تحليل مبدأي لمقطع Dying Light 2 من Techland..هل تكون أفضل من الجزء السابق ؟!
أصدرت 2K واستوديو Techland مقطع مطول لأسلوب اللعب في Dying Light 2 منذ فترة قصيرة ، ومما رأيناه فتبدو اللعبة خرافية ولكن أخاف أن تطمس أو أن تكون Underrated مثل سابقتها Dying Light ، ولذلك قررنا أن نقوم بعمل تحليل لهذا المقطع نوضح فيه عناصر اللعبة بشكل مفصل ودقيق..
لعبة Dying Light 2 هي لعبة من تطوير استوديو Techland ونشر 2K ، ستصدر على جميع المنصات في ربيع عام 2020 دون ميعاد إصدار محدد ، ويبدو أن الفريق المطور قد قام بتحسينات أكبر على الجزء الثاني لتكون واحدة من أكثر الألعاب المنتظره بعد أن لاقت الجزء الأول منها إعجاب من اللاعبين ولكن ليس بالشكل الذي كانت تستحقه
لعبة Action RPG وقعها جيد على أسماعنا :
[embed]https://www.youtube.com/watch?v=uy6ne-fEsAw[/embed]
ركز المقطع على نقطة أن Dying Light 2 ستغير مفهومها في جانب ال RPG لكي تشمل تغييرات في أسلوب اللعب وفي القصة بحسب اختياراتك وقراراتك أنت فقط والتي ستكون صعبة في معظم الأحوال وتتطلب أن تضحي بشيء آخر في المقابل ، وبالتالي لا تتوقع أن يكون عنصر ال RPG مقتصراً على التعديلات ، العتاد أو الأسلحة فقط
فكرة قصة ليست بالجديدة ولكن بنكهة مختلفة :
تقع أحداث لعبة Dying Light 2 في عالم Post Apocalyptic كالعادة ، حيث ينتشر المرض وال Zombies في كل مكان وأصبح العالم مهجور بشكل كبير ، تضعك اللعبة في حذاء Aiden وهو بطلنا الذي يعاني من بعض الأعراض التي قد تجعلنا نستنتج أنه في المرحلة الأولى للمرض أو الفيروس
انقسم العالم إلى جماعات مسلحة تفرض كل منها سيطرتها على مورد مهم للحياة ، ويناقش المقطع مشكلة انقطاع المياه الصالحة للشرب عن جماعة Aiden والتي يقودها شخص يدعي Frank والذي بدوره كقائد للمجموعة اقترح أن يقوم بعمل اجتماع لمناقشة الموضوع مع ال Colonel وهو شخصية متغطرسة تقود جماعة أخرى تدعى ال Renegades وهو المتحكم في مورد المياه ومضخاتها
كيف أثر عنصر ال RPG على القصة في المقطع المعروض :
وبالطبع لا تجري الأمور كما يراد لها وينقلب الإجتماع لقتال فوضوي يسفر عن إصابة Frank البالغة وهنا تختبرك اللعبة للمرة الأولى حيث تخيرك بين البقاء مع Frank لإسعافه أو اللحاق بالشاحنة التي يقودها ال Renegades لمعرفة مخبأ ال Colonel والثأر منه
وقد اختار الاستوديو في المقطع أن يقوم Aiden بملاحقة الشاحنة مما أدى لوفاة Frank وهي تضحية عليك تحمل عواقبها
ولكن في المقابل استطاع Aiden الوصول لمخبأ ال Colonel ومواجهته ليخبرة الأخير بأن هناك مؤامرة للإيقاع به وأن جماعة Aiden كانت تكذب عليه وأن الأمور ستزيد سوءاً إن قام بفتح مضخات المياه لسبب مجهول ، وهنا تضعك اللعبة في اختيار ثان صعب وهو إما أن تثق في ال Colonel أو أن تفتح المضخات غير مكترث لما سيحدث
في الحقيقة أعجبني وسيلة تقديم ذلك العنصر وأن الاختيارات غير مقتصرة على أشياء ثانوية فقد كنت أريد أن اختار الإختياران معاً وبالطبع سيزيد ذلك من إثارة اللعبة أو الرجوع إليها مرة أخرى لتجرب قرارات مختلفة عن المرة الأولى
هل أثر عنصر ال RPG في الإختيارات على أسلوب اللعب ؟
نعم ..لقد أثر فبعد أن اختار البطل أن يضخ المياه ، كشف ذلك القرار عن منطقة كاملة مدفونة تحت المياه تضاف إلى الخريطة ويمكنك استكشافها بل والقيام بمهمات فيها ، ولكن من عوافب قرار Aiden أنه فتح الباب لنوع أو سلالة جديدة من ال Zombies بل وأشرس من ذي قبل !!
ظهر عنصر الإختيارات أيضاً في كيفية مواجهة الأعداء وتحركاتك ، فالعالم مفتوح أمامك ومليء بالإحتمالات المتعددة فيمكنك أن تكون متسلل وهاديء في تحركاتك أو عنيفاً والقرارعائد إليك وكل شيء بعواقب ففكر ملياً بالأخص أن نقاط جياتك ليست كثيرة وتعرضك لضربة قاضية قد ينهيك تماماً
أسلوب اللعب يتلخص في سؤال ! Mirror's Edge هل هذا أنتي ؟!
