دليلك لشراء لوحات منصة X570 من AMD لدعم المعالج الذي تريده من سلسلة Ryzen 3000 !

دليل ونصائح لشراء لوحات أفضل منصة معالج في عام 2019 !

في كل فترة نجد شيئاً جديد، بطاقة…معالج….لكن مع الأسف لا يكترث العديد للمنصة التي يعمل عليها المعالج، مما جعلنا نقدم لكم أفضل منصة يمكنكم شرائها في عام 2019 والمزايا التي تقدمها في هذا المقال!

إن كنت تقوم بتجميع جهاز كمبيوتر جديد أو ستقوم بتحديث المعالج الخاص بك، فأنت دائماً تريد الأفضل والأحسن سواء كنت تجمعه من أجل الألعاب أو من أجل صناعة المحتوى، وفي عام مثل 2019 لن ننكر أننا شهدنا الأفضل في معالجات AMD Ryzen 3000 CPU التي تم إصدارها في العام الحالي مع كل منصة من الممكن أن تعمل عليها هذه المعالجات.

من الذكاء دائماً أن تبدأ أي تجميعة بالمعالج أو البطاقة الرسومية  -في حالة تجميعات الألعاب – لكي تحدد ما الذي ستمتلكه لكي يناسب هذه الشرائح الكهربية المغرية التي قمت بشرائها، لكن دائماً معادلة المعالج تكون أصعب قليلاً من البطاقة الرسومية التي لا تحتاج إلا لمدخل الـ PCIe فقط لكي تعمل عليه ومزود طاقة لكي يزودها بها ليس أكثر.

بالنسبة للمعالج، فالأمر يختلف قليلاً. هناك منصة لكل سلسلة متوافقة معها بمكبس محدد، وكل هذه الأشياء تتضمنها اللوحة الأم التي تقوم بشرائه سواء كانت متوافقة مع AMD أو مع Intel بمعالجاتهم الشهيرة. فعلى سبيل المثال، معالجات السلسلة الجديدة من AMD Ryzen 3000 تعتمد على مكبس AM4 المتواجد على شرائح 300/400/500 الخاصة بمعالجات AMD الجديدة.

إخراج أفضل ما عند المعالج يكمن في منصة تشغيله

AMD Ryzen منصة المعالج 2019

بالطبع أنت تصنف معالجك على حسب الأداء المتوقع منه عند شرائه، لكنك لا تفكر في أغلب الأحيان على القيام بأخذ كل شيء ممكن من خلال منصة عمله التي ستوفر له بيئة متكاملة الأركان لكي تعطيه كل ما يحتاجه وأكثر. هذا الأمر يمكن ملاحظته في عمليات كسر السرعة ودعم المداخل والمخارج.

هذا بالطبع سيعني أنك ستحتاج إلى شراء لوحة تحتوي على شريحة جيدة تستطيع إعطائك كل ما تريد، دعم لكسر السرعة والأمان ودعم لسرعات الـ SSD وواجهات الـ PCIe 4.0 وما شابهها من كماليات صارت أساسيات في حياة أي شخص يريد سرعة كاملة في الأداء وأريحية في التوسعة من نواحي التخزين والمدخلات المدعومة.

هذا بالطبع ما يجعلك قادراً على الإستمتاع بسرعات الـ SSD كاملةً أو ببطاقة RTX 2080 Ti لكي تتمتع بها بشكل كامل للتمتع بكل إطار ممكن البطاقة…..مما يوصلنا إلى نقطة اليوم….

أفضل منصة CPU في 2019 هي….

منصة  X570 هي الأفضل بالطبع، والتي جائت في مطلع أغسطس الماضي لكي تزود معالجات Ryzen 3600 بكل ما تحتاجه مع بطاقات AMD RX 5700 من سلسلة Radeon والتي تم إنتاج عدد مهول من اللوحات التي تحتوي على هذه الشريحة من كبار المصنعين وشركاء AMD في جميع أنحاء العالم لكي تغمر سوق اللوحات في 2019 وما بعدها إلى أن نرى معالجات الجيل الرابع.

