أعتقد بأن ردة فعل الجميع أو معظمنا على الأقل بعد رؤية مقطع Horizon Forbidden West كانت موحدة ما بين الإعجاب، الهول وعدم التصديق بأن تلك كانت لعبة فعلاً وليست فيلماً أو هي بالفعل فيلم وليست لعبة بصراحة، لا أعلم على أي منهم سيقع اختياري ولكني على الصعيد الشخصي، حظيت بوقت ممتع جداً أثناء مشاهدة State of Play الأخير وبهذا الصدد، قررت أن أحلل المقطع لنخرج منه بمعلومات جديدة عن اللعبة منهم تفاصيل لم تلحظوها بنسبة كبيرة..

Horizon Forbidden West PS5

عرض استعراض عضلات ليس إلا من جانب سوني!

حسناً، في البدء، علينا أن نتفق أنا وأنت بأن عرض State of Play بالفعل لم يعطنا كل التفاصيل عن ميكانيكيات Horizon Forbidden West، لم نر سرعة الـ SSD في تحميل الأصول وشاشات التحميل، لم نر ميكانيكيات مكثفة أيضاً ولكننا شهدنا على لمحات من عناصر جديدة على أسلوب لعب Aloy بشكل عام ولكن شخصياً، ليس لدي أي مشكلة مع هذا الكلام لأن مغزى هذا العرض لم يكن لأجل استعراض أسلوب اللعب من ناحية ميكانيكية بحتة أصلاً بل لأجل استعراض عضلات PS5 وقدراته الرهيبة في ابتكار عوالم مذهلة، من الآخر وفعلياً، مغزى العرض كان للتباهي حقاً من جانب العملاق الأزرق.

لعبة Horizon Forbidden West PS5 سوني (3)

لعبة أم فيلم؟

لا أنوي الحديث عن الرسوميات كثيراً في تلك المقالة على الأقل للأسف رغم أن العرض كان هدفه الشاغل هو البصريات ولكن رغم ذلك، سأحاول التحدث عنها على عجالة، أولاً علينا أن نعيد عقارب الزمن للعام الماضي حينما خرجت سوني بتريلر Horizon Forbidden West الأول وذكرت بأن العرض مأخوذ من داخل جهاز PS5 نفسه ليستنكر الجميع هذا الأمر كُلياً، البعض انتقد العرض قائلاً أنه لم يكن سوى CGI بحت وغيره من هذا الكلام ولكن أعتقد بأن تلك الجمل ستنقرض بعد الجمال الذي رأيناه أول البارحة..

"هذا الجمال وتلك الروعة التي برهنت للجميع بأن سوني لا تمزح هنا ولم تكن تكذب في عروضها الدعائية، الصمت في حرم الجمال جمال كما نقول"

يبدأ العرض بمقطع سينمائي يحدث لدهشة الجميع بالوقت الفعلي حرفياً فنرى تفاعل ورق الأشجار معه والبيئة العامة الحيوية ويظهر من الإضاءة بأن هذا هو جيمبلاي اللعبة فعلاً، المهم، كما رأيتم تعرضت جماعة Oseram الحليفة لـ Aloy لهجوم آخر من قبيلة معادية ألا وهم Tenakth والذين يعتبرون بمثابة قطاع طرق شرسين، يُختطف Erend صديق Aloy من الجزء الأول على إثر الأمر لتشرع هي طوال العرض في عملية إنقاذه.

لعبة Horizon Forbidden West PS5 سوني (3)

من الناحية الرسومية فاللعبة وكأنها منقوشة على لوحة فنية، التوجه الفني فيها جبار، التطرق للتفاصيل غير عادي بدايةً من الأدغال وحتى الغوص في أعماق البحر والتي تتجمع فيها الشعب المرجانية بشكل مذهل وبدقة لا متناهية، أضف لذلك الألوان البديعة المستخدمة بشكل موسع في هذا الجزء، كل شيء بديع وزاهي خصوصاً قسم الغوص تحت الماء مجدداً والذي تتطرق فيه اللعبة لتفاصيل واقعية غير عادية كفقاقيع المياه، الأسماك والحياة البحرية عموماً لتشعر بوجود حياة تفاعلية هنا ولن أنسى بالطبع جودة المياه الخرافية التي تطورت بكثير جداً عن Horizon Zero Dawn.

