Advertisement
الرئيسية المقالات

اختتام النسخة الأولى من مؤتمر AGDA بنجاح كبير

خطوة جديدة نحو دعم مطوري التطبيقات والألعاب!

شهد الأسبوع الماضي انطلاق حدث لا يقل أهمية عن معرض Insomnia Egypt للألعاب حيث انطلقت فاعليات مؤتمر ومعرض إفريقيا للألعاب والتطبيقات الرقمية AGDA بصورة موازية خلال الفترة بين 31 أكتوبر الماضي و 1 نوفمبر تحت عنوان مستقبل تطوير التطبيقات والألعاب الرقمية في إفريقيا.

استهدف المؤتمر تكوين منصة استراتيجية للكيانات الحكومية في قارتنا إفريقيا للتواصل والمشاركة مع مطوري صناعة الألعاب والتطبيقات كما شهد تقديم الجوائز للفائزين في مسابقة Egypt App Cup لتطوير تطبيقات الهواتف الذكية بالإضافة لعدة كلمات لمجموعة من المسؤولين في عدة شركات مصرية وعالمية تعمل في هذا المجال.

المؤتمر افتتحه الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات المصري برفقة المهندسة هالة الجوهري الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات “ايتيدا” والدكتور حسام عثمان مستشار وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للإبداع التكنولوجي وصناعة الإلكترونيات والتدريب.

الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات المصري أثناء إلقاء كلمته في AGDA

بدأ المؤتمر بإلقاء الدكتور عمرو طلعت الكلمة الافتتاحية التي أكد فيها أن الألعاب الرقمية لم تعد وسيلة للترفيه بل صناعة كبرى وصلت أرباحها في عام 2018 إلى 120 مليار دولار فيما يتوقع أن تصل بحلول 2022 إلى نحو 200 مليار دولار مشيراً لمساهمتها بشكل فعال في التثقيف وتطوير العملية التعليمية ونشر الوعي في كافة مناح الحياة.

الدكتور عمرو طلعت أضاف كذلك أن وزارة الاتصالات المصرية تتولى تنفيذ مبادرة رئيس الجمهورية “أفريقيا لإبداع الألعاب والتطبيقات الرقمية” التي تهدف لمساعدة الشباب المصري والإفريقي لتعلم برمجة التطبيقات والألعاب خلال الثلاث سنوات المقبلة. وأوضح الوزير المصري أنه وحتى هذه اللحظة قد تقدم أكثر من 5000 شاب من 19 دولة إفريقية كما حث الشباب المتواجدين على الالتحاق بتلك المبادرة.

وعقب الانتهاء من كلمته قام الدكتور عمرو طلعت بتوزيع الجوائز على الفائزين بالمراكز الثلاثة الأولى في مسابقة Egypt App Cup بجموع جوائز وصل إلى 130 ألف جنية مصري انقسمت إلى 60 ألفاً للمركز الأول, 40 ألفاً للمركز الثاني و 30 ألفاً لمركز الثالث.

بعد الانتهاء من تقديم الجوائز بدأت مجموعة من النقاشات حول الصعوبات التي تواجه تطوير التطبيقات والألعاب وسط حضور ومشاركة ممثلين من شركات عالمية مثل سوني الشرق الأوسط, إنتل, Epic Games, Unity بالإضافة إلى قائمة طويلة من ممثلي الشركات الأخرى تجدوها في الصورة التالية.

هواوي شاركت أيضاً في AGDA بشكل خاص من خلال فاعليات يوم مطوري هواوي أو Huawei Developers Day والتي استعرضت فيه مجموعة من خدامتها الجديدة ضمن خدمات HMS أو Huawei Mobile Services والتي وصل عددها إلى 14 خدمة مختلفة بهدف مساعدة المطورين في تقديم أفضل التطبيقات بأقل تكلفة وفي أقل وقت.

اليومان الثاني والثالث من المؤتمر شهدا مجموعة متنوعة من الورش المتخصصة في مجال تطوير الألعاب والتطبيقات مثل ورش عن كيفية تطوير تطبيقات الاندرويد و iOS باستخدام نفس الكود البرمجي أو تطوير الـ Animation. ورش تطوير الألعاب قدمت نماذج عن إنشاء الألعاب المعتمدة على الواقع المعزز والتأثيرات الرسومية المتطورة.

في النهاية كانت تجربة AGDA تجربة مميزة فتحت الباب أمام الراغبين في تطوير الألعاب والتطبيقات بشكل أكبر وسلطت الدور على مجهوداتهم والعقبات التي تواجههم آملين أن تكرر خلال السنوات المقبلة

Advertisement