القائمة
معدل تحديث فائق 240Hz؟ هذا جزء مما تقدمه لك BenQ ZOWIE XL2546K

معدل تحديث فائق 240Hz؟ هذا جزء مما تقدمه لك BenQ ZOWIE XL2546K

منذ 9 أشهر - بتاريخ 2021-02-18

تحدثنا في المقال السابق عن ما تقدمه لنا BenQ مع سلسلة MOBIUZ  من خلال "BenQ تعيد ابتكار شاشاتها مع سلسلة MOBIUZ بمميزات تجذب جمهور اللاعبين", واليوم سنتطرق نحو سلسلة اخرى وهي Zowie المشهورة التي واكبنا في الكثير من المرات تغطية شاشاتها من خلال مراجعاتنا.

اليوم نحن أمام شاشة أكثر قوة لمن يفكر فقط بتجاوز معدلات تحديث 144Hz ويريد الحصول على دقة 1080 بكسل ضمن معدل تحديث سريع وفائق وهو 240Hz, إن كان هذا ما تبحث عنه فعلاً؟ فهذه الشاشة من سلسلة Zowie قد تعجبك وتفكر بأن تضعها من ضمن خياراتك القادمة, لكن بنفس الوقت ومن خلال إطلاعي عليها سأخبرك بما تتميز به وبما كنت اتمنى أن تحظى به مقارنة بما ينافسها من الخصوم ضمن نفس الفئة السعرية, فلا تنسى أن هذه الشاشة التي سنتحدث عنها اليوم هي خلف لشاشة Zowie XL2546 التي تصنفها شركة بأنها من أبرز الشاشات التي حصلت على شعبية كبيرة بين جمهور اللاعبين.

مواصفات الشاشة الجديدة ZOWIE XL2546K

قبل أن نتطرق لكل الجوانب المختلفة من الشاشة, سأعرفكم سريعاً على ما تتمتع به من مواصفات. تأتي الشاشة بحجم 25 بوصة بلوحة TN "التي لا أفضلها كثيراً" مع نسبة عرض 16:9 ودقة 1080 بكسل ومعدل تحديث 240Hz مع زمن استجابة 1ms ونسبة تباين 1000:1 مع معدل سطوع 320cd/m². لا تتضمن الشاشة لمكبرات صوت مدمجه إن كنت تسأل عن ذلك حيث ستعتمد على ما لديك من مكبرات صوت خارجية او سماعات الرأس. كمنافذ عرض تضم 3 منافذ HDMI 2.0 ومنفذ DP 1.2 مع منفذ 3.5mm  لسماعة الرأس. كما تدعم جميع هذه المميزات التالية: Dynamic Accuracy/S Switch‎/Black eQualizer/Low Blue Light‎/Flicker-free/.

التصميم الخارجي

 

يمكن القول أن بنية تصميم الشاشة من حيث الشكل الخارجي قد تم تحسينه بالشكل المطلوب مقارنة مع الإصدار السابق XL2546, فلقد ركزت بداية على قاعد الشاشة الذي تم تصغير حجمه هذه المرة لكي تساعد اللاعبين الحصول على تجربة أفضل من خلال القدرة على تقريب الماوس الباد والكيبورد منها بشكل أفضل مع إمكانية إمالة المسند حول محور الشاشة بسهولة للجهة التي تناسبك. نعم الكثير من الشاشات تأتي اليوم بمسند كبير الحجم قد يناسب الكثير من اللاعبين "وانا واحد منهم" ولكن هناك عدد من اللاعبين وهم ليسوا بقله يفضلون بأن تكون قاعدة الشاشة صغيرة الحجم وقابلة لتتحرك ضمن العديد من الزوايا ليتسنى لهم وضعها بهذا الشكل كما تشاهد بالصورة...الأن ومع هذا الإصدار أصبح بإمكانك الاستفادة من ذلك. طبعاً نفس المسند الخاص بالشاشة يتيح لك "كما الإصدار السابق" تنظيم الكابلات من خلال الفتحة الموجودة في منتصف المسند ليسهل عليك تنظيم الكابلات والابتعاد عن تداخلها مع باقي أجهزتك الطرفية الموجودة على سطح مكتبك.

