كل ما تود معرفته عن هواتف Galaxy S10 | الأسعار, المواصفات والمميزات الجديدة - عرب هاردوير

أعلنت سامسونج في مؤتمرها يوم الأربعاء الماضي عن سلسلة هواتف Galaxy S10 الجديدة بجانب إعلانها عن هاتفها الجديد القابل للطي Galaxy Fold لتبدأ عام 2019 بداية قوية قبل أيام معدودة من بداية المؤتمر العالمي للهواتف MWC 2019. والآن وبعد أن أصبحت الهواتف متاحة بشكل رسمي وتم الإعلان عن الأسعار الرسمية للإصدارات المختلفة سنناقش معكم اليوم مواصفات, مميزات وأسعار هواتف سلسلة Galaxy S10 الجديدة.

أطلقت سامسونج خلال مؤتمرها هاتف Galaxy S10 كنسخة أساسية من الهاتف بالإضافة إلى كل من Galaxy S10 Plus كالنسخة الأكبر وهاتف Galaxy S10e كنسخة اقتصادية  من هواتف السلسة فيما أعلنت أن هاتفها الرابع Galaxy S10 5G سيتوافر لاحقاً خلال العام ليكون أولى هواتف الشركة الداعمة للجيل الخامس للاتصالات 5G كما انه سيتوافر ببعض المواصفات المختلفة عن باقي الهواتف أبرزها كاميرا خلفية من نوع ToF وحجم الشاشة وعدة اختلافات أخرى. اليوم سنتحدث معكم عن الهواتف الثلاثة الأولى فيما سنطرق الهاتف الرابع لحين توفره بشكل رسمي.

الشاشة والتصميم

قررت سامسونج هذا العام أن تتخلص أخيرا من الحافة العلوية للهاتف متخلصة أيضاً من الحافة السفلية التي كانت تبقي عليها للاحتفاظ على شكل متماثل للهاتف لتقرر أخيراً استخدام نوتش في هواتفها ولكن ليس النوتش التقليدي بل اعتمدت على تصميم الكاميرا الأمامية على شكل ثقب في الشاشة والتي تتمركز على الجهة اليمني من هواتفها. هاتفي Galaxy S10 و Galaxy S10e يأتيان بكاميرا واحدة على شكل ثقب أعلى يمين الشاشة أما هاتف Galaxy S10 Plus فيأتي بكاميرا أمامية مزدوجة والتي تشغل حجماً أكبر بالتأكيد مع تواجدها في نفس المكان.

حواف الشاشة أصبحت أصغر بشكل ملحوظ ليس فقط من الأعلى والأسفل بفضل تصميم Infinity-O بل الحواف الجانبية أيضاً أصبحت أصغر بشكل ملحوظ خاصة في هاتفي Galaxy S10 و Galaxy S10 Plus مقارنة بنظائرهم من الجيل السابق من السلسة. سامسونج عملت أيضاً على تقيل ميل الحواف الجانبية في الهاتفين مقارنة بالأجيال السابقة ولكنها تخلفت عنها تماماً في هاتف Galaxy S10e كما تخلت عن الحواف الصغيرة للغاية كونه نسخة السلسة الاقتصادية.

وبانتقالنا للشاشة فالشركة الكورية زودت الجيل الجديد من سلسلة Galaxy S بأحدث شاشاتها من نوع OLED لتعمل الهواتف الثلاثة بشاشات Dynamic Amoled التطور لشاشات الشركة السابقة Super Amoled مع تأكيد سامسونج أن شاشاتها الجديدة تقدم المزيد من جودة الألوان المتميزة, السطوع العالي والتجربة الفريدة كما أن تلك الشاشة هي الأولى التي تتوافر بتصميم الكاميرا الأمامية على شكل ثقب في الشاشة من نوع OLED حيث أن الهواتف السابقة بهذا التصميم كانت من نوع LCD.