يعود العنصر المحبب في Dying Light بشكل مطور وهو أسلوب ال Parkour المقتبس من سلسلة Mirror's Edge بشكل غريب الحقيقة ولكنها إضافة ممتازة أعجب بها اللاعبون في السابق ولكن تم تطويرها بشكل سلس أكثر، فيمكنك عبور الخريطة كلها من خلال الأسطح والتعلق بالجدران والقفز المستمر من مبنى إلى آخر في فيزيائية غريبة قليلاً وكأن البطل يطير بشكل غير منطقي ولكنها ليست النقطة التي قد تزعجنا في اللعب
تمت إضافة Animations متعددة لل Parkour فبجانب الجري والقفز كالنينجا حرفياً من جدار إلى آخر أعلى منه ، يمكنك التزحلق بشكل مرضي ، القيام بحركة Drop Kick للعدو والتصرف بشكل سلس عند انسداد الطريق وأخذ بديل له فشعرت بالإثارة السريعة خاصة أثناء ملاحقة الشاحنة بشتى الطرق ولكن عليك أن تفكر بسرعة بديهة عالية لكي تستمتع بال Parkour بشكل تام
الأدوات والأسلحة :
لديك أداتين ستعتمد عليهما خلال ال Parkour أولهم هو عودة الخطاف أو Grappling Hook للتأرجح من مبنى للآخر مثل طرزان أو استخدامه للصعود لأعلى بجانب Parachute لكي يقوم بإيصالك لسطح مبنى بعيد عنك مثلاً ، أما بالنسبة للأسلحة فيعجبني تصاميم أسلحة Dying Light 2 لأنها تكون مقتبسة من بيئة اللعبة فلديك سيف مصاغ بموارد تجعله يصعق العدو أيضاً ، سلاح Shotgun من طرف ومن طرفه الآخر يتحول لسلاح Melee يحتيو على فأس وغيرها من التصميمات الغير تقليدية في الحقيقة وهي نقطة إيجابية لصالح اللعبة
أسلوب القتال :
يبدو أسلوب القتال من المنظور الأول غير ممتع ولكنه سيخرج منك الطاقة السلبية بكل تأكيد فاللعبة دموية لأقصى درجة ومن الواضح أن ذكاء العدو الإصطناعي عال فبالتالي ستواجه خصوم أشداء وعليك بالتصدي للضربات وفهم تكتيك كل عدو لمعرفة نقاط ضعفه واستغلالها لصالحك وإنهاء الخصوم في Executions دموية للغاية ورائعة ، ويتواجد زعماء قادرون على الإطاحة بك ولهذا استغل سرعتك ورشاقة تحركاتك لكل تقلب موقفك الضعيف إلى موقف قوة وتتغلب عليه
أدوات ال Parkour ستنضم للقتال فبإمكانك استخدام الخطاف للطيران في الهواء والقيام بضرب الأرض بفأسك بقوة لتطيح بالأعداء وغيرها من ال Combos
كل شيء جيد لكن ماذا عن ال Zombies ؟؟؟
في البداية ظننت أن ال Zombies سيكون مستواهم ضعيف ولن يمثلوا مشكلة أثناء اللعب حتى وقع البطل في ال Dark Zone والتي فاجأتني بقبيلة من ال Zombies منتظرين في الأسفل أي شخص يسقط إليهم ، وفي ظلام دامس استطاعت Dying Light 2 أن تجعلني أشعر بإثارة عنصر الرعب المتواجد في اللعبة خاصة وأنت لا تعلم من أين ستأتي الضربة التالية حتى أن ال Zombies سيستطيعوا الآن الإمساك بك عند صعود السلم العمودي بشكل حابس للأنفاس
لا تملك من أدوات غير سلاحك ال Melee وشعاع ال UV الذي من شأنه أن يعميهم لبرهة تسمح لك بالفرار ولكن احذر من نفاذ مستوى ال Stamina والتي تؤهلك للقيام بضربة ما أو فتح أبواب مغلقة صعبة الفتح كما عليك إبقاء عينيك على مستوى ال Infection حتى لا تصاب بالمرض وكلها عناصر ستزيد من التوتر المطلوب لتجربة رعب مثالية برعت اللعبة في تقديمها لنا الحقيقة
تصميم العالم :
تنقسم المدينة إلى سبعة أقسام ستكون أكبر بأربع مرات من اللعبة السابقة والمثير في تلك النقطة ، أن لكل قسم من المدينة أعداؤه المميزون ، نظام ال Parkour الخاص به ، قدرات مختلفة ستقوم بفتحها وبالطبع أسلحة جديدة وأعتقد أنه سيتواجد نظام للكشف عن محتويات الخريطة عن طريق خطوات يجب عليك القيام بها لكشف منطقة ما على الخريطة
لم نستطع أن نلتمس ذاك التنوع الذي زعم الاستوديو أنه موجود نظراً لأن أحداث المقطع كانت تقع في القسم الثاني من العالم فقط ولكن سنرى مناطق أخرى قريباً لنقارن بين تصميم البيئات في كل واحدة منهم
الرسوميات :
تبدو الرسوم ممتازة سواء للشخصيات أو للعالم ببيئته من ظلال ذات دقة عالية إلى Textures متميزة ولكن ما استرعى انتباهي في المقطع هي الإضاءة والتي قام الاستوديو بمجهود مذهل فيها خاصة عند الإنتقال بين العالم المظلم أو المخباً الذي تعيش فيه جماعة Aiden إلى الخروج للعالم المفتوح وملاقاة شمس النهار
ذلك كان تحليلنا لعرض Dying Light 2 الماضي ، والتي تبدو أنها أفضل بكثير من الجزء السابق وأتمنى أن يهتم بها اللاعبون بشكل أكبر وأكثر من سابقتها ، شاركنا رأيك عزيزي القارئ في اللعبة وهل ستكون وهل ستكون واحدة من الألعاب التي ستقتنيها عند صدورها أم لا ؟!
?xml>