شركة Dell تعلن عن Alienware Area-51m بمعالج وبطاقة رسومية قابلين للترقية خلال CES 2019 - عرب هاردوير

شهدت أجهزة Laptop طوراً كبير خلال السنوات الماضية حيث أصبحنا نشاهد بعض الأجهزة تأتي بأداء مساوي لأجهزة الحاسب المكتبي ووصل الأمر بالأخرى باحتوائها على نظم تبريد مائي ونظم لكسر سرعة المعالج والبطاقة الرسومية, شاهدنا أيضاً أجهزة تحاول الجميع بين الأداء وسهولة التنقل بالحساب المحمول لتوفر تجربة جيدة ككل لا تفضل جانب الأداء على جانب سهولة الحركة. ولكن ومع كل ما وصلت إليه أجهزة Laptop من تطور إلا أن شيء أخير جعل الحصول عليها عقبة أمام الكثيرين وهو إمكانية ترقية أجزاء الجهاز المختلفة بالذات المعالج والبطاقة الرسومية فطالما تمني المستخدمين أن يحصلوا على جهاز Laptop قوي يدعم ترقية اجزاءه وسهل التنقل به وهو ما تقدمه لنا Dell من خلال جهازها الجديد Alienware Area-51m.

وفي الحقيقة وبالنظر إلى ما تقدمه لنا ديل في Alienware Area-51m فيمكننا أن نقول أن هذا الجهاز عبارة عن جهاز مكتبي متنكر في شكل حاسب محمول فبخلاف إمكانية ترقية مكوناته من معالج, بطاقة رسومي, الذاكرة العشوائية, القرص الصلب وأنظمة SSD وحتى البطارية إلا أنه يتخطى أجهزة Laptop الأخرى بدعمه للإصدارات المكتبية من معالجات إنتل وبعض البطاقات الرسومية على عكس أي منافس له يدعم ترقية الأجزاء والذي يقتصر الأمر فيه على نسخ الحاسب المحمول وهو الذي يضع جهاز Dell في المقدمة عن أي جهاز أخر.

Alienware Area-51m - CES 2019

ويأتي Area-51m بعدة خيارات للمعالج من إنتل بين i7-8700 و كلا من i7-9700K و i9-9900K اللذان يدعمان كسر سرعة المعالج. وتقول ديل أن ترقية المعالج ستكون متاحة لأي معالج يدعم Z390 Chipset دون أي مشكلة, كما أن Area-51m صمم لتكون عملية فكه وتركيبه سهلة للغاية بإرشادات واضحة ستنشرها الشركة لاحقاً كما أن كل جزء في الجهاز مربوط بصورة منفصلة من اللوحة الأم من خلال مسامير مستقلة.

وبالانتقال إلى البطاقات الرسومي فسنجد أن Area-51m يتوافر بعدة اختيارات للبطاقات الرسومية أبرزها بطاقتي RTX 2080 و RTX 2070 من Nvidia ولكن تكمن مشكلة الترقية هنا في أن Dell تعتمد على نظام DGFF أو Dell Graphic Form Factor ومع عدم وجود ضمانات من Nvidia أو AMD بدعم بطاقات في المستقبل لا يمكن لديل أن توعد المستخدمين بتوافر بطاقات تدعم الترقية على المدى البعيد. ديل تقول من جانبها أنها ستحاول أن توفر هذا النوع من لوحات البطاقات الرسومية لأجهزة Alienware المستقبلية وأجهزة Dell G الموجهة للألعاب ولكن إذا لم تجذب هذا النوع من اللوحات المستخدمين فقد تموت فكرة ترقية بطاقات هذا الجهاز الجديد.

Alienware Area-51m - CES 2019

لوحة DGFF بها أحدي البطاقات الرسومية

ويأتي Alienware Area-51m بشاشة بحجم 17.3 بوصة بدقة 1920×1080 بيكسل بخيارين لمعدل التحديث بين 60HZ و 144HZ مع دعم تقنية G-Sync من Nvidia و Tobii eye-Traking rig بصورة مدمجة (شريحة تدعم تتبع حركة العين للشاشة). وبعدياً عن الشاشة والرسوميات فجهاز ديل الجديد بدعم 4 منافذ للذاكرة العشوائية حتى 64 جيجابايت بتردد 2400 ميجا هيرتز بالإضافة إلى دعم مكان لقرص صلب وبطاقتي SSD من نوع PCIe M.2.

Alienware Area-51m - CES 2019

ويدعم Area-51m أيضاً ثلاثة منافذ USB-3.1 من نوع USB-A, منفذ Thunderbolt 3, منفذ HDMI, منفذ سماعات 3.5 مم,منفذ Ethernet, منفذ Mini Display Port ومنفذين للطاقة حيث أن الجهاز يتوافر بثلاثة شواحن مختلفة, فمع كل تلك الإمكانيات التي يوفرها Area-51m فهو يحتاج إلى كمية كبيرة من الطاقة لذا فإنه يأتي بشاحن بطاقة 180 وات وهو صغير الحجم ومناسب إذا أردت التنقل بالجهاز ولكنه لن يتيح لك الاستفادة من كل قوة الجهاز. وبخلاف الشاحن ذو 180 وات فإن الجهاز يعتمد على شاحن من ثلاثة ليشغل منفذ الطاقة الثاني ليقدم الأداء المنتظر منه لتتوافر تلك الشواحن بطاقة بين 180 وات, 240 وات و 330 وات حسب مواصفات نسختك من معالج وبطاقة رسومية. وبعدياً عن شواحن Area-51m فإن بطاريته تدوم فقط لفترة 45 دقيقة أثناء تشغيل الألعاب على إعدادات مرتفعة و عدة ساعات من الاستخدام العادي حيث أنها بطاقة 90 وات.

Alienware Area-51m - CES 2019

صورة تظهر بعض منافذ Area-51m وعلى اليمين نجد منفذي الطاقة

وسيتوفر Alienware Area-51m ذو وزن 3.9 كيلوجرام بداية من 29 يناير المقبل قي الولايات المتحدة الأمريكية على أن يبدأ سعره من 2549 دولار أمريكي لأقل إصداراته والتي ستكون بمعالج إنتل i7-8700 مع بطاقة RTX 2070 و 1 تيرابايت كمساحة قرص تخزين داخلي بالإضافة إلى 8 جيجابايت ذاكرة وصول عشوائي من نوع DDR4 وبشاشة بدقة FHD بمعدل تحديث 60HZ.

ما رأيك في حاسب Alienware Area-51m المحمول؟ وهل يفتح الباب أمام شركات أخرى لتطوير أجهزة تدعم ترقية مكوناتها ؟
شاركنا برأيك!