تقدم لنا الشركة الكورية شاشة Galaxy S10 بحجم 6.1 بوصة, Galaxy S10 Plus بحجم 6.4 بوصة وهاتف Galaxy S10e بحجم 5.8 بوصة فيما ستكون دقة أول هاتفين 3040×1440 بيكسل لكليهما مع اختلاف كثافة البيكسل لتكون في Galaxy S10 بعدد 550 بيكسل في البوصة وفي Galaxy S10 Plus بعدد 526 بيكسل في البوصة. ومع ان Galaxy S10e يأتي بنفس الشاشة الجديدة إلا أنه سيأتي بدقة أقل بشكل ملحوظ لتكون دقة شاشته 2280×1080 بيكسل وبكثافة 438 بيكسل في البوصة لتكون الهواتف الثلاثة بالأبعاد الجديدة ذاتها 19:9 كنسبة طول إلى عرض. اهتمام سامسونج بشاشات هواتفها الجديدة لم تنته عند هذا الحد فقط زودت الهواتف الثلاثة بدعم تقنية HDR10+ لترتقي بالصورة المقدمة لأفضل شيء ممكن مع إضافة حماية Corning Gorilla Glass 6.

Galaxy S10

ظهر الهاتف لا يوجد أي شيء جديد فيه فهو مصنوع من الزجاج ومحمي بطبقة حماية Corning Gorilla Glass 5 ولكنه مختلف في بعض النقاط وهي الألوان الجديدة والعودة إلى تصميم الكاميرات الأفقي بدلاً من الرأسي في Galaxy S9 كما تم إزالة مستشعر البصمة بالتأكيد كونه أصبح مدمج تحت الشاشة في Galaxy S10 و Galaxy S10 Plus ولكنه سيتواجد كمستشعر جانبي في Galaxy S10e. الألوان التي سيتوافر بها الهواتف الثلاثة هم الأبيض, الأسود, الأخضر, الأزرق, الأصفر الكناري, والفلامينجو الوردي فيما ستتوافر نسخة خاصة من Galaxy S10 Plus بظهر من مادة السيراميك بدلاً من الزجاج وستتوافر باللونين الأبيض والأسود.

المواصفات التقنية

Galaxy S10 - سامسونج

حسنا لا يمكن لسامسونج أن تطرح الجيل العاشر من سلسلة Galaxy S دون أن توفر لهواتف السلسلة أفضل المواصفات المتاحة حالياً. هواتف السلسلة الثلاثة ستعمل بمعالج كوالكوم Snapdragon 855 لنسختي السوق الصينية وسوق الولايات المتحدة الأمريكية فيما ستكون النسخة العالمية والتي ستصل إلينا في الدول العربية بمعالج سامسونج Exynos 9820. الفارق الأساسي بين المعالجين هو دقة التصنيع حيث صُنع معالج كوالكوم بدقة تصنيع 7 نانومتر بينما صًنع بدقة تصنيع 8 نانومتر.

تصنيع معالج كوالكوم بدقة تصنيع أقل لا يعني أنه حتماً سيقدم أداء أفضل فاختبارات الأداء التي أُجريت حتى الأن تظهر تفوق معالج سامسونج في اختبارات النواة الواحدة بينما تفوق معالج كوالكوم في اختبارات تعدد الأنوية. معالج كوالكوم يتفوق أيضاً على معالج سامسونج فيما يخص الرسوميات ولكن في النهاية سامسونج عودتنا على تقليل الفوارق بين إصدارات الهواتف المختلفة ليس فقط في الأداء بل في باقي الجهات الأخرى.

هذا العام قررت سامسونج أن ترتقي بحجم ذاكرة الوصول العشوائي في هواتفها لتبدأ من 8 جيجابايت كما أرتقت أيضاً بمساحة التخزين الداخلية لتكون أقل سعة 128 جيجابايت بدلاً من 64 جيجابايت. هاتف Galaxy S10 سيتوافر بإصدارين, الأول بسعة 128 جيجابايت و 8 جيجابايت ذاكرة وصول عشوائي بينما سيكون الإصدار الثاني بسعة 512 جيجابايت و ذاكرة وصول عشوائي 8 جيجابايت. هاتف Galaxy S10 Plus سيتوافر بأربع إصدارات, الأول 8 جيجابايت/ 128 جيجابايت, الثاني 8 جيجابايت/ 512 جيجابايت ولكنها ستتوافر فقط من نسخة السيراميك والثالث 12 جيجابايت/ 1 تيرابايت وسيكون أيضاً من السيراميك فقط.