BenQ Zowie XL2546K 00

كما يتيح لك مسند الشاشة قابلية تعديله بأي شكل من تدوير أو إمالة حتى التحكم بالارتفاع بما يتناسب معك, أضف كذلك دعم الشاشة لخاصية VESA ليكون بإمكانك من وضعها على الجدار في حالة كنت تريد فعل ذلك...الملاحظ هنا بأن قاعدة الشاشة أقل وزناً من القاعدة السابقة.

كما لاحظنا إعادة تصميم بنية الهيكل الخارجي للشاشة حيث تم الاعتماد على جعلها بحجم أرق وحواف شاشة أقل سماكة بقليل مقارنة بالإصدار السابق وهو شيء سيكون مرحب به بكل تأكيد عند الحديث عن رؤية الإصدار المحدث منها, الملفت كان إعادة تصميم وتوزيع بعض التفاصيل الصغيرة على الجهة الخلفية من الشاشة بداية عدم وجود منافذ USB بعد الأن وإعادة ترتيب منافذ التشغيل والتحكم لتصبح بالجهة الخلفية وبشكل أكثر تنظيماً لتضم زر التشغيل وزر 1 و 2 وعصا التحكم خماسية الحركة لتتحكم بسهولة بشاشتك وكامل إعداداتها OSD. 

الملاحظ كذلك عدم اهتمام الشركة نحو خطوط إضاءة RGB "وهو امر جيد بأن أراه اليوم مع شاشة حديثة" والسبب في ذلك أن إضاءة RGB أصبح وجودها مبالغ به للغاية فليس من المعقول أن تكون الشاشة من كل الجوانب تضيء بإضاءة RGB, لكني بنفس الوقت لا أنكر مدى جماليتها خاصة بعد استغلالها بالشكل الأمثل من قبل الشركات الأخرى المنافسة لتجعلها كميزة بدلاً من جعلها ذات مظهر جمالي فقط. عدم اهتمامها بهذه الأمور يعود إلى رغبة Zowie بأن تقدم لك شاشة تهدف إلى تركيزك فقط على ما يحدث بداخلها دون أن تشتت انتباهك لزر إضاءة أو خطوط RGB من هنا ومن هناك.

هل لديك الكثير من الغبار يغطي شاشتك السابقة؟ حسناً, مع هذه الشاشة تحاول BenQ أن تمنحك غطاء بلاستيكي يساعدك على حماية الشاشة من الغبار بعد الانتهاء منها..لمسة لطيفة لا بأس بها. كما ستضم الشاشة عند شرائها لعدد من الإضافات مثل وحدة التحكم المنفصلة S Switch المعاد تصميمه بناء على ما وصل للشركة من ملاحظات من قبل جمهور اللاعبين. وحدة التحكم هذه لا تختلف عن سابقتها من ناحية ماهو محدد لها للقيام به, حيث ستساعد على التحكم في OSD بسهولة مع الأزرار المتاحة معها وعجلة التحريك.

بجانب تضمنها لكابل DP والغطاء البلاستيكي العازل ليمين ويسار الشاشة. هذا الغطاء العازل للجهة اليمين واليسار ستكون قادر على تركيبه وإزالته كيفما تشاء ولكني شخصياً لا أرى أي فائدة منه كمستخدم عادي يلعب في منزله, ولكن لو اخبرتني أن هناك بطولة ما وسيتم استخدام هذه الشاشة فيها فحتماً ستكون مفيدة لكل اللاعبين المتنافسين من خلال عزل ما يحدث على شاشتك ومحاولة إعطائك نوع من التركيز على ما يدور ضمن شاشتك بعيداً عن الأخرين أو بعيداً عن ما قد يشتت انتباهك.