لعبة Horizon Forbidden West PS5 سوني (3)

ما يجب ذكره أيضاً هو نظام الإضاءة، وكيف تتخلل أشعة الشمس الأدغال في صورة رائعة، الـ Draw Distance قوي وتظهر لك جسر سان فرانسيسكو وغيرها من المعالم بدقة كبيرة حتى وهي في خلفية الصورة ولكن علينا أن نتوقف عند شعر Aloy والذي يلمع بشكل غريب ومن تلقاء نفسه ولكن لا غبار على واقعيته وبالحديث عن الشعر، لنتحدث عن شعيرات وجه Aloy التي ظهرت في العرض، عن الـ Animations وتعابير الوجه عموماً والجهد المبذول هنا واضح لتشعر بأنك أمام شخصيات حقيقية فعلياً..! (اسحب لرؤية الصورتين)


عموماً، لنا حديث في وقت آخر عن الرسوميات ولكن الآن، لنتطرق لكل المعلومات الجديدة التي حصلننا عليها من Horizon Forbidden West بجانب تفاصيل صغيرة غير ملحوظة:

درع جديد!

أول شيء من المفترض أن تلاحظه هو أن Aloy تلبس الآن درعاً مختلفاً عن الجزء الماضي وبحكم معرفتنا أن تلك اللعبة RPG فأتوق شخصياً لمعرفة قدرات ذاك الزي والذي يبدو لي وكأنه مخصص لرتبة عالية من قبيلة الـ Nora استحقتها بطلتنا عن جدارة.

لعبة Horizon Forbidden West PS5 سوني (3)

الماكينات الجديدة وروعة تفاصيلهم!

لعل هذا هو أهم شيء وهي الماكينات الجديدة التي كشفت عنها Horizon Forbidden West في العرض وأول نوع نراه هم الـ Clawstriders ويمكن مقارنتهم بالـ Watchers من الجزء السابق ولكن على أكثر ضخامة، المهم رأينا Aloy وهي تقاتل أحد منهم ومن الواضح أنهم يمتازون بالسرعة وروح الفريق فنجدهم يعملون معاً لأجل تضييق الخناق على بطلتنا أثناء فقرة الهروب منهم كما شهدنا على أحد وسائلهم الدفاعية حيث نراهم وهم يصرخون بصوت عالي يحول Aloy دون الوصول إليهم.

لعبة Horizon Forbidden West PS5 سوني (3)

النوع الثاني الذي نراه هو الـ Tremortusk أي الماموث الآلي الضخم والذي يعتبر فتاكاً من حيث الحجم ومن حيث الأسلحة التي يأتي مدججاً بها وأما عن النوع الثالث المشتقين من التماسيح فهم الـ Snapmaw ويعتبرون شرسين للغاية وأخيراً لدينا الطيور في السماء التي نراها في أول العرض في الخلفية وهم Sunwings.

يجب أن نتحدث عن روعة التفاصيل على جسد كل ماكينة منهم، التفاصيل زادت أكثر عن الجزء الماضي وصارت الآلات أكثر تعقيداً وهو أمر رائع.

لعبة Horizon Forbidden West PS5 سوني (3)

هناك قنابل دخانية!

أيضاً ضمن العناصر الجديدة الملحوظة هي لجوء Aloy لإستعمال القنابل الدخانية لأجل الهروب عند الإحساس بخطر داهم وهي ميكانيكية جديدة هنا.

لعبة Horizon Forbidden West PS5 سوني (3)

استخدام الـ Scanner أو الماسح للتعرف على أماكن التسلق!

تتبع Horizon Forbidden West مبدأ جديد في فكرة التسلق وعامل التنقل، لا يمكنني القول بأنه تطور جذرياً ولكن احتمالاته توسعت بعض الشيء فصار بإمكان بطلتنا الآن مسح أي منطقة لإيجاد العلامات الصفراء التي عليها أن تتسلقها بدلاً من أن تكون موجودة بشكل أعمى وغريب كما كان الحال في أول جزء.

