الرئيسية المقالات

حيل وأسرار للبحث على جوجل باحترافية

سوف نستعرض معكم في هذا المقال بعض الحيل والطرق الغير تقليدية عند البحث بواسطة محرك البحث الشهير جوجل لتتمكن من البحث عن أي شيء بدقة وسهولة كما المحترفين

 هل تعلم أن هناك 6.9 مليار عملية بحث تحدث يوميا على محرك البحث جوجل هذا العام 2020 و 2.5 تريليون (ألف مليار) عملية بحث سنوية من جميع أنحاء العالم، حيث يعتبر محرك البحث جوجل هو أسهل وأشهر أداة للإستخدام عبر الإنترنت، وكل ما عليك فعله هو كتابة ما تريد وسوف يجلب لك النتائج المرتبطة بكلمة البحث، ومع ذلك، نحتاج في بعض الوقت للبحث عن شيء معين ولكن لا نستطيع العثور عليه في جوجل، ولهذا خلال السطور التالية، سوف نتعرف على بعض الحيل التي تجعلنا نستخدم جوجل كما المحترفين للعثور على أي شيء موجود عبر الإنترنت بكل سهولة.

البحث العكسي عن الصور

محرك البحث جوجل

واحدة من أروع الميزات لدى جوجل، هي ميزة البحث العكسي عن الصور ومن خلال تلك الطريقة، تستطيع تحميل صورة لمحرك البجث جوجل وسوف تجد معلومات حول تلك الصورة والإصدارات البديلة والنتائج المماثلة، ولإستخدام البحث العكسي، كل ما عليك فعله هو الذهاب لصور جوجل والنقر على الكاميرا على الجانب الأيمن في شريط البحث ورفع الصورة.

ومع أن تلك الميزة ليست مثالية بعد، ولكنها تعمل بشكل أفضل مما تتوقع، وسوف يساعدك البحث العكسي على معرفة الأماكن والقطع الفنية وحتى الوجوه بمنتهى السلاسة.

البحث عن كلمات في أماكن معينة

محرك البحث جوجل

نأتي لأداة أخرى رائعة وهي البحث عن الكلمات التي تظهر في أماكن معينة، وما أقصده هنا هو استخدام محرك البحث جوجل للبحث عن كلمة تظهر في عنوان أو مقالة أو حتى في رابط URL وإليك كيفية القيام بذلك:

استخدم intitle للبحث عن الكلمات التي تظهر في عنوان أي صفحة ويب، مثال على ذلك، يمكنك كتابة Phone intitle:elbow، وسوف تظهر لك مجموعة من النتائج  يظهر في عنوانها مرفق الآيفون أو Phone Elbow.

و Phone Elbow عبارة عن حالة مرضة تتسبب بالتهاب في الجزء الخارجي من المرفق نتيجة الإفراط في استخدام الهاتف الذكي لفترات طويلة.

يمكنك أيضا استخدام allintitle، للبحث عن عدة كلمات في نفس العنوان مرة واحدة، أيضا عند كتابة inurl، سوف تتمكن من البحث عن الكلمات التي تظهر بشكل خاص في الروابط وعناوين URL.

يمكن الإعتماد على intext، من أجل البحث عن كلمات معينة في أي صفحة على الويب.

تحويل جوجل لآلة حاسبة

محرك البحث جوجل

أحيانا نكون بحاجة لآلة حاسبة من أجل حساب بعض العمليات ولأن جوجل يفهم احتياجات مستخدميه، فقد وفر لهم آلة حاسبة، إذا ذهبت وكتبت تلك العملية (2×6)/5، سوف يتم تحويل محرك البحث جوجل إلى آلة حاسبة بجانب عرض نتيجة تلك العملية، أيضا يمكنك استخدام جوجل في تحويل المقاييس المختلفة وحتى تحويل العملات بكل سهولة.

إقرأ أيضا : تحقيق شامل من الإتحاد الأوروبي حول صفقة جوجل و Fitbit لمنع الإحتكار

البحث على موقع معين

محرك البحث جوجل

يتيح لك عملاق البحث جوجل، البحث عن أي نوع من المعلومات على موقع ويب معين، ولفعل ذلك، سوف تحتاج لكتابة أمر محدد في شريط البحث، ولنفترض أنك تريد البحث عن المقالات الخاصة بالآيفون في موقع عرب هاردوير، سوف تكون عبارة البحث كالتالي، الآيفون :arabhardware.net وسوف تظهر لك كافة المقالات التي تتحدث عن الآيفون داخل موقع عرب هاردوير.

البحث عن مواقع مشابهة

محرك البحث جوجل

على الإنترنت سوف تجد العديد من المواقع المشابهة والمنافسة والتي تعرض نفس المنتجات وتقدم نفس الخدمات وإذا كنت ترغب في معرفة سعر خدمة أو منتج ما من مواقع أخرى توفر نفس الأمر فكل ما عليك فعله هو كتابة هذه العبارة related: ومعها المواقع الذي تريد البحث عن مماثل له وسوف يعرض جوجل قائمة بالمواقع المشابهة.

البحث عن نوع الملف

محرك البحث جوجل

يمكن أن يوفر لك البحث عن نوع معين من الملفات الكثير من الوقت والجهد، وإذا كنت تريد العثور على ملف ما بصيفة PDF أو مستند وورد، فحينها تحتاج لكتابة نوع الملف في مربع بحث جوجل.

على سبيل المثال، يمكنك البحث عن health filetype:pdf وسوف تظهر لك قائمة بالملفات التي تتعلق بالصحة فقط وبصيغة بي دي إف، ولأن هناك أنواع أخرى من الملفات، تستطيع مع جوجل العثور على الصيغة التي تريدها بكل سهولة وللبحث عن صيغ أخرى سوف تحتاج لكتابة :

PDF ملفات > filetype:pdf

Word ملفات > filetype:doc

Excel ملفات > filetype:xls

PowerPoint ملفات > filetype:ppt

أخيرا، هذه كانت بعض الحيل والطرق المفيدة والتي من خلالها سوف تتمكن من العثور على ما تريده عبر محرك بحث جوجل بكل سهولة ودون ضياع الكثير من الوقت في البحث التقليدي دون فائدة.

بعض قراءة تلك الحيل البسيطة في البحث على جوجل، هل لديك حيلة لم نذكرها تساعدك في الوصول لما تبحث عنه بطريقة سريعة وسهلة، شاركنا بها في التعليقات.