قبل أن انتقل نحو النقطة الأخرى, يلاحظ على الطلاء المستخدم مع حوافها بأنه عديم اللمعان ولا يعطي أي انعاكس بما فيها الشاشة نفسها وهو شيء مرحب به طبعاً وسيفضله أي لاعب.

جودة تصميم لوحة الشاشة

رغم التفضيل الشخصي لنوعية لوحة شاشة IPS إلا أن BenQ فضلت أن تستخدم مع هذه الشاشة لوحة TN لعدد من الأسباب. لوحة TN اختصاراً لـ Twisted Nematic تعتبر النوع الأول من شاشات LCD التي تم استخدامه على نحو واسع ومن العديد من الشركات المصنعة لشاشات العرض وما زالت حتى اليوم تستخدم. فمن ناحية مميزاتها تأتي بوزن أخف، تكلفة إنتاج أقل، زمن استجابة سريع, استهلاك طاقة أقل، أرفع بكثير، تعرض صور أكثر وضوحاً، لا تمتلك حدود للدقة، تعرض مرونة في الشكل والحجم والقدرة على إزالة الوميض, توفر معدل تحديث يتراوح بين 60Hz و 240Hz المناسب للاعبين.

لكن من سلبياتها: زوايا مشاهدة ضعيفة، إعادة إنتاج لونية غير دقيقة نسبياً مقارنة مع IPS، ومستويات سطوع عادية, ضعيفة في الرؤية أثناء تعرضها لضوء الشمس. هل هذا يعني أن هذه الشاشة سيئة؟ لا بكل تأكيد..بل هي أكثر من جيدة ولكن عند مقارنتها مع لوحة IPS كمقارنة بينها وبين TN فلوحة IPS تكسب الرهان. لكن بشكل عام هذه الشاشة مع هذه اللوحة والمميزات المرفقة معا كفيلة بتقديم تجربة لعب ممتازة بكل تأكيد ولا نقول هذا الكلام من عبث, ولكن بحكم التجربة التي قمنا بها. فلو لم أكن أرغب بالحديث عن سلبيات TN لرأيتني أتجنب الحديث عن هذه الجزئية بشكل مباشر, لذلك أفضل كما أفعل دائماً بأن اتطرق لكل النقاط الإيجابية والسلبية ليبقى الحكم لكم.

BenQ Zowie XL2546K 07

من المميزات المرفقة معها: تقنية BenQ Black eQualizer التي تمنحك كلاعب إمكانية رؤية أعدائك في الأمكان المظلمة بشكل أفضل فهي تزيد من مجال الرؤية في المشاهد المظلمة بدون أن يحدث أي فرط زائد في سطوع الأماكن المضيئة وهو أمر جيد, مع العلم أنك قادر على التحكم بها بشكل يدوي. كذلك لدينا تقنية الخلو من الوميض BenQ Flicker-Free التي تساعد في تقليل إجهاد العين، مما يساعد في استمرار تجربتك للألعاب حتى ساعات طويلة, فعادة ما يسبب الوميض مشكلة مزعجة لأعين اللاعبين وحتى المستخدمين العاديين لكن بالذات نحو اللاعبين بسبب جلوسهم لفترات طويلة وهم يلعبون.

ولا ننسى كذلك تقنية BenQ Low Blue Light التي تزيل الضوء الأزرق المشع نحو شبكية العين (420~480nm) لتقليل الضرر عليها. كما تعرض فلتر للإشعاع المؤذي (420~455nm)، لتقليل الضرر الناتج وبنفس الوقت الحفاظ على جود الصورة المعروضة سواء من ناحية الجودة اللونية أو من ناحية جودة المشهد نفسه.

+DyAc ومدى تأثيرها على الالعاب

بالدخول نحو هذه الميزة, قد تتذكر بأنك قد رأيت اسمها سابقاً مع العديد من شاشات BenQ ZOWIE وهذا صحيح, فلقد كانت موجودة بإسم DyAc أما اليوم فلقد حصلت على تغير بسيط بإسمها لتصبح +DyAc وهي تمتاز بنفس ما كانت تقوم به سابقاً والمختلف بها هو أنه تم تحديثها بشكل أفضل لتعمل مع هذه الشاشة بمستوى أكثر كفاءة. هذه الخاصية يكمن دورها في توفير تجربة لعب أكثر سلاسة هدفها الرئيسي تقليل ما يعرف بضبابية الحركة أو حدة الصورة المتحركة التي يمكن ملاحظتها مع شاشات LCD, فهي تسعى لتقليل اهتزاز المشهد الرسومي للخصم اثناء الحركة السريعة.