لعبة Horizon Forbidden West PS5 سوني (3)

التركيز على اللعب الرأسي أكثر أو الـ Verticality!

كان هذا أيضاً ملحوظاً للغاية وهي فكرة تبني Horizon Forbidden West مبدأ اللعب الرأسي أو فكرة الـ Verticality بشكل موسع عن الجزء السابق لتخدم على اللاعبين سواء في التنقل أو في الهرب أو خلال القتال حتى وهذا يظهر من خلال عنصرين مهمين جدد على السلسلة تماماً:

صار لدينا خطاف الآن!

أصبح لـ Aloy خطاف أو Grappling Hook يمكنها استعماله للإنتقال السريع من مكان لآخر أو إستخدامه في التسلق بالطبع ومزج هذا مع القفز في الهواء واستعماله غير من أسلوب اللعب بعض الشيء ليميل للعامل الرأسي كما ذكرت وهي إضافة حميدة.

لعبة Horizon Forbidden West PS5 سوني (3)

مظلة شراعية على طريقة Zelda!

أعتقد بأننا رأينا الأداة الجديدة التي حظت بها Aloy والتي تمكنها من التحليق لبرهة بطائرة شراعية متقدمة تدعى Shield Wing وتعتبر إحدى عناصر الـ Verticality الجديدة.

لعبة Horizon Forbidden West PS5 سوني

نظام Combos أكثر واستخدام منوع للحربة أو الـ Spear!

يعود سلاح الحربة من جديد في هذا الجزء لكن من الواضح أن Guerrilla طورت منه كثيراً فغير استعمالاته العادية في عامل التسلل من وراء ظهور الأعداء، صار سلاح Melee يمكنك استعماله لعمل أكثر من كومبو بحركات قتالية جديدة متتابعة تنتهي بـ Slash قوية.

لعبة Horizon Forbidden West PS5 سوني (3)

أنيمشنز القتال تبدو مذهلة!

الجديد في Horizon Forbidden West هي إدراج Animations في مخض القتال لأول مرة، رأينا هذا مرتين، مرة ضد Aloy عندما قام أحد الأعداء بحملها ورميها بعيداً والمرة الثانية عندما استعملت أحد القدرات الجديدة لشحن الحربة بشكل ما وإحداث زوبعة كهربائية صعقت بها عدوها عندما ضربت الحربة بالأرض في Animation سريع وخاطف ويضفي تجديد نوعاً ما على أسلوب القتال.

[video width="1280" height="720" mp4="https://arabhardware.net/wp-content/uploads/2021/05/aWOJ_8O3uETCi4aX.mp4"][/video]

الحربة لن تكون سلاح الـ Melee الوحيد!

بحسب مخرج اللعبة خلال العرض فقد لمح سريعاً لكون الـ Spear إحدى أسلحة Aloy للـ Melee وضمن الخيارات المتاحة مما يعني أن هنالك خيارات أخرى بالتبعية لم تكشفها لنا Guerrilla وقتها.

لعبة Horizon Forbidden West PS5 سوني

خصوم أشداء أكثر من السابق!

خلال القتال الذي دار بين Aloy وأحد الجنود ، نلاحط بأنه أكثر حجماً عن غيره كما أن لديه سلاحاً يشبه المطرقة النارية وفي اعتقادي، سنرى الكثير من تلك الفئة التي يمكن تصنيفها على أنها زعماء متوسطة كثيراً في هذا الجزء.

لعبة Horizon Forbidden West PS5 سوني (3)

عودة عامل ركوب الماكينات بعد اختراقها!

رأينا Aloy وهي تقود أحد الـ Clawstriders بعد أن تمكنت من إختراقه مما يعني أن فكرة ترويض الماكينات عادت ثانية وهو أمر ممتاز بالطبع.

لعبة Horizon Forbidden West PS5 سوني (3)

يبدو بأن ذكاء الماكينات الإصطناعي قد زاد!