أول شيء يجب أن نتحدث عنه هو الـ  PCIe 4.0 الذي لا يتوقف عن التطور في الوقت الحالي، فهذه الواجهات هي التي تجعل من سلسلة 3000 لاعب حقيقي في السوق الحالي. إن نظرنا لواجهات الـ PCIe 3.0 فسنجد أنها تزود مستخدميها بسرعة نقل 32 جيجابايت في الثانية في كل مدخل x16، أما واجهات الـ PCIe 4.0 تعطي الضعف -64 جيجابايت في الثانية إن كنت لا تحب الرياضيات – و 32 جيجابايت على مداخل x8. لكن بالطبع ستتسأل عن منفعة هذه الأرقام.

مع دعم الـ PCIe 4.0 أيضاً، تقوم هذه الشرائح بأفضل ما عندها لدعم معالجات Ryzen 7 و Ryzen 9 من أجل إعطاء أداء أفضل على هذه المعالجات التي تأتي بأرقام مهولة من الأنوية، وخاصةً مع إستهلاك الطاقة الشديد الخاص بها سواء بتردداتها العادية أو مع كسر السرعة، ولهذا تأتي هذه الشرائح دائماً محوطة بأنظمة تزويد طاقة موزونة دائماً، مما يرفع من أمانها عند العمل عليها.

هذه الشرائح دائماً تتم إحاطتها بنظام لتنظيم الجهد الكهربي الذي يتم إدخاله إلى اللوحة بشكل جيد ليتمكن المعالج وما حوله من دوائر بالتمتع بطاقة مستمرة لكي لا يحدث أي نوع من التشويش على أدائه أو ضرر على القطع التي يتم وضعها في مقابسها بأي شكل من الأشكال، ناهيك عن الذكر وجود المشتتات التي تتخلص من الحرارة بشكل فعال حتى لا تتخذ الحرارة من اللوحة منزلاً لها.

بعض اللوحات أيضاً قد تعتمد على وصلتين أو أكثر لتزويد المعالج بالطاقة للسماح للمعالج بإستغلالها ولتقليل الحمل من على الوصلات نفسها. هذا يعني أنك إن كنت تريد القيام بكسر سرعة المعالج فقد تهتم بشراء أحد هذه اللوحات التي تعطي أنظمة تبريد أفضل من غيرها مع مراحل تنظيم الجهد.

ما قد يعيب منصة X570 بالنسبة للبعض

مع واجهات الـ PCIe 4.0  المتقدمة وأنظمة الطاقة المعقدة من أجل إعطاء دفعة لأداء المعالجات، فاللوحات التي تتبنى المنصة الخاصة بـ AMD ستحتاج إلى طاقة أعلى من الستة واط التي كنا نراها في شرائح B450 وما شابهها من شرائح، نحن الآن نتحدث عن لوحات تستهلك 110 واط، مما ينتج حرارة أكبر تحتاج إلى أنظمة تبريد قادرة على تحملها.

معظم المصنعين في 2019  قاموا بتبني شرائح الـ X570 على لوحات تعتمد على أنظمة تبريد نشطة، والنشاط هنا يعني متحركة دائماً مثل المراوح لتقليل حمل الحرارة من على الشريحة نفسها. فعندما تخرج من ظل اللوحات الرخيصة أو التي تأتي من طينة الفئة الإقتصادية من X570، ستجد تصميمات مركزة على التبريد بأكثر من مروحة على سطح اللوحة أو بمواسير نحاسية طاردة للحرارة أيضاً ليتم التخلص منها من خلال مراوح علبة الحاسب أو مروحة المعالج الإحترافية.

ما الذي ستحصل عليه من هذه المنصة بمعالجاتها؟

سواء إن كنت لاعب أو متسهلك، فأنت تتحدث عن إمكانية التمتع بما يصل إلى 1 نواة بـ 32 خط إن قمت بإمتلاك معالج AMD Ryzen 9 3950X بل وستستطيع كسر سرعته بكل أمان على منصة X570  لكي تمتلك المعالج الأقوى في 2019 على أفضل شريحة في نفس العام.

ناهيك عن الذكر اللوحات الشهيرة من الفئة العليا التي تدعم ترددات تصل إلى 4500 ميجاهرتز، والتي تستطيع معالجات AMD إستغلالها بشكل سليم نظراً لدعم الشريحة والمعالج لهذه السرعات، مع العلم أن فوارق الأداء من معالجات سلسلة 3000 تبدا بالظهور عند ترددات ما بعد الـ 3000 ميجاهرتز.