أما النسخة الاقتصادية للهاتف Galaxy S10e فستتوافر بحجم أقل من ذاكرة الوصل العشوائي حيث ستكون 6 جيجابايت ولكن ذاكرة التخزين الداخلية بحجم 128 جيجابايت مع دعم بطاقات التخزين الخارجية في كافة الهواتف الثلاثة وبكل إصداراتها.

النظام

بالتأكيد ومع وصولنا لهذا الوقت من العام من المنطقي أن يتوافر الهاتف بأحدث إصدارات الاندرويد وهو ما حدث حيث ستتوافر الهواتف بتحديث Android Pie فور توافرها كما ستعمل بالإصدار الجديد من واجهة سامسونج One UI. تجربة واجهة الهاتف لا يوجد بها أي اختلاف بين إصدارها وإصدارات الهواتف الأخرى التي حصلت على تحديث الاندرويد الأخير سوي أن حجم شريط الإشعارات يزداد حجمه قليلاً عند تشغيل بعض التطبيقات ليتجنب حدوث إخفاء أي جزء بسبب الكاميرا الأمامية خاصة في Galaxy S10 Plus.

الهواتف الثلاثة ستحتوي كالأجيال السابقة على زر مخصص لمساعد Bixby الشخصي ولكن هذا العام سامسونج استمعت لنداء العديد من المستخدمين بإتاحة القدرة على تحديد الأوامر عند الضغط عليه, أي يمكنك أن تختار أي تطبيق يتم فتحة أو أي أمر يتم تنفيذه عند الضغط عليه. وسيقتصر كل من Samsung DeX ومستشعر SpO2 على هاتفي Galaxy S10 و Galaxy S10 Plus.

البطارية

سامسونج لم تُصلت الضوء بشكل كبير على حجم بطارياتها خلال مؤتمرها سوي عند ذكر مواصفات هواتفها واكتفت بذكر بأن أداء البطارية سيزداد 25% في Galaxy S10 Plus بفضل الاعتماد على الذكاء الاصطناعي في إدارة العمليات في الخلفية مع زيادة طفيفة في حجم البطارية. أما السعة الفعلية للبطاريات فهاتف Galaxy S10 يأتي ببطارية بسعة 3400 ميللي أمبير, هاتف Galaxy S10 Plus بسعة 4100 ميللي أمبير و Galaxy S10e بسعة 3100 ميللي أمبير مع دعم كافة الهواتف خاصية الشحن السريع ولكن بطاقة 15 وات فقط.

سامسونج قررت أيضاً أن تضيف خاصية الشحنن اللاسلكي العكسي باسم Wireless Power share والذي يمكن المستخدمين من شحن الهواتف الأخرى التي تدعم الشحن اللاسلكي أو شحن ساتي سامسونج الجديدتان Galaxy Watch Active و Galaxy Fit أو سماعات Galaxy Buds اللاسلكية.

مستشعر بصمة الإصبع

Galaxy S10

كما ذكرنا من فإن هاتفي السلسة الأساسيين لم يعد ببهم مستشعر بصمة إصبع في الخلف حيث أصبح مدمج تحت الشاشة, ولكن نوع المستشعر الذي تستخدمه سامسونج مختلف عن مستشعرات باقي الهواتف الأخرى التي تعتمد على المستشعرات المتواجدة تحت الشاشة. المستشعر الذي تستخدمه سامسونج من نوع Ultrasonic والذي يعتمد على الموجات الصوتية حيث يرسل المستشعر موجات صوتية تصطدم بإصبع المستخدم فور ملامسته للشاشة ثم يستقبل الموجات المرسلة للتعرف على البصمة. هذه التقنية تمتاز بدقتها العالية مقارنة بالمستشعرات الضوئية الأخرى كما أنه وبحسب ما أعلنته سامسونج فالمستشعر يبحث عن حركة الدم أي أنه لا يمكن خداعها بأي أجسام مشابهة.