اختبارات فريق ZOWIE أثبت انها ذات فعالية واضحة مع بعض الألعاب مثل CS: GO ليساعد على تحسين التحكم في الارتداد كما تلاحظ من الصور المرفقة, حيث حالما يتحرك الخصم من جهة لأخرى قد يظهر لك ارتداد في حركته وهو ما قد يشتت انتباهك, فهذا الأمر يحدث بسبب انتقال الشعاع الضوئي عبر عدة نقاط إضاءة مخلفاً خلفه ما يطلق عليه بضبابية الحركة ولكن مع +DyAc ينتقل الشعاع الضوئي عبر نقطة واحدة لاخرى مما ينهي من مشكلة ضبابية الحركة.

ما قمت به BenQ أيضاً هو القيام بعدد من التعديلات على لوحة الشاشة + والبرنامج الثابت الخاص بها لتعطي مشاهد رسومية ورؤية ديناميكية أوضح بالذات مع ألعاب FPS مثل: Valorant و CS: GO وغيرها لتساعدك على رؤية الخصم وإصابته بشكل أفضل. طبعاً يشاع أن هذه الخاصية ستؤثر على تأخر الإدخال ومعدل السطوع...لكن بعد استفسارنا عن هذا الأمر تبين أن هذه الخاصية لا تؤثر على ذلك خاصة فيما يتعلق بمعدل السطوع مع هذه الشاشة وذلك بفضل قدومها بمعدل تحديث 240Hz, لكن قد يحدث انخفاض بمعدل السطوع مع شاشة بمعدل تحديث 144Hz عند استخدام هذه الخاصية. كما عليك أن تعلم ان هذه الخاصية لن تعمل بشكل متوافق مع ميزة G-SYNC / FreeSYNC, لذلك في حالة كنت تريد تجربتها فلابد لك من تعطيل ميزة G-SYNC أو FreeSYNC.

zowie-xl-software-pc

ماذا أيضاً؟ هذه الشاشة تأتي مع بروفايل إعدادات مخصصة ومثالية لعدد من الالعاب: بداية لدينا بروفايل FPS1 وهو عبارة عن مجموعة من الإعدادات المخصصة لتحقيق تجربة لعب أفضل مع لعبة CS: GO, بينما بروفايل FPS2 فهو مخصص للعبة CoD بجانب بروفايل FPS3 المخصص للعبة Fortnite. كما سيتاح لك تجربة بروفايل خاص بألعاب أخرى مثل لعبة VALORANT حيث يتاح للجميع بمشاركة هذه البروفايلات الخاصة بناء على الإعدادات الأمثل التي ترى بأنها الأفضل من خلال برنامج Zowie XL Setting To Share القادر على مشاركة البروفايلات المخصصة مع الجميع.

شخصياً أعجبتني هذه الفكرة بمشاركة البروفايلات الخاصة بإعدادات الشاشة مع كل لعبة ليتاح لنا جميعاً الحصول على التجربة المطلوبة بدلاً من الاعتماد على التعيير الخاص بالشركة المصنعة فقط.

240Hz..ستجعلك تختبر تجربة أفضل

لا تخبرني بأنك حتى الأن لم تجرب معدل تحديث 144Hz؟ اتوقع أن أغلبكم جربها او قد يكون اطلع عليها من صديق له او خلال زيارته لإحدى المعارض "قبل جائحة كورونا" ولكن القليل من استطاع تجربة شاشة ألعاب بمعدل تحديث 240Hz لذلك إن كنت تفكر نحو الانتقال من 144Hz إلى 240Hz على دقة 1080 بكسل فأنت فعلياً بحاجة لمعرفة عدد من الأمور.