لا تنسى أيضاً التوصيلات التي ستأتي من بطاقات الـ PCIe 4.0 التي ستستخدم هذه السرعات الشديدة الخاصة بالواجهة لكي تدعم توصيلات مثل WiFi 6 لكي تنسى مشاكل الـ Packet Loss المعهودة من باقي شرائح الـ WiFi العادية التي تجعلك دائماً في عجلة من أمرك للإتصال بفني ليقوم بتمرير كابل من فوق سطح منزلك لشباكك. نحن نتحدث عن سرعات تصل إلى 10 جيجابت في الثانية، وهذا رقم ليس بهين. أي نعم قد لا تجد مزود للخدمة بهذه السرعة، لكنك ستكون مستعد حينما تجدها!

في النهاية، نحن نتحدث هنا عن معادلة محققة في كل الإستخدامات، سواء إن كنت تلعب وتريد أفضل سرعات ممكنة وأداء مثالي ومستقر، عاشق لكسر السرعة ومحب للتمتع بأفضل أداء ممكن من معالجك، منشيء محتوى يحتاج إلى سرعات رهيبة من الذواكر العشوائية ووحدات تخزين بسرعات عالية، أو حتى لو كنت تريد كمبيوتر بمعالج ومنصة من أجل الأعمال الشاقة.

من خيارات المحررين للوحات تشمل شريحة الـ X570

إن كنت من الذين قمنا بذكرهم في الأعلى، فترشيحنا سيذهب اليوم إلى لوحة MSI X570 UNIFY الموجهة خصيصاً لصناع المحتوى واللاعبين، ويظهر هذا الأمر في تصميمها الراقي والمتأقلم مع أدائها ومواصفاتها. تأتي اللوحة باللون الرمادي الداكن الذي يتوسطه إضاءات الـ RGB الجذابة ، والتي تأتي بالمواصفات التالية والتي أيضاً تحدثنا عنها في الأعلى:

  • دعم كامل لكل معالجات الجيل الثاني والثالث من معالجات Ryzen ونسخ الـ APU منها التي تتضمن رسوميات Vega.
  • دعم الذواكر العشوائية التي تصل إلى 4600 ميجاهرتز وأعلى بعد كسر سرعتها.
  • غطاء ألمونيوم مع مشتت حراري ممتد من سطحه من أجل التخلص من الحرارة بشكل فعال أكثر حتى تضمن أن كل ما يتم توصيله باللوحة يعمل بأفضل شكل ممكن.
  • دعم كامل لواجهات الـ PCIe 4.0 وإمداد المستخدم بثلاثة مداخل للـ 2 SSD، كل هذا أيضاً مع وصلات الـ USB 3.2 Gen2 تحت تقنيات AMD Turbo.
  • شريحة 5G LAN ودعم لتوصيلات الـ Wi-Fi 6 من أجل سرعات وأداء أفضل أثناء اللعب أو العمل على الشبكات اللاسلكية وغيرها.
  • تصميم خاص لمراوح مبرد الـ VRM من نوع Frozr الشهيرة التي نجدها على سطح بطاقات MSI الرسومية التي تم إصدارها في 2019 مثل GAMING Z.
  • أداء صوتي عالي الجودة من محركات الصوت الخاصة باللوحة، والتي تعطي صوت معزول ونقي من خلال مزيج بين تقنيات الـ ESS والـ DAC من أجل أفضل تجربة ممكنة من الفئة السعرية.

وبذلك فقد حصلت اللوحة MSI X570 Unify على تلك الجوائز من فريق عرب هاردوير: جائزة إختيار المحررين – جائزة أفضل أداء – جائزة أفضل قيمة – جائزة أفضل خيارات كسر السرعة

كان عام أكثر من رائع، لكن…

لكن تذكر دائماً أن تشتري ما تحتاج فقط أو ما فوقه حتى لا تضطر إلى التحديث في أي وقت قريب، وإن نظرنا لشريحة X570 بما تقدمه، فهي صفقة رابحة على كل اللوحات القادمة من الفئة المتوسطة أو الفئة العليا. فإن كنت تفكر في شراء معالجات Ryzen 5/7/9، فعليك التفكير في شرائح هذه المنصات، ولا تتجه إلى الفئة الإقتصادية من لوحاتها لكي تضمن أفضل تبريد للشريحة ومحتويات اللوحة. نراكم العام القادم مع منصة جديدة وسلسلة معالجات أخرى، إن تم تطويرهم!