بحسب معركة Aloy مع الـ Tremortusk فيمكننا أن نخرج بهذا الإستنتناج، الهجمات أشرس بكثير بأنواعها وشعرنا بأن اليد العليا قد لا تكون لبطلتنا خصوصاً سلاح الليزر الغريب الذي كان يطلقه الماموث بشكل غير عادي.

لعبة Horizon Forbidden West PS5 سوني (3)

إذاً تلك كانت التفاصيل الجديدة الملحوظة التي طرأت على أسلوب لعب Horizon Forbidden West ولكن ماذا عن العناصر التي لم تلحظوها بنسبة كبيرة؟

شعر Aloy تحت الماء غير طبيعي بالمرة!

ضمن التفاصيل الصغيرة التي قد لا تكون ملحوظة هي مدى واقعية حركة شعر Aloy تحت الماء، إن نظرتم بعناية في العرض أدناه فسترون أن الشعيرات تتفاعل مع المياه في اتجاهات مختلفة، تشعر معها بأن الشعر حي بالفعل وليس مجرد كتلة رسومية متماسكة.

لعبة Horizon Forbidden West PS5 سوني (3)

لأول مرة، سيسمح لنا بحمل ست أسلحة بدلاً من أربعة!

لم تظهر عجلة الأسلحة أو الـ Weapon Wheel كثيراً ولكنها ستشغل حيز كبير من كلامي ولعل أول شيء ستلاحظونه هو أن عدد الأماكن أو الخانات المسموح لك بحمل سلاح فيها هي ست خانات بدلاً من أربعة وهو ما يعني أن الأسلحة ستزيد كعدد.

لعبة Horizon Forbidden West PS5 سوني (3)

نقاط ضعف ظاهرة على درع كل عدو!

إن لاحظتم أيضاً خلال القتال فستجدون بأن بعض القطع من دروع الأعداء تتلون بالأزرق، بنسبة كبيرة تمثل تلك المناطق نقاط ضعف يمكن لـ Aloy أن تصيبها لتلحق أكبر ضرر ممكن.

لعبة Horizon Forbidden West PS5 سوني (3)

هناك قدرة لإبطاء الزمن!

يظهر هذا أيضاً في نفس القتال حينما تقوم Aloy بإبطاء الزمن كي تسدد ضربة بالقوس والسهم الخاصين بها بعد أن ضربت العدو بأكثر من ضربة Melee.

لعبة Horizon Forbidden West PS5 سوني (3)

معارك على ظهر الآلات لأول مرة!

قد لا يكون البعض منكم لاحظ رغم أنها واضحة جداً ولكن القدرة على القتال من على ظهر آلة على الأقل بهذا التعقيد لم تكن متاحة من قبل، أينعم كان متواجداً في أول جزء ولكن يبدو بأن فريق Guerrilla قد توسع بشكل كبير في Horizon Forbidden West من ناحية هذه النقطة.

لعبة Horizon Forbidden West PS5 سوني (3)

نظام الصياغة والـ Mods يعودان وبموارد غريبة!

خلال اللمحة لعجلة الأسلحة، يمكنكم رؤية أنواع الموارد التي تحتاجها كي تصوغ ذخيرتك من كل سلاح وعلى الرغم من وجود مواد مألوفة مثل الـ Blaze والخشب إلا أن هنالك الكثير من الموارد الجديدة التي لم تكشف اللعبة عنها حتى اللحظة وعلى صعيد آخر، يمكنكم أن تلاحظوا وجود خانات للـ Mods تحت إسم كل سلاح مع خانات أخرى أعتقد بأنها ستخص فكرة الإرتقاء بمستوى السلاح مثل الجزء الماضي تماماً.

لعبة Horizon Forbidden West PS5 سوني (3)

هناك ثلاث أقواس في اللعبة منهم واحد جديد كُلياً وعودة وجوه مألوفة!

