الخارج و من الداخل، إلا أنني أعود و أذكر نفسي أن السعر الذي يدفعه المستخدم مقابل هذا المشتت أقل بكثير من أي مشتت منافس. من ناحية الأداء و القيمة، هذا المشتت هو الأفضل من دون منازع.

Normal 0 false false false false EN-CA X-NONE AR-SA

الإيجابيات:
- أداء ممتاز جداً
- شمل معجون Tuniq TX-2 في الحزمة
- سهولة التركيب
- سعر منخفض

 

 

 

Image

 

السلبيات:
- جودة منخفضة لبعض القطع
- تصميم غير جذاب و جودة منخفضة للعلبة

نود أن نشكر شركتي Noctua و Sunbeamtech لتزويد المنتجات لهذا الإختبار.
أضف تعليق (0)