الكاميرا

Galaxy S10

لا يمكن لهاتف في 2019 أن يكون موجه للفئة العليا دون أن يكون مميز بكاميرا قوية وهو الحال مع هواتف Galaxy S10. الهاتفين الأساسين يأتيان بنفس الإعدادات ولكن النسخة الاقتصادية تأتي بإعدادات أقل. الهاتفان بهما كاميرا خلفية ثلاثية, الكاميرا الأولى من الثلاثة بدقة 12 ميجاسبيكل بفتحة عدسة متغيرة بين F/1.5 و F /2.4 مع دعم مثبت بصري وزاوية رؤية 77 درجة. الكاميرا الثانية بنفس الدقة 12 ميجابيكسل ولكن من نوع Telephoto بدعم تقريب بصري 2x optical Zoom، مثبت بصري وفتحة عدسة F/2.4. أما الكاميرا الخلفية الثالثة للهاتف الجديد فهى كامير واسعة الزاوية Ultra Wide angle بزاوية رؤية 123 درجة كعين الإنسان و بفتحة عدسة F/2.2. هاتف Galaxy S10e على عكس الهاتفين الآخرين سيكون بكاميرا أمامية مزدوجة بنفس الإعدادات ولكن بدون الكاميرا الثانية من نوع Telephoto.

كاميرات الهواتف الثلاثة تدعم تصوير الفيديو حتى دقة 4K@ 60FPS, مع دعم تقنية HDR10+ وتقريب كلي حتى 10x, كما تدعم التصوير البطيء حتى 960 إطار في الثانية ونمط البورتريه باسم Live Focus بالإضافة إلى عزل الخلفية. سامسونج أعلنت أيضاً بأنها طورت نظم الذكاء الاصطناعي بشكل كبير في الهاتف ليتعرف تلقائياً على 30 سيناريو مختلف.

أما الكاميرا الأمامية للهواتف فهي لا تختلف كثيراً بين الثلاث إصدارات. الهواتف الثلاثة تأتي بكاميرا أساسية بدقة 10 ميجابيكسل بفتحة عدسة بحجم f/1.9 بزاوية رؤية 80 درجة ولكن Galaxy S10 Plus يتميز بكاميرا أمامية ثانية بدقة 8 ميجابيكسل بفتحة عدسة f/2.2 وزاوية رؤية 90 درجة موجهة للعزل.

اهتمام سامسونج بالكاميرا لم يقف عند هذا الحد بل امتد إلى توفير نمط خاص بتطبيق Instagram يتيح لمستخدميه التمتع بكافة إضافات التطبيق بالإضافة إلى مشاركة القصص Stories مباشرة من تطبيق كاميرا الهاتف كما عملت على شراكة اخرى مع كل من Line, Snapchat, Snow على دعم كاميرا الهاتف ليحصل مستخدمي التطبيقات على نفس جودة الصور والفيديو التي يلتقطونها بتطبيق كاميرا الهاتف الافتراضي من خلال تلك الاتطبيقات.

الشركة الكورية دعمت هواتفها الجديدة بنسخة خاصة من تطبيق Adobe premier ليتمكنوا من تعديل الصور على هواتفهم في ثواني معدودة بعد التقاطها.

السعر

حسناً لم يبقي أمامنا سوي أسعار تلك الهواتف المميزة والتي في رأي ومع ارتفاع أسعارها إلا أنها ما زالت في نفس مستوي منافسيها كم شركتي أبل وهواوي. وفيما يلي أسعر هواتف سلسلة Galaxy S10.

  • هاتف Galaxy S10 إصدار 8 جيجابايت/ 128 جيجابايت بسعر 899.9 دولار / 16599 جنية مصري / 3199 درهم إماراتي / 3199 ريال سعودي.
  • هاتف Galaxy S10 Plus إصدار 8 جيجابايت/ 128 جيجابايت بسعر 999.9 دولار / 18599 جنية مصري / 3599 درهم إماراتي / 3599 ريال سعودي.
  • هاتف Galaxy S10 Plus إصدار 8 جيجابايت/ 512 جيجابايت بسعر 1249.9 دولار / 23499 جنية مصري / 4499 درهم إماراتي / 4499 ريال سعودي.
  • هاتف Galaxy S10 Plus إصدار 12 جيجابايت/ 1 تيرابايت بسعر 1599.9 دولار / غير متوافر في مصر / 5799 درهم إماراتي / 5799 ريال سعودي
  • هاتف Galaxy S10e إصدار 6 جيجابايت / بسعر 749 دولار / غير متوافر بعد في مصر / 2699 درهم إماراتي / 2775 ريال سعودي.
ما رأيك في هواتف Galaxy S10 ؟ وما رايك في أسعارها؟
شاركنا برأيك!