من حيث الأسلحة فلدى Aloy القوس والسهم العادي الذي يأتي تحت مسمى Nora Elite وهو ما لم تكن تستعمله بسبب ضعفه بنسبة كبيرة أما القوس والسهم الآخر فهو الـ Warrior Bow وهذا لم نره أصلاً ولكن أنواع سهامه موجودة في عجلة الأسلحة والأخير ومن أخذ بقعة الضوء كاملة هو قوس وسهم Tenakth Ranged Bow للمدى البعيد وهو فتاك فيما يبدو واُستعمل في خلع بعض الأسلحة من ترسانة الـ Tremortusk.

أما عن الأوجه المألوفة فتعود السهام الصاعقة التي تصعق من تلمسه، سهام الثلج والتي كانت تجمد الأعداء في مكانهم بجانب السهام العادية والسهام السريعة التي استعملتها بطلتنا طوال العرض.

لعبة Horizon Forbidden West PS5 سوني

عودة الـ Ropecaster!

أحد أروع الأسلحة التي كنت استخدمها كثيراً في أول جزء قد عاد رسمياً وهو الـ Ropecaster الذي يمكنك من تقييد أي آلة بأكثر من حبال يغرسون في الأرض وبالتالي شل حركة أي ماكينة وعلى الرغم من أننا لم نراه فعلياً ولكنه متواجد في عجلة الأسلحة أيضاً.

أداتين جديدتين: قاذفة الحربة والنبلة!

رأينا الإثنين في العرض، الأولى تدعى Oseram Forgeblast Spike Thrower وهي عبارة عن حربة أو Spear قذفته Aloy في بطن الماموث لينفجر فيه وهو سلاح جديد أما الآخر فهي النبلة بحلة جديدة أيضاً تحت إسم Carja Adhesive Blast Swing والتي تطلق مقذوفات بأنواع مختلفة كان منها الغراء الذي شل حركة الماموث. (اسحب لرؤية الصورتين)


هنالك خانتان جديدتان للمهارات!

إن لاحظتم، فستجدون خانة باللون البنفسجي وأخرى بالأصفر، وإن كنتم شديدي الملاحظة فتلك الخانات تمثل المهارات حديثة العهد التي حظت بها Aloy ومنها الـ Valor Blast التي رأيناها تقوم بها من خلال ضرب الأرض بالحربة الخاصة بها وصعق عدوها في هذا الأنيمشن السريع وإن كنتم شديدي الملاحظة فستجدون بأن الخانة البنفسجية الممتلئة قد فرغت حالما ضربت Aloy تلك الضربة وهذا يعني بأن تلك الخانة تخص قدرات ضربات الـ Melee أما الصفراء فتخص قدرات القوس والسهم والتي فرغت أيضاً في نهاية العرض عندما شحنت Aloy قوسها وسددت سهماً فتاكاً أخيراً للماموث، لذا هنالك بالفعل قدرات خاصة وأنا متحمس لأرى كيف سنتمكن من التعديل عليها والإرتقاء بها.

لعبة Horizon Forbidden West PS5 سوني (3)

إليكم مهارات و قدرات كل سلاح الخاصة!

بالعودة لعجلة الأسلحة، يمكنكم أن تروا إسم قدرة ما مكتوبة تحت إسم كل سلاح فمثلاً قوس وسهم Nora Elite الخاص بالصيد لديه قدرة لم نرها على أرض الواقع تدعى High Volley أما سلاح قاذف الحربات أو الـ Spears فله قدرة إسمها Rocket Shot وأما عن قوس وسهم Tenakth فلديه قدرة Emplaced Shot (وهي القدرة التي استعملتها Aloy لتجهز بها على الماموث للعلم) وتلك نعرف قصتها حيث تبطأ الزمن لأجل إرسال ضربة سهم فتاكة بدون رادع وأخيراً سلاح النبلة لديه قدرة رأيناها بأم أعيننا وهي القنابل الملتصقة أو Sticky Grenades والتي استعملتها Aloy لشل حركة الماموث بمادة شبيهة بالغراء. (اسحب لرؤية الصورتين)


إن أردتم، يمكنكم مشاهدة العرض كاملاً وإبطاء الصورة عند الأحداث التي ذكرتها لتتأكدوا بأنفسكم:

إذاً، ذلك كان تحليلنا الشخصي وكل تفاصيل Horizon Forbidden West الجديدة، شاركونا رأيكم!