  • اولاً: لا يمكن لك الانتقال نحو هذه الشاشة قبل أن تمتلك بطاقة رسومية قوية قادرة على عرض معدلات فريد مرتفعة على دقة 1080 بكسل حتى تستفيد فعلياً من معدل التحديث المرتفع.
  • ثانياً: لابد ان تعرف بأن انتقالك نحوها لن يعني أنك أصبحت لاعب أفضل, بل ستكون مساعدة لك على رؤية خصومك بشكل أسرع وأفضل خاصة عندما تستفيد من ميزة +DyAc التي تحدثت عنها قبل قليل.
  • ثالثاً: الاستفادة الكبرى ستكون مع العاب Esports لتمنحك أفضلية على الأخرين الذين يلعبون إما بشاشة بمعدل تحديث 60Hz أو 144Hz, والسبب في ذلك أن هذا النوع من ألعاب Esports المشهورة تعمل بمعدلات فريم مرتفعة ومع مواكبتها بشاشة بمعدل تحديث مرتفع ستحصل على الإضافة المطلوبة لتتفوق فيها على خصومك..ولكن طبعاً كما أقول دائماً إن كنت NOOB فلن تفيدك هذه الشاشة حتى لو كانت تعمل بمعدل تحديث 360Hz...الواقع مؤلم ولكن هذه هي الحقيقة 😉

هل يمكن الحصول على هذه الشاشة BENQ ZOWIE XL2546K من متجر عرب هاردوير؟ في الوقت الحالي لم تعد هذه الشاشة متاحة لدينا ولكن يمكن من متابعة هذا الرابط من هنا لمعرفة متى يمكن أن تتوفر. يجدر الذكر بأن متجر عرب هاردوير هو الشريك الرسمي لمنتجات BenQ Zowie.

هل هذا ما كنت اتوقعه من التحديث المنتظر لشاشة XL2546K؟ هناك بعض الملاحظات هنا وهناك ولكن بشكل مجمل نعم..نجحت BenQ على تحديث واحدة من شاشاتها المميزة في عالم الالعاب XL2546 لتقدمه لنا بإصدار منقح أكثر جمالاً ورقه من ناحية التصميم وبتحديث مرحب به مع خاصية +DyAc المخصصة لهذه الشاشة.

إلا أن الملاحظات التي لابد لي من مشاركتها معكم فهي تتعلق بالتالي: أولاً أكثر ما أعجبني قدومها مع ميزة +DyAc المحسنة التي تساعدك على تجربة لعب أفضل ورؤية ديناميكية أكثر وضوحاً, ثانياً معدل تحديث السريع 240Hz مع زمن استجابة أكثر من جيد. ثالثاً خاصية مشاركة بروفايلات إعدادات الالعاب على الشاشة Zowie XL Setting To Share التي أجزم بأنها ستتوسع لتشمل العديد من الشاشات في المستقبل وربما نجدها كذلك من الشركات المنافسة أيضاً. رابعاً ولا ننسى توافقها مع ميزة FreeSync بجانب G-Sync Compatible mode ليكون لديك حرية اختيار البطاقة الرسومية المناسبة لك سواء من جيل RTX 30 او RX 6000. خامساً توافقها التام مع اجهزة الكونسل Xbox Series X و PS5 لتعمل الشاشة معهم ضمن معدل تحديث 120Hz.

ما كنت أمل به هو لو كانت هذه الشاشة تعمل بلوحة IPS لنحصل على جودة لونية أفضل + كما كنت اتمنى لو أتت بسعر أقل من 500 دولار, إلا انه وبكل الأحوال وضمن هذه الفئة السعرية فهي تستطيع أن تنافس العديد من الشاشات المتوفرة في الأسواق اليوم ضمن هكذا مواصفات ليبقى تفضيلك الشخصي هو الحكم في اختيار الشاشة التنافسية القادمة لحاسوبك.

أضف تعليق (0)
